شمال الشرقية– أحمد المعمري
اختتمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية برنامج استقبال، وتدريب المعلمين الجدد والبالغ عددهم 37 متدربًا ومتدربة في تخصصات اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضة المدرسيّة والفنون التشكيلية والتربية والخاصة ورياض الأطفال والتاريخ والجغرافيا حيث تمّ تنفيذ برنامج تدريب المعلمين الجدد على مرحلتين، أولها مرحلة الاستقبال والتي افتتحت بحضور د.علي بن ناصر الحراصي مدير عام المحافظة التعليمية ود. علي العامري مدير دائرة تنمية الموارد البشرية حيث رحّب المدير العام بالمعلمين والمعلمات الجدد في المحافظة كما حثّهم على البذل والعطاء، وأشار إلى أهميّة مهنة التعليم كونها مهنة الأنبياء والمرسلين، وتطرق إلى أهميّة الإنماء المهني للمعلم وضرورة مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة.
بعدها قدمت يسرى المغيرية رئيس مركز التدريب عرضًا تعريفيًا لبرنامج تدريب المعلمين الجدد" المجموعة الثالثة" وأوراق العمل المقدمة والأفاضل الذين سيقدمون الأوراق؛ وكذلك الآلية التي سيتم تنفيذ البرنامج من خلالها، كما وضحت رئيسة المركز الفئات التي سيتم تدريبها في المحافظة طوال فترة التدريب والفئات التي ستنتقل للتدريب في جامعة السلطان قابوس في مسقط والفترة التي سينتقلون فيها.
والمرحلة الثانية مرحلة تقديم برنامج التدريب العام ولمدة خمسة أيام قدم فيها المدربون مجموعة من أوراق العمل منها سنة أولى تدريس واستثارة الدافعية عند المتعلمين والخريطة الذهنية واستخدام التقانة في التدريس واستراتيجية التعلم النشط وفلسفة التقويم والتخطيط المدرسي والإبداع في الأنشطة الصفية وغيرها من أوراق العمل المرتبطة بالعملية التعليمية التعلمية.
في المرحلة الثالثة تمّ استهداف المتدربين حسب تخصصاتهم حيث تمّ نقل المتدربين من التخصصات ( التربية الخاصة ورياض الأطفال واللغة العربية والجغرافيا والتاريخ والرياضة المدرسية) إلى مسقط ليتم تدريبهم في جامعة السلطان قابوس؛ أمّا التخصصات ( اللغة الإنجليزية، والفنون التشكيلية) فقد استمروا ليتم تدريبهم في مركز التدريب في المحافظة.
هدف البرنامج إلى تنمية المهارات التربوية والأكاديمية التخصصية للمعلمين الجدد، وإثارة دافعية المعلمين الجدد لمهنة التدريس، توعية المعلمين الجدد بالمشاريع التربوية المطبقة على مستوى الوزارة والحقل التربوي، وتعريف الجدد بالمستجدات التربوية في نظام التعليم بالسلطنة، وتسعى الوزارة جاهدة لوضع الخطط والاستراتيجيات لتحسين أداء معلميها وذلك بتصميم برامج تدريب المعلمين؛ ومنها برامج استقبال وتدريب المعلمين الجدد، والذي يعد من البرامج التربوية الداعمة لخطط الإنماء المهني، كما تسهم في تطوير ورفع مستويات الأداء والممارسات العملية لدى المعلمين، وصولا إلى الغاية الأسمى وهي تحقيق جودة العملية التعليميّة.