مسقط – الرؤية
أوضحت إحصائيات مركز الاتصال تلقي مركز الاتصال بوزارة القوى العاملة 3131 اتصالا خلال الفترة من01/09/2013 إلى07/09/2013، منها (495) شكوى و(199) بلاغًا، و(149) اقتراحا، بينما تمّ التعامل مع (2288) مكالمة بنظام الرد الآلي. وبلغ عدد الاتصالات الواردة للمركز الخاصة بالشكاوى والبلاغات والاقتراحات والتي تمت إحالتها إلى الجهات ذات الإختصاص بالوزارة (39) اتصالا، حيث بلغت عدد الاتصالات الخاصة بالشكاوى (22) إتصالا، و(15) بلاغا, واقتراحين تمّت إحالتهما للجهات ذات الاختصاص. وثمّنت وزارة القوى العاملة جهود المواطنين والمقيمين في تقديم البلاغات والاقتراحات لاتخاذ اللازم.
وتمتلك وزارة القوى العاملة بنية أساسية متطورة لشبكات الحاسب الآلي والتي تغطي كافة المديريات والدوائر التابعة للوزارة في المحافظات بما فيها الكليات التقنية ومراكز التدريب المهني ومعاهد تأهيل الصيادين, وذلك بعد الانضمام للشبكة الحكومية الموحدة والربط بواسطة خطوط الـ MPLS وبالتعاون والتنسيق المستمر مع هيئة تقنية المعلومات. كما تمتلك الوزارة قواعد بيانات متطورة باستخدام برامج أوركل وأوركل راك وبرامجيات مايكروسوفت والتي هي تعد من أحدث الطرق للتعامل مع قواعد البيانات لتخزين البيانات لحظيا بقواعد بيانات مركزية باستخدام أحدث الأجهزة والبرامج في مركز البيانات التابع للوزارة والذي هو الآخر مجهز بأحدث المعدات التقنية والتي تعتمد على بنية تحتية لشبكة الحاسب الآلي بسرعات عالية 10 جيجابايت والتي تعمل مع موزعات شبكة تعمل مع بعضها بعضا؛ لتعطي سرعات أعلى تصل لـ 20 جيجابايت باستخدام كوابل الألياف البصرية الفائقة السرعة, وهذا يدل على مدى الاهتمام المستمر لاستكمال مسيرة التطوير والتحديث على مختلف الأصعدة التقنية. وللوزارة وجود إلكتروني على الشبكة العالمية للإنترنت www.manpower.gov.om من حيث توفير العديد من الخدمات الإلكترونية لكل شريحة من شرائح المجتمع من أصحاب العمل والمؤسسات والقوى العاملة, وتضمين المعلومات الشاملة عن الوزارة بقطاعيها (العمل وقطاع التعليم التقني والتدريب المهني), بالإضافة لبرنامج سند وبنود مواد قانون العمل العماني وأهم الإصدارات والكتيبات والمنشورات الخاصة بالوزارة كدليل الخدمات وغيرها بكل بساطة وسهولة في الاستخدام, ويحتوي الموقع الإلكتروني على نماذج من الاستمارات الذكية, وبعض من البيانات الإحصائية من قاعدة البيانات المركزية, وفرص العمل الشاغرة بمؤسسات ومنشآت القطاع الخاص, بالإضافة لتسجيل طلبة الكليات التقنية للمواد الدراسيّة.
وإيمانًا من الوزارة بتطبيق سياسة التعاون ومشاركة البيانات مع العديد من الجهات الحكومية في داخل السلطنة ذات الصلة بعمل الوزارة هناك ربط إلكتروني لتبادل البيانات إلكترونيا تلك الجهات العديدة لتسهيل الأعمال وتبادل البيانات والمعلومات إلكترونيا بواسطة الربط المباشر لقواعد البيانات.
وللوزارة إسهام ووجود في البوابة الرسمية للخدمات الحكومية الإلكترونية (e.oman) للإسهام في تسهيل الخدمات الحكومية الإلكترونية للمواطنين والمؤسسات والأفراد عن طريق نافذة موحدة تسهل لهم التعامل معها وتفعيل مجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية. وشرعت الوزارة في الانضمام لمركز البيانات الوطني بهيئة تقنية المعلومات والذي هو أيضًا من أهم الإنجازات المهمة في مجال الحفاظ على استمرارية العمل والحصول على بيئة عمل آمنة.
وتطبق الوزارة أسس ومعايير أمن المعلومات والاعتماد على تفعيل وتطبيق السياسات والممارسات والإجراءات المعتمدة لشهادة الآيزو 27001 لأمن المعلومات والذي كان للوزارة السبق في الحصول عليها قبل غيرها من الجهات الحكومية هو أيضًا من أهم الإنجازات في تاريخ الوزارة. وللتعاون المستمر مع هيئة تقنية المعلومات للأسهام في تفعيل ضوابط الحكومة الإلكترونية والمشاركة في تفعيل وتطبيق سياسة عمان الرقمية وتسهيل تقديم الخدمات عبر الشبكة العنكبوتية له الأثر الإيجابي في الرقي والتقدم بالبلد لتسريع تفعيل الحكومة الإلكترونية وتيسير تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية في وقت قياسي والذي كان للوزارة فيه دور بارز للبدء به. كما للوزارة السبق في تطبيق الاستمارات الذكيّة وذلك في عام 2003م بالإضافة لاستخدام نظام الوثائق الإلكتروني في عام 2004م, وتطبيق التحصيل الإلكتروني للمبالغ المستحقة للوزارة مباشرة بالربط بين قواعد البيانات وأجهزة التحصيل من دون أي تدخل بشري في تحديد إدخال المبالغ المستحقة والانضمام والربط بشبكة عمان على مستوى أجهزة التحصيل بالتعاون مع أحد البنوك العاملة في السلطنة والبنك المركزي العماني. وتستخدم الوزارة أجهزة تنظيم الدور بالإضافة إلى الخدمات المتعلقة بالجمهور, وقد ساهم وجود الكادر الفني العماني المتخصص في تقنية المعلومات على سرعة تلبية احتياجات الوزارة الفنيّة من أنظمة وبرامج وتقنيات حديثة ساهمت في تعزيز وصول الوزارة لهذا المستوى.