تسعى الهيئة العامة لحماية المستهلك وبالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية الى تطبيق نظام الجودة (الايزو) بهدف الحصول على شهادة الايزو الدولية تزامنا مع الجهات الحكومية السباقة في تطبيق هذا النظام واستجابة للتوجيهات السامية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لضرورة الارتقاء بمستوى الأداء الحكومي.
وقالت فهيمة بنت عامر بن سيف الحمزية مديرة دائرة المجالس واللجان المكلفة بتسيير أعمال مدير دائرة ضبط الجودة لقد حضت الجودة باهتمام عالمي متزايد، وأصبحت عنصراً أساسياً في التمييز بين مستوى المنتجات والخدمات المقدمة محلياً وعالمياً حيث رافق ذلك أيضاً تطور ملحوظ في المفاهيم السائدة حول الجودة وتطبيقاتها ولما يتحقق من كفاءة وفعالية عالية في الأداء والجودة من خلال دراسة نظم العمل المختلفة، وتنظيمها وتوثيقها وتحديثها.
وأضافت:تماشياً لما قامت به وزارة الخدمة المدنية وسعيها الدؤوب لتطوير أساليب العمل وتعزيز ثقافة الجودة فضلا عن كونها بيت خبرة لبقية الوحدات الحكومية، فهي أول وحدة حكومية بالسلطنة تتبنى هذا النظام وتلتزم به وتحصل على اعتراف عالمي بشأنه، وكون وزارة الخدمة تعتبر موجها إدارياً بالنسبة لبقية الوحدات الحكومية فيما يخص إدارة الموارد البشرية وتنمية مهاراتها والمشاركة في تطوير الأداء الحكومي بشكل عام، ونظراً لحصولها على شهادة الاعتراف دولياً في هذا المجال فقد أرتات الهيئة الاستفادة من هذه التجربة بالتعاون معها كجهة مساندة لتطبيق النظام من خلال رفع خطة زمنية يتم خلالها تطبيق مراحل النظام والتي ترتكز مبادئه بتقديم خدمة متميزة من خلال مشاركة جميع العاملين ، لتحديد وتنفيذ متطلبات الحصول على شهادة الجودة (الايزو ) بواسطة خبراء الجودة.
وأشارت إلى سعي الهيئة الدائم والدؤوب لتقديم الأفضل لجميع الخدمات التي تقدمها للمستهلكين والعاملين لديها.
كما أفادت أن نظام الجودة ( الايزو) حسب ما يعلم به الجميع هو عبارة عن أداة أو وسيلة لتصحيح الأخطاء وضمان عدم تكرارها كما إنه نظام يحدد المسؤوليات الإدارية والصلاحيات والمحاسبة على الأخطاء ويؤسس أسلوب إحصائي يمكنه تقييم وفهم نظم المعلومات داخل المؤسسة التي تساعد على اتخاذ القرارات الصائبة كما انه يعتبر نظام رقابة وتفتيش للتأكد من مدى تحقيق شروط الجودة لتلبية رغبات المراجعين والمستهلكين باعتبارهم العامل الأول الذي يؤثر ويحدد جودة الخدمات المقدمة. مشيرة الى أهمية الجودة والتطور في جميع مجالات العمل والتي تساهم في الاهتمام بالبحوث والتدريب والتنمية البشرية وتشجيع العمل الجماعي والابتكار وفتح خطوط التواصل والاتصال فكل هذا يتم بتوفر القيادات الواعية والمتفتحة التي تدعم مجالات التحسين والتطوير.
الجدير بالذكر بأنه تم عقد لقاء بمقر الهيئة مع سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الاداري وعدد من مسؤولي الوزارة تم خلاله التعريف بمتطلبات نظام ادارة الجودة كما أن الهيئة ستعمل على تنفيذ برامج التهيئة والتوعية بأهمية الجودة "نظام الايزو" لجميع موظفيها لنشر ثقافة الجودة لمساهمة الجميع للإعداد والتهيئة لتطبيق مراحل النظام .
