مسقط - أمل الجهورية
تبدأ لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، صباح اليوم، زيارتها الميدانية للمحافظات التعليمية لتطبيق أدوات الدراسة التي تقوم بها خلال الفترة الحالية، والتي تحمل عنوان "واقع المعلم في سلطنة عُمان"، وتتضمن الدراسة أهدافا متعددة؛ منها: رصد مستوى كفاءة المعلمين في سلطنة عُمان، ورفع جودة التعليم، عن طريق دراسة آليّة إعداد والتأهيل المعلمين في مؤسسات التعليم العالي المختلفة، وتجويد أساليب انتقاء الخريجين تمهيداً للدخول إلى مؤسسات التعليم العالي ليصبحوا معلمي المستقبل، كما تهدف الدراسة إلى تحسين جودة أداء المعلمين في المدراس من خلال تحسين وضع المعلم، وإعطائه ما يستحق من التقدير الاجتماعي والمادي، هذا إضافة إلى مراجعة القوانين والسياسات المتعلقة بالمعلم في السلطنة وممارسته لمهنة التعليم من أجل تحقيق مستوى تعليمي جيّد على مستوى العالم خلال الخطط التعليميّة القادمة، ورفع كفاءة مخرجات التعليم من خلال تجويد أداء المعلمين، وكذلك الاهتمام بالمعلم من خلال التأهيل قبل الانخراط في العمل والتدريب المستمر أثناء الخدمة، وكذلك من خلال القوانين والتشريعات التي تقنن هذا التوجه كما هو معمول به في الدول الأخرى، وتحمل الدراسة التي تقوم بها تربوية الشورى مضامين وأهمية من خلال تطلعها لمعرفة وضع المعلم الراهن ومدى شعوره بالرضا الوظيفي، والذي ينعكس بالتالي على الأداء داخل المؤسسة، ومعرفة مدى كفاية برامج إعداد المعلمين في مؤسسات التعليم العالي على إخراج معلمين على مستوى عالٍ من الكفاءة المهنية، وضرورة ذلك لأجل تعليم أفضل. هذا إلى جانب حرصها على معرفة ما يحتاجه المعلمون أثناء الخدمة من التدريب والتأهيل مما يحسن جودة التعليم، وتحديد دور المعلم الذي يمكن أن يساهم به في رفع مستوى التحصيل الدراسي؛ وذلك من خلال معرفة القصور الذي يعاني منه، وإبراز أهميّة الاهتمام بوضع المعلم الاجتماعي والمادي وإعداده بالصورة المثاليّة، وتأثير ذلك على جودة التعليم، وكذلك التعرف على وضع المعلم في السلطنة ومقارنته مع بعض الدول التي تحقق مخرجات تعليمية جيدة؛ مما يُتيح فرصة الارتقاء بالمعلم في السلطنة.
ويتضمن برنامج الزيارات الميدانية -الذي يبدأ اليوم في محطته الأولى بمحافظة مسندم، ومنها لمحافظات السلطنة المختلفة، ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع: الالتقاء بالمعلمين وتطبيق استبانة الدراسة، ومناقشة مختلف الجوانب التي من شأنها أن تعزز عمل اللجنة من أجل تطوير واقع المعلم بالسلطنة.
هذا.. وكانت اللجنة قد عقدت عدة اجتماعات مع المختصين بوزارة التربية والتعليم؛ لمناقشة ما يُعنى بخطة الدراسة وجوانبها ووضع النقاط التي من شانها أن تخدم العمل بالتعاون بين الجهتين.
ويذكر أن الفريق الزائر يتكوَّن من عدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس وأعضاء لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي وعدد من موظفي الامانة العامة بالمجلس.