إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انطلاق فعاليات البرنامج التحفيزي للمعلمين بمختلف المحافظات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انطلاق فعاليات البرنامج التحفيزي للمعلمين بمختلف المحافظات


    الولايات - الرؤية
    انطلقت، صباح أمس، فعاليات البرنامج التحفيزي في نسخته الرابعة للمعلمين في مختلف المحافظات التعليمية الذي تنفذه المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم، ويستهدف 8000 من المعلمين والمعلمات والإداريين والوظائف الفنية الأخرى؛ بهدف إبقائهم على اتصال دائم بالتطورات العلمية في مختلف المجالات التي تساعدهم على تطوير أنفسهم بما ينعكس على تجويد العملية التعليمية.
    وفي المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط، استهدف البرنامج في يومه الأول عدد 400 من المعلمين والمعلمات لمدة يومين؛ ففي قاعة نسناس بفندق مجان قدَّم المدرب الكويتي الدكتور جمال الملا خبير ومدرب القراءة السريعة والتصويرية، ورقة عمل بعنوان "بناء شخصية القائد المبدع"؛ تحدث خلالها عن أهمية تحديد الأهداف في حياة الشخص فهي تقوده وتوجهه في مسعاه نحو النجاح الذي رسمه في حياته؛ فالأهداف هي علامات تحديد المسافات الموجودة على طول الطريق وآلية تحث وتشجع على الوصول لخط النهاية، ومن المهم أن تفصّل وتخطط.
    وأوضح أن وضع الأهداف وتحديدها يعطي الشخص شعورا بالسيطرة والفاعلية ويمده بنقاط انتقال ومعالم اهتداء تنير طريقه؛ فالأهداف تتيح له السيطرة على حياته والتحكم فيها، وأما السعي وراء تحقيقها فهو دليل على دوره المؤثر فيها كما أنها تتيح له توجيه دفة مساره بدلا من أن يتخبَّط بطريقه، كما أشار إلى صفات الأهداف التي يجب أن تكون محدَّدة وواضحة وقابلة للقياس والتحقيق والواقعية.
    أما في قاعة سفير بزاخر مول، فقد قدَّمت المدربة السورية أمل الرفاعي ورقة مماثلة حول مفهوم التحفيز والدافعية الداخلية وأهميتها في العملية التعليمية الذي يشير إلى حالة الفرد الداخلية وما ينتابه من أفكار ومعتقدات واتجاهات نحو ما يقدَّم له من أنشطة ومدى استثارة هذه الأنشطة له بما يدفعه للمشاركة والتفاعل، وتطرقت إلى العوامل التي تؤدي إلى تدني الدافعية لدى المتعلم وممارسات المعلم المحفزة لدافعية الطالب.. مشيرة إلى الأسرار الثلاثة للتحفيز والذكاءات المتعددة ودورها في التحفيز، وكذلك أنواع الذكاءات المتعددة كالذكاء اللفظي اللغوي والذكاء المنطقي الرياضي والإيقاعي والبصري المكاني...وغيرها. وأوضحت: من المهارات الدالة على مستوى الدافعية عند الفرد القدرة على التقدم بإرادة داخلية والقدرة على التماسك بعد انتكاسه والقدرة على أداء مهمات طويلة المدى بالمواعيد المحددة، وكذلك القدرة على توليد الطاقات في ظل سياق قليل المتعة وعلى توليد أنماط سلوك جديدة؛ بحيث تكون منتجة والقدرة على تنفيذ الكلام إلى فعل.
    وانطلق، صباح أمس، بقاعة الريم بولاية البريمي، البرنامج التحفيزي الإثرائي الرابع للمعلمين التي تنفذه وزارة التربية والتعليم -ممثلة في المديرية العامة لتنمية الموارد- بحضور موسى بن علي الهنائي المدير العام لتعليمية البريمي، وعبدالله بن أحمد الظاهري المدير العام المساعد والخبراء الإداريين والتربويين، ومديري الدوائر ورؤساء الأقسام والموظفون بالمديرية والذي يستهدف المعلمين، ومديري المدارس والمشرفين التربويين وفئات تربوية أخرى والذي يستمر إلى 30 من الشهر الحالي.
