إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"التربية والتعليم" تواصل تنفيذ برنامج تدريب المشرفين المستجدين لتزويدهم بالمستجدات والتوجهات التربوية في مجال الإشراف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "التربية والتعليم" تواصل تنفيذ برنامج تدريب المشرفين المستجدين لتزويدهم بالمستجدات والتوجهات التربوية في مجال الإشراف


    *إبراهيم الرمحي: إكساب المشرفين المستجدين الكفايات الأساسية
    *سلطان اليعربي: تدريب نظري وعملي للمشاركين
    *جواهر الزعابية: البرنامج يعزز مهارات الاتصال والتواصل
    مسقط - ميا السيابية
    تصوير/ إبراهيم القاسمي
    يتواصل تنفيذ برنامج تدريب المشرفين المستجدين للعام الدراسي 2013/2014م، الذي تنفذه المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم، ممثلة بدائرتي الإشراف التربوي وتقويم الأداء المدرسي، والذي تنعقد فعالياته حالياً بكلية عمان للسياحة بمرتفعات المطار، حيث استهدف 230 مشرفًا ومشرفة في فئاتهم الثلاث من مشرفين فنيين، ومشرفين إداريين، ومشرفي تقويم الأداء المدرسي من مختلف المحافظات التعليمية بالسلطنة، وتستمر فعالياته حتى يوم الخميس المقبل.
    وعن أهمية البرنامج التدريبي بالنسبة للمشرفين وأهدافه، قال إبراهيم بن محمد الرمحي مشرف مجال أول بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية، وعضو في اللجنة المنظمة للبرنامج: تأتي أهمية هذا البرنامج من منطلق سعي الوزارة لتطبيق إشراف تربوي وإداري متطور، وتأهيل كوادرها الإشرافية المختلفة للقيام بالدور المأمول منها وفقاً لما تتطلبه المرحلة الراهنة والتوجيهات الحديثة، حيث يسعى لتحقيق أهداف عدة، منها: إكساب المشرفين المستجدين الكفايات الأساسية للعملية الإشرافية، تزويدهم بالمستجدات والتوجهات التربوية في مجال الإشراف التربوي والإداري، وتعريفهم بأساليب وأنماط الإشراف التربوي بأنواعها الفردية والجماعية وخصائص كل منها، وتنمية قدراتهم على توظيف أساليب تقويم الأداء الوظيفي توظيفاً فاعلاً، وإكسابهم مهارات وكفايات تخطيطية وتدريبية وبحثية وتقويمية بصورة وظيفية، وإكسابهم مهارة توظيف التقانات الحديثة في مجال الإشراف التربوي والإداري.
    تقييم ورفع كفايات
    وقال سلطان بن سيف اليعربي مشرف تقويم أداء مدرسي بدائرة تقويم الأداء المدرسي بالمديرية وعضو في اللجنة المنظمة للبرنامج التدريبي، عن برنامج تدريب المشرفين الإداريين ومشرفي تقويم الأداء المدرسي المستجدين:"يتم خلال هذا البرنامج تدريب المشاركين مركزيًا على مستوى الوزارة من خلال تقديم عدد من أوراق العمل والتدريب العملي لهم؛وذلك بهدف رفع كفاياتهم وإعدادهم للقيام بمهام وظيفتهم الجديدة، كما سيتم في ختام البرنامج التدريبي تقييم نهائي للبرنامج وأوراق العمل التي تمّ تقديمها من خلال استبانات سيتم توزيعها على المتدربين.
    وأضاف اليعربي:"أما بالنسبة للمتدربين فسيتم تقييمهم من خلال المشرف الإداري الأول، ورئيس قسم تطوير الأداء المدرسي في كل محافظة تعليمية، حيث ستتم إحالة تقاريرهم إلى دائرة تطوير الأداء المدرسي بالوزارة في نهاية كل فصل دراسي، والذي على إثره سيتم تثبيت المجيد منهم، وتقديم الدعم الفني للمشرف الذي بحاجة إلى تطوير.
