إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"التربية" تعلن التنقلات الخارجية لأعضاء الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2013/2014م

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "التربية" تعلن التنقلات الخارجية لأعضاء الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2013/2014م


    · المعلمون والمعلمات المتقدمون بطلبات النقل كرغبة أولى 5175 معلما ومعلمة.
    · تقييم طلبات النقل الخارجي يستند على مجموع الدرجات التي يحصل عليها المتقدم في العناصر الخمسة المحددة للنقل.
    · عبد اللطيف: حركة نقل ثانية تشمل الوظائف المساندة للهيئة التدريسية
    · الغيثي: الوزارة على استعداد لاستقبال الالتماسات في إطار لجنة التظلمات
    · استئجار سكنات جديدة للمعلمين من شأنها تهيئة الراحة النفسية والاجتماعية لهم
    مسقط - محمد بن خلفان الشكري
    أعلنت وزارة التربية والتعليم بداية هذا الأسبوع نتائج التنقلات الخارجية لأعضاء الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2013/2014م، حيث تقدم للنقل الخارجي وفقا للرغبة الأولى عدد(5175) معلماً ومعلمة ، في حين تم نقل 1762 معلما ومعلمة وفقا لجميع الرغبات .
    وللتعرف أكثر على الأسس التي تم على أساسها إجراء عمليات التنقل الخارجي، والتخصصات التي تم النقل إليها للعام الدراسي القادم، والنسبة المئوية لكل من الذكور والإناث المنقولين مقارنة بعدد المتقدمين بطلبات النقل؟ وغيرها من التساؤلات، وللإجابة على هذه التساؤلات التقينا سعادة مصطفى بن علي بن عبد اللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، وخلفان بن محمد الغيثي مدير عام المديرية العامة للشؤون الإدارية ليوضحوا هذه النقاط بشيء من التفصيل.
    التعمين
    تحدث سعادة مصطفى بن علي بن عبد اللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية عن عملية النقل الخارجي للهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها فقال: في ظل تنامي أعداد المعلمين العمانيين خلال السنوات الماضية وارتفاع نسب التعمين في العديد من المواد الدراسية لتصل إلى(100%)،واكتفاء العديد من المحافظات التعليمية، كان لا بد في إطار إحلال الكوادر الوطنية من تعيين عدد من المعلمين خارج محافظاتهم وهذا الإجراء أخذ في التنامي لاسيما في ظل الإقبال الكبير على مهنة التدريس.
    وأضاف: وتسعى الوزارة مع نهاية كل عام دراسي إلى نقل هؤلاء المعلمين أو تقريبهم إلى مناطق سكناهم في ظل الشواغر المتاحة نتيجة النمو في التشكيلات المدرسية، ومن ثم كان لا بد أيضاً وبهدف تحقيق العدالة والشفافية في هذه العملية من العمل على تأطير عملية النقل الخارجي والذي يتم بين المحافظات المختلفة وتنظيمه، وكذلك النقل الداخلي والذي يتم على مستوى كل محافظة، وفقاً للقرار الوزاري رقم (165/2012م) الذي ينظم عملية النقل الخارجي والداخلي.
    تقييم الطلبات
    وواصل سعادته الحديث: يتم خلال عملية التنقلات إفساح المجال لأعضاء الهيئات التدريسية المعينين خارج محافظات سكناهم بالتقدم بطلبات النقل في ضوء الشواغر المتاحة نتيجة الوظائف المستحدثة وحالات الاستقالة أو انتهاء الخدمة في محافظاتهم أو أقرب محافظة إليها، ويتم حصر هذه الطلبات من خلال برنامج محوسب على موقع الوزارة تعبأ بياناته بمعرفة طالب النقل موضحاً وضعه الصحي أو الوضع الصحي لأحد أقاربه من الدرجة الأولى، وحالته الاجتماعية، ومحدداً اختياراته للنقل إلى المحافظات حسب أولوياتها؛ ليتم تقييـــم هذه الطلبـــات وفق الأسس والضوابـــط التي حددها القرار الوزاري رقم (165/2012) الذي وضع نقاطًا لكل عنصر من عناصر تقييم الطلبات وهي: الحالة الصحية، والحالة الاجتماعية، وتقرير الأداء الوظيفي، وتاريخ تقديم الطلب، وأقدمية التعيين، ويتم جمعها وتنفيذ حركة التنقلات بإعطاء الأولوية للحاصلين على أعلى النقاط في هذه العناصر مجتمعة في حدود المتاح من الدرجات في المديريات التعليمية بناءً على خياراته حسب أولويتها.
