إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"القبول الموحد": عرض 26069 مقعداً دراسياً على الطلاب في الفرز الأول.. و5449 مقعداً شاغراً

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "القبول الموحد": عرض 26069 مقعداً دراسياً على الطلاب في الفرز الأول.. و5449 مقعداً شاغراً


    مسقط - الرؤية
    أعلن يحيى بن سلام المنذري القائم بأعمال مدير عام مركز القبول الموحد، نتائج الفرز الأول للقبول الموحد للعام الأكاديمي 2013-2014، وقال: "يسرُّ وزارة التعليم العالي تهنئة الطلاب المسجلين بنظام القبول الإلكتروني لظهور عروض الفرز الأول لمقاعد مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح داخل السلطنة وخارجها".
    وقام المركز -بعد انتهاء مرحلة تعديل الرغبات (والتي انتهت في 30 يوليو 2013)- بإجراءات الفرز الأول والتي تضمنت مراجعة وتدقيق المعدلات التنافسية في البرامج الدراسية وأعداد المقاعد واستحقاق الطالب للمقعد الذي سيعرض عليه بمقارنة معدله التنافسي مع جميع الطلاب المتقدمين لذلك البرنامج، والتأكد من صحة الوثائق الواردة للمركز من قبل الطلاب العمانيين الدارسين للشهادات الدولية والأجنبية من داخل السلطنة وخارجها. وبعدها؛ قام المركز باستدعاء مسؤولين من جميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الخارجية والداخلية، وعرض نتائج الفرز الأولية عليهم؛ وذلك في يوم السبت الموافق 3/8/2013؛ حيث أبدى المسؤولون في مؤسسات التعليم العالي ارتياحهم من نتائج القبول للعام الأكاديمي 2013/2014.
    وأوضحت بيانات نتائج الفرز الأول أن النظام عرض 26069 مقعدا دراسيا على الطلاب المتقدمين بنظام القبول الإلكتروني، كما أن هناك 1442 مقعدا دراسيا ببرامج تتطلب إجراء مقابلات وإختبارات قبول وفحوصات طبية، سيتم عرضها لاحقا على الطلاب الناجحين في تلك الاختبارات. وأظهرت النتائج وجود 5449 مقعدا شاغرا، وبنسبة 17% من مجموع عدد المقاعد الكلية.
    وستتضح نسبة القبول من المقاعد المتوفرة بعد انتهاء مرحلتي اعتماد العروض واستكمال إجراءات التسجيل في نهاية شهر أغسطس. والجدول (1) يوضح نتائج الفرز الأول.
    جدول (1) نتائج الفرز الأول للمتقدمين لنظام القبول الموحد من خريجي شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها للعام الأكاديمي 2013/2014:
    نوع البرنامج المؤسسة المقاعد المتوفرة المقاعد المعروضة في الفرز الأول مقاعد تتطلب إجراء مقابلات المقاعد الشاغرة نسبة المقاعد الشاغرة من المتوفرة في كل مؤسسة/بعثة
    مؤسسات حكومية معاهد التدريب المهني 2924 2006 -- 918 31%
    الكليات التقنية 10659 8990 24 1645 15%
    جامعة السلطان قابوس 3283 3097 115 71 2%
    معاهد تأهيل الصيادين 306 306 -- 0%
    الكلية العسكرية التقنية 960 960 --
    معاهد العلوم الصحية والتمريض والصيدلة 657 657 -- 0%
    كليات العلوم التطبيقية 2400 2116 -- 284 12%
    معهد العلوم الشرعية 112 24 42 46 41%
    البعثات الداخلية دخل محدود 638 518 -- 120 19%
    بعثات مخصصة للفتيات 500 363 9 128 26%
    ضمان إجتماعي 1500 1123 -- 377 25%