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/حماية-المستهلك-تسعى-الى-الحصول-على-شهادة-الايزو-ال.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]
وقالت فهيمة بنت عامر بن سيف الحمزية مديرة دائرة المجالس واللجان المكلفة بتسيير أعمال مدير دائرة ضبط الجودة لقد حضت الجودة باهتمام عالمي متزايد، وأصبحت عنصراً أساسياً في التمييز بين مستوى المنتجات والخدمات المقدمة محلياً وعالمياً حيث رافق ذلك أيضاً تطور ملحوظ في المفاهيم السائدة حول الجودة وتطبيقاتها ولما يتحقق من كفاءة وفعالية عالية في الأداء والجودة من خلال دراسة نظم العمل المختلفة، وتنظيمها وتوثيقها وتحديثها.
وأضافت:تماشياً لما قامت به وزارة الخدمة المدنية وسعيها الدؤوب لتطوير أساليب العمل وتعزيز ثقافة الجودة فضلا عن كونها بيت خبرة لبقية الوحدات الحكومية، فهي أول وحدة حكومية بالسلطنة تتبنى هذا النظام وتلتزم به وتحصل على اعتراف عالمي بشأنه، وكون وزارة الخدمة تعتبر موجها إدارياً بالنسبة لبقية الوحدات الحكومية فيما يخص إدارة الموارد البشرية وتنمية مهاراتها والمشاركة في تطوير الأداء الحكومي بشكل عام، ونظراً لحصولها على شهادة الاعتراف دولياً في هذا المجال فقد أرتات الهيئة الاستفادة من هذه التجربة بالتعاون معها كجهة مساندة لتطبيق النظام من خلال رفع خطة زمنية يتم خلالها تطبيق مراحل النظام والتي ترتكز مبادئه بتقديم خدمة متميزة من خلال مشاركة جميع العاملين ، لتحديد وتنفيذ متطلبات الحصول على شهادة الجودة (الايزو ) بواسطة خبراء الجودة.
وأشارت إلى سعي الهيئة الدائم والدؤوب لتقديم الأفضل لجميع الخدمات التي تقدمها للمستهلكين والعاملين لديها.
كما أفادت أن نظام الجودة ( الايزو) حسب ما يعلم به الجميع هو عبارة عن أداة أو وسيلة لتصحيح الأخطاء وضمان عدم تكرارها كما إنه نظام يحدد المسؤوليات الإدارية والصلاحيات والمحاسبة على الأخطاء ويؤسس أسلوب إحصائي يمكنه تقييم وفهم نظم المعلومات داخل المؤسسة التي تساعد على اتخاذ القرارات الصائبة كما انه يعتبر نظام رقابة وتفتيش للتأكد من مدى تحقيق شروط الجودة لتلبية رغبات المراجعين والمستهلكين باعتبارهم العامل الأول الذي يؤثر ويحدد جودة الخدمات المقدمة. مشيرة الى أهمية الجودة والتطور في جميع مجالات العمل والتي تساهم في الاهتمام بالبحوث والتدريب والتنمية البشرية وتشجيع العمل الجماعي والابتكار وفتح خطوط التواصل والاتصال فكل هذا يتم بتوفر القيادات الواعية والمتفتحة التي تدعم مجالات التحسين والتطوير.
الجدير بالذكر بأنه تم عقد لقاء بمقر الهيئة مع سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الاداري وعدد من مسؤولي الوزارة تم خلاله التعريف بمتطلبات نظام ادارة الجودة كما أن الهيئة ستعمل على تنفيذ برامج التهيئة والتوعية بأهمية الجودة "نظام الايزو" لجميع موظفيها لنشر ثقافة الجودة لمساهمة الجميع للإعداد والتهيئة لتطبيق مراحل النظام .
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/حماية-المستهلك-تسعى-الى-الحصول-على-شهادة-الايزو-ال.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]