مسقط - الرؤية
تواصل وزارة الإسكان تدريب 39 موظفاً في عدد من الدورات التدريبية في مجالات (الهندسة والإدارة)؛ وذلك في إطار خطة الوزارة التدريبية لهذا العام.
ويجيء البرنامج التدريبي الأول حول الإنشاءات الهندسية لمراقبي المباني والذي يشارك فيه 12 موظفاً إلى تزويدهم بالمفاهيم الأساسية في إدارة المشاريع وتمكينهم من كتابة التقرير الفني للمشروع بكافة مراحله وحساب الكلفة التقديرية للمشروع قبل بدء المشروع وإعداد برنامج زمني بطريقة المسار الحرج وتقدير المخاطر التي من الممكن أن يتأثر بها المشروع كماً ونوعاً ويهدف البرنامج كذلك إلى تعريف الموظفين على كيفية عمل خطة الجودة الخاصة بالمشروع والتعرف على طرق مراقبة سير العمل بالمشروع.
أما البرنامج التدريبي الثاني والمتعلق بالتدقيق ومراجعة العقود والذي يشارك فيه 15 موظفاً، فيهدف إلى تزويد المشاركين بمهارات تحليل العقود ودراسة العقود ومراجعتها بما يساعد على كشف أية محاولة للغش أو التدليس أو الاحتيال والتعرف على كيفية صياغة العقود صياغة سليمة تحفظ كافة الحقوق لكل الأطراف وتجنبهم عثرات التعاقد ومشاكله ومخالفاته، كما يهدف البرنامج إلى إبراز أهمية العقد وتمييزه عن أعمال أخرى قد تختلط به، وعن أركان العقد والعيوب التي يمكن أن تلحق به وأهم الأساليب المتبعة دولياً لتدقيق العقود ومراجعاتها وأساليب كشف المخالفات والتدليس والاحتيال في العقود.
فيما يهدف البرنامج التدريبي الثالث المتعلق بتطوير العمل التنفيذي للمديرين، والذي يشارك فيه 12 موظفاً، إلى تعريفهم بالتوجهات الحديثة للإدارة والنظرة الشمولية للعملية الإدراية وصفات المدير المتميز ومعرفة أهمية القيادة وأدوارها في بناء المؤسسات وأساليب تحقيق فعاليتها واستخدام المناهج والآليات الحديثة لتطوير الأداء والإنتاجية، والتعرف على أسس وأدوات تنظيم العملية الإدارية ودور القائد في بناء وتنمية روح الفريق وإحداث التطوير وتعريفهم بمجالات الذكاء الوجداني القيادي والأسلوب الأمثل للقيادة، إضافة إلى التفكير الابتكاري وتوليد الأفكار في مواجهة المشكلات.
ومن جانب آخر، تنطلق الأسبوع المقبل فعالية الدورة التدريبية الخاصة بالتميز في خدمة العملاء والسرعة في الأداء، ويشارك في الدورة 15 موظفاً وتهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع العملاء وتقديم الخدمات للعملاء من خلال منظومة الاتصال الفعال وتطبيق معايير الجودة الشاملة وتعريفهم بكيفية تقديم خدمة جيدة وسريعة للعملاء وعلى الأنماط المختلفة للعملاء، وتفهم سلوكياتهم، كما تهدف الدورة إلى تزويد المشاركين بالمهارات السلوكية لتحقيق الجودة والإبداع في التعامل مع العملاء وأساليب إدارة الخدمة المتميزة ومعالجة المشكلات بفاعلية.