إبراء- الرؤية
تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية مؤخرًا من عقد اتفاق تسوية بين وكالة سيارات ومستهلك في توفير سيارة جديدة لأحد المستهلكين عوضًا عن سيارته السابقة.
تعود وقائع القضية إلى تلقي الإدارة شكوى من أحد المستهلكين حول قيامه بشراء سيارة من إحدى وكالات السيارات بالسلطنة وبعد استخدامه لها لفترة لا تزيد عن يومين ظهرت بها عيوب كاهتزاز في ناقل الحركة وصوت في المركبة وعندما راجع الوكالة لخدمة السيرفس (1000 كم) تم إبلاغه بأنّ هذا النوع من المركبات خدمة السيرفس لها من (5000 كم) وسوف تتم معاينتها للفحص عندما تصل إلى هذا الحد من المسافة المقطوعة وعندما قطعت المركبة مسافة (4800 كم ) ظهر صوت أسفل المركبة وانكسر الشفت وانحرفت المركبة وانكسر الجير وانفجر خزان الوقود والعديد من الأضرار لحقت بالمركبة.
وعندما أخذ المستهلك مركبته إلى الوكالة تمت مماطلته في إصلاحها بحجة إحضار مهندس من الوكالة الأم وبعد معاينة المركبة من قبل خبير الوكالة تبين أن المركبة بها حادث سابق ورفضت الوكالة إصلاحها وطلبت من المستهلك الذهاب إلى شركة التأمين لتقوم بإصلاح مركبته وبعد أن رفض المستهلك الذهاب إلى شركة التأمين وبعد إلحاح كبير من قبله وافقت الوكالة على إصلاح العطل الموجود في المركبة وطلبت من المستهلك المساهمة بمبلغ50 ريالاً عمانياً لإصلاح المركبة .. ولكن المستهلك رفض وطالب الوكالة باستبدال مركبته.
وعلى ضوء هذه المعاملة تقدم المستهلك بشكوى للإدارة مطالبا بإنصافه مما تعرض له من الوكالة وبموجب الإجراءات المتبعة لدى الإدارة قام باحث الشكاوي بالإدارة باستدعاء المسؤول بالوكالة وتسوية الشكوى بإلزام الوكالة باستبدال المركبة بأخرى جديدة من نفس النوع.