الرؤية - خاص
شركة رونزا واحدة من الشركات الطلابية التي شاركت في منافسة جائزة الرؤية حيث تأسست ضمن مسابقة شركتي لإنجاز عمان ويتكون فريق العمل من 17 طالبا وطالبة من كليات وتخصصات مختلفة بجامعة السلطان قابوس جمعت بينهم روح التحدي والإصرار. وشركة رونزا هي الأولى في إنتاج المجامر ذاتية الإشعال وهي إحدى الشركات الرائدة في إحياء الموروث العماني.
يقول علي بن ناصر القصابي الرئيس التنفيذي لشركة رونزا: يوجد اسم رونزا" في القاموس الروماني ويعني زهرة من الزهور البرية التي تنمو في الصحراء، وتوجد في القاموس الإيطالي بمعنى قلب الغزال الصغير وهذا الاسم عندما يستخدم كاسم للبنات يعني الجمال والطبيعة والحياة ويرتبط هذا الاسم بالشركة من حيث إن رونزا هي زهرة تنبت في الصحراء وتواجهها عدة عقبات بيئية ولكن بإصرارها تظهر بأبهى حلة، كما هو حال شركة رونزا كل الإخفاقات التي تعترضها هي بذور اليوم والتي تزرعها بجهد وعناية لتحرث نجاح الغد بجدارة.
وأشار إلى أن الشركة تأسست في عام 2013، كأحد الفرق المشاركة في مسابقة شركتي تحت مظلة مؤسسة إنجاز عمان وإنها –أي الشركة دمجت بين الماضي والحاضر في منتجها بهدف إحياء التراث العماني وإنها في البداية تأسست كشركة طلابية وهي لا تختلف عن مفهوم الشركات من حيث طبيعة العمل والهيكل الإداري وجميع المعاملات الداخلية والخارجية، حيث إن طبيعة المسابقة تقتضي تمكين الطلاب من الخوض في غمار العمل الريادي عبر إنشاء وإدارة شركات حقيقية برأس مال وهيكل إداري ومالي ووظيفي، مما له من شأن في صقل وتطوير المهارات الفردية والجماعية التي لا يقوم أي مشروع ريادي إلا عليها وذلك من خلال دعم مقدم من قبل مدربين (متطوعين) من القطاع الخاص.
وإن فكرة الشركة جاءت بعد النظر إلى حاجة المستهلك وكذلك متابعة السوق المحلي وكذلك حل لمشكلة الحرائق المتولدة جراء إشعال الفحم والتي قد تسبب الكثير من الخسائر وكذلك من باب إحياء التراث والثقافة العمانية الأصيلة فجاءت رونزا بمنتجها المبتكر الذي يحمل الطابع التقليدي مع اللمسة العصرية الابتكارية وللشركة منتج عبارة عن مجمر ذاتي الإشعال يحمل روح الأصالة مع اللمسة العصرية الحديثة، حيث إن هذا المجمر تقليدي مصمم بحيث يحتوي على مصدر للهب، وبمجرد ضغط الزر الموجود في أعلى المقبض يخرج اللهب بزاوية 45 درجة مشعلاً الفحم في أقل من 15 ثانية. ويعمل موظفو رونزا المبدعون على تصنيع المجمر ذاتياً دون الاعتماد على شركات من الخارج لضمان جودة العمل وليكون تحفة فنية تمزج الماضي بعبق الحاضر متمثلة في سواعد الشباب، وكذلك لتشجيع الشباب العماني على العمل اليدوي وتذكيرهم بمهنة الأجداد. فقد قامت الشركة بإنشاء ورشة مصغرة مجهزة بكامل المعدات المطلوبة التي تسهل وتمكن من إنتاج المجمر المبتكر.
وأوضح أن منتج الشركة فكرة فريدة من نوعها كونه يخاطب التراث العماني ويضع لمسة الابتكار مع روح الأصالة المتأصلة فيه، وتتميز منتجاتها بالجودة العالية التي تنافس المنتجات الأخرى الشبيهة أو المنافسة ومن مميزاته أنه – أي المنتج يمثل تحفة فنية فلكلورية تحمل معاني الأصالة والحداثة التي يتصف بها التراث العماني إلى جانب أنه سالم وآمن( استخدم الفخار في صنعه وهو عازل للحرارة حيث يعمل على عزل الحرارة المتولدة من الفحم عن الغاز الموجود على مقبض المجمر واستخدام ولاعة مصممة لتحمل الحرارة) وخفيف الوزن وسهل نقلة من مكان إلى آخر وذاتي الإشعال ( أكثر ما يميزه عن غيره) ويعطي رائحة البخور الأصلية بعكس المجمر الكهربائي ( نظراً لاستخدام الفحم).
وفيما يتعلق برؤية الشركة قال إنها تتمحور في أن تكون رونزا الشركة الرائدة في تسويق الثقافة العمانية, تقدم منتجات منافسة، تلبي احتياجات العملاء، وتسهم في تحفيز موظفيها، وتتخذ ا