523818طالبا وطالبة في 1045 مدرسة حكومية بجميع المحافظات و54610 معلمين ومعلمات و11480 إداريا وإدارية و2379مشرفا ومشرفة و1121فنيا
· يصل عدد الطلبة المستجدين في الصف الأول خلال هذا العام إلى 39668 تلميذًا وتلميذة
مديحة الشيبانية:
· تحية إجلال وتقدير لكل مخلص ينتمي إلى مهنة التدريس من معلمين ومعلمات وتربويين وتربويات الذين يتحملون مسؤولية رسالتهم النبيلة
· على المعلمين العمل لتمكين أبنائنا الطلبة والطالبات من كفايات القرن الحادي والعشرين من تفكير ناقد وإبداعي وقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرار المناسب
· الكتاب المدرسي ليس المصدر الوحيد للمعرفة وإنما ينبغي أن توظف المصادر الأخرى المتوفرة في البيئة المدرسية لتعزيز تعلم الطلبة
· أبنائي الطلبة.. اعملوا على اكتساب المهارات والاستفادة من الفرص التي تتاح لكم باستغلال زمن التعلّم وتكريس طاقاتكم في التزوّد من علوم العصر ومعارفه وصقل مواهبكم وقدراتكم
وكيل الشؤون الإدارية والماليّة:
· تشغيل 15 مدرسة جديدة مع بداية العام الدراسي الجديد بمختلف محافظات السلطنة
· اعتماد مبلغ (18.640.091) ريالا عمانيا لتنفيذ أعمال الإضافات المطلوبة لـ(143) مدرسة وتخصيص مبلغ 2.1 مليون ريال لتنفيذ أعمال الترميمات لـ( 146) مدرسة بجميع محافظات السلطنة
· المبالغ المرصودة لنقل الطلبة تصل إلى (64.801.692) ريالا
· تعيين (1386) من المعلمين والمعلمات العمانيين مع بداية العام الدراسي الجديد
وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية:
· إجمالي أيام الدراسة مع الامتحانات 208 أيام منها 111 يومًا في الفصل الدراسي الأول و 97 يومًا في الفصل الدراسي الثاني.
· البرنامج التدريبي للمعلمين المستجدين استهدف 574 معلمًا ومعلمة من مختلف المحافظات، واستهدف البرنامج التدريبي الأكاديمي الثالث للمعلمين ذوي الخبرة 600 من المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين.
· تطوير البرنامج التدريبي" التقويم التكويني والختامي في المدرسة" الذي يستهدف تدريب حوالي 840 معلما أول ومعلمًا في أربع مواد: العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية والمجال الأول.
· إبرام اتفاقية إتمام بناء نظام الخريطة المدرسية وإنجاز ما لا يقل عن 75% من متطلباتها
وكيل التعليم والمناهج:
· تدريس مادة اللغة الفرنسية كمادة اختيارية بشكل تجريبي في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في مدرستين بمسقط ومثلهما في شمال الباطنة.
· إعادة طباعة 172 من الكتب الدراسية وأدلة المعلمين.
· مراجعة الأسس التي تمّ على أساسها الترخيص بإنشاء المدارس الخاصة وأسس متابعتها لضمان جودة التعليم فيها.
· سيتم البدء الفعلي للمراحل الأولى لتنفيذ مشروع غرف النطق والتخاطب في سبع محافظات
إعداد - محمد بن خلفان الشكري
يبدأ صباح اليوم الأحد العام الدراسي الجديد 2013/2014م في مختلف المدارس بمديريات التربية والتعليم في محافظات السلطنة، وتشير الإحصاءات المتوقعة لهذا العام في المدارس الحكومية إلى أنّ عدد الطلبة سيصل إلى (523818) طالبا وطالبة منهم (266353) من الذكور، و(257465) من الإناث، ويصل عدد المدارس الحكومية في هذا العام إلى (1045) مدرسة في جميع المحافظات، ويتوقع أن يصل عدد المعلمين إلى (54610) معلمًا ومعلمة منهم (19041) من الذكور و(35569) من الإناث، ويصل عدد العاملين في الهيئة الإدارية بالمدارس إلى (11480) منهم (4596) من الذكور و(6884) من الإناث، وفي الوظائف الإشرافية هناك (2379) مشرفًا ومشرفة منهم (1295) من الذكور و(1084) من الإناث، وتضم الوظائف الفنيّة (1121) منهم (712) من الذكور و(409) من الإناث.
بينما يصل عدد الطلبة المستجدين في الصف الأول خلال هذا العام إلى (39668) منهم (20072) من الذكور و(19596) من الإناث. وقد أكملت مديريات التربية والتعليم على مستوى ديوان عام الوزارة أو في محافظات السلطنة استعداداتها لاستقبال الطلبة والطالبات في مدارسهم.
عام تربوي حافل بالإنجازات
وبهذه المناسبة ألقت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانيّة وزيرة التربية والتعليم كلمة عن بدء العام الدراسي الجديد قالت فيها: يُسعدني ونحن نستقبل هذا العام الدراسي الجديد أن أهنئكم جميعًا بهذه المناسبة التربوية السعيدة بعد عام تربوي حافل بالإنجازات، ومفعم بجدّ أبنائنا الطلبة والطالبات الذين اجتهدوا في دراستهم، فنالوا ثمرة اجتهادهم تفوقًا ونجاحًا، فكانوا مفخرة لنا جميعًا، فهنيئا لهم ولأسرهم ما حققوه، راجين لهم حياة علمية وعملية موفقة بمشيئة الله تعالى.
