مسقط - الرؤية
يختتم اليوم الخميس في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة معرض سوق السفر العربي (ATM) والذي أقيم خلال الفترة من 5 إلى 8 مايو 2014 م بمركز دبي التجاري العالمي، وشاركت السلطنة بالمعرض ممثلة في وزارة السياحة بجناح مستقل بمساحة 250 مترا مربعا، وبمشاركة 21 من ممثلي المؤسسات السياحية في السلطنة من شركات السفر والسياحة والفنادق و المؤسسات التي تخدم القطاع السياحي في السلطنة كدار الاوبرا السلطانية والشركة الوطنية للعبارات.وكان للمشاركة دور في تعريف السائح الخليجي بما تتميز به السلطنة من مقومات وعناصر جذب سياحية كوجهة سياحية تتميز بمواقها الطبيعية والثقافية والتاريخية التي تتفرد بها عن دول الجوار، و لتأكيد مكانتها كوجهة سياحية إقليمية وعالمية في المنطقة .واستقبل جناح السلطنة على مدار أيام المعرض الزوار والمهتمين بالسياحة وقدم الجناح مجموعة من الكتيبات والخرائط والمطبوعات السياحية والهدايا الترويجية بالإضافة إلى ركن الضيافة العمانية وأماكن خصصت لممثلي المؤسسات والمنشآت السياحية العمانية المشاركة في المعرض وشاشة تليفزيونية لعروض الأفلام الترويجية.وكان لوزارة السياحة دور في التقاء المؤسسات السياحية في السلطنة في هذا المحفل السياحي العالمي فقد شهد المعرض العديد من الاجتماعات وابرام الاتفاقيات بين المؤسسات السياحية فعلى هامش المعرض تم توقيع اتفاقية بين شركة تعمير للاستثمار - الشركة المطورة لفندق الموج بلازا وشذا للفنادق، وتتضمن الاتفاقية إدارة شركة شذا لفندق الموج بلازا الذي سيقام حديثا في مشروع الموج مسقط والمملوك والمطور من قبل شركة تعمير للاستثمار، وسيضم الفندق 190 غرفة وعدد من المرافق والخدمات، وقع الاتفاقية من جانب شركة تعمير للاستثمار سليمان بن مسعود الحارثي الرئيس التنفيذي لتعمير، وسيمون كومبوس من جانب شذا للفنادق، يذكر أن شذا حازت مسبقا على إدارة منتجع آخر في صلالة ومن المتوقع أن يفتتح قريباً بتعاون مع تعمير للاستثمار .
كما عقدت اللقاءات والاجتماعات بجناