إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"التربية" تطبق التجريب الميداني للدراسة الدولية في الدراسات والعلوم بـ6 محافظات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "التربية" تطبق التجريب الميداني للدراسة الدولية في الدراسات والعلوم بـ6 محافظات


    مسقط – الرؤية-
    بدأت صباح أمس وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتقويم التربوي بتطبيق مرحلة التجريب الميداني للدراسة الدوليةTIMSS2015 في الرياضيات والعلوم على طلاب الصفين الرابع والثامن من التعليم الأساسي في عينة ممثلة من مدارس المحافظات التعليمية التالية: مسقط، وجنوب الباطنة، وشمال الباطنة، وجنوب الشرقية، وشمال الشرقية، والداخلية.
    والدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) هي دراسة تُجرى على المستوى الدولي وتُعنى بدراسة معارف ومهارات وقدرات الطلاب في الرياضيات والعلوم، وتستقصي الدراسة إنجازات الطلاب في هاتين المادتين في أكثر من 60 نظاما تعليميا من جميع أنحاء العالم، وصُممت لتقيس الفروق بين النظم التعليمية الوطنية وتفسير هذه الفروق وذلك للمساعدة في تطوير وتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في جميع أنحاء العالم، وتعتبر سلطنة عمان من بين الدول المشاركة في هذه الدراسة الهامة.
    الغرض من الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم للعام 2015م يتمثل في الاستمرار في حصر اتجاهات الإنجازات التي يحققها طلاب الصفين الرابع والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم، كما توفر الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم للعام 2015 للدول التي لم تشارك من قبل في هذه الدراسة فرصة لجمع بيانات حول هذه الدراسة للمرة الأولى، وتمّ من خلال الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم للعام 2003م تقويم طلاب الصفين الرابع والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم، وقامت تلك الدراسة بقياس اتجاهات إنجازات طلاب الصف الثامن للمرة الثانية، واتجاهات إنجازات طلاب الصف الرابع للمرة الأولى منذ 1995م.
    تسبق مرحلة التطبيق الرئيسي للدراسة مرحلة المسح التجريبي التي تهدف إلى تدريب جميع المعنيين بالدراسة في الدول المشاركة على خطوات وإجراءات الدراسة، كما تهدف إلى تجريب أدوات الدراسة لتحديد مصداقيتها وثباتها وتنقيحها إلى صورتها النهائية من أجل مرحلة التطبيق الرئيسي في السنة الدراسية القادمة.
    تهدف الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) إلى مقارنة تحصيل الطلاب في الرياضيات والعلوم في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية. وقد تمّ تطوير الإطار المرجعي لهذه الدراسة بالتعاون مع العديد من خبراء التربية والتقويم التربوي والمناهج والمنسقين الوطنيين للدول المشاركة وتبنت الدراسة نموذجها الخاص بالمنهج، منطلقة من نظرتها للمنهاج على أنّه العنصر الذي يلعب الدور الأهم في تقرير كيفية تقديم فرص التعليم والتعلم للطلبة، كما إنّ المنهج يلعب الدور ذاته في تحديد العوامل التي تؤثر في كيفية استخدام فرص التعلم من قبل الطلاب، وعلى هذا الأساس تعاملت دراسة ( TIMSS2015)  مع المنهج بمستويات ثلاثة؛ أولاً  المنهج المقصود الذي يمثل ما يريد صانعو السياسات التربوية أن يتعلمه الطلاب من الرياضيات والعلوم، والظروف البيئية التي يجب أن يعمل فيها النظام التربوي لتسهيل عمليات التعليم والتعلم. ثانياً المنهج المنفذ ويمثل ما يدّرس بالفعل في غرفة الصف، وكيف تتم عملية التعليم والتعلم، وأخيراً  المنهج المكتسب الذي يمثل ما تعلمه الطلاب بالفعل، وما نُميَ لديهم من اتجاهات وآراء نحو مادتي الرياضيات والعلوم.
    وقد تمّ تطوير أدوات الدراسة من قبل مجموعة من خبراء التربية من الدول المشاركة في الدراسة في إطار النموذج السابق للمنهاج؛ بحيث تقدم الدراسة معلومات شاملة عن المراحل التي تتم فيها العملية التربوية؛ لذلك جاءت هذه الأدوات لتغطي مستويات الأداء، والمتغيرات الصفية والبيئية والأسرية والمدرسية التي تؤثر في تلك المستويات، في محاولة لتزويد الدول المشاركة في الدراسة بمصادر غنية من المعلومات تمكنها من تفسير نتائج أداء طلبتها، وتوجيه عمليات التعليم والتعلم، والسياسات التربوية وفق مؤشرات عملية دقيقة.
    وهكذا هدفت الدراسة إلى اكتشاف العلاقات بين مستويات المنهج السابقة، في محاولة جادة لكشف الفجوات إن وجدت بين هذه المستويات، ومن ثمّ الوصول إلى العوامل التي يمكن أن تحدث تغيراً في مخرجات الأنظمة التربوية، وبصورة أكثر وضوحاً، ويمكن تحديد الأهداف التالية للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم ( TIMSS2015):وهي قياس مستويات الأداء واتجاهات التغير فيه، وتوفير بيانات تمكن من إجراء المقارنات بين الدول المشاركة في الدراسة الحالية TIMSS2015، وبين بيانات وفرتها دراسات TIMSS السابقة، لمعرفة أسباب الاختلافات، وتعزيز تقويم كفاءة أساليب تدريس الرياضيات والعلوم في الدول المشاركة، وإظهار مجالات التطور في مهارات الرياضيات والعلوم لدى الطلاب من الصف الرابع حتى الصف الثامن في الدول التي شاركت بعينتي الدراسة (للصفين الرابع والثامن)، وتوفير بيانات مرجعية تساعد في إجراء تحليلات متقدمة تمكن صانعي السياسات التربوية من التزود بمؤشرات تسهم في تحسين نوعية تعليم وتعلّم الرياضيات والعلوم، وتدريب الكوادر الوطنية في مجال إجراء الاختبارات القياسية وجمع البيانات الخاصة بأداء العملية التعليمية.
    تعتبر الرياضيات والعلوم من المواد الدراسية التي لاقت اهتماما كبيرا في عملية التطوير الرئيسية من حيث المحتوى وطرق التدريس وأساليب التقويم، وقد تم استخدام معايير تقويم دولية لتقويم أداء الطلاب في هاتين المادتين. ومن هذا المنطلق، جاءت مشاركة السلطنة في الدورة الرابعة للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2007 في الصف الثامن فقط. وفي الدورة الخامسة TIMSS2011 شاركت بالصفين الرابع والثامن، وتدير هذه الدراسة الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي. وفي الدورة الحالية TIMSS2015 ستشارك السلطنة في الصفين الرابع والثامن معاً .وتأتي مشاركة السلطنة للمرة الثالثة على التوالي في هذه الدراسة الدولية لمعرفة اتجاهات تحصيل الطلاب في كلتا المادتين ومقارنتها بأداء الطلاب في الدورة السابقة، تم اختيار عينة من طلاب الصف الثامن والرابع للمشاركة في مرحلة المسح التجريبي للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم للعام 2015م، حيث سيتم في المرحلة التجريبية إعداد اختبار للطلاب من الشُعب المختارة في هذه الدراسة في مادتي الرياضيات والعلوم في مرحلة التجريب عام2014م وستكون مرحلة التطبيق الرئيسي في العام2015م.

يعمل...
X