    وقدَّم البرنامج الدكتور بدر صادق من دولة الكويت؛ حيث تطرق بالحديث عن استراتيجيات التحفيز؛ منها: الدوافع الأساسية المحفزة للبشر؛ مثل: استراتيجية الإجمال والتفصيل، واستراتيجية التشابه والفروق، واستراتيجية التحفيز الإيجابي والسلبي، واستراتيجية التحفيز المثالي، واستراتيجية التحفيز الخارجي والداخلي، واستراتيجية الزمن وفي الزمن وخلال الزمن، وطرق التحفيز لمكليلاند، واستراتيجية البدء والإنهاء، واستراتيجية الخيارات والإجراءات... وأخيرا استراتيجية المبادرة والتمهل.
    وانطلق، صباح أمس، البرنامج التحفيزي الإثرائي الرابع للمعلمين، والذي تنظمه المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية -متمثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية مركز التدريب بصور- بالتعاون مع الشرق لخدمات التدريب والتطوير، بقاعة الهنا، وحضور حمود بن حمدان الحضرمي المدير العام المساعد، وعلي بن سالم الحارثي مدير دائرة الموارد البشرية، وناصر بن راشد الراسبي عضو متابعة بالوزارة؛ حيث يأتي البرنامج ضمن البرنامج التحفيزي الإثرائي الرابع للمعلمين خلال الفترة من 26-30 يناير الجاري، واستهدف معلمين ومعلمات المحافظة.
    بداية؛ ألقى هاشم بن علي البرزنجي من مركز التدريب، كلمة؛ رحَّب فيها بالحضور، ومشيدا بتنفيذ وزارة التربية والتعليم لمثل هذه الملتقيات.. وقال: إن الاهتمام والاستثمار في تطوير المعلم ورفع كفاءته وجودة أدائه مطلب رئيسي لصناعة جيل قادر على المنافسة، ومتمكن من مسايرة التقدم التقني والثورة المعلوماتية.
    واختتم الرزنجي حديثه للمشاركين بحثهم على الاستماع والاستفادة من البرنامج لتحقيق الأهداف المنشودة.
    وبعدها، ألقى علي بن سالم الحارثي مدير دائرة الموارد البشرية، كلمة؛ قال فيها: "يقع المعلم في أعلى هرم سلم أولويات وزارة التربية والتعليم لما يشكله من أهمية قصوى في تحقيق الأهداف المرسومة لدفع عجلة التنمية البشرية في الدولة وبناء الإنسان العماني.
    وأضاف: ما زال المعلم وقود كل نجاح ومعين كل تقدم وسفير كل قيم وأخلاق العالم منذ أن علم الله آدم الأسماء كلها وحتى يقول هاؤم أقرؤوا كتابية.. وأردف: يملؤنا الفخر اعتزازًا بمشاركتكم وسيزيدنا سعادة وحبورًا بأن نحظى باهتمامكم وتفاعلكم طوال فترة البرنامج في فعالياته المختلفة صباحا ومساء، وفقكم الله تعالى وسدد خطاكم .
    ثم بدأ البرنامج التدريبي، والذي قدمه الدكتور عبد الرحمن عريف مستشار تدريب وتطوير الذات من المملكة العربية السعودية الشقيقة، وتطرق إلى العديد من الجوانب والتي تساهم في توجيه المتدربين، وتحفيز الطلاب نحو التعلم، ويمكنهم من التجديد، والتطوير في أساليب العمل والتعامل مع معوقات التحفيز وتجويد أداء الطلاب والرقي بمستوياتهم التحصيلية؛ مما ينعكس إيجابيًّا على تقدير الذات، وتحديث المعارف وتشجيعهم على تبادل الخبرات مع بعضهم البعض واتسمت المحاضرة بمجمل من التدريبات العملية.
يعمل...
X