    مهام المشرف وأدواره
    وتناول البرنامج التدريبي خلال الأسبوع الأول من انعقاده عددًا من أوراق عمل مقسمة على فئات المشرفين الثلاث، ومن أوراق العمل المقدمة: "مهام المشرف وأدواره" من تقديم نائلة بنت البلوشية مشرفة لغة عربية بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية والتي تطرقت إلى أهميتها بالنسبة للمتدربين، قائلة:" تأتي أهمية هذه الورقة بالنسبة للمتدربين من كونها بمثابة الدليل لهم حول ما يفترض أن يقوموا به من ممارسات ومن مهام في الفترة القادمة وهي تلبي حاجتهم في معرفة طبيعة عملهم ووقت تنفيذ الورقة والبرنامج التدريبي بشكل عام كان مناسباً جدًا لأنّه أعطى المتدربين جرعة تدريبية أولية قبل ممارسة العمل الفعلي مما يهيأ المشرف نفسياً، فهي تعرف المتدربين بمفهوم الإشراف وأهدافه وتحدد لهم مقومات المشرف من حيث الخبرة والتجدد والإبداع والتخطيط وتركز على ما يجب أن يقوم به المشرف التربوي في سبيل تنفيذ دوره الإشرافي من حيث التخطيط والمناهج والموقف التعليمي والمتابعة الميدانية والبيئة والمجتمع المحلي والنمو المهني والتدريب وتقويم الاختبارات والإدارة.
    أنماط الإشراف التربوي
    وتطرق خالد بن خلفان الحضرمي مشرف أول رياضيات بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بالوزارة بالحديث عن ورقة عمل والتي جاءت بعنوان: "أنماط الإشراف التربوي"،بقوله: تأتي هذه الورقة للتعريف بأنماط الإشراف التربوي الحديثة، وكيفية تطبيقها في الحقل التربوي؛ للحاق بركب التقدم ومواكبة التطور الذي يشهده الإشراف التربوي على مستوى العالم؛ وذلك بهدف تطوير أداء المعلم داخل الغرفة الصفية والرقي بالعملية التعليمية، وصولاً إلى مخرجات تعليم هادفة، كما تسعى هذه الورقة لتحقيق عدد من الأهداف والتي من بينها: التعرف على مفهوم الإشراف التربوي وأنماطه المختلفة:كالتشاركي، والوقائي ،والعلاجي..، كما تهدف أيضاً إلى كيفية تفعيل هذه الأنماط أثناء العمل الإشرافي.
    البحوث الإجرائية
    ومن بين الأوراق المقدمة ورقة حول:" البحوث الإجرائية وتفعيلها في الحقل التربوي"للدكتور فتحي الأحمد الذيابات مشرف عام الرياضة المدرسية بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية والتي تناول فيها بالحديث مدى احتياج الحقل التربوي للبحوث ــ سواء كانت إجرائية أم علمية ــ لكل من المعلم والمشرف، حيث تهدف إلى تزويد المشاركين بالكفايات الأساسية للبحوث الإجرائية، والتعرف على كيفية صياغة الفروض البحثية،والقدرة على صياغة الأسئلة المتعلقة بالبحث أو الدراسة، إلى جانب كيفية إعداد أدوات البحث وآلية اختيار الأداة المناسبة،وكيفية تطبيق الإجراءات الإحصائية المتعلقة بالبحوث الإجرائية.
