مسقط- الرؤية
تقوم وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة البعثات الخارجية للعام الثاني على التوالي على إنهاء إجراءات المقبولين للبعثات الخارجية لهذا العام إلكترونيا وذلك بعد ظهور نتائج الفرز الأول والمقرر إعلانها غدًا الإثنين الموافق 5/8 /2013، وفي هذا الصدد قال مدير البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي أحمد بن محمد العزري إنّ الوزارة ماضية في عملية تطوير الخدمات التي تقدمها للمراجع عموما وللمبتعثين خصوصاً، وتأتي هذه الخدمة انطلاق من مبدأ تفعيل الحكومة الإلكترونية في كافة إجراءات الوزارة وخدماتها وتسهيلا على الطلاب عناء الانتقال من مواقع سكنهم إلى مبنى ديوان عام الوزارة وذلك بعد النجاح الذي حققته تجربة إنهاء إجراءات المقبولين للبعثات الخارجية إلكترونيًا العام الماضي
وأشار مدير البعثات الخارجية إلى أنّ المديرية العامة للبعثات سعت إلى أن تكون خطوات التسجيل الإلكتروني سهلةومختصرة ويمكن إجراؤها في وقت قصير. ومن أهم الخطوات التي يجب على الطلاب الحاصلين على بعثات خارجية وفق نتائج الفرز الأول والذي سيكون بتاريخ 5/8/2013م القيام باعتماد الخيار المقدم لهم من مركز القبول الموحد بعدها سيستلم الطالب رسالة نصية قصيرة في هاتفه النقال وأخرى عبر بريده الإلكتروني تحتوي على وصلة إلكترونية بها استمارة استكمال إجراءات بعثته ويجب على الطالب فتح الوصلة وتعبئة كافة الحقول المطلوبة ورفع كافة المستندات المطلوبة إلكترونيًا والمتمثلة في (نسخة جواز السفر ساري المفعول ونسخة من شهادة التعليم العام وكشف العلامات المترجم بالغة الإنجليزية وصورة شخصية) دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة وبعدها سيتسلم الطالب فورًا رسالة نصيّة قصيرة وبريد إلكتروني تؤكد استلام المسؤولين بالوزارة لبياناته. وفي المرحلة التالية سيقوم موظف البعثات الخارجية بمراجعة بيانات الطالب والتأكد من المرفقات والمستندات بعدها سيتم إبلاغ الطالب عبر رسالة نصيّة بإنهاء إجراءاته.
بعدها ستقوم دائرة البعثات الخارجية بالوزارة بإرسال أوراق الطالب إلكترونيًا إلى الملحقيّة الثقافيّة في بلد الدراسة المرشح له الطالب لإيجاد قبول له بناء على البيانات التي قام بتعبئتها وبعد إيجاد القبول الذي قد يستغرق عدة أسابيع سيتم مجدد التواصل مع الطالب إلكترونيا عن طريق الرسائل النصية بضرورة انهاء إجراءات تأشيرته وإصدار تذكرة سفره لبلد دراسته. وأكد مدير البعثات الخارجية ضرورة عمل المقبول للبعثات الخارجية على تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة بشكل دقيق من خلال التأكد من صلاحية جوازه لمدة لا تقل عن عام كامل على الأقل وكذلك ترجمته لكشف درجاته فور استلامه من مدرسته, الأمر الذي سيسهل له سرعة إنجاز التسجيل الإلكتروني للمقبولين للبعثات الخارجية والحصول على قبول بالجامعات في الوقت المناسب، كما نتمنى التوفيق لجميع الطلبة والحرص على تعبئة الاستمارة الإلكترونية بشكل صحيح ودقيق، مؤكدا أنّ هناك مجموعات للدعم الفنّي في حال رغب الطالب في استخدم انترنت أو تحميل المستندات المطلوبة والتي ستكون في كافة كليّات العلوم التطبيقيّة والمنتشرة في كل من صحار، نزوى، الرستاق، صور، عبري وصلالة كما سيكون هناك خط ساخن لتقديم الدعم عبر الهاتف أثناء ساعات الدوام الرسمي والذي سيتم الإعلان عنه لاحقًا.
ومن جانب آخر أكد مدير البعثات الخارجية بأنّ الوزارة أنهت كافة الاستعدادات للقيام بمحاضرات تعريفية عن دول الابتعاث وسيتم إبلاغ المقبولين إلكترونيًا كل حسب بلد دراسته عن مكان وزمان المحاضرة التعريفية والجدير بالذكر أنّ هذه المحاضرات يقدمها المختصون من البعثات الخارجيّة والملحقون الثقافيون بالخارج وكذلك بعض المسؤولين من سفارات الخارجية بالسلطنة لتعريف الطالب عن بلد الدراسة والحياة الطلابيّة وبعض المحاذير التي يجب أن يتوخاها الطالب أثناء دراسته والتعرّف على الأنظمة والقوانين بالبلد الذي سيبتعث له وكذلك إجراءات استخراج التأشيرات الطلابية موضحًا أنّ هنالك دليلا تعريفيًا سيتم توزيعه على المقبولين أثناء المحاضرات للمقبولين فقط والذي توجد منه نسخة إلكترونية بموقع الوزارة على الشبكة العالمية الانترنت.