    بعثة داخلية لجميع فئات الطلاب 7120 5451 141 1528 21%
    البعثات الخارجية المجموعة (أ) 143 125 -- 18 13%
    المجموعة (ب) 1500 1209 -- 291 19%
    بعثات القانون 10 10 --
    المنح الداخلية شركة النقل البحري 10 10 --
    شركة النفط العمانية للإستكشاف والإنتاج 10 2 -- 8 80%
    الشركة العمانية الهندية للسماد 6 6 --
    شركة ريما للنفط والغاز 4 4 -- 0%
    محلات صيدلية الوليد . ش . م .م 12 6 -- 6 50%
    شركة تنمية نفط عمان 115 115 --
    المنح الخارجية منحة خارجية كاملة 35 31 -- 4 11%
    شركة تنمية نفط عمان 17 17 -- 0%
    شركة النقل البحري 10 10 --
    منحة خارجية جزئية 29 24 -- 5 17%
    المجموع 32960 26069 1442 5449 17%
    مرحلتا اعتماد المقاعد واستكمال إجراءات التسجيل
    ومن المقرر أن تكون مرحلة اعتماد المقعد المعروض على الطالب، خلال الفترة (الإثنين 5 أغسطس، وحتى يوم الأربعاء 14 أغسطس 2013). أما مرحلة استكمال إجراءات التسجيل في المؤسسة التي قبل الطالب فيها، فستكون خلال الفترة (الإثنين 5 أغسطس وحتى يوم الخميس 29 أغسطس 2013).
    وتعد هاتان المرحلتان من أكثر المراحل حساسية بالنسبة للطالب وولي الأمر؛ إذ يتم فيها توزيع المقاعد الدراسية المتوفرة على الطلاب المستحقين لها؛ وعليه فإنه يتوجب على الطالب القيام بالإجراءات التالية لينجح في استغلال جميع الفرص التي قد تعرض عليه خلال مراحل الفرز المختلفة؛ وهي: المتابعة المستمرة للإعلانات الصادرة سواء في الموقع الإلكتروني للمركز أو عن طريق الرسائل النصية القصيرة (SMS) أو الصحف اليومية، وكذلك الدخول إلى نظام القبول الإلكتروني (وصلة مشاهدة وقبول العرض). وضرورة وضع الهاتف النقال (المحفوظ رقمه في النظام) موضع الاستعداد؛ إذ قد يتلقى الطالب رسالة نصية من المركز في أي وقت وعليه الإنتباه لها وقراءتها بتأنٍ. وقبول أي عرض يعرض عليه قبل انتهاء الفترة المحددة لقبول العرض (اعتماد المقعد) وهي (الإثنين 5 أغسطس وحتى يوم الأربعاء 14 أغسطس 2013)، حسبما ذُكر آنفا. واستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية قبل انتهاء الفترة المحددة لذلك وهي (الإثنين 5 أغسطس وحتى يوم الخميس 29 اغسطس 2013)، حسبما ذُكر آنفا.
    واستكمال إجراءات التسجيل بالنسبة للبعثات الخارجية؛ حيث يتعيَّن على الطلاب الذين يتلقون عروضا في مقاعد البعثات الخارجية، استكمال إجراءات تسجيلهم من خلال استمارة إلكترونية (لا يتوجب عليهم زيارة الوزارة)؛ وذلك باتباع الخطوات التالية: الوصول إلى الاستمارة من خلال الوصلات الموجودة في كلٍّ من: وصلة مشاهدة وقبول العرض في نظام القبول الإلكتروني، ووصلة الخدمات الإلكترونية للطلاب بموقع الوزارة، وملء الاستمارة بالبيانات وتحميل الوثائق المطلوبة، ثم الضغط على زر (Submit).. وسيتلقى الطالب رسالة نصية (SMS) على هاتفه، ورسالة في بريده الإلكتروني من قبل نظام البعثات الخارجية تفيده بأنه قد انتهى من ملء الاستمارة. وسيقوم المختصون بالمديرية العامة للبعثات بمراجعة بيانات ووثائق الطالب، وفي حالة اكتمالها سيتم تسجيل الطالب نهائيا بنظام البعثات وكذلك بمركز القبول الموحد.
