إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"الموارد البشرية" بمجلس الشورى تنظم دورة تدريبية حول الخدمة البرلمانية للأعضاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "الموارد البشرية" بمجلس الشورى تنظم دورة تدريبية حول الخدمة البرلمانية للأعضاء


    مسقط- الرؤية
    نظمت دائرة الموارد البشرية بالأمانة العامة المساعدة للشؤون الإدارية والمالية بمجلس الشورى، دورة تدريبية بعنوان "الخدمة البرلمانية للأعضاء"، وشارك فيها 14 موظفًا من مجلسي الدولة والشورى، وذلك ضمن الخطة التدريبية المعتمدة لدى المجلس لعام 2013.
    واشتملت الدورة التي أقيمت في فندق أمواج الدولي بالتعاون مع مركز شمول لخدمات التدريب على عدة محاور رئيسية تمّ تقسيمها على تسعة أيام، ففي اليوم الأول وبعد أن تمّ افتتاح البرنامج والتعارف وتسجيل المشاركين قدم المحاضر شرحا موجزًا عن الخدمة البرلمانية والتعريف بالعناصر الإدارية لها، تلت ذلك تنفيذ حلقة نقاشية ثمّ تطبيقات عملية لبعض الحالات المشابهة.
    بعد ذلك، جرت مناقشة أهمية تطور عملية التواصل والاتصال في الخدمة المدنية على محورين، حيث كان المحور الأول حول مفهوم الاتصال كوظيفة إدارية في الخدمة المدنية، أمّا المحور الثاني فقد تناول كيفية التواصل والتعامل مع الأعضاء في الخدمة البرلمانية. بعدها تمت دراسة نماذج عملية لجوانب التواصل مع الأعضاء، وانتهى اليوم الأول بإقامة حلقات عمل ليتسنى للمشاركين تطبيق ما تعلموه في ذلك المحور.
    وفي اليوم الثاني، تواصلت الدورة التدريبية وكان من أبرز محاورها متابعة مفهوم تطور عملية التواصل والاتصال في الخدمة المدنية من خلال التعريف بأنواع الاتصالات الإدارية الكتابيّة واللفظية والشفوية ثمّ التطرق إلى أهميّة الاتصال والتواصل بين موظفي المجلس.
    وناقشت الدورة الاتصال والتواصل الفعّال بين أعضاء المجلس وأمانات المجلس والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى طرق الاتصال مع الآخرين وإقناعهم وتغيير سلوكهم وطرق تفكيرهم. وتمثلت المحاور الرئيسية في اليوم الثالث في عدة مواضيع من أهمّها كيفية التخلص من العادات والمعتقدات والسلوكيات السلبية كالخوف والقلق في التعامل وتمثيل أدوار وحلقات نقاش مع بعض التدريبات والحالات العملية، ثمّ تطرقت الدورة إلى الأنماط المختلفة للأعضاء وسمات كل نمط وكيفية التعامل معها، مع إقامة حلقة عمل تطبيقية وتمثيل أدوار ومشاهدة نماذج عملية. وفي اليوم الرابع، ارتكزت المحاور على التقارير والمذكرات وأهميتها باعتبارها إحدى وسائل الاتصال والتواصل الأساسية في الخدمة البرلمانية وذلك من خلال توضيح الفرق بين المذكرة والتقرير والخطاب الرسمي.
    وتطرقت الندوة إلى أهداف التقرير وغاياته وأنواعه (التوجيه والإشراف- المتابعة والتقييم- التوثيق والتسجيل- تبادل المعلومات) كما تمت كتابة نماذج للتقارير والمذكرات البرلمانية. وفي اليوم الخامس تم التعرف على مهارات كتابة التقارير والمذكرات والخطابات الرسمية وكيفية إعداد وصياغة المحاضر البرلمانية للجلسات وإعداد تقارير اللجان المتخصصة وأساليب العمل فيها. وفي اليوم السادس تعرف المشاركون على كيفية إدخال بيانات الأعضاء والفعاليات البرلمانية في البرنامج المخصص لكل عضو مع تطبيقات عملية.
    وتلا ذلك التطرق إلى الأساليب والتقنيات الحديثة في ممارسة الأعمال اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية لأعضاء المجلس. وتواصلت الدورة لليوم السابع على التوالي، ومن أهم ما تمّ عرضه فيها أساليب التغطية الإعلامية لأنشطة الأعضاء وما يستوجب ذلك من تنسيق ومتابعة مع دائرة الإعلام. أمّا في اليوم الثامن فقد تناولت الدورة تطوير مهارات المتابعة والرصد لأهم القضايا والمواضيع المدرجة على مستوى الولايات والتي تمس احتياجات المواطن والصالح العام، كما تمت مناقشة مهارات الإتيكيت والبروتوكولات البرلمانية لموظفي المجلس.
    ومن المقرر أن تتواصل برامج الدورة التدريبية لتشمل في يومها التاسع والأخير شرحا لأدوار اللجان ونماذج من البرلمان الاوربي على شكل حلقة نقاشية، إضافة إلى نماذج من النظام البرلماني لمجلس الأعيان في الأردن مع التطبيق العملي لتلك الجوانب.
يعمل...
X