- الساجواني: خطة متكاملة لتطوير منظومة موانئ الصيد في محافظة مسندم
-الفطيسي: إسناد كامل مشروع طريق دبا - ليما - خصب نهاية العام المقبل
خصب - العمانية
في إطار الزيارة التي تقوم بها حالياً اللجنة الوزارية إلى محافظة مسندم زارت اللجنة أمس قرية كمزار بولاية خصب وباقي قرى الولاية حيث تابعت مراحل تنفيذ المشاريع التنموية بها واطلعت على آخر مستجدات طريق خصب / دبا
ويترأس اللجنة الوزارية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية وعضوية كل من معالي أحمد بن عبد الله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه ومعالي الدكتور أحمد بن حمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات ومعالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية وسعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة السياحة وسعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم.
ففي قرية كمزار بولاية خصب اطلع أعضاء اللجنة الوزارية على الموقع المخصص لإنشاء مدرسة ومركز صحي ومحطة لتجميع وتحويل النفايات واستمعوا إلى شرح مفصل من قبل المختصين الذين قاموا بعرض الرؤية المبدئية لهذه المشاريع كما استمعوا إلى آراء ومتطلبات الأهالي.
وأوضح معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية أن لدى الوزارة خطة متكاملة لتطوير منظومة موانئ الصيد وتسهيلاتها في محافظة مسندم من المؤمل أن تغطي احتياجات المحافظة مؤكدًا أن الوزارة قد بدأت في اتخاذ الخطوات العملية والتنفيذية في ميناء كمزار مبيناً أن الاستشاري يعمل على وضع المخططات النهائية لتوسعة حوض الميناء وتمديد كاسر الأمواج وتوفير بعض الخدمات للصيادين.
وفيما يتعلق بميناء خصب أشار معاليه إلى أنّ هناك خطة لإنشاء محجر للمواشي نظرًا لوجود أعداد كبيرة من الثروة الحيوانية يتم استيرادها من الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي هي في ارتفاع مستمر موضحاً أن أعداد الأغنام التي تم استيرادها العام الماضي بلغت 965 ألف رأس مؤكدا ضرورة الاستفادة من الميزة النسبية لهذه الأغنام بدلاً من إعادة تصديرها إلى الدول المجاورة.
من جانبه وصف معالي الدكتور أحمد بن حمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات مشروع طريق دبا / ليما / خصب بأنه من المشاريع الكبيرة التي ستقوم وزارة النقل والاتصالات بتنفيذها وهو من الطرق الإستراتيجية والحيوية الهامة والذي سيربط ولايات محافظة مسندم .. ويقوم بخدمة المواطنين وتنشيط المجال الاقتصادي والسياحي. وأشار معاليه إلى أنه تم طرح مناقصة التأهيل المسبق للمقاولين وأن الطريق يتضمن أنفاقاً تستلزم وجود شركات متخصصة وأنه تم طرح مناقصة عالمية تقدمت لها حوالي 35 شركة مما يعكس اهتمام الشركات العالمية بهذا المشروع لافتاً إلى أنّ الوزارة تقوم حالياً باختيار الشركات المؤهلة القادرة على تنفيذ المشروع متوقعاً إسناد المشروع كله نهاية العام القادم 2014م قائلاً إنّ تنفيذه سيتطلب فترة لا تقل عن أربع سنوات.