    والوثائق المطلوبة للبعثات الخارجية هي: (نسخة شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، نسخة من جواز السفر، نسخة من البطاقة الشخصية، نسخة من البطاقة البنكية للطالب، رسالة التخويل الخاصة للملحقيات ، صورة شخصية). وعلى الطلاب الراغبين في المساعدة الفنية في هذا الجانب التوجه إلى كليات العلوم التطبيقية (الرستاق، صحار، نزوى، صور، عبري، صلالة).
    البرامج الدراسية
    وحول كيفية التعامل مع البرامج الدراسية التي تتطلب اختبارات قبول ومقابلات شخصية أو فحوصات طبية، فإن بعض البرامج الدراسية التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي تتطلب اختبار الطالب ومقابلته من قبل المختصين؛ وذلك بهدف التعرف على المهارات والقدرات التي يتمتع بها الطالب أو إجراء الفحوصات الطبية اللازمة له قبل التحاقه بالبرنامج؛ لذا فعلى الطالب المرشح لإجراءات المقابلات واختبارات قبول أو فحوصات طبية متابعة وإجراء ما يلي: متابعة الإعلان في الصحف والموقع الإلكتروني للمركز عن المواعيد والمكان المخصص لإجراء المقابلات والامتحانات للبرنامج الدراسي المعروض عليه والذي يتطلب ذلك، وفي حالة استلام الطالب عرضًا لمقعد دراسي، وفي نفس الوقت يكون مؤهلا لإجراء اختبار أو مقابلة أو فحص طبي لبرنامج آخر في أحد المؤسسات فإن عليه أولا أن يعتمد العرض المقدم له من النظام، ومن ثم التوجه إلى المقابلة أو الاختبار أو الفحص الطبي. وبعد ظهور نتائج المقابلات يتم الإعلان عن أسماء الطلاب المقبولين في هذه البرامج وعليهم حينها اعتماد العرض واستكمال إجراءات التسجيل في حالة الرغبة في الانتقال من العرض الأول (السابق إن وجد) للعرض الجديد. ويبقى لدى الطالب في النهاية قبول واحد فقط وهو آخر عرض قام باعتماده واستكمل إجراءات التسجيل فيه.
    مواعيد إجراء المقابلات والاختبارات
    اسم المؤسسة اسم البرنامج رمز البرنامج تاريخ الإختبار/
    المقابلة
    الوقت الاختبار/المقابلة مخصص لـ: مكان إجراء الإختبار أو المقابلة
    شركة النقل البحري الهندسة البحرية EG009 الأربعاء -الخميس:
    7-8/8/2013
    8:00 صباحاً ذكور بالمكتب الرئيسي للشركة بمدينة السلطان قابوس
    العلوم البحرية EG010
    الهندسة البحرية SI066
    العلوم البحرية SI067
    الكلية العسكرية التقنية الجيش السلطاني العماني MT001 الأربعاء -الخميس : 14-15/8/2013م 6:30 صباحاً ذكور بمقر الكلية بمرتفعات المطار
    سلاح الجو السلطاني العماني MT002 الجمعة: 16/8/2013م
    البحرية السلطانية العمانية MT003 السبت: 17/8/2013م
    الخدمات الهندسية MT004 الأحد: 18/8/2013م
    شؤون البلاط السلطاني MT005 السبت: 17/8/2013م
    الحرس السلطاني العماني MT006 الجمعة: 16/8/2013م
    شرطة عمان السلطانية MT007 السبت: 17/8/2013م
    الطيران العماني MT008 السبت: 17/8/2013م
    البعثات الخارجية القانون LE001 الثلاثاء: 20/8/2013 8:45 صباحاً ذكور موقع وزارة التعليم العالي بمرتفعات المطار قاعة التدريب بالطابق الثالث
    جامعة السلطان قابوس التربية الفنية SQ650 الأحد: 18/8/2013م 8:00 صباحاً -1:00 ظهراً ذكور قاعة رقم (1)