وأضافت: ويأتي هذا العام الدراسي الجديد دافعًا لنا للاستمرار في بذل المزيد من الجهد والعطاء بكل جد وإخلاص وتفان؛ لرفعة هذا الوطن المعطاء تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.
وتقدمت معاليها بالشكر إلى العاملين في مهنة التدريس فخاطبتهم قائلة: وبهذه المناسبة فإنّه يَسُرُّني أن أوجّه تحيّة إجلال وتقدير لكل مخلص ينتمي إلى مهنة التدريس من معلمين ومعلمات وتربويين وتربويات الذين يتحملون مسؤولية رسالتهم التربوية النبيلة، ويبذلون في سبيل ذلك أقصى ما يستطيعون خدمة لهذا الوطن، مدركين أنّ مهنة التدريس مهارة وفن وابتكار غايتها إعداد جيل منتج معتز بانتمائه لوطنه.
وأكملت: كما يطيب لي أن أرحب بالمعلمين والمعلمات الجدد الذين انضموا إلى الخدمة في العمل التربوي هذا العام، والذين يقترب عددهم من ألفي معلم ومعلمة، ليبلغ بذلك عدد الذين تمّ تعيينهم خلال السنوات الأربع الأخيرة قرابة (12) اثني عشر ألف معلم ومعلمة في التخصصات التربوية المختلفة.
ودعت المعلمين الجدد إلى الاستفادة من خبرات من سبقوهم في العمل فقالت: وإننا إذ نرحب بهذه النخبة من المعلمين والمعلمات الجدد لندعوهم للاستفادة من خبرات زملائهم الذين سبقوهم في المهنة، كما نناشد المشرفين التربويين والمعلمين ذوي الخبرة للأخذ بأيديهم والوقوف إلى جوارهم ومساندتهم في كل ما يحتاجون إليه من دعم ومساندة وتشجيع.
برامج للانماء المهني
وعن اهتمام الوزارة بتنمية الموارد البشرية العاملة في الوزارة قالت معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم: انطلاقاً من الرؤية السديدة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – للاهتمام بالموارد البشرية وتطويرها وإعطائها الأولوية القصوى في الخطط والبرامج، فقد شهد العام المنصرم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية، بما يتماشى مع اهتمام الوزارة بالإنماء المهني ويسهم في تحقيق التنمية المهنية المستمرة للهيئات التدريسية والإدارية والفنية، فقد استهدفت خطط الإنماء المهني خلال السنوات الماضية شريحة واسعة من المعلمين والمشرفين والإداريين والفنيين، حيث نفذت برامج تدريبية على المستوى المحلي والمستويين العربي والعالمي، والوزارة ماضية في تنفيذ مثل هذه البرامج للرقي بمستويات الأداء التعليمي، آملين أن ينعكس ذلك إيجابًا على مستويات أبنائنا الطلبة والطالبات.
تطوير طرائق التدريس
وبيّنت معاليها مخاطبة المعلمين والمعلمات: إنّ ما يشهده العالم من تغيرات متسارعة في المجالات المعرفية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية يحتم علينا الاستمرار في تطوير طرائق التدريس استشرافًا للمستقبل وبما ينسجم وهذه التطورات، لذلك فإنّه يُوجب على معلم الحلقة الأولى من التعليم الأساسي العمل على إكساب الطفل منذ سنوات التمدرس الأولى مهارات القراءة والكتابة والحساب، والاتجاهات الايجابيّة نحو التعلم، وغرس قيم المواطنة لديه، وإيجاد بيئة صديقة من خلال توظيف التقنيات الحديثة التي تتماشى مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده الطالب في عالمه لتشجعه على حب التعلم والاكتشاف العلمي والاستقصاء والابتكار.
واستطردت معاليها قائلة: كما تتطلب مرحلتا الحلقة الثانية من التعليم الأساسي والتعليم ما بعد الأساسي الاستمرار في تطوير طرائق التدريس، وتبني برامج وأنشطة تجعل التعليم أكثر مواءمة لمتطلبات سوق العملمن خلال تمكين أبنائنا الطلبة والطالبات من كفايات القرن الحادي والعشرين من تفكير ناقد وإبداعي، وقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرار المناسب، بالإضافة إلى مهارات الاتصال والتواصل والعمل التطوعي، كما يجب أن يكونوا ملمين بقضايا عصرهم، ومساهمين في عملية التنمية، ومنفتحين على الثقافات الأخرى، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال اهتمام المعلم بأساليب التعلم النشط التي توظف استراتيجيات التدريس المتمحور حول الطالب فتعزز دوره في الموقف الصفي، وتجعله مشاركا نشطا في العملية التعليمية، ومتعلما مدى الحياة.
