نظمت ادارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة محاضرة توعوية بعنوان " قراءة في مضامين حماية المستهلك " بمدرسة صفية الثقفية بقرية فزح بولاية لوى ، حيث تأتي هذه المحاضرة في سياق الخطة التوعوية التي تهدف إلى الوصول لكافة القرى في ولايات المحافظة بغية نشر الوعي بأدوار واختصاصات الهيئة العامة لحماية المستهلك .
بدأت المحاضرة بعرض مرئي مختصر لإنجازات الهيئة العامة المستهلك منذ انشائها وما استطاعت تحقيقه خلال مسيرتها التي لم تكمل العامين بعد ، حيث تفاعل الحضور مع العرض وتوصلت لديهم رؤية واضحة عن الانجازات التي استطاعت الهيئة تحقيقها وعن آلية عملها واختصاصاتها .
ثم تطرق المحاضر عادل البوسعيدي إلى تقديم عرض نظري لحقوق المستهلك ، حيث اوضح لجمهور الحضور حقوق المستهلك التي شملها قانون حماية المستهلك موضحا اهمية معرفة المستهلكين وإدراكهم لهذه الحقوق وما لهذا الإدراك من تبعات في تغيير طرق تعاطي التجار والمزودين معهم في حالة معرفتهم بنوعية المستهلك الذي يتعاملون معه ، منوها بأن الهيئة تعول في مسيرتها على المستهلكين وانها متى ما استطاعت ان تمدهم بتبصر وإدراك بحقوقهم فإنها ستستطيع ان توجه سلوك التجار ليتعاطى معهم بمصداقية وامانة وشفافية .
بعدها توجه عادل البوسعيدي لعرض صورة مجملة لقرارت حظر بعض السلع المضرة بصحة المستهلكين وسلامتهم سواء تلك التي اصدرتها الهيئة العامة لحماية المستهلك أو نظمتها قرارات الوحدات الحكومية الأخرى التي تشترك مع الهيئة العامة لحماية المستهلك في أدوار التيقن والتأكد من سلامة ما يقدم للمستهلك من سلع وخدمات .
ومن ثم من خلال المعرض المصغر للسلع المسحوبة والمقلدة والمحظورة من الاسواق تم عرض نماذج وعينات لهذه السلع مع تعريف الحضور بأسباب حظرها او سحبها من الاسواق وتأثيرات استعمالها اضافة الى تبصيرهم بالطريقة المثلى لاكتشاف السلع المقلدة لتفادي شراء مثل هذه السلع من خلال تطبيق عملي يوضح بعض طرق واساليب التزوير التي يمارسها بعض المنتجين اثناء التصنيع او البيع او التوزيع أو عند اعادة التعبئة .
أخيرا استمع الجمهور الى شرح وافي حول طرق التبليغ وتقديم الشكاوي للهيئة العامة لحماية المستهلك والتي صنفها الى ثلاث مستويات المستوى الحضوري والذي يعني الحضور المباشر لمقار ادارات الهيئة العامة لحماية المستهلك او المستوى الصوتي من خلال استخدام خط المستهلك 80079009 وأخيرا من خلال المستوى الافتراضي باستخدام وسائل التواصل الافتراضية وهي دليل المستهلك الالكتروني وموقع الهيئة على شبكة المعلومات وحساب الهيئة في تويتر والفيس بوك او من خلال زاوية الهيئة في موقع سبلة عمان الالكتروني واتبع الشرح بتوضيح لأساليب معالجة تلك البلاغات والشكاوي والمراحل التي تمر بها بعد استلامها من قبل المعنيين في الهيئة العامة لحماية المستهلك أو اداراتها المختلفة .
يذكر ان المحاضرة استهدفت شريحة الطالبات والمعلمات وبعض زائرات المدرسة وتم التخطيط لها مسبقا بالتعاون المباشر مع إدارة المدرسة .
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/محاضرة-توعوية-لادارة-حماية-المستهلك-بشمال-الباطنة.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]
بدأت المحاضرة بعرض مرئي مختصر لإنجازات الهيئة العامة المستهلك منذ انشائها وما استطاعت تحقيقه خلال مسيرتها التي لم تكمل العامين بعد ، حيث تفاعل الحضور مع العرض وتوصلت لديهم رؤية واضحة عن الانجازات التي استطاعت الهيئة تحقيقها وعن آلية عملها واختصاصاتها .
ثم تطرق المحاضر عادل البوسعيدي إلى تقديم عرض نظري لحقوق المستهلك ، حيث اوضح لجمهور الحضور حقوق المستهلك التي شملها قانون حماية المستهلك موضحا اهمية معرفة المستهلكين وإدراكهم لهذه الحقوق وما لهذا الإدراك من تبعات في تغيير طرق تعاطي التجار والمزودين معهم في حالة معرفتهم بنوعية المستهلك الذي يتعاملون معه ، منوها بأن الهيئة تعول في مسيرتها على المستهلكين وانها متى ما استطاعت ان تمدهم بتبصر وإدراك بحقوقهم فإنها ستستطيع ان توجه سلوك التجار ليتعاطى معهم بمصداقية وامانة وشفافية .
بعدها توجه عادل البوسعيدي لعرض صورة مجملة لقرارت حظر بعض السلع المضرة بصحة المستهلكين وسلامتهم سواء تلك التي اصدرتها الهيئة العامة لحماية المستهلك أو نظمتها قرارات الوحدات الحكومية الأخرى التي تشترك مع الهيئة العامة لحماية المستهلك في أدوار التيقن والتأكد من سلامة ما يقدم للمستهلك من سلع وخدمات .
ومن ثم من خلال المعرض المصغر للسلع المسحوبة والمقلدة والمحظورة من الاسواق تم عرض نماذج وعينات لهذه السلع مع تعريف الحضور بأسباب حظرها او سحبها من الاسواق وتأثيرات استعمالها اضافة الى تبصيرهم بالطريقة المثلى لاكتشاف السلع المقلدة لتفادي شراء مثل هذه السلع من خلال تطبيق عملي يوضح بعض طرق واساليب التزوير التي يمارسها بعض المنتجين اثناء التصنيع او البيع او التوزيع أو عند اعادة التعبئة .
أخيرا استمع الجمهور الى شرح وافي حول طرق التبليغ وتقديم الشكاوي للهيئة العامة لحماية المستهلك والتي صنفها الى ثلاث مستويات المستوى الحضوري والذي يعني الحضور المباشر لمقار ادارات الهيئة العامة لحماية المستهلك او المستوى الصوتي من خلال استخدام خط المستهلك 80079009 وأخيرا من خلال المستوى الافتراضي باستخدام وسائل التواصل الافتراضية وهي دليل المستهلك الالكتروني وموقع الهيئة على شبكة المعلومات وحساب الهيئة في تويتر والفيس بوك او من خلال زاوية الهيئة في موقع سبلة عمان الالكتروني واتبع الشرح بتوضيح لأساليب معالجة تلك البلاغات والشكاوي والمراحل التي تمر بها بعد استلامها من قبل المعنيين في الهيئة العامة لحماية المستهلك أو اداراتها المختلفة .
يذكر ان المحاضرة استهدفت شريحة الطالبات والمعلمات وبعض زائرات المدرسة وتم التخطيط لها مسبقا بالتعاون المباشر مع إدارة المدرسة .
http://www.pacp.gov.om/Media-Centre/News/محاضرة-توعوية-لادارة-حماية-المستهلك-بشمال-الباطنة.aspx?lang=ar-OM]أكثر...[/url]