مسقط - الرؤية
ترأس معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية وفد السلطنة في اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية في دورة انعقاده العادية الـ98، والذي عقد في الرباط بالمملكة المغربية الشقيقة، أمس.
وتم في بداية الاجتماع استعراض التقرير المتعلق بمتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات السابقة للمجلس التنفيذي الصادرة في دورة انعقاده العادية الـ97 التي عقدت في جمهورية مصر العربية خلال شهر أبريل الماضي، وتضمن التقرير عرضا وافيا عن إنجازات المنظمة خلال العام المنصرم 2012م والممارسات الإدارية الناجحة التي قامت المنظمة بعرضها خلال ذلك العام والبرامج التدريبية التي نفذتها، وموقف الحسابات الختامية والمركز النقدي والقوائم المالية للمنظمة وتقريري كل من مدقق الحسابات الخارجي والمراقب الداخلي لعام 2012م.
كما تمت مناقشة بقية البنود الواردة في جدول أعمال الاجتماع؛ ومن أهمها: استعراض التقرير الخاص بتوصيات الحلقة النقاشية التي خصصت لبحث آليات تطوير عمل المنظمة العربية للتنمية الإدارية، والتي عقدت خلال اجتماع المجلس التنفيذي في دورته العادية الـ96 بالرباط العام الماضي، حيث تناول التقرير ما توصل إليه فريق العمل المكلف من قبل المجلس التنفيذي لدراسة تلك التوصيات، والذي ضم متخصصين من كل من السلطنة والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، وتضمن التقرير المقترحات التي وردت من الدول الأعضاء في هذا الإطار، والأليات التي اقترحها فريق العمل المذكور لتفعيل تلك المقترحات بما يكفل تنفيذ التوصيات الخاصة بتطوير عمل المنظمة.
وجرى خلال الاجتماع -كذلك- عرض التقرير النهائي لدراسة تقييم أنشطة المنظمة العربية للتنمية الإدارية والتي كلف المجلس بإعدادها إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مثل هذا النوع من الدراسات؛ حيث تضمَّنت الدراسة الأنشطة التي يقترح على المنظمة القيام بها خلال الفترة من (2014-2016م)، وإجراءات تنفيذ تلك الأنشطة والتكلفة التقديرية لذلك، وشملت الأنشطة مجالات التدريب وورش العمل والمؤتمرات والاستشارات...وغيرها من المجالات، كما تضمَّنت الدراسة المقترحات الخاصة بتنظيم العمل الداخلي في المديرية العامة للمنظمة وإعداد الموازنات الخاصة بها وسبل تنمية الموارد البشرية العاملة بها وطرق تقييم الآداء وغيرها من المقترحات، إضافة إلى مناقشة موضوع اختيار مكتب تدقيق حسابات جديد للمنظمة لعامي 2014 ـ 2015م؛ بناءً على العروض التي وردت من عدد من المكاتب المتخصصة في هذا المجال؛ حيث تم الاطلاع على التقرير الفني الخاص بتقييم تلك العروض والمبني على أسس منهجية تعتمد على الترتيب العالمي للمكتب وخبرة المكتب في تدقيق حسابات المنظمات والهيئات الدولية، كما تم -كذلك- الاطلاع على موقف سداد الدول الأعضاء لالتزاماتها المالية تجاه المنظمة، إضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى.
وضم الوفد المرافق لمعالي الشيخ وزير الخدمة المدنية كلًّا من: سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري، وخلفان بن ناصر الوهيبي مدير عام المراجعة والمتابعة الإدارية، والشيخ سعود بن حمد آل حموده مدير عام التوظيف، وسعود بن أحمد السيابي رئيس مكتب الوزير، وأحمد بن سالم الشعيبي المدير المساعد لدائرة التنسيق والمتابعة.