الإدارة المدرسيّة
ووجهت معالي الوزيرة حديثها إلى مديري المدارس ومديراتها فقالت: إننا ندرك أهميّة الأدوار التي يقوم بها مدير المدرسة في عملية التعليم والتعلم بما تمثله من توفير بيئة تربوية فاعلة في محيط المدرسة وشراكة حقيقية مع المجتمع المحلي، وبما يوفره من جوٍّ تربوي ملائم تتكامل فيه أدوار المعلمين وأولياء أمور الطلبة والمجتمع المحلي لحفز الطلبة والطالبات على الجدِّ والمثابرة، فمدير المدرسة هو المحرك الأساسي لتفعيل الأداء في المدرسة بما يقدمه من مساندة دائمة للمعلمين ورعاية مستمرة للطلبة. لذا فإننا نتوجه بالشكر والتقدير للإدارات المدرسية التي تبذل جهودًا مخلصة في مجال عملها، وتضع العمل التربوي بجوانبه المختلفة في قمة أولوياتها تخطيطا وتنفيذا وإشرافا وتقويما، إضافة إلى تمكين المعلمين من الارتقاء في عمليتي التعليم والتعلم، ليسهموا في إعداد مخرجات قادرة على التنافس محليا ودوليا.
تطوير المناهج الدراسية
وفي الجوانب التي تتعلق بتطوير المناهج الدراسية وتحديثها أشارت معاليها أنّه: إيمانًا من الوزارة بأهمية تطوير المناهج الدراسية وتحديثها بما يتماشى مع مستجدات العصر، وبناء على التغذية الراجعة التي يتلقاها المختصون في إعداد المناهج الدراسية من المعلمين والمشرفين التربويين فقد صدر هذا العام عدد من الكتب الدراسية لتكون إضافة نوعية في مجال المناهج الدراسية العمانية، آملة أن تحظى بالتطبيق الفاعل وفق الخطط الدراسية الموضوعة لها، مع تأكيدنا على أنّ الكتاب المدرسي ليس المصدر الوحيد للمعرفة، وإنما ينبغي أن توظف المصادر الأخرى المتوفرة في البيئة المدرسية لتعزيز تعلم الطلبة.
استغلال زمن التعلم
وخاطبت معالي الوزيرة أبناءها الطلبة والطالبات قائلة لهم: أنتم عماد الوطن وأمله في بناء مستقبله، وعليكم أن تسهموا في نهضته الشاملة وتحقيق تطلعاته المنشودة، فأنتم تعيشون في وطن يعطي فرصة المشاركة في مسيرة التنمية للجادين من أبنائه، فاعملوا على اكتساب المهارات، والاستفادة من الفرص التي تتاح لكم باستغلال زمن التعلم، وتكريس طاقاتكم في التزوّد من علوم العصر ومعارفه وصقل مواهبكم وقدراتكم؛ لتكونوا مثلما كان أجدادكم وآباؤكم رواد أعمال ومبتكرين وعلماء وأدباء ومثقفين، معتزين بهويتكم، ومتزودين بالمعرفة والمهارات اللازمة والاتجاهات الإيجابية، وشغف التعلم مدى الحياة، ومساهمين في بناء مستقبلكم، والحضارة الإنسانية لعالم أكثر استدامة.
واختتمت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم كلمتها قائلة: في الختام أجدد الشكر والتقدير للمعلمين والمعلمات وكافة منتسبي الوزارة من إداريين وفنيين على كل الجهود المخلصة، ورغم التحديات التي تواجه العمل التربوي، فإننا واثقون بأنّكم ستواصلون عطاءكم بعزيمة قوية وجهود جبارة لا تعرف الكلل ولا الملل لبناء هذا الوطن الغالي ورفعته تحت ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه، داعية الله العلي القدير التوفيق والسداد، وأن يجعل عامنا الدراسي هذا عاما مباركا حافلا بالعطاء والإنجازات على كافة المستويات.
التعيينات والتنقلات
وتحدث سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية عن أهم الاستعدادات التي تمّ انجازها فيما يتعلق بمديريات الشؤون الإدارية، والمالية والمشاريع والصيانة فقال: بداية يسرني أن أتقدم بالتهنئة إلى جميع التربويين العاملين في مؤسسات الوزارة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2013/2014م، متمنياً لهم عاماً دراسياً حافلا بالجد والاجتهاد، وأن يحققوا فيه آمالهم المرجوة، وأمّا بالنسبة لأهم الاستعدادات التي تمت لبدء هذا العام الدراسي وتحقيقًا للاستقرار الاجتماعي لأعضاء الهيئات التدريسية والوظائف المرتبطة بها وبناء على رغبة العديد من العاملين في سلك التدريس بتقريبهم إلى أماكن سكناهم، فقد بلغت طلبات النقل الخارجي المقدمة (5175) طلباً للهيئات التدريسية والوظائف المرتبطة بها للعام الدراسي 2013/2014م، حيث بلغ عدد المنقولين وفقا لرغبتهم الأولى (1494) معلماً ومعلمة في جميع المحافظات، منهم (345) معلماً، و(1149) معلمة، وبلغ عدد ممن تم تقريبهم (689) معلماً ومعلمة، منهم (78) معلما، و(611) معلمة، إلى المحافظات حسب ترتيب رغباتهم في حدود الشواغر المتاحة وبالتالي بلغ إجمالي عدد المنقولين (2183) معلما ومعلمة. وأما فيما يتعلق بموضوع تعيينات الهيئات التدريسية بمختلف تخصصاتها، فقد قامت الوزارة بتعيين (623) معلما ومعلمة في عدد من تخصصات الهيئات التدريسية مع مطلع عام 2013م، وكذلك تم تعيين (1386) من المعلمين والمعلمات العمانيين ليلتحقوا بسلك التدريس مع بداية العام الدراسي الجديد 2013/2014م.
