مسقط - الرؤية
تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية، مؤخرا، من تسوية شكوي تقدم بها أحد المواطنين ضد إحدى وكالات السيارات تتمثل في قيام المذكور بحجز مركبة من طراز 2012 وبعد ذهابه إلى الوكالة لاستلام المركبة تبين له أنها سجلت باسم شخص آخر بأمر من مدير الفرع الرئيسي، علما بأن المواطن قد دفع للوكالة مبلغًا ماليًّا لحجز السيارة، وعلى ضوء الشكوى ووفقا للإجراءات المعمول بها، وبعد التحقق من محل الشكوى قامت الهيئة العامة لحماية المستهلك -ممثلة بالإدارة- بتسوية صلح ودي بين المشتكي والوكالة بحيث تم استبدال المركبة بأخرى طراز 2013م مع خدمة الصيانة لخمسين ألف كيلومتر وتأمين وتسجيل مجاني للمشتكي. وأكدت إدارة حماية المستهلك بجنوب الشرقية على سعيها الدائم لتمكين المستهلكين من حقوقهم وفقا للإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.
ومن جهة ثانية؛ نظمت مؤخرا حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة محاضرة توعوية وذلك بهدف نشر الثقافة الاستهلاكية بين افراد المجتمع لما لها من أهمية وركيزة أساسية شملت المحاضرة العديد من الجوانب التي تهم المستهلك من الحقوق والواجبات التي كفلها قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 81/2002 ولائحته التنفيذية والغش التجاري وانواعه واشكاله واثره على المجتمع وعلى الاقتصاد الوطني، كما تم عرض فيديو تعريفي عن الهيئة العامة لحماية المستهلك وصور لبعض المضبوطات التي قامت الهيئة بضبطها كما تم تعريف الحضور بوسائل تقديم البلاغات والشكاوى.
وفي نهاية المحاضرة، تم عرض عينات من السلع المقلدة والمغشوشة والممنوعة لمخالفتها للمواصفات والمقاييس، كما تم تعريف الحضور بكيفية التمييز بين السلع الأصلية والمقلدة وحث الحضور على مكافحة السلع المقلدة والاعلانات المضللة التي بدأت تنتشر بشكل ملحوظ في اسواقنا المحلية، وعلى اثرها أصبح المستهلك ضحية الممارسات غير المشروعة، كما تم توزيع عدد كبير من المنشورات والملصقات الإرشادية والتوعوية على الحضور والرد على استفساراتهم من أجل نشر الوعي الاستهلاكي بين اكبر شريحة ممكنة في المجتمع.