إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

17 ورقة بحثية في ورشة عمل تقييم اختبارات اللغة الإنجليزية بالكليات التطبيقية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 17 ورقة بحثية في ورشة عمل تقييم اختبارات اللغة الإنجليزية بالكليات التطبيقية


    بركاء- حمد السليماني
    أقيمت أمس بمنتجع النهضة بولاية بركاء ورشة العمل المتعلقة بتقييم اختبارات اللغة الإنجليزية بكليات العلوم التطبيقية والتي تنظمها كلية العلوم التطبيقية بالرستاق ممثلة بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها.
    وبلغ عدد المشاركين 125 مشاركًا من 18 كلية من مختلف أنحاء السلطنة، قدمت خلال الورشة سبع عشرة محاضرة ناقشت أساليب التقييم وسبل تطويره بمؤسسات التعليم العالي كتقييم المهارات اللغوية وأساليب التقييم البديلة وتدريس اللغة الإنجليزية لحاجات تخصصية. وحضر الافتتاح الدكتورة بليندا هايز مديرة دائرة البرامج بوزارة التعليم العالي، والدكتور حمود الوردي عميد كلية العلوم التطبيقية بالرستاق. وبدأت الورشة بكلمة الدكتور عميد الكلية رحب في مطلعها بالحضور، وقال إن العدد الكبير من المشاركين والمحاضرين لهو دليل واضح على نجاح الفعالية والتي نتمنى من خلال أوراق العمل من إيجاد طرق جديدة لإعادة تقييم أعمالنا السابقة. وأضاف أن من أهم الأسباب في اختيارنا لموضوع القياس والتقويم، يرجع إلى أن السلطنة في الوقت الحالي تعاني من نقص في مرحلة التقييم النهائي وقياس الجودة في عناصر التدريس في المعاهد، وفي هذه المرحلة ننظر إلى معايير الأداء والتي نسعى من خلالها لتطوير جودة التعليم لدى أبنائنا الطلبة في عمان. وأضاف أن اختيار موضوع الفعالية نابع من الرغبة في العناية بمخرجات كليات العلوم التطبيقية ليتم تفعيل قدراتهم ومهاراتهم بالشكل المطلوب في قطاع العمل ليكونوا العمود لاقتصاد السلطنة في المستقبل.
    وألقى الدكتور جورج ماثيو رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق كلمة رحب فيها بعميد الكلية والحضور، ثم تقدم بالشكر إلى اللجان المنظمة التي ساهمت في إنجاح هذا البرنامج ثم قال: إن نظام التطوير المستمر في كليات العلوم التطبيقية يجب أن يخلق احتياجات وطرق تقويم جديدة تسعى من خلالها المؤسسة إلى خلق أهداف جديدة، لذا جاءت هذه الفعالية لتوثق العمل في نظام الكليات التطبيقية على أنه يواجه بعض التحديات. وأضاف أن أوراق العمل تعد أساسية إذا ما أردنا أن نستمر في التكيف والاستجابة للتغيرات والتحديات التي قد تواجهنا، وقد صممت لتكون عملية مصاحبة للجانب النظري لتشتمل العديد من الأمثلة والتدريبات لإعطاء المشاركين مهارات جديدة تساعدهم على التفاعل الإيجابي مع المحاضرين.
    إلى ذلك، توالت المحاضرات التي استهلها أحمد العجمي وحولي علي بتقديم محاضرة بعنوان "تطبيقات التقييم بصفوف اللغة الإنجليزية"، قام من خلالها بعرض دراسة هدفت لتجميع آراء الدارسين حول الارتقاء بمستوى القياس والاختبار في تدريس اللغة الإنجليزية، كما عرض الدكتور إلكسندر سن "آلية وضع الاختبار" تحدث فيها عن الكتب المستخدمة في كليات العلوم التطبيقية وكيفية تطويرها لتلائم اختبارات نهاية الفصل، وتناول الدكتور علي رضا موضوع "الغش في الاختبارات" بذكر أسبابه وطرق التعامل معه واقترح مجموعة من الحلول للتقليل من نسب الغش لطلبة الكليات بشكلٍ عام.
    بعدها قدم الدكتور إلمبارتي والأستاذ تشيناث آمبي ورقة بعنوان "صلاحية اختبارات المحادثة لطلاب السنة التأسيسية"؛ حيث قاما بعرض أهم الحقائق المتعلقة بصلاحية الاختبارات والمقارنة بين المتحدث الأول والمتحدث الثاني للغة الإنجليزية. كما ركزت الورقة التي قدمها الدكتور سحبي حيدري على أهم القرارات الخاطئة أثناء وضع اختبارات المهارات اللغوية، فيما حملت الورقة التي قدمها الأستاذ إدوارد باتولان "فهم الأساسيات في اختبارات اللغة" عرض من خلالها أهم الأدوات المؤثرة في وضع الاختبارات واستعرض أهم النظريات والأنشطة في هذا المجال.
    وقدمت الأستاذة إيستر إبراهيم "أفكار عملية لاختبارات أكثر صدقاً" تحدثت عن كيفية وضع الاستراتيجيات قبل وأثناء وبعد الاختبارات مع مراعاة صلاحية الاختبارات بوضع أفكار ماهرة، ثم قدمت الدكتورة فاطمة الحجرية ورقة بعنوان "تقييم صدق الاختبارات" قامت بعرض دراسة أجريت لقياس صدق الاختبارات في كليتين مختلفتين واستعرضت نتائج الدراسة وقامت بمناقشتها مع الحضور، وتناول الدكتور فرانك في ورقته "أسئلة الاختيار من متعدد" سلبيات هذا النوع من الأسئلة وأهم الأرقام والحقائق حول جدوى استخدامها في الاختبارات.
يعمل...
X