المدارس الجديدة
وأضاف سعادته: وفيما يتعلق بالمباني المدرسية الجديدة فقال سعادته: وحرصاً من الوزارة على استقرار العمل بالمدارس وسعياً منها لإكمال الطاقم التدريسي والفني والإداري، تقوم بسد العجز الناتج عن عدم وجود متقدمين لشغل بعض وظائف الهيئة التدريسية والفنية من العمانيين بالاستعانة بالدول الشقيقة من جمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية والمملكة الأردنية الهاشمية لتوفير هذه الاحتياجات من المعلمين والمشرفين عن طريق لجان الإعارات والتعاقدات، ويتوقع توافدهم خلال الفترة من 6/9/2013، وحتى نهاية شهر سبتمبر 2013م.
واستطرد سعادته الحديث عن المدارس الجديدة فقال: وأمّا بشأن المدارس الجديدة، فسيتم تشغيل (15) مدرسة جديدة مع بداية العام الدراسي الجديد 2013/2014م بمختلف محافظات السلطنة، وكذلك استكمال إنشاء (20) مدرسة منها (13) مدرسة متبقية من الخطة الخمسية السابعة (2006- 2010) و(7) مدارس من الخطة الخمسية الثامنة (2011-2015)، وسيتم تشغيلها تباعا.
وأوضح: كما أنّه يجري إعداد وطرح مناقصات إنشاء (97) مدرسة جديدة متكاملة من الخطة الخمسية الثامنة (2011-2015)، تمّ إسناد بعضها ويجري تنفيذها، وعدد منها لدى مجلس المناقصات للإسناد، وتهدف الوزارة من إنشاء المدارس الجديدة إمّا إلى مواجهة التوسع في تقديم الخدمات التعليمية نتيجة الزيادة في الكثافة السكانية، وإلغاء مدارس الفترة المسائية، أو الإحلال الكلي للمباني القديمة.
الإضافات والترميمات والصيانة
وأضاف سعادة وكيل الشؤون الإدارية والمالية قائلا: وكاحتياجات تخطيطية للعام الدراسي (2013/2014) فقد تم اعتماد مبلغ (18.640.091) ريال عماني، لتنفيذ أعمال الإضافات المطلوبة لـ(143) مدرسة موزعة على جميع المديريات التعليمية بالمحافظات، وقد تمّ استلام بعضها، وجارٍ تنفيذ الباقي.
وأكمل: وكذلك تمّ تخصيص مبلغ قدره (2.100.000) ريال عماني لعام 2013م، لتنفيذ أعمال الترميمات بالمدارس التي بلغ عددها ( 146) مدرسة بجميع محافظات السلطنة، وقد تمّ طرح مناقصاتها، علماً بأنّ أعمال الصيانة والترميم للمدارس تتولى المديريات التعليمية بالمحافظات إعداد مواصفاتها وطرحها والإشراف عليها واستلامها وذلك لضمان سرعة إنجازها، حيث إنّ معظم هذه الأعمال يتم إنجازها أثناء فترة الإجازة الصيفية.
وأوضح سعادة وكيل الشؤون الإدارية والمالية فقال: ففي ضوء ما أسفرت عنه الزيارات الميدانية للجان، ومطالبات المديريات التعليمية خلال العام المنصرم فقد تم اعتماد مبلغ قدره مليون ريال عماني لأعمال الصيانة اللازمة للثكنات الحكومية القائمة بغية تهيئتها وتأثيثها، بالإضافة لاستئجار مساكن للمعلمين والمعلمات في المناطق التي لا تتوفر بها ثكنات حكومية، وقد تم رصد المبالغ اللازمة لذلك.
وسائل النقل المدرسية
وأضاف سعادته: كما نهتم تعزيز بند استئجار وسائل النقل المدرسية بمبلغ قدره (000ر100ر1) مليون ومائة ألف ريال عماني لتغطية الاحتياجات الإضافية بجميع المحافظات، وذلك لمقابلة التوسع في نقل الطلبة بالمخططات السكنية المستحدثة، وإلغاء الفترة المسائية، كما قامت المديريات التعليمية حاليا باستكمال إجراءات التعاقد لاستئجار الحافلات المدرسية اللازمة لتخفيض الاكتظاظ بالحافلات، وذلك في ضوء المبالغ التي خصصت لهذه الغاية التي بلغت قيمتها (4.338.720) ريال عماني للعام الدراسي 2013/2014، وبذلك فقد بلغت جملة المبالغ المرصودة لنقل الطلبة (64.801.692) ريالا عمانيا، بموازنة الوزارة لعام 2013م.
