إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حماية المستهلك تضبط أكثر من 2 مليون سلعة وصدور 847 حكم وأمر جزائي بغرامات مالية تجاوزت 360 الف ريال عماني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حماية المستهلك تضبط أكثر من 2 مليون سلعة وصدور 847 حكم وأمر جزائي بغرامات مالية تجاوزت 360 الف ريال عماني

    بلغ إجمالي الشكاوى والبلاغات والمخالفات المسجلة في كافة إدارات الهيئة العامة لحماية المستهلك بالسلطنة خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية سبتمبر من العام الجاري 28 الف و769 شكوى وبلاغ ومخالفة...
    منها 13 الف و337 شكوى قدمت للهيئة في المقر الرئيسي والادارات بالمحافظات ، و 11 الف و383 بلاغ تلقتها الهيئة بمختلف فروعها بالاضافة الى ضبط 4049 مخالفة خلال نفس الفترة كما بلغ إجمالي وحدات السلع التي تم ضبطها 2 مليون و 609 الف و 732 سلعة على مستوى كافة المحافظات .
    كما بلغت إجمالي الاوامر الجزائية والقضايا المحكومة لصالح المستهلك 847 حكم وأمر جزائي ، فيما بلغت قيمة الغرامات المالية 360 الف و495 ريال عماني في الفترة ذاتها .
    وبلغ اجمالي الشكاوى والبلاغات التي تم ضبطها في محافظة مسقط خلال الفترة من بداية العام الجاري وحتى نهاية سبتمبر 21 الف و148 شكوى وبلاغ ، كما بلغ مجموع المخالفات التي تم ضبطها 2978 مخالفة ، تليها محافظة شمال الباطنة بمجموع مخالفات وشكاوى وبلاغات وصل الى 4034 مخالفة وشكوى وبلاغ ، ثم تأتي باقي المحافظات بالترتيب على التوالي بداية من محافظة الداخلية (1918)ثم محافظة ظفار ( 1740 ) تليها محافظة البريمي (1254 ) ثم محافظة جنوب الشرقية (1249 ) ثم محافظة الظاهرة (1159 ) تليها محافظة شمال الشرقية (1084 ) ثم محافظة جنوب الباطنة - بركاء ( 970) تليها إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الباطنة – الرستاق ( 737 ) وأخيراً محافظة مسندم (195) مخالفة وشكوى وبلاغ .
    وقد تنوعت الشكاوى التي قدمها المستهلكون خلال الفترة المشار اليها بين عدة سلع وخدمات ، إلا أن الشكاوى المتعلقة بالسيارات والإطارات وقطع الغيار جاءت في المقدمة ، حيث تلقت الهيئة بمختلف اداراتها خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي 5436 شكوى من المستهلكين في مختلف محافظات الهيئة ، منها 3104 شكوى في محافظة مسقط فقط ، بينما احتلت الشكاوى الخاصة بالأجهزة الكهربائية والالكترونية المركز الثاني من حيث عدد الشكاوى والتي بلغت في هذا القطاع 1599 شكوى ،يليها قطاع الهواتف وخدماتها ( 1346شكوى ) تليها الشكاوى المتعلقة بالمقاولات ومواد البناء ( 1247 شكوى ) ، ثم الشكاوى المتعلقة بورش الالمونيوم ومستلزمات المطابخ والاثاث (734 شكوى ) ، تليها الشكاوى المتعلقة بخدمات المواد الغذائية والاستهلاكية حيث تلقت الهيئة في الفترة المشار اليها 356 شكوى فقط في هذا المجال .
    أما على مستوى البلاغات التي تلقتها الهيئة خلال الفترة من بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي فقد بلغ عددها 11 الف و383 بلاغاً احتلت المقدمة فيها البلاغات المتعلقة بالسيارات والإطارات وقطع الغيار وقد بلغت 3690 بلاغاً خلال الفترة المشار إليها ، تليها البلاغات المتعلقة بخدمات المواد الغذائية والتي بلغ إجماليها 3061 بلاغاً ، ثم قطاع الأجهزة الالكترونية والكهربائية يليه قطاع الهواتف وخدماتها ثم قطاع ورش الالمونيوم والمطابخ والأثاث ، يليه قطاع المطاعم والمقاهي ثم الملابس وخدماتها تليها الساعات والمجوهرات .
    كما قام مأمورو الضبطية القضائية في الفترة المشار اليها بضبط وتحرير 4710 مخالفة ، على مستوى ادارات الهيئة تنوعت هذه المخالفات بين عرض سلع منتهية الصلاحية ، و المخالفات المتعلقة بعدم وجود بيانات إيضاحية للسلعة أو الخدمة ، و السلع المخالفة للمواصفات والمقاييس ،وكذلك مخالفات بيع المنتجات المحظورة كالتبغ غير المدخن والسجائر غير المصرح بها ، كذلك هناك مخالفات تتعلق بالتلاعب في تواريخ انتاج وانتهاء السلع ، أو بيع منتجات مغشوشة أو مقلدة ، وكذلك المخالفات المتعلقة ببيع ملابس تحمل آيات قرآنية أو ملابس مخلة بالاداب او تلك التي تحمل الشعار السلطاني وشعار الدولة والزي العسكري ، كما تضمنت قائمة الضبطيات مخالفات تواريخ الانتاج والانتهاء المطبوعة القابلة للازالة أو عرض منتجات غير صالحة للإستهلاك الادمي .
    أما على مستوى القضايا والأوامر الجزائية والغرامات المالية ،فقد حكم القضاء لصالح المستهلك في 847 حكم وأمر جزائي ، كما بلغت قيمة الغرامات المالية 360 الف و495 ريال عماني في الفترة ذاتها .




    http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/حماية-المستهلك-تضبط-اكثر-من-2-مليون-سلعة-وصدور-847.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]
يعمل...
X