صلالة- سعود الحضري وعاصم باحجاج-
نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار فعاليات اللقاء التربوي الثاني "إشراقات تربوية" برعاية حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي المدير العام وحضور عدد من الإداريين والمشرفين التربويين وإدارات المدارس والمعلمين والمعلمات ورؤساء مجالس الآباء والأمهات وأولياء أمور الطلاب وذلك بقاعة صلالة للمؤتمرات تنظيم.
وألقى الراشدي كلمة قال فيها : تسعى المديرية من خلال هذا المحفل التربوي إلى صنع حوار تربوي بناء نتشارك فيه نحو الهدف الأسمى وهو المضي بأبنائنا الطلاب إلى مستويات عالية من القيم النبيلة والتربية الحسنة والتحصيل العلمي، واليوم حق لأبناء المحافظة أن يفخروا ويفاخروا أمام الجميع بالإبداعات الطلابية والتي يتم عرض نماذج منها من خلال هذه الإشراقة، ونعد دائما بأننا لن نألوا جهدا كمسؤولين وتربويين في إعطاء المساحة والفرصة الكافية لتلك المواهب عبر تفعيل المسابقات ومتابعة عملية تنظيمها بالتنسيق مع إدارات المدارس والجهات ذات الصلة من أجل صقل المهارات ومن أجل التشجيع على مواصلة العطاء وتطويره بشكل مستمر وإبراز الجهد وتسليط الضوء على النتاجات الطلابية عبر مختلف وسائل التواصل حتى يسمع ويرى كل مواطن على هذه المحافظة على وجه الخصوص بأن هناك فئة تربوية تعمل وبكل الوسائل المتاحة على إحاطتهم بأن هناك أفكارا نيرة وعطاءات مثمرة حتى نستطيع أن نعمل معًا وأن نحفز طاقات الأبناء ونخلق منافسة شريفة بينهم لتحقيق الأهداف والغايات المنشودة للجميع. وفي الختام نشكر كل القائمين على تنظيم هذا اللقاء والذي يأتي في عامه الثاني ليشهد كل عام ثوبا جديدا ومشاركات مختلفة تواكب كل مستجد في العملية التعليمية.
بعد ذلك قدمت أولى جلسات اللقاء والتي ترأسها الدكتور حفيظ بن سالم الكاف حيث قدمت سمياء بنت محمد أحمد الشيخ مشرفة تقويم أداء مدرسي بدائرة تنمية الموارد البشرية ورقة عمل حول نظام تطوير الأداء المدرسي والمؤشرات الرقمية والوصفية على جودة أداء مدارس المحافظة ذكرت فيها أن مفهوم تطوير الأداء المدرسي يشير إلى الجهد المخطط والمستمر لتحسين مستوى الأداء المدرسي وتجويد المخرجات من خلال الإشراف والتقويم المستمر للأداء المدرسي، ويتضمن ذلك التشخيص العلمي الدقيق لأداء المدرسة باستخدام أدوات علمية مقننة تجمع بواسطتها الأدلة للحكم على كل من مجالات: التعلم، والتعليم، والإدارة المدرسية وفق المعايير والمؤشرات الموضوعة لكل مجال لتحديد نقاط القوة وأولويات التطوير، وبناء الخطة التطويرية للمدرسة لتوفير الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لتحقيق الأهداف. بعدها عرضت دراسة بعنوان (أسباب تدني مستوى الصفوف11و12 في محافظة ظفار من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين) قدمها كل من أسماء بنت بخيت الشنفري مديرة مدرسة عائشة بنت أبي بكر وفاطمة بنت مسعود المعشني مساعدة مديرة مدرسة مدينة الحق.