واستطرد: وقد تمّ تحويل مخصصات المدارس للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد (2013/2014) لتغطية تكاليف المستلزمات من المواد القرطاسيّة والأحبار والمواد الاستهلاكيّة الأخرى، وذلك في إطار خطة الوزارة التي بدأت تفعيلها منذ العام الدراسي 2011/2012م، وتقدر قيمة المبالغ المرصودة لهذه الغاية (2.268.703) ريال عماني للفصل الدراسي الأول.
واختتم سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل الشؤون الإدارية والمالية كلمته قائلا: كما تمّ طرح (9) مناقصات داخلية لتوفير مستلزمات العام الدراسي 2013/2014م، بقيمة إجمالية تقدّر بمبلغ (660/993ر898) ريالاً عُمانياً تتعلق بالأدوات والوسائل التعليميّة للمدارس، بالإضافة إلى طرح (4) مناقصات بواسطة مجلس المناقصات بلغت قيمتها التقديرية (290/900ر852ر12) ريال عماني وهي تتعلق بطباعة الكتب الدراسية وتوريد أثاث ومعدات مكاتب ومنازل وأثاث معدات تعليمية وأجهزة حواسيب، وملحقاتها، وجارٍ توريدها وتوزيعها على المديريات التعليمية تباعًا.
عدد الأيام الدراسية
وتحدث سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية عن أهم الاستعدادات التي تمت في المديريات العامة للتخطيط وضبط الجودة، وتنمية الموارد البشرية، والتقويم التربوي فقال: يطيب لي مع إطلالة هذا العام الدراسي الجديد أن أهنئ كافة منتسبي وزارة التربية والتعليم بهذه المناسبة وأخص بالتهنئة مشاعل العلم ورواد الفكر إخواني وأخواتي المعلمين والمعلمات الذين يحملون على عاتقهم مسؤولية تربية الناشئة وغرس القيم والمبادئ في نفوس أبنائنا الطلبة، ويضطلعون بالدور الأساسي في تنمية قدرات التلاميذ ومهاراتهم وتوجيه طاقاتهم والأخذ بأيديهم نحو مستقبل زاهر.
وأضاف سعادته: فيما يخص استعدادات الوزارة لهذا العام الدراسي فقد صدر القرار الوزاري الذي ينظم مواعيد الدراسة والامتحانات والإجازات لهذا العام حيث سيبلغ إجمالي عدد أيام الدراسة مع الامتحانات (208) أيام، مقسّمة على الفصلين الدراسيين بحيث يتضمن الفصل الدراسي الأول (111) يومًا، والفصل الدراسي الثاني (97) يومًا، منها (154) يوماً دراسياً فعلياً و(44) يومًا للامتحانات و(10) أيام لامتحانات الدور الثاني وبرامج الانماء المهني، وهذا يتواكب مع عدد الأيّام الدراسيّة المعتمدة من قبل المنظمات التربوية العالمية.
واستطرد: في هذا الصدد نوجه كافة أطراف العملية التعليمية إلى أهمية الاستفادة القصوى من زمن التعلم واستغلاله الاستغلال الأمثل في إكساب الطلاب المعارف والمهارات والكفايات التي يحتاجونها حسب مستوياتهم الدراسية، مما يضمن تحقيق أهداف المناهج التعليمية ويبعث روح المتعة في اليوم الدراسي بنفوس الطلاب.
تدريب المعلمين وتأهيلهم
وفيما يخص برامج الإعداد والتدريب والتأهيل الموجه للمعلمين والوظائف المساندة قال سعادة وكيل التخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية: قامت الوزارة بتنفيذ البرنامج التدريبي للمعلمين المستجدين بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس حمل عنوان: "تدريب المعلمين المستجدين مستقبل مشرق.. تقدم ونماء"، استهدف (574) معلمًا ومعلمة من المعلمين المستجدين من مختلف المحافظات، وهدف البرنامج إلى تنمية المهارات التربوية والأكاديمية التخصصية لهؤلاء المعلمين، وإثارة دافعيتهم لمهنة التدريس، وتوعيتهم بالمشاريع التربوية المطبقة على مستوى الوزارة والحقل التربوي، إلى جانب تعريفهم بالمستجدات التربوية في نظام التعليم بالسلطنة.
وأضاف: وفي الإطار ذاته قامت الوزارة بتنفيذ البرنامج التدريبي الأكاديمي الثالث للمعلمين ذوي الخبرة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، استهدف (600) من المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين، مثلوا (13) تخصصًا من تخصصات العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية من مختلف المحافظات التعليمية، واستمرت فعالياته مدة أسبوعين على التوالي، وهدف البرنامج إلى إكساب المشاركين المستجدات الحديثة بالمادة العلمية في التخصص الأكاديمي، وإعادة تذكيرهم بالمعارف وتنمية مهاراتهم اللازمة في إجراء التجارب والتطبيقات العملية في كافة التخصصات، وكيفية تقديمها للطلبة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والأفكار فيما بينهم وبين الهيئات التدريسية بالجامعة حول هذه المستجدات.
