ضبطت إدارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار مؤخرا عدد 11 مطعماً بتهمة الغش التجاري وعدم المصداقية في تعاملها مع المستهلك ويتلخص الموضوع أنه من خلال شكاوي بعض المستهلكين والتفتيش الدوري للمفتشين على هذه المواقع قام مأموري الضبط القضائي بجمع الإستدلالات وتكثيف المراقبة على هذه المطاعم خاصةً …
كما قام بعض أطقم الهيئة بزيارة هذه المحلات على هيئة مستهلكين عاديين وعند إستفسارهم عن نوعية اللحوم تكون الإجابة أن لديهم لحوم أبقار وجمال وهذه اللحوم محلية وطازجة يتم شراءها من أسواق مدينة صلالة وعليه قام مأموري الضبط القضائي بالتنسيق مع بلدية ظفار متمثلة في دائرة الشؤون الصحية وشرطة عمان السلطانية بمداهمة مطابخ هذه المطاعم وتم ضبطهم في حالة تلبس وأعترفوا أن اللحوم التي لديهم جميعها مثلجة ومستوردة يتم خلطها مع شحوم الجمل وتوضع في مشاكيك وعندما توضع على (الجمر) يذوب الشحم على الجمر ويكتسب اللحم طعم اللحوم المحلية وهذا الأمر يعتبر غشاً تجارياً ومخالفاً لقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية وقد تم إحالة جميع المتهمين وجميعهم من العمالة الوافدة الأسيوية وتشكيل ملف قضايا لهم وتحويلهم للإدعاء العام وطلب رفع دعوى عمومية ضدهم في المحكمة.
من جانب اخر تمكنت ادارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار مؤخراً من تسوية أربع شكاوي تقدم بها عدد من المستهلكين ضد إحدى وكالات السيارات تتمثل في قيام المذكورين بشراء مركبات حديثة وبعد فترة من إستخدامهم لتلك المركبات تلاحظ لديهم توقف محركات المركبات بشكل مفاجئ أثناء القيادة مما دفع بهم إلى مراجعة الشركة والتي أفادت بوجود خلل في برمجة المركبات ،حيث أن المادة ( 17 ) من قانون حماية المستهلك نصت على ( كل مزود يأخذ على عاتقه ضمان الإصلاح أو الصيانة أو الإستبدال أو الإسترجاع أو أية مسئولية أخرى بشأن سلعة ما القيام بما إلتزم به حسب إتفاقه مع المستهلك دون تأخير متعمد أو رفض غير مسبب) وبالإسناد إلى الشكاوي التي تقدم بها المستهلكين ووفقاً للإجراءات المعمول بها قامت الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة بالإدارة بتسوية صلح ودي بين المستهلكين والوكالة بحيث تم إستبدال مركبات جديدة من نفس النوع وبطراز جديد على أن يدفع المستهلك فارق قيمة الطراز الجديد لأصحاب الشكاوي بدلاً عن مركباتهم السابقة .
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/حماية-المستهلك-بظفار-تضبط-11-مطعما-تغش-المستهلك-بب.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]
كما قام بعض أطقم الهيئة بزيارة هذه المحلات على هيئة مستهلكين عاديين وعند إستفسارهم عن نوعية اللحوم تكون الإجابة أن لديهم لحوم أبقار وجمال وهذه اللحوم محلية وطازجة يتم شراءها من أسواق مدينة صلالة وعليه قام مأموري الضبط القضائي بالتنسيق مع بلدية ظفار متمثلة في دائرة الشؤون الصحية وشرطة عمان السلطانية بمداهمة مطابخ هذه المطاعم وتم ضبطهم في حالة تلبس وأعترفوا أن اللحوم التي لديهم جميعها مثلجة ومستوردة يتم خلطها مع شحوم الجمل وتوضع في مشاكيك وعندما توضع على (الجمر) يذوب الشحم على الجمر ويكتسب اللحم طعم اللحوم المحلية وهذا الأمر يعتبر غشاً تجارياً ومخالفاً لقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية وقد تم إحالة جميع المتهمين وجميعهم من العمالة الوافدة الأسيوية وتشكيل ملف قضايا لهم وتحويلهم للإدعاء العام وطلب رفع دعوى عمومية ضدهم في المحكمة.
من جانب اخر تمكنت ادارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار مؤخراً من تسوية أربع شكاوي تقدم بها عدد من المستهلكين ضد إحدى وكالات السيارات تتمثل في قيام المذكورين بشراء مركبات حديثة وبعد فترة من إستخدامهم لتلك المركبات تلاحظ لديهم توقف محركات المركبات بشكل مفاجئ أثناء القيادة مما دفع بهم إلى مراجعة الشركة والتي أفادت بوجود خلل في برمجة المركبات ،حيث أن المادة ( 17 ) من قانون حماية المستهلك نصت على ( كل مزود يأخذ على عاتقه ضمان الإصلاح أو الصيانة أو الإستبدال أو الإسترجاع أو أية مسئولية أخرى بشأن سلعة ما القيام بما إلتزم به حسب إتفاقه مع المستهلك دون تأخير متعمد أو رفض غير مسبب) وبالإسناد إلى الشكاوي التي تقدم بها المستهلكين ووفقاً للإجراءات المعمول بها قامت الهيئة العامة لحماية المستهلك ممثلة بالإدارة بتسوية صلح ودي بين المستهلكين والوكالة بحيث تم إستبدال مركبات جديدة من نفس النوع وبطراز جديد على أن يدفع المستهلك فارق قيمة الطراز الجديد لأصحاب الشكاوي بدلاً عن مركباتهم السابقة .
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/حماية-المستهلك-بظفار-تضبط-11-مطعما-تغش-المستهلك-بب.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]