    عناصر التقييم
    وسألنا سعادة الوكيل للشؤون الإدارية والمالية عن عناصر التقييم التي يتم على أساسها إجراء عمليات النقل الخارجي فقال: هناك خمسة من عناصر التقييم التي تتم على أساسها عمليات النقل الخارجي للهيئة التدريسية والتي يمكن عرضها كالآتي: أقدمية التعيين: وتحتسب لها(نقطتان) عن كل سنة مضت على التعيين، وثاني العناصر يتمثل في الأداء الوظيفي: ويعتد في ذلك بآخر تقرير وتحتسب له النقاط وفق التقدير الحاصل عليه، فالحاصل على تقدير "امتياز" يحصل على (10) نقاط، والحاصل على تقدير "جيد جدًا" (6) نقاط، أما الحاصل على تقدير "جيد" فينال (4) درجات، يليه الحاصل على تقدير "مقبول" وله (2) درجتان ولا يحصل ذوي تقدير "ضعيف" على أي درجة. وكل ذلك يوضحه الجدول الآتي: -
    النقاط التقدير
    10 امتياز
    6 جيد جدا
    4 جيد
    2 مقبول
    . ضعيف
    وفيما يتعلق بالمعلمين الجدد الذين لم ترصد لهم تقارير لتقويم الأداء الوظيفي أوضح سعادته ذلك بالقول: أما بالنسبة لحديثي التعيين أي الذين لم ترصد لهم تقارير تقويم الأداء الوظيفي، فيعتد بالمعدل التراكمي وفق المعادلة (المعدل الحاصل عليه مقسوماً على أعلى معدل في تلك الجامعة مضروباً في 100)
    المعدل الحاصل عليه
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ × 100 =
    أعلى معدل في الجامعة
    ويرصد له التقرير والنقاط وفق الجدول السابق.
    وأكمل سعادته: أما العنصر الثالث من عناصر التقييم فيتمثل في تاريخ طلب النقل: وتحتسب له (4) نقاط عن كل سنة تمضي على الطلب من تاريخ تقديمه، أما الحالة الاجتماعية فهي رابع هذه العناصر ويقصد بها الحالة الاجتماعية التي يكون عليها طالب النقل عند التقدم بطلبه مثبتةً بمستند رسمي حديث، فمن كانت حالته الاجتماعية أرمل أو أرملة مع أولاد فتحتسب له (10) نقاط، وكذلك للمطلقة أو المطلق المحكوم له بحضانة أطفاله فله(10) درجات، أما المتزوج أو المتزوجة مع أولاد فله(8) نقاط، في حين أن المتزوج أو المتزوجة بدون أولاد فتحتسب لهم (6) نقاط، أما الحالات الاجتماعية الثلاث: الأرمل أو الأرملة بدون أولاد، والمطلق أو المطلقة بدون أولاد، والأعزب فلكل حالة من هذه الحالات (4) درجات. ويوضح الجدول الآتي ذلك:
    الحالة الاجتماعية النقاط
    الأرمل / الأرملة مع أولاد 10
    المطلقة / المطلق المحكوم له بحضانة أطفاله 10
    المتزوج / المتزوجة مع أولاد 8
    المتزوج / المتزوجة بدون أولاد 6
    الأرمل / الأرملة بدون أولاد 4
    المطلق / المطلقة بدون أولاد 4
    الأعزب 4
    وآخر هذه العناصر الحالة الصحية: وتحدد بموجب تقرير طبي حديث باللغة العربية صادر من الجهة الطبية المختصة، موضحاً به الحالة الصحية ونوع المرض وصعوبة الحالة لطالب النقل أو الزوج أو أحد الأبناء، وترصد لها نقطتان.