الارتقاء بمستويات التحصيل الدراسي
وتطرق سعادة وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية إلى الجهود التي تبذلها الوزارة في سبيل الارتقاء بمستويات التحصيل الدراسي لدى الطلاب فقال: إنّ جهود الوزارة مستمرة نحو تجويد استراتيجيات تقويم تعلم الطلبة داخل الغرفة الصفية من ذلك تطوير البرنامج التدريبي للمعلمين الأوائل والمعلمين في المحافظات في مجال التقويم التربوي بشكل عام والتدرب على كيفية تطبيق أدوات التقويم المستمر بشكل خاص للعام الرابع على التوالي، وذلك في ضوء التغذية الراجعة المقدمة من المختصين بالحقل التربوي، وسيشمل البرنامج التدريبي متابعة المعلمين الذين سبق تدريبهم ضمن الفترات التدريبية المختلفة، والجدير بالذكر أنّه تمّ استهداف حوالي 1000 معلم ومعلم أول خلال خطة الانماء المهني لعام 2012/2013م ليكون إجمالي عدد المستهدفين خلال خطة الإنماء المهني للأعوام 2011و2012و2013 حوالي 2300 متدرب لمواد العلوم والرياضيات والمجال الأول واللغة العربية واللغة الإنجليزية.
وأضاف سعادته: وفي خطة الإنماء المهني لعام 2014 سيتم تطوير البرنامج التدريبي" التقويم التكويني والختامي في المدرسة" بحيث يكون مقسما على يومين للبرنامج التدريبي ويوم واحد لمتابعة المعلمين المتدربين ضمن الخطط السابقة للإنماء المهني ومدى تطبيقهم للمهارات التي تم تدريبهم عليها في مجال تقويم تعلم الطلبة. ويستهدف تدريب حوالي 840 معلما أول ومعلما في أربع مواد: العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية والمجال الأول.
واستطرد: فيما يتعلق بمشاركة السلطنة في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم ((TIMSS2015 قامت الوزارة بوضع خطة عمل تتواءم مع خطة الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA) (الجهة المنظمة للدراسة) حيث سيتم التطبيق التجريبي للدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/2014 م، وتتضمن خطة البرنامج ترجمة ومواءمة أدوات الدراسة (الاختبارات والاستبانات) وإخراجها وإعدادها ومن ثم إرسالها إلى الجهة المنظمة لاعتمادها، ومما يجدر ذكره أنّ الوزارة ستقوم بتنفيذ الخطة الدولية والوطنية لتنفيذ الدراستينTIMSS2015) وPIRLS2016)، كما أنّها ستشارك في إعداد مفردات الاختبار على المستوى الدولي، وسوف يصاحب تنفيذ هذه الخطة إعداد أدلة لمعلمي الرياضيات والعلوم ومعلمات المجال الثاني ومعلمات المجال الأول بالمفردات المصرح تداولها للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم للصفين الرابع والثامن والدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS2011) للصف الرابع وكذلك المواضيع والأهداف التي تغطيها الدراستان، كما يشمل الخطة أيضًا تدريب المعلمين والمعلمات والمشرفين على إعداد مفردات امتحانية على نمط مفردات (TIMSS).
التخطيط وضبط الجودة
وفي مجال التخطيط والاحتياجات التعليمية بيّن سعادته أنّ الوزارة تبنت مشروع الخريطة المدرسية الذي يهدف إلى توظيف التقنيات الحديثة كبرامج نظم المعلومات الجغرافية لدراسة الواقع الحالي للتعليم والتعرف على الاحتياجات المستقبلية والتحديات التي تواجهه، ووضع التدابير التي يتطلب توفيرها لتجاوز هذه التحديات فقدتم إبرام اتفاقية إتمام بناء نظام الخريطة المدرسية وإنجاز ما لا يقل عن 75% من متطلباتها، ولا شك أن بيانات ومعطيات الخريطة المدرسية ستساهم في عملية اتخاذ القرارات ذات العلاقة، من خلال توسيع الخدمات التي ستقدمها الخريطة المدرسية.
وفيما يخص نظام إدارة الجودة (الايزو9001) قال سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية: يجري استكمال إرساء النظام على مديريتي الشؤون الإدارية والتخطيط وضبط الجودة، وتتويج ذلك بالحصول على شهادة المطابقة لمواصفة الأيزو، كما أنه سيبدأ إرساء النظام أيضا في ما لا يقل عن ثلاث إلى أربع مديريات بالوزارة وما يناظرها بالمحافظات التعليمية.
المناهج الدراسية
وتحدث سعادة الدكتور حمود بن خلفان بن محمد الحارثي وكيل الوزارة للتعليم والمناهج عن أبرز المستجدات المتعلقة بالمناهج للعام الدراسي 2013/2014م فقال: في إطار استعدادات الوزارة للعام الدراسي الجديد، تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات والأنشطة في المديرية العامة لتطوير المناهج هدفت إلى توفير المناهج الدراسية ومستلزماتها لجميع المدارس مع مطلع العام الدراسي، وتم اعتماد الخطة الدراسية للعام الدراسي الجديد، ومن أبرز مستجدات هذه الخطة الدراسية في هذا العام تعميم مادة تقنية المعلومات في جميع مدارس التعليم العام للصفوف من(5) إلى (9)، إضافة إلى تخصيص نصف حصة إضافية لمادة الرياضيات لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي ليصبح نصاب مادة الرياضيات في هذه المرحلة (5) حصص ونصف أسبوعيًا، وتمت طباعة الخطة الدراسية في كتيب اشتمل على الخطة الدراسية إضافة إلى جدول يوضح إجمالي زمن التعلم المقرر لكافة المواد الدراسية في مرحلة التعليم الأساسي.
