مسقط - إبراهيم الحسني
قطع مشروع ازدواجية طريق غلا – الأنصب (المرحلة الثانية) بنسبة إنجاز بلغت 75% من الأعمال الجاري تنفيذها وسط منطقة حيوية يمر بها الطريق، ويخدم قطاعات وأنشطة مختلفة. ومن المؤمل الانتهاء من هذه المرحلة نهاية هذا العام، وقد وضعت بلدية مسقط خططًا استراتيجية لحل الاختناقات المرورية في المنطقة وما يرتبط بها من طرق نظرًا لأهميتها وكثافة الحركة المرورية اليومية المتجهة والقادمة في هذا الطريق المرتبط بطريق مسقط السريع وشارع السلطان قابوس.
وتمتد المرحلة الثانية من نهاية دوار الأنصب وحتى نهاية مخطط منطقة فلج الشام الجديدة بطول 2.5 كيلومترا، حيث تمّ افتتاح المرحلة الأولى من الطريق منتصف العام الماضي بطول 6.2 كيلومتر من طريق مسقط السريع وحتى دوار الأنصب؛ وذلك في إطار أعمال تطوير شبكة الطرق ورفع كفاءة الحركة المرورية بمحافظة مسقط.
وتتضمن هذه المرحلة إنشاء جدار ساند بطول (800) متر وبارتفاع يتفاوت بين 7 أمتار و 12 مترا يمر بمسار آمن بعيدا عن مجرى الوادي، ويهدف إلى تحويل الحركة المرورية القائمة من وسط الوادي إلى الأطراف المستندة على التلال الجبلية لمزيد من الاحترازات الوقائية وتجنب مخاطر الأودية. ويتكون الطريق المزدوج من حارتين بعرض 7,3 متر في كل اتجاه ويتوسطهما جزيرة وسطيّة بعرض 4 أمتار مع وجود أكتاف داخلية بعرض 60 سم، وأكتاف خارجية بعرض 2,5 متر. وقد تمّ تصميم الطريق وتزويده بجميع وسائل السلامة اللازمة من المداخل والمخارج الحيوية التي تخدم المخططات السكنية، بالإضافة إلى أعمال الإنارة وإنشاء العبارات الصندوقية لتصريف مياه الأودية وتصريف المياه السطحية على طول المسار.
كما يتضمن المشروع إنشاء طريق خدمي بطول (900) متر يمتد من الدوار الجديد بالأنصب، ويخدم قرى فلج الشام والحمام وصنب ويمتد حتى بداية المخططات بمنطقة فلج الشام ليرتبط بعدها بالشارع الخدمي القائم.
ويشهد الطريق بالمرحلة الأولى الذي يبدأ من تقاطع العذيبة بطريق مسقط السريع باتجاه منطقة غلا وحتى دوار الأنصب انسيابية وحيوية للحركة المرورية حيث يتضمن جسرا بطول (100متر) على وادي الأنصب أنشئ بناءً على الـدراسات الهيدرولوجية لمستوى المياه بالمنطقـة بتكرار (100 سنة) بالإضافة إلى إنشاء تقاطع حر يخدم منطقة الأنصب ومنطقة غلا البلاد، كما يتضمّن المشروع ربط منطقة الأنصب بمداخل ودوارات وربطه بطريق غلا، وإنشاء دوارين لتوزيع الحركة المرورية على المناطق السكنية والتجارية،  كما تمّ إنشاء عبارات وقنوات لتصريف مياه الأمطار ليكون الطريق سالكًا في جميع الأحوال المناخية.