· توفر النتائج من الساعة التاسعة مساء الخميس عبر الرسائل القصيرة SMS
· رصد 310 حالات مخالفة للنظم العامة للامتحانات واتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها
· تقديم طلبات مراجعة نتائج الامتحانات عن طريق البوابة التعليمية خلال أسبوعين
مسقط- محمد الشكري
اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم نتائج امتحانات دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الأول للدور الأول للعام الدراسي 2013/2014م، وقد تقدم لامتحانات دبلوم التعليم العام في التعليم النظامي 42735 طالباً وطالبة وجاءت نسبة النجاح 80,31% وتقدم لامتحانات دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة ثنائية اللغة 643 طالبا وطالبة وجاءت نسبة النجاح 91,11%، أما دبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية ثنائية اللغة فقد تقدم لها 36 طالبا وجاءت نسبة النجاح 100%، بينما تقدم لامتحانات دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية 125 طالباً وجاءت نسبة النجاح 100%، كما تقدم لامتحانات دبلوم التعليم العام للتربية الخاصة 20 طالباً وطالبة وجاءت نسبة النجاح 100%.
وستكون النتائج متوفرة اعتباراً من الساعة التاسعة مساء الخميس، من خلال خدمة الرسائل القصيرة SMS عن طريق عمان موبايل والنورس عبر إرسال رسالة قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم 90200، كما ستتوفر النتائج لاحقاً على بوابة سلطنة عمان التعليمية.
الحالات المخالفة
وحرصاً من الوزارة على الالتزام بنظم الامتحانات فقد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير عملية الامتحانات وفق ما هو مخطط لها وفي أجواء هادئة ومريحة حيث أدى المتقدمون امتحاناتهم لهذا العام في 372 مركزا للامتحانات موزعة على جميع محافظات السلطنة كما تمت عملية التصحيح في أربعة مراكز.
وفي إطار حرص الوزارة على تنظيم كافة جوانب إدارة وضبط سير الامتحانات تم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول حالات الغش في امتحانات دبلوم التعليم العام برئاسة سعادة وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية هدفها الكشف عن كافة الحقائق والملابسات المحيطة بالحالات المخالفة وتقديم التوصيات بشأن العقوبات والجزاءات التي تستحقها كل حالة, وبالرغم من الجهود المبذولة إلا أن اللجنة كشفت ما يلي: أولا: مخالفات الطلبة النظاميين والدارسين بتعليم الكبار: تم رصد 310 حالات مخالفة للنظم العامة للامتحانات من مختلف المديريات التعليمية بالمحافظات ويتضح أن بعض المحافظات كانت أعلى من غيرها في المخالفات.
الجدول الآتي يبين المخالفات حسب أنواعها :
نوع المخالفة | انتحال | اعتداء بالفعل | اعتداء بالقول | الهاتف النقال | القصاصات والكتب | إخلال النظام | الهروب وتمزيق الدفتر والاستهتار | المخالفات البسيطة | المجموع |
العدد | 3 | 5 | 44 | 165 | 42 | 29 | 16 | 6 | 310 |
وعلى ضوء ذلك قامت اللجنة بالدراسة والنظر في محاضر المخالفات الواردة إليها ومدى واقعيتها وقانونيتها استناداً على القرار الوزاري رقم 3/2014 بشأن إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام, وقامت اللجنة بتوفير معلومات وبيانات أخرى عن كل حالة إضافة إلى المعلومات والبيانات الواردة بمحاضر المخالفات وكان ذلك بهدف التثبت والتأكد من كل حالة قبل تطبيق العقوبات والجزاءات المناسبة.
وعلى ضوء كل تلك المعطيات أوصت اللجنة باتخاذ العقوبات والإجراءات اللازمة بشأنها وذلك وفق الآتي:
1- حرمان 251 مخالفا من نتائج امتحانات مادة دراسية واحدة وذلك بموجب المادة الخامسة من ثانيا البند ب من القرار الوزاري 3/2014 بالحرمان من امتحان مادة دراسية.
2- إلغاء نتائج امتحانات 43 مخالفا في جميع المواد الدراسية المقيد بها الدارس وذلك بموجب المادة الخامسة من ثانيا البنود ج, د , هـ من القرار الوزاري 3/2014 وحرمان الدارسين منهم من التقدم للامتحانات لمدة عامين دراسيين تاليين علاوة على العام الدراسي المقيد به, أما الطلبة النظاميين فيسمح لهم التسجيل بنظام تعليم الكبار في العام الدراسي التالي.
وإحالة 25 مخالفة إلى الادعاء العام منها 3 مخالفات انتحال شخصية ومخالفة اعتداء بالفعل و7 مخالفات اعتداء بالقول. وأربع عشرة مخالفة هاتف النقال .
ومن الملاحظ أن مخالفات الدارسين بتعليم الكبار الذين تقدموا للامتحانات هي الأكبر حيث بلغت مخالفاتهم 204 مخالفات من أصل 310 مخالفات .
ثانيا: مخالفات العاملين بمراكز امتحانات دبلوم التعليم العام: تم رصد 7 مخالفات للعاملين بمراكز امتحانات دبلوم التعليم العام حيث لم يتقيد هؤلاء العاملين بالأنظمة والقوانين التي حددها القرار الوزاري 3/2014، فقد تم ضبط أحد المراقبين بأحد مراكز دبلوم التعليم العام يقوم بتزويد ابنه الممتحن بمركز امتحانات آخر بالإجابات عن طريق إرسالها بالهاتف النقال، كما تمّ ضبط مراقبين بمراكز امتحانات التعليم العام أثناء قيامهم بتصوير أوراق إجابات الطلبة لإرسالها لطلبة آخرين فقام الطلبة بالشكوى عليهم, كما قام بعضهم بتشكيل مجموعات تواصل عبر بعض برامج التواصل الاجتماعي بهدف تناقل إجابات الامتحانات فيما بينهم وبين الطلبة والدارسين الممتحنين أثناء انعقاد الامتحانات.
وقامت الوزارة في هذا الشأن بإحالة أوراقهم والمعلومات المتوفرة لديها عنهم والشواهد الدالة على ما قاموا به إلى الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع احتفاظها بحقها في اتخاذ الإجراءات الإدارية الواجبة بشأنهم, كما تقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات الأخرى لمعاقبة كافة المتسببين في القيام أو تسهيل حالات الغش المكتشفة, وقد دعت الوزارة المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم وكافة أفراد المجتمع إلى تبني ثقافة الشفافية والموضوعية في التعامل مع ما من شأنه رسم مستقبل أبناء هذا الوطن الغالي والتعاون من أجل غرس القيم النبيلة في أبنائنا الطلبة والتحلي بقيم الأمانة والمسؤولية أثناء تأدية الواجب.
وتحقيقاً لمبدأ الشفافية فإنه يمكن للطالب وولي أمره - في حالة رغبتهما- في الإطلاع على دفاتر الإجابة الخاصة بالطالب وإعادة تصحيحها وذلك من خلال تقديم طلب عن طريق البوابة التعليمية عن طريق وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشروسحب الاستمارة المخصصة ومن ثم مراجعة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة التابع لها المتقدم للقيام بالإجراءات الإدارية الأخرى حيث يسمح بتقديم الطلبات وإنهاء الإجراءات الإدارية في الفترة من 16-27/3/2014م أي لمدة أسبوعين.