وأضاف سعادته: سيتم مع هذا العام البدء في تدريس مادة اللغة الفرنسية كمادة اختيارية بشكل تجريبي في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي وذلك في مدرستين في محافظة مسقط ومدرستين في محافظة شمال الباطنة حيث تمّ التعاقد مع دار النشر(Maison des langues) لتوفير منهج اللغة الفرنسية للصفين الحادي عشر والثاني عشر وتم إجراء التعديلات اللازمة عليه ليتوافق مع الثقافة العمانية.
الكتب الدراسية وأدلة المعلمين
وفيما يخص الكتب الدراسية وأدلة المعلمين أشار سعادته إلى إعادة طباعة (172) من الكتب الدراسية وأدلة المعلمين، وأجريت تعديلات على عدد من هذه الكتب وتمّ تصحيح الأخطاء الطباعيّة والإملائية والعلمية فيها، وتمّ العمل على تطوير كتاب مادة التربية الإسلاميّة للصف الثاني عشر، وكتاب مادة الرياضيات للصف السادس، ودليل المعلم لمادة المهارات الموسيقية للصف الرابع. كما تمّ إصدار دليلين الأول خاص بالمواد المستهلكة لمواد المهارات الفردية ومادتي العلوم والرياضيات، وكذلك مادة المهارات الحياتية لمختلف الصفوف الدراسية للاسترشاد به من قبل المدارس في توفير هذه المواد التي تتطلبها المناهج من المخصصات المالية التي يتم توفيرها للمدارس لهذا الغرض. والدليل الثاني حول طبعات الكتب الدراسية وأدلة المعلمين وسيتم توزيعه على كافة المدارس بالسلطنة والجهات المعنية بالوزارة للاسترشاد به في معرفة الطبعات المعتمدة للكتب الدراسية والأدلة المدرسية في مختلف الصفوف للعام الدراسي 2013/2014م.
المدارس الخاصة
وتطرق سعادته إلى الاستعدادات التي تقوم بها المديرية العامة للمدارس الخاصة في هذا الجانب فقال: أمّا عن أبرز الاستعدادات المتعلقة بالسلاسل التعليمية الدولية والعالمية والمواد الداعمة والإثرائية والبرامج المطبقة بالمدارس الخاصة، فقدتم تزويد المدارس بمعايير اختيار الكتب الداعمة والإثرائية للمناهج الدراسية وكتب مراكز مصادر التعلم. هذا بالإضافة إلى المشاريع القائم تنفيذها في المدارس الخاصة التي تخدم المناهج الدراسية والبرامج التعليمية المطبقة في المدارس الخاصة سواء البرامج الأحادية أم الثنائية أم الدولية ومن بين تلك المشاريع: مشروع بناء مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها للصفوف (1-4)، ومشروع تأليف المنهج الوطني للدراسات التجارية، ومشروع بناء مصفوفات المدى والتتابع لمادة اللغة الإنجليزية للصفوف (1-12) وكذلك مادة الأدب الإنجليزي للصفين (11-12) ثنائي اللغة، ومشروع مسح المناهج الدولية المطبقة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية ومشروع الاستفادة من المدارس الخاصة والعالمية وبيوت الخبرة في تطبيق البرامج التعليمية الدولية. وفي إطار تقييم نظام التعليم وتطويره فإنّ الوزارة تعمل حالياً على مراجعة الأسس التي تم على أساسها الترخيص بإنشاء المدارس الخاصة وأسس متابعتها لضمان جودة التعليم فيها.
وفيما يخص برامج التعليم قبل المدرسي أشار سعادته إلى الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم في الاهتمام بالطفل من حيث تعليمه وتنشئته التنشئة السليمة من خلال إكسابه المهارات الأساسيّة من لغة وحساب وعلوم. وتنفيذًا لهذا المنطلق فقد قامت الوزارة بفتح صفوف للتهيئة للمناطق البعيدة عن مركز المدينة التي لا يتوفر بها تعليم خاص لأجل دخول الطفل قبل المدرسة في تلك الصفوف، ويتم النظر في التوسع بصفوف التهيئة إلى باقي المحافظات وبصورة تدريجية.
