إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"حماية المستهلك": ضبط 2.6 مليون سلعة مخالفة وصدور 847 حكمًا وأمرًا جزائيًّا بنهاية سبتمبر الماضي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "حماية المستهلك": ضبط 2.6 مليون سلعة مخالفة وصدور 847 حكمًا وأمرًا جزائيًّا بنهاية سبتمبر الماضي


    مسقط - الرؤية
    بلغ إجمالي الشكاوى والبلاغات والمخالفات المسجلة في كافة إدارات الهيئة العامة لحماية المستهلك بالسلطنة، خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية سبتمبر من العام الجاري 28 ألفًا و769 شكوى وبلاغا ومخالفة؛ منها 13 ألفًا و337 شكوى قدمت للهيئة في المقر الرئيسي والإدارات بالمحافظات، و11 ألفًا و383 بلاغًا تلقتها الهيئة بمختلف فروعها، إضافة إلى ضبط 4049 مخالفة خلال نفس الفترة، كما بلغ إجمالي وحدات السلع التي تم ضبطها 2 مليون و609 آلاف و732 سلعة على مستوى كافة المحافظات.
    كما بلغت إجمالي الأوامر الجزائية والقضايا المحكومة لصالح المستهلك 847 حكمًا وأمرًا جزائيًّا، فيما بلغت قيمة الغرامات المالية 360 ألفا و495 ريالاً عُمانيًّا في الفترة ذاتها. وبلغ إجمالي الشكاوى والبلاغات التي تم ضبطها في محافظة مسقط خلال الفترة من بداية العام الجاري وحتى نهاية سبتمبر 21 ألفا و148 شكوى وبلاغًا، كما بلغ مجموع المخالفات التي تم ضبطها 2978 مخالفة، تليها محافظة شمال الباطنة بمجموع مخالفات وشكاوى وبلاغات وصل إلى 4034 مخالفة وشكوى وبلاغًا، ثم تأتي باقي المحافظات بالترتيب على التوالي: محافظة الداخلية 1918، ثم محافظة ظفار 1740، تليها محافظة البريمي 1254، ثم محافظة جنوب الشرقية 1249، ثم محافظة الظاهرة 1159، تليها محافظة شمال الشرقية 1084، ثم محافظة جنوب الباطنة-بركاء 970، تليها إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الباطنة-الرستاق 737 ، وأخيراً محافظة مسندم 195 مخالفة وشكوى وبلاغا.
    وتنوعت الشكاوى التي قدمها المستهلكون -خلال الفترة المشار إليها- بين عدة سلع وخدمات، إلا أن الشكاوى المتعلقة بالسيارات والإطارات وقطع الغيار جاءت في المقدمة؛ حيث تلقت الهيئة بمختلف إداراتها خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي 5436 شكوى من المستهلكين في مختلف محافظات الهيئة، منها 3104 شكاوى في محافظة مسقط فقط، بينما احتلت الشكاوى الخاصة بالأجهزة الكهربائية والإلكترونية المركز الثاني من حيث عدد الشكاوى والتي بلغت في هذا القطاع 1599 شكوى، يليها قطاع الهواتف وخدماتها 1346 شكوى، تليها الشكاوى المتعلقة بالمقاولات ومواد البناء 1247 شكوى، ثم الشكاوى المتعلقة بورش الالمونيوم ومستلزمات المطابخ والأثاث 734 شكوى، تليها الشكاوى المتعلقة بخدمات المواد الغذائية والاستهلاكية؛ حيث تلقت الهيئة في الفترة المُشار إليها 356 شكوى فقط في هذا المجال.
    أما على مستوى البلاغات التي تلقتها الهيئة خلال الفترة من بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، فقد بلغ عددها 11 ألفا و383 بلاغاً؛ احتلت المقدمة فيها البلاغات المتعلقة بالسيارات والإطارات وقطع الغيار وقد بلغت 3690 بلاغاً خلال الفترة المشار إليها، تليها البلاغات المتعلقة بخدمات المواد الغذائية والتي بلغ إجماليها 3061 بلاغاً، ثم قطاع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، يليه قطاع الهواتف وخدماتها، ثم قطاع ورش الألومنيوم والمطابخ والأثاث، يليه قطاع المطاعم والمقاهي ثم الملابس وخدماتها تليها الساعات والمجوهرات.
    كما قام مأمورو الضبطية القضائية في الفترة المشار إليها بضبط وتحرير 4710 مخالفات، على مستوى إدارات الهيئة تنوعت هذه المخالفات بين عرض سلع منتهية الصلاحية، والمخالفات المتعلقة بعدم وجود بيانات إيضاحية للسلعة أو الخدمة، والسلع المخالفة للمواصفات والمقاييس، وكذلك مخالفات بيع المنتجات المحظورة كالتبغ غير المدخن والسجائر غير المصرح بها، كذلك هناك مخالفات تتعلق بالتلاعب في تواريخ انتاج وانتهاء السلع، أو بيع منتجات مغشوشة أو مقلدة، وكذلك المخالفات المتعلقة ببيع ملابس تحمل آيات قرآنية أو ملابس مخلة بالآداب أو تلك التي تحمل الشعار السلطاني وشعار الدولة والزي العسكري، كما تضمَّنت قائمة الضبطيات مخالفات تواريخ الإنتاج والانتهاء المطبوعة القابلة للإزالة أو عرض منتجات غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
    أما على مستوى القضايا والأوامر الجزائية والغرامات المالية، فقد حكم القضاء لصالح المستهلك في 847 حكمًا وأمرًا جزائيًّا، كما بلغت قيمة الغرامات المالية 360 ألفا و495 ريالاً عُمانيًّا في الفترة ذاتها.
يعمل...
X