    نظام تطوير الأداء
    بينما تناول أنور بن سليمان السيابي مشرف تقويم أداء مدرسي بدائرة تطوير الأداء المدرسي بالمديرية في ورقة عمله، والتي كانت بعنوان:" متابعة التقدم في تنفيذ نظام تطوير الأداء" بالحديث عن الآليات والطرق التي تعين المشرفين المستجدين على متابعة مدارسهم في تطبيق نظام تطوير الأداء المدرسي، من خلال وضع خطط المدارس بواقعية بناء على معطيات تحليل المواقع، ورصد واقع العمل بشكل مرحلي، ودعم تقدم المدرسة نحو أهدافها وغاياتها، بالإضافة إلى ورقة عمل بعنوان:" بناء معايير تقويم الأداء المدرسي ومؤشراته"، ونظام إجازات العاملين في المدارس وفق قانون الخدمة المدنية" ليعقوب الصبحي رئيس قسم الإجازات والتنقلات بالمديرية العامة للشؤون الإدارية بالوزارة،إلى جانب تقديم سيف الحجي رئيس قسم العلوم التطبيقية بتعليمية محافظة الداخلية بمشاركة عدد من المشرفين ورقة عمل بعنوان:"البحث الإجرائي".
    فيما سيتم خلال هذا الأسبوع تقديم عدد من أوراق العمل ، ومنه:" مهارات العرض والإلقاء، و"توظيف البوابة التعليمية في المجالات الإشرافية"،و"تقييم وتحليل الأداء الوظيفي"، إلى جانب" طبيعة وخصائص المتعلم وعلاقة المهام بالمتعلم".
    مهارة الاتصال
    كما كانت لنا وقفات مع المتدربين في هذا البرنامج التدريبي، فحدثتنا جواهر بنت محمد الزعابية مشرفة رياض أطفال بتعليمية محافظة الباطنة شمال عن مدى استفادتها من البرنامج التدريبي، قائلة: أشكر وزارة التربية والتعليم على الإعداد المميز لهذا البرنامج والاختيار الموفق للوقت المناسب للتدريب وللمدربين،وأنا سعيدة جدا بمشاركتي في هذا البرنامج التدريبي، حيث اكتسبت مهارات عدة من خلال أوراق العمل التي قدمت منذ بدء البرنامج حتى اليوم،كمهارة الاتصال والتواصل التي تعد من أهم وأولى المهارات التي يجب أن تتوافر في المشرف كونه يتعامل مع شخصيات عدة في الحقل التربوي، لذا أرجو أن يستمر تنفيذ مثل هذه البرامج.
    تكثيف الجانب التطبيقي
    وقال سالم بن راشد السوطي مشرف إداري بتعليمية محافظة مسقط:البرنامج التدريبي المقدم ثري بأوراق العمل المنوعة فيه التي تعزز المعارف السابقة وتمددنا بالمهارات اللازمة للقيام بعملنا الإشرافي، كما أقترح في هذا البرنامج زيادة الزمن المخصص لتنفيذه، مع تكثيف الجانب التطبيقي العملي.
    من جهته قال عبد الله بن سيف البرواني مشرف تقويم أداء مدرسي بتعليمية محافظة شمال الشرقية: الاستفادة كانت فوق المتوقع، حيث إنّها أضافت الجديد إلى خبراتنا السابقة، خاصة بوجود مدربين لهم باع طويل في مجال الإشراف، إلا أنني اقترح في البرامج التدريبية القادمة إشعار المتدربين بأوراق العمل التي ستقدم قبل بدء البرنامج التدريبي، بالإضافة إلى الاهتمام بالجوانب العملية التطبيقية في المدارس.
    وقالت أمينة بنت سالم الطارشية مشرفة مجال أول بتعليمية محافظة جنوب الشرقية عن محتوى البرنامج التدريبي ومدى كفايته في سد احتياجاتهم التدريبية: يعد البرنامج التدريبي الحالي ذو فائدة كبيرة للمشرفين المستجدين؛ لاحتوائه على العديد من الكفايات المناسبة التي تكسبهم الخبرات والمهارات المناسبة في مجال عملهم الإشرافي، وكيفية تطويره، إلا أننا نقترح أن يكون هنالك تطبيق عملي لكل ما تم التعرف عليه.
    الجدير بالذكر أنّ هذا البرنامج يعد جزءًا من مراحل تثبيت المستهدفين لشغل الوظائف الإشرافية، والتي سيتبعها تدريب ميداني في الحقل التربوي ثم تقييم الأداء تقويما ختاميا نهاية العام الدراسي الحالي.
يعمل...
X