واستكمل سعادته: وتقوم المديرية بمتابعة المدارس في الأسبوع الأول لاستقبال الأطفال في بداية العام الدراسي وفق برنامج يعد من قبل المدرسة ويعتمد من القسم المختص بهذه المرحلة وتفعيله بصورة إيجابية تحقق الأمان والاستقرار للأطفال من أجل ربطهم بالروضة والانتماء لها من بداية العام الدراسي، كما إنّ اهتمام الوزارة بمرحلة التعليم قبل المدرسي جعلها تعد برنامجًا تدريبيًا متكاملا وتدرب العمانيات من مخرجات البكالوريوس من جامعة السلطان قابوس وجامعة نزوى والجامعات الخاصة الخارجية تخصص رياض أطفال، ومن ثم تعيينهن وتوزيعهن على صفوف التهيئة بجميع المحافظات في السلطنة. ولمزيد من التطور والتحسين في مرحلة ما قبل التعليم المدرسي (رياض الأطفال) فإننا نتطلع في تقييم هذه المرحلة لتكون لنا مرجعية نستند عليها في التطوير والتحديث. وأعد دليل خاص لمدارس تعليم القرآن الكريم يتضمن أهم الأساسيات التي يجب أن يخضع لها الطفل من حيث متطلبات مرحلة الطفولة ومتطلبات تعليم القرآن الكريم لهذه المرحلة.
برامج التربية الخاصة
وقال سعادة الدكتور حمود الحارثي وكيل التعليم والمناهج: هناك جهود تبذل لتجويد العملية التعليمية في مدارس وبرامج التربية الخاصة من خلال توفير وتجهيز القاعات الدراسية والمرافق المدرسيّة الأخرى للمدارس المطبقة لبرامج التربية الخاصة، وإنشاء مختبرات للعلوم وغرف للتوجيه المهني بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين، وتوفير الأثاث والأجهزة الإلكترونية والكتب الدراسية المناسبة لهذه الفئة من الطلاب وبمواصفات حديثة تتواكب مع التطور الذي تشهده الوزارة، وسيتم البدء الفعلي للمراحل الأولى في تنفيذ مشروع غرف النطق والتخاطب الممول من قبل البنك الإسلامي الذي سيتم تنفيذه في سبع محافظات.
التعليم المستمر
وفي مجالي محو الأميّة وتعليم الكبار أشار سعادته إلى أنّه تمّ وضع خطة للتوسع في فتح شعب ومراكز محو الأمية وزيادة في نسبة أعداد الدارسين والقائمين بالتدريس مقارنة بالعام الدراسي المنصرم، وذلك وفق خطط التوسع المعدة والحملة الإعلامية التي قامت بتنفيذها دائرة التعليم المستمر إضافة للبرامج والمشاريع القائمة في مجال محو الأمية كمشروع القرية المتعلمة ومشروع المدرسة المتعاونة. وسيتم تعميم الخطة الدراسية على مراكز محو الأمية وتعليم الكبار لجميع المحافظات التعليمية.
وفي إطار اهتمام الوزارة بتنمية الموارد البشرية أشار سعادته إلى أن دائرة التعليم المستمر ستنفذ خلال العام الحالي بعض البرامج التدريبية لرفع كفاءة القائمين بالتدريس في فصول محو الأمية سواء للملتحقين حديثا أو الذين قضوا فترة زمنية للقيام بالتدريس.
الأنشطة التربوية
وعن أهم الاستعدادات المتعلقة بالأنشطة التربوية، قال سعادته: تقوم المديرية العامة للبرامج التعليمية بداية كل عام دراسي جديد بالإجراءات اللازمة لتنفيذ البرامج والأنشطة التربوية بالتنسيق مع المحافظات التعليمية، ومنها تنظيم مسابقة الرياضة المدرسية السنوية، كما ستقام البطولة المدرسية الأولى لريشة الطائرة خلال شهر مارس القادم. كما سيتم استضافة البطولة الخليجية المدرسية الأولى لكرة السلة (بنين – بنات) خلال الفترة (5-12/2/2014م)، وعلى مستوى الوطن العربي ستشارك السلطنة في البطولة العربية المدرسية لكرة القدم (تونس) خلال الفترة (3-14/ 9/2013م)، وسيتم تنفيذ المهرجان الخامس للمسرح المدرسي ويهدف الى تشجيع المسرح التربوي والتعليمي في السلطنة، وإيجاد جيل متمكن دراميًا ومسرحيًا، وتنمية القدرات الطلابية في المسرح المدرسي وغيرها من الأنشطة التربوية التي تعمل على صقل مهارات أبنائنا وتنميتها.
البرامج الإرشادية والتوعوية
وفيما يتعلق بأهم الاستعدادات المتعلقة بالبرامج الإرشادية والتوعوية، قال سعادة الدكتور حمود بن خلفان بن محمد الحارثي وكيل الوزارة للتعليم والمناهج: قامت دائرة البرامج الإرشادية والتوعوية بتعديل محتوى كتيب سنتي الأولى للتلاميذ المستجدين بالصف الأول ليكون أكثر ملاءمة للخصائص الإنمائية والعمرية لمرحلة الطفولة المتوسطة من (6-9) سنوات، وإضافة عدد من المواضيع الجديدة إليه مثل السلامة المرورية والحاجات النفسية بأسلوب شائق وجاذب للطفل، بحيث يتم توزيعه على التلاميذ المستجدين مع بداية العام الدراسي، وسيتم توجيه النشرة الإرشادية في جوانب الإرشاد الاجتماعي والنفسي للمحافظات وتتضمن محددات عمل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في المدارس ومشرفي الإرشاد الاجتماعي، وأهم البرامج والفعاليات التي يتوقع تنفيذها في المدارس للعام الدراسي الحالي.