- الحراصي: دور مهم للإعلام بالسلطنة في إبراز الجانب السياحي
- المحروقية: مساع لزيادة إسهام السياحة في الدخل القومي إلى 3% في 2015
الرؤية- سمية النبهانية- ثريا الحضرمية
تصوير/ نواف المحاربي
أكد معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون أهمية دور الإعلام في إبراز الجانب السياحي والتعريف بالمنتج السياحي.
وأكد معاليه لدى استقباله أمس، في مبنى الهيئة ، أعضاء قافلة الإعلام السياحي العربي الذي يزور السلطنة حاليا، أن السياحة مندمجة مع الإعلام في السلطنة والذي يقوم بدور مهم في تنمية القطاع السياحي من خلال التعريف بالمواقع والموارد السياحية.
وحول ماستقدمه الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون للمركز العربي للإعلام السياحي أوضح معاليه أن الهيئة بشقيها الإذاعة والتليفزيون تقوم بدور مهم في تنمية الواقع السياحي في السلطنة ولا يمكن أن نفصل الحراك السياحي الذي نعيشه في السلطنة عن المنتج الإعلامي الإذاعي والتليفزيوني، مشيرا معاليه إلى استعداد الهيئة للتعاون مع المركز بمختلف أشكال الدعم والتعاون في المنتج الإعلامي.
بعد ذلك تم فتح باب الحوار والنقاش خلال اللقاء كما أعدت الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون برنامجًا للضيوف للتعرف على بعض الاستوديوهات الجديدة في الهيئة .
حضر اللقاء حسين المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي وسلطان بن خميس اليحيائي ممثل المركز العربي للإعلام السياحي بالسلطنة وعدد من المسؤولين في الهيئة .
إلى ذلك التقى أعضاء قافلة الإعلام السياحي العربي، أمس، بسعادة ميثاء المحروقية وكيلة وزارة السياحة، في فندق انتركونتيننتال مسقط، بجانب عدد من المسؤولين في شركة عمران للسياحة وشركة الطيران العماني ومركز الإعلام السياحي العربي.
ورحبت وكيلة السياحة بأعضاء القافلة من الصحفيين العرب، وشكرت زيارتهم للسلطنة، مشيرة إلى أنّه يعول على هذه الزيارة الكثير من أجل الترويج السياحي للسلطنة في الدول العربية.
وردًا على أسئلة الصحفيين العرب حول مهرجان خريف صلالة السياحي وإمكانية الترويج له دوليًا، أوضحت المحروقية أن خطة الوزارة والجهات المعنية في الترويج تسير حسب الأهداف الموضوعة، كما أنّ الجهات تهتم بالترويج للخريف في الدول العربية عن طريق القوافل الترويجية، ولكن هذا الموسم لم تتمكن القافلة من ممارسة نشاطها نتيجة للتوتر السياسي في بعض الدول العربية. كما أن الحكومة تسعى للترويج لصلالة وغيرها من المناطق في السلطنة، بشكل دائم وليس لمواسم معينة، وذلك لتعظيم الاستفادة من السياحة.
وحول تطلع السلطنة لزيادة مساهمة قطاع السياحة في الدخل القومي، أوضحت وكيلة وزارة السياحة أن مساهمة قطاع السياحة في الدخل القومي بلغ 2.4% في العام 2012م من الناتج القومي. وأشارت إلى أن الوزارة تسعى إلى رفع النسبة إلى 3% في العام 2015م، مشيرة إلى أنّ القطاعات الأخرى كالنقل والإنشاءات مرتبطة بدعم قطاع السياحة، وأن جميع الجهات تبذل كافة جهودها لتحقيق الأهداف المرجوة.
وحول ما إذا كانت السلطنة ستستمر في استقطاب السياحة العائلية، ومدى نجاحها في ذلك، أوضحت المحروقية أن خصوصية السلطنة وما تنعم به من أمن واستقرار وسماحة ورحابة صدر بين أفراد المجتمع، يجعل السياحة العائلية الاختيار المناسب لاستقطابها إلى السلطنة، كجزء من حفاظها على الموروث العماني وهوية السلطنة، وهو ما يميز السلطنة عن غيرها من الدول. كما أنّ الوزارة اهتمت مؤخرًا بسياحة المغامرات، والسياحة البحرية، مركزة على تأهيل الكوادر للعمل والاستثمار في قطاع السياحة، ومقدمة لهم كافة التسهيلات. ونوهت المحروقية إلى أن السلطنة لا تهتم بجذب أكبر عدد من السياح بقدر ما تهتم بجذب السياح المناسبين للسلطنة، وكذلك الإبقاء على هوية السلطنة القيمة.
من جانب آخر زار أعضاء القافلة أمس دار الأوبرا السلطانية بمسقط حيث تجولوا في الدار وتعرفوا على ما تقدمه من برامج وأنشطة متنوعة.