    الإثنين: 19/8/2013م إناث
    جامعة السلطان قابوس التربية الرياضية SQ600 الأحد: 18/8/2013 4:00 مساءً -9:00 مساءً للجنسين قاعة المؤتمرات
    الإثنين: 19/8/2013
    الثلاثاء: 20/8/2013
    الموسيقى والعلوم الموسيقية SQ780 الأحد: 18/8/2013 8:00 صباحاً -1:00 ظهراً مبنى كلية الآداب
    الإثنين: 19/8/2013
    الثلاثاء: 20/8/2013
    الأربعاء:21/8/2013
    معهد العلوم الشرعية الفقه والدعوة وأصول الدين IS005 الأربعاء: 14/8/2013م 8:00 صباحاً ذكور بمقر المعهد بالخوير
    القاعة الثقافية
    24480067
    الدراسات الإسلامية IS004 الخميس: 15/8/2013م إناث
    IS006
    الكلية التقنية العليا تصميم الأزياء TC007 الأربعاء: 14/8/2013م 9:00 صباحاً إناث بمقر الكلية بالخوير
    24473740
    جامعة البريمي التمريض SA076 الأحد : 18/8/2013 10:00 صباحاً للجنسين بمقر الجامعة في البريمي
    SR076
    علوم البصريات SA077
    SR077
    كلية عمان الطبية طب بشري SA001 الإثنين: 19/8/2013 8:00 صباحاً للجنسين بمقر الكلية في بوشر
    الثلاثاء: 20/8/2013
    الأربعاء:21/8/2013
    الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان بكالوريوس العلوم في علوم الأرض التطبيقية SI023 الثلاثاء: 20/8/2013
    الأربعاء:21/8/2013
    9:00 صباحاً للجنسين بمقر الجامعة في حلبان
    SI037
    بكالوريوس الهندسة في هندسة العمليات SI025
    SI036
    بكالوريوس الهندسة في الهندسة الميكانيكية SI024
    قوائم الانتظار
    وفي حالة قبول الطالب في أحد خياراته (مثلاً الخيار العاشر) فإنه يظل على قائمة الانتظار بالنسبة للخيارات المؤهل لها التي تسبق الخيار العاشر(من الأول وحتى التاسع)، ويمكنه التعرف على ترتيبه في قائمة الانتظار لكل برنامج مؤهل له من خلال الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني عبر وصلة (تقرير برامج الطالب)، حيث يظهر له مكانه في القائمة لكل برنامج ويستطيع مقارنة معدله التنافسي مع آخر معدل تنافسي تم قبوله في نفس البرنامج الدراسي.
    وفيما يتعلق بالبرامج الدراسية الجديدة والشواغر، فسيتم الإعلان عن البرامج الدراسية المستجدة والشاغرة، إن وجدت، بتاريخ 3 سبتمبر 2013، فور وصول بيانات عنها للمركز في الصحف المحلية والموقع الإلكتروني للمركز (وقبل إجراء الفرز الثاني).
    وستكون هناك لجنة من بعض المختصين بالمركز متواجدة في دائرة شؤون المراجعين بمبنى وزارة التعليم العالي بمرتفعات المطار، مهمتها الرد على جميع استفسارات الطلاب، وستكون اللجنة موجودة خلال خلال ساعات الدوام الرسمي في الفترة (9:00 صباحا وحتى 01:00 ظهرا).
    ويمكن للطالب التواصل مع المركز خلال أيام وساعات الدوام الرسمي، عبر البريد العادي على العنوان: ص.ب 1079 الرمز البريدي 111 السيب، سلطنة عمان أو البريد الإلكتروني: (heac.gov.om@info) أو على الفاكسين: 24340702/24340717.
    أما الهواتف الثابتة ستكون كما يلي: 24340723، و24340999. وستكون هناك خطوط ساخنة للاتصال بالمركز أثناء ساعات الدوام الرسمي عبر الهواتف النقالة التالية: 91110084، و91192295، و91110037.
يعمل...
X