    وأوضح سعادة الوكيل: في حالة التساوي في مجموع النقاط المشار إليها، يقدم الأعلى درجة في عنصر أقدمية التعيين ثم عنصر الأداء الوظيفي فعنصر تاريخ تقديم الطلب فعنصر الحالة الاجتماعية ثم الحالة الصحية، وفي حالة التساوي في كل عنصر من العناصر يقدم الأسبق حصولاً على المؤهل الدراسي المطلوب لشغل الوظيفة فالأكبر سناً.
    واستطرد سعادته قائلاً: وبناءً على ذلك فقد فتح المجال لأعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها للتقدّم بطلباتهم على موقع الوزارة الالكتروني وفق البرنامج المحوسب المعد لهذه الغاية خلال الفترة من 6/2/2013، وحتى 15/3/ 2013 ، وتم فتح باب تعديل الرغبات للمتقدمين خلال أسبوع من 25/3/2013وحتى 15/3/2013م وبموجب ذلك وبنهاية العام الدراسي 2012/2013 فقد بلغ عدد الطلبات المقدمة للنقل من أعضاء الهيئات التدريسية كرغبة أولى (5175) معلماً ومعلمة طلباً وذلك على النحو المبين في الجدول المرفق رقم (1).
    قبول الالتماسات
    واختتم سعادة مصطفى بن علي بن عبد اللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية حديثه بالتأكيد على أن المنقولين حاليا هم من الهيئة التدريسية فقط، وستكون هناك حركة نقل ثانية تشمل الوظائف المساندة للهيئة التدريسية هذا إلى جانب حركة النقل الإضافية التي ستكون لمعلمات اللغة العربية الراغبات في تغيير مسمياتهن الوظيفية إلى معلمات مجال أول وفقاً للشواغر المتاحة في هذا المجال، كما أنّ الأعداد المعلنة في الفرز الأول لم تتضمن المنقولين في تخصص صعوبات التعلم والتي ما زالت قيد الدراسة وسيتم تضمينها في الفرز الثاني من النقل الخارجي، وأوضح سعادته أن الوزارة تدرس حالياً أوضاع المعلمين ممن أكملوا أربع سنوات فأكثر في محافظات بعيدة عن مناطق سكناهم ولم يتم نقلهم خلال السنوات الماضية والنظر في إمكانية نقلهم أو تقريبهم إلى مقر سكناهم.
    ترتيب الرغبات
    وتحدث خلفان بن محمد الغيثي مدير عام المديرية العامة للشؤون الإدارية عن النقل الخارجي وفقًا لترتيب الرغبات فقال: بداية وقبل الحديث عن النقل الخارجي وفقا للرغبات لابد من التوضيح أن عملية فرز طلبات النقل الخارجي للهيئات التدريسية والوظائف المرتبطة بها تتم إلكترونيا من خلال البرنامج المحوسب المعد لهذا الغرض، دون أن يكون هناك أي تدخل للعنصر البشري في هذا الفرز، ويتم ترتيب النتائج وفقًا لأعلى الدرجات التي حصل عليها المتقدمون للنقل حسب أسس النقل المحددة، أما فيما يتعلق بالنقل الخارجي وفقاً لترتيب الرغبات فإنه يتضح من الجدول المرفق رقم (2) والخاص بأعداد المنقولين من الهيئات التدريسية حسب ترتيب الرغبات للعام الدراسي 2013/2014، يتضح أن عدد المنقولين وفقاً لرغبتهم الأولى يبلغ (1259) منقولاً منهم (253) من الذكور، وعدد (1006) من الإناث، وهم يمثلون المنقولين إلى محافظاتهم، في حين بلغ عدد المنقولين الذين تم نقلهم وفقا لرغباتهم المتسلسلة من الرغبة الثانية وحتى الرغبة العاشرة (503) متقدماً، منهم (73) من الذكور، وعدد (430) من الإناث، وبذلك بلغ إجمالي المنقولين (1762) معلماً ومعلمة منهم (326) من الذكور وبنسبة 37%، و(1436) من الإناث وبنسبة 33%.
