بدر بن أحمد الحبسي *
تقوم فكرة مركز الاستكشاف العلمي حول إيجاد أول مركز تعليمي تثقيفي تفاعلي يفتح آفاقا جديدة من المعرفة للطلاب والزائرين، وينمي من قدراتهم وملكاتهم، ويثري روح الاكتشاف لديهمـ ويحفزهم على استخدام مختلف حواسهم الطبيعية، ويشجعهم على توظيف قدراتهم؛ من خلال: الملاحظة، والتأمل، والمقارنة، والتفكير، مما يولد لديهم الرغبة في السعي نحو المعرفة والبحث.
وحرص المركز على إضافة مراحل تطويرية علمية له، كتطوير القاعات التعليمية وإضافة قاعات أخرى؛ وذلك ضمن تطوير المركز لخدمة العملية التعليمة فقد زُوِّد المركز مؤخراً بقاعة الإلكترونيات؛ وهي عبارة عن بيئة علمية مزودة بأدوات وقطع متنوعة في مجال الإلكترونيات من اللوح الافتراضي والمقاومات والترانزوسترات والبرمجيات، والتي يتم فيها تدريب الطلاب على عدة مستويات في هذا المجال لتوظيفها في المشاريع العلمية، إضافة إلى مختبر الروبوت المدرسي المتخصص وهو عبارة عن غرفة مصممة بنظام يسمح للطلاب التعلم الجماعي ومجهزة بمجموعة من الحقائب التدريبية (nxt)، و(ev3)، وبرامج محوسبة ومناهج وأدوات مختلفة تمكن المعلم من تدريب الطلاب على مبادئ وعلوم الروبوت، ويهدف إلى دعم الابتكار التكنولوجي لدى المعلمين والطلاب، ويساعد على تدريس الروبوت بصورة فاعلة أكثر لتوفر شروط استخدام المجسات والحساسات وخلق جيل جديد قادر على الابتكار والإبداع التقني، والقدرة على التنافس في المسابقات الوطنية المحلية والعربية والعالمية في أولمبياد الروبوت، ومن الخدمات التي يقدمها المختبر: تدريب الطلاب على كيفية التصميم والبرمجة في مجال الروبوت، وعقد ورش تدريبية متخصصة لمعلمين المشرفين في مجال الروبوت، وتدريب وتأهيل الفرق، وهذه المشاريع الجديدة بتمويل من الشركة العمانية الهندية للسماد.
ويعتزم المركز الاستمرار في تطوير البنية الأساسية له مُستقبلا إذا ما وجد الدعم اللازم لها من قبل مؤسسات القطاع الخاص كإنشاء القبة الفلكية أو تجهيز المختبر الذكي التفاعلي، وإضافة بعض الأجهزة العلمية المتطورة دوليا.
* مشرف بمركز الاستكشاف العلمي بـ"تعليمية شمال الشرقية"