إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصر: محاكمة مرسي و130 آخرين في قضية اقتحام السجون 28 يناير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصر: محاكمة مرسي و130 آخرين في قضية اقتحام السجون 28 يناير


    القاهرة - رويترز
    قال مسؤول قضائي أمس إن رئيس محكمة استئناف القاهرة حدد جلسة 28 يناير الحالي لبدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و130 آخرين في قضية عرفت إعلاميا بقضية اقتحام السجون خلال الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.
    وقال رئيس المكتب الفنّي بمحكمة استئناف القاهرة المستشار مدحت إدريس في بيان تلقت رويترز نسخة منه إنّ المحكمة شكلت دائرة خاصة لنظر القضيّة.
    وقال "تفعيلا للقرار الصادر بإنشاء دوائر لنظر قضايا الإرهاب وما يرتبط بها من جرائم حدد المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة يوم الثلاثاء الموافق 28 يناير لنظر القضية."
    وكانت الحكومة المؤقتة قررت في نوفمبر الماضي تشكيل دوائر خاصة بقضايا الإرهاب. وأعلنت الحكومة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية في ديسمبر الماضي.
    ومن بين المتهمين في القضية المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع ونائباه محمود عزت ورشاد البيومي ورئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان محمد سعد الكتاتني الذي شغل منصب رئيس مجلس الشعب قبل حلّه عام 2012 بحكم من المحكمة الدستورية العليا.
    وأحيل المتّهمون وبينهم أعضاء في حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني للمحاكمة الشهر الماضي.
    وتعرّضت سجون مصرية للاقتحام في 29 يناير 2011 مما أدى لهروب مرسي وأعضاء قياديين آخرين في جماعة الإخوان وأعضاء في حماس وحزب الله بجانب الوف من السجناء المصريين.
    وكانت قوات الأمن ألقت القبض على مرسي والأعضاء القياديين في جماعة الإخوان المسلمين بعد أيام من اندلاع الانتفاضة عام 2011.
    وقالت النيابة العامة وهي تحيل المتهمين للمحاكمة إنّ جماعة الإخوان المسلمين تخابرت مع حماس وحزب الله لاقتحام السجون وإشاعة الفوضى في مصر.
    وعلى صعيد متصل قال وزير الداخلية محمد إبراهيم إنّ التحقيقات بشأن تفجير مديرية أمن الدقهلية بالمنصورة يوم الثلاثاء 24 ديسمبر أكدت ارتكاب انتحاري للتفجير بمعاونة عدد من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس الفلسطينية.
    وأكد الوزير في مؤتمر صحفي ظهر أمس إنّ عناصر من جماعة الإخوان المسلمين متورطة في التفجير الذي أسفر عن مقتل 16 معظمهم رجال شرطة.
    وأذيع خلال المؤتمر الصحفي فيديو ليحيى منجي سعد حسين، نجل أحد القيادات بالجماعة، أثناء اعترافه بالاشتراك في التفجير وبمعاونة عناصر من حركة حماس الفلسطينية.
    وأضاف وزير الداخلية أنّ حركة حماس قدمت الدعم لمرتكبي التفجير وأنّ المضبوطين اعترفوا بتلقيهم تدريبات عسكرية داخل قطاع غزة وعثر بحوزتهم على كميات من الأسلحة والذخيرة.
    وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس، التي برزت في سيناء مع سقوط حكم محمد مرسي، مسؤوليتها عن التفجير.
    وأشار إبراهيم إلى أنّ عددا من المضبوطين متورطين في عدة حوادث إطلاق النار على معارضين لحكم محمد مرسي والسطو المسلح على محل للذهب يملكه قبطي في كفر الشيخ.
    ودعا الوزير مجددًا الشعب المصري "للاصطفاف بالملايين أمام لجان الاستفتاء يوم 14 يناير" وأضاف أنّ هناك "خطة أمنية وضعت مع القوات المسلحة وسنفرض الأمن على جميع ربوع مصر من أصغر نجع للمدن الكبرى".
يعمل...
X