    وتحدث مدير عام الشؤون الإدارية عن تخصصات المنقولين فقال: يوضح الجدول المرفق رقم (1) أعداد المنقولين من الهيئات التدريسية وفقًا لتخصصاتهم والمحافظات المنقولين إليها، ويتضح منه أن عدد المتقدمات للنقل في تخصص المجال الأول وفقاً للرغبة الأولى كان أكثر تخصص تركزت فيه طلبات النقل حيث بلغت(1092)طلباً في حين تم نقل (464) معلمة في هذا التخصص وفقاً لجميع الرغبات بنسبة (42%) ويأتين في صدارة المنقولين يتلوهن معلمات المجال الثاني اللاتي يبلغ عددهن (367)معلمة وبنسبة (70%) ، ثم معلمو مادة اللغة العربية الذين بلغ عدد المنقولين منهم (180) معلما ومعلمة وبنسبة(22%) ، ثم معلمو مادة التربية الإسلامية وبلغ عدد المنقولين منهم(148) معلما ومعلمة وبنسبة (31%)، ثم معلمو مادة الأحياء وبلغ عدد المنقولين منهم (111) معلمًا ومعلمة وبنسبة (95%)، في حين تفاوت عدد المنقولين في التخصصات الأخرى وفق الشواغر لمحدوديتها.
    وفي الختام قال خلفان الغيثي مدير عام الشؤون الإدارية: انطلاقا من مبدأ الشفافية الذي تتعامل به الوزارة مع موظفيها فإنّها على استعداد تام لاستقبال الالتماسات ممن لم يتح لهم الانتقال أو التقريب خلال هذا العام من أعضاء الهيئة التدريسية، حتى يكون الجميع على بينة من النتائج والأسس التي تمت على أساسها إجراءات النقل الخارجي، ومن جانب آخر نؤكد أن جميع النتائج صحيحة وليس هناك أي أساس من الصحة لما يشاع حالياً من أنه تم نقل معلمين مكان معلمات أو حدوث أي تجاوزات في موضوع النقل، والوزارة على أتم الاستعداد لتوضيح هذه الأمور وعرض نتائج الفرز لمن يرغب بكل وضوح وشفافية.
    وفيما يتعلق بموضوع سكنات المعلمين والمعلمات في المحافظات قال علي بن ناصر المنيري رئيس الفريق المكلف بدراسة أوضاع السكنات : تبذل الوزارة جهودا كبيرة من أجل تهيئة السكنات الخاصة بالمعلمين والمعلمات في مختلف محافظات السلطنة، وقد قام الفريق بزيارة كافة السكنات في المحافظات، وبناء على توجيهات المسؤولين تم توجيه المحافظات بضرورة استئجار سكنات جديدة للمعلمين وفقا لعدد من الأسس والضوابط الجديدة التي من شأنها أن تهيئ الراحة النفسية والاجتماعية للمعلم، كما تمّ توجيه المحافظات بضرورة إجراء كافة التعديلات والإضافات التي تحتاجها المدارس خلال الإجازة الصيفية بحيث تكون جاهزة ومهيأة مع بداية العام الدراسي الجديد وبما يحقق الاستقرار للعملية التعليمية من أول يوم في العام الدراسي.
يعمل...
X