صور - الرؤية
تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية خلال السنتين الماضيتين من عقد عدة تسويات لصالح عدد من المستهلكين واستعادة مبالغ مالية بلغت 220546 ريالاً عمانيًا، وذلك بعد متابعة الشكاوي والبلاغات الواردة بالإدارة .وأوضح خميس بن مبارك الجوي العريمي مدير الإدارة أن إجمالي الشكاوى والبلاغات بالإدارة خلال الفترة من بداية العام المنصرم وحتى نهاية سبتمبر من العام نفسه بلغ (1520) شكوى وبلاغا تلقته الإدارة، فيما بلغ إجمالي المبالغ المسترجعة للمستهلكين 97803 ريالات عمانية والتي تم تسويتها وديا.  وقامت بالتعامل معها باتخاذ الإجراءات اللازمة فيها حسبما نص عليه قانون حماية المستهلك والقرارات الأخرى ذات العلاقة بحماية المستهلك فمنها ما تمّ حله وتم التوصل إلى تسوية عن طريق الإدارة, وتركزت أغلب الشكاوي في شركات السيارات, وأجهزة الهواتف النقالة, ورش إصلاح السيارات,  ارتفاع الأسعار والخدمات والغش التجاري والتقليد والتأخير في تسليم السلعة والمماطلة في تنفيذ
الخدمة وفي التعامل مع كل شكوى وبلاغ كل على حدة واتخاذ الإجراءات اللازمة. أما على مستوى القضايا والأوامر الجزائية والغرامات المالية، فقد حكم القضاء لصالح المستهلك في 158 حكمًا وأمرًا جزائيًا، كما بلغت قيمة الغرامات المالية 34 ألف و100 ريال عماني في الفترة ذاتها .
وقامت الإدارة ممثلة في مأموري الضبطية القضائية في الفترة المشار إليها بضبط وتحرير 520 مخالفة، تنوعت هذه المخالفات بين عرض سلع منتهية الصلاحية، والمخالفات المتعلقة بعدم وجود بيانات إيضاحية للسلعة أو الخدمة، والسلع المخالفة للمواصفات والمقاييس، وكذلك مخالفات بيع المنتجات المحظورة كالتبغ غير المدخن والسجائر غير المصرح بها، والتلاعب في تواريخ إنتاج وانتهاء السلع، أو بيع منتجات مغشوشة أو مقلدة، وكذلك المخالفات المتعلقة ببيع ملابس تحمل شعارات مخلة بالآداب وتعاليم الدين.
وبلغ إجمالي وحدات السلع التي تم ضبطها 31 ألف و 900 سلعة كما تضمنت قائمة الضبطيات مخالفات تواريخ الإنتاج والانتهاء المطبوعة القابلة للإزالة أو عرض منتجات غير صالحة للاستهلاك الآدمي .
وأكد الجوي في ختام تصريحه على أنّ إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية ماضية في رسالتها المتمثلة في حماية المستهلك من الممارسات والتجاوزات الخاطئة وأنها لن تتوانى في اتخاذ أي إجراء قانوني تراه مناسبًا. وتهيب الهيئة العامة لحماية المستهلك بكافة التجار والمؤسسات التجارية الالتزام بالقوانين واللوائح والنظم المعمول بها في حماية المستهلك وعدم مخالفة القرارات تجنباً للوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية.
من جهة أخرى شاركت الهيئة العامة لحماية المستهلك مؤخرا في عدة فعاليات، وألقت العديد من المحاضرات التوعوية حيث شاركت في المعرض الذي أقامته الجمعية العمانية لمرضى السكري الذي أقيم مؤخراً بمركز عمان الدولي للمعارض، حيث تم إلقاء محاضرة حول التبغ غير المدخن وأضراره وجهود الهيئة المبذولة لضبط المروجين له باعتباره من السلع المحظور تروجيها وبيعها في السلطنة .
كذلك تم إلقاء عدد من المحاضرات التوعوية في مكتب سعادة والي بوشر وكذلك مكتب سعادة والي قريات حول المفاهيم الأساسية لحماية المستهلك وأهمية معرفة حقوقه وواجباته، ومعرفة المبادئ الأساسية لحقوق وواجبات المستهلك.