صور - الرؤية
تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية مؤخرا من حل شكاوي تقدم بها مواطنون عن طريق التسوية لاستبدال مركباتهم بمركبات أخرى جديدة استنادا للمادة رقم (17) من قانون حماية المستهلك العماني الصادر بالمرسوم السلطاني (81/2002م) وبلغ عدد المركبات المستبدلة ثلاث مركبات من عدة وكالات بمبالغ تتجاوز 34 ألف ريال. وتتلخص وقائع القضية الأولى في تلقي الإدارة شكوى ضد إحدى الوكالات في صور بعد قيامه بشراء مركبة من إحدى الوكلاء بالسلطنة وبعد فترة وجيزة ظهرت عيوب فنية تتمثل في ظهور صوت عالٍ بالمكينة وأعطال أخرى أثناء القيادة وبعد مراجعته للإدارة, وعلى ضوء الشكوى ووفقًا للإجراءات المعمول بها وتحقيق من محل الشكاوى معززة بالتقارير الفنية قامت الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة بالإدارة بعمل تسوية بين طرفين تتمثل في إبرام عقد صلح يرضي الطرفين من خلاله يتم استبدال المركبة محل الشكوى بمركبة جديدة . وتتلخص وقائع القضية الثانية بتلقي الإدارة شكوى من أحد المواطنين ضد وكالة أخرى إثر قيامه بشراء مركبة جديدة وكان الاتفاق أن يكون لونها أبيض وتم تسليمه من الوكالة أوراق للشرطة تتضمن مواصفات السيارة لتحويلها إلى سيارة أجرة (تاكسي وعند ذهابه لصبغ السيارة تبين له أن رقم الشاصي الموجود في السيارة يختلف عن الرقم المدون في الأوراق وتم إبلاغ قسم المبيعات وسارعوا إلى تغيير الاوراق برقم شاصي جديد خاص بالسيارة التي يمتلكها إلا أنه بعد تسليمه الأوراق الجديدة تبين له أن لون السيارة لؤلؤي وأفاده موظف الشرطة بعدم انطباق اللون اللؤلؤي لمواصفات مركبة سيارات الأجرة (تاكسي) وبعد مراجعة الوكالة رفضوا اتخاذ أي إجراء، وبعد ذلك سعت الإدارة لمحاولة إيجاد حل ودي للشكوى ومفاوضة الوكالة في استبدال المركبة وذلك في إطار الحلول الودية التي تطرحها الإدارة لإنهاء الشكاوي وإرجاع الحقوق لأصحابها بصورة ودية وتم التوصل إلى عقد تسوية بين الطرفين واستبدال المركبة من قبل الوكالة بمركبة أخرى جديدة. أما وقائع القضية الثالثة فتتلخص في تلقي الإدارة اتصالا من أحد المشتكين ضد إحدى الوكالات بجعلان بني بو علي في قيامه بشراء مركبة جديدة طراز 2013 ، وخلال فترة الضمان لاحظ فيها عيبا ظاهريا وهو فرق بلون الصبغ من جهة واحدة للمركبة، فقامت الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة المعمول بها في الإدارة وتم التوصل إلى عقد تسوية بين الطرفين واستبدال المركبة بمركبة أخرى طراز 2014م .