مسقط - الرؤية
أطلقت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات برنامجها التدريبي لخمسة عشر طالبا وطالبة من المشاركين بملتقى مسقط للشباب خلال السنوات الأربع الماضية تمّ اختيارهم للالتحاق بفرصٍ تدريبيةٍ في عشر مؤسسات رائدة في السلطنة. ويهدف البرنامج إلى التأكيد على أهداف الملتقى فيما يتعلق بتنمية حس الإبداع والإبتكار لدى الشباب وتشجيعهم على توظيف طاقاتهم فيما يخدم المجتمع في مختلف القطاعات، حيث تمّ إعداده ليسهم في تطوير وصقل مهارات المشاركين فردياً ومهنياً، وإكسابهم الخبرات والمعارف اللازمة التي تفيدهم قبل الدخول إلى سوق العمل.
وأشارت علياء بنت سالم الحوسنية، مديرة دائرة الإتصالات الخارجية بالهيئة إلى أنّ البرنامج سيتيح الفرصة أمام المشاركين لخوض تجربة جديدة والإطلاع على واقع سوق العمل في خطوة لتأهيليهم للالتحاق به في المستقبل القريب أو اكتساب المهارات التي تؤهلهم لخلق فرص وظيفية لأنفسهم وتعزيز ثقافة التوظيف الذاتي وأكدت أنّه تمّ بذل الكثير من الجهود خلال السنوات الماضية من قبل عدد من المؤسسات لتطوير مثل هذه البرامج والتي ساهمت في تنمية مهارات العديد من الشباب وفتح المجال لهم لتوظيف قدراتهم ورفع إنتاجيتهم خلال مسيرة حياتهم العملية.
وأوضحت الحوسنية إلى أنّ الانضمام إلى برامج التدريب العملي في أحدى الشركات أو المصانع الإنتاجية أصبح خطوة مهمّة للربط بين الحياة الأكاديمية ومتطلّبات سوق العمل كونها توفّر مجالاً أكبر للتواصل مع المختصين بشكلٍ مباشرٍ. وأضافت أنّ التركيز على تنمية الموارد البشرية سيسهم على المدى البعيد في تحقيق النمو والاستدامة للاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته، ويعزّز من تنافسية السلطنة على الصعيد العالمي، خصوصاً أن المجتمع العماني يعد من المجتمعات الفتية حيث تشكل الفئة العمرية دون سن 24 سنة حوال 50% من نسبة السكان.
وسيركّز البرنامج على ست مراحل مهنية أساسية يمكن تطويرها لدى كلّ مشارك، كما قامت الهيئة بإعداد معيار لتقييم الأداء يتسنّى من خلاله للمؤسسة والمتدرب معرفة التقدّم الذي يتم إحرازه خلال فترة التدريب. وسيبدأ كل متدرب فترة تدريبه بمرحلة تعريفية للإطلاع على أقسام المؤسسة، ومنهجية عملها لكي يقدّم كلّ ما لديه لرفع إنتاجية المؤسسة بناءً على فهم واستيعاب طبيعة العمل فيها.
ومن بين الشركات والمؤسسات التي قامت بدعم البرنامج وتمّ التعاون معها لتنفيذ برنامج التدريب فيها: شركة النورس، وشركة كيمجي رامداس، والشركة العُمانية للتنمية السياحية (عُمران)، والطيران العُماني، وشركة 23 درجة شمال، وشركة ريم للبطاريات، وشركة نارانجي هيرجي وشركاه، وإذاعة ميرج 104.8، وإذاعة الوصال، ومجلة Y.
تجدر الإشارة إلى أنه قد شارك في ملتقى مسقط للشباب في نسخته الأخيرة 200 شاباً وشابة تراوحت أعمارهم ما بين 15 – 24 سنة، اجتمعوا لمناقشة مختلف القضايا ذات الاهتمام العالمي والتحديات التي تواجه فئة الشباب واقتراح الحلول المناسبة.