مسقط- الرؤية
تعمل شركة الأسماك العمانية انطلاقاً من سياسة مسؤولية اجتماعية راسخة ونشطة، تلتزم بها الشركة التزاماً واضحًا لا يتزعزع طوال تلك السنوات منذ نشأتها وحتى الآن، وذلك بخلاف كونها شركة صيد وبيع المنتجات السمكية والمأكولات البحرية الأكبر في سلطنة عمان.
ولا تدخر شركة الأسماك العمانية جهدًا لتطوير وتحديث سياسة المسؤولية الاجتماعية التي تتبعها، حيث إنها تبحث في الفترة الحالية نمذجة برنامجها للمسؤولية الاجتماعية ليتوافق مع شهادة الأيزو 2600، والتي تشتمل عناصرها الأساسية على المساءلة والشفافية والأخلاقيات ومصلحة حاملي الأسهم وسيادة القانون وتطبيق الأعراف السلوكية العالمية وحقوق الإنسان. فمن خلال شبكة واسعة من منشآت التخزين والتصنيع ومنافذ البيع المنتشرة في أرجاء سلطنة عمان، تعمل شركة الأسماك العمانية عن قرب مع الصياديين العمانيين منذ نشأتها في العام 1989، داعمة المجتمعات المحلية بشكل كبير.
وفي هذا الصدد، قال أحد المسؤولين في الشركة، من القائمين على مشروع نمذجة أجندة المسؤولية الاجتماعية إنّ هناك اعتقادا ليس صحيحاً بأن المسؤولية الاجتماعية تبدأ وتنتهي بتوفير الدعم المالي للأطراف المعنية. لكن في الواقع، المسؤولية الاجتماعية تتسع لنطاق عريض من المهام، بما في ذلك البيئة والموارد البشرية وحقوق الإنسان، وذلك على سبيل المثال لا الحصر. هذا بالإضافة إلى سياسة التعمين التي تنتهجها الشركة، والتي توفر من خلالها للكفاءات الوطنية من الشباب فرصا وظيفية كبيرة، مصحوبة ببرامج تأهيل وتدريب لصقل المهارات الوطنية، وهذا في قلب المسؤولية الاجتماعية للشركة.
وعلى صعيد البيئة، حققت شركة الأسماك العمانية العديد من الإنجازات الكبيرة. فالشركة استبدلت البرادات القديمة بأخرى حديثة صديقة للبيئة. كما أن الشركة تقوم بغرس الكثير من الأشجار في محيط منشآتها، وتستخدم أنظمة إنارة ذات كفاءة في استخدام الطاقة، وغيرها من المبادرات البيئية الرامية إلى توفير بيئة صحية ودعم البيئة. ومن بين الأمور التي توليها شركة الأسماك العمانية اهتمامًا كبيراً ولها تأثير كبير أيضًا في الحفاظ على البيئة خفض انبعاثات سلسلة الإمداد، من خلال تقليص المسافات التي تقطعها الشاحنات المحملة بمنتجات الشركة إلى مختلف الأسواق المحلية، عبر افتتاح محلات جديدة في أماكن تم اختيارها بعناية شديدة لخدمة أكبر قدر ممكن من الجمهور. كما أنّ من بين المبادرات الأخرى الكبيرة مبادرة تشجيع ممارسات الصيد المستدام، مع الوضع في الاعتبار دعم التنوع الأحيائي، ومساندة المبادرات الحكومية الرامية لحماية الأنواع المهددة بالانقراض. ويعد تشجيع بيع الأسماك الطازجة في الأسواق المحلية من أحد النقاط التي تركز عليها سياسة المسؤولية الاجتماعية لدى شركة الأسماك العمانية، فتشجيع بيع الأسماك الطازجة في الأسواق المحلية يتماشى ويدعم التوجهات الحكومية الرامية لتحقيق الأمن الغذائي، كما أنّ ذلك له دور في خفض مقدار الطاقة المستخدم في الحفاظ على الأسماك المجمدة.
بالإضافة إلى هذا، تهدف شركة الأسماك العمانية أيضًا إلى تدعيم التزامها الاجتماعي من خلال مساندة الصيادين وذلك عبر العديد من المبادرات التي تساعدهم على شراء قوارب صيد جديدة وإصلاح قواربهم القديمة وشباك الصيد أيضًا. وعلاوة على هذا، هناك خطط يتم تنفيذها قريبًا للمساعدة في تحقيق التمكين الاقتصادي المحلي من خلال العديد من الاستثمارات الضخمة في المشاريع التي سيتم تنفيذها قريبًا في قطاع الثروة السمكية.
وتشتمل سياسية المسؤولية الاجتماعية للشركة العديد من المسؤوليات الأخرى، مثل تبني مواد تغليف وتعبئة مبتكرة صديقة للبيئة وتطوير إدارة النفايات. وتولي الشركة اهتماماً كبيراً خلال فصل الصيف بضمان جودة وصلاحية المنتجات السمكية، بل ويأتي هذا على رأس الأولويات. جدير بالذكر أنّ الشركة ستعمل بشكل متواصل على مراقبة تطبيق مشروع المسؤولية الاجتماعية وعمل تقارير منتظمة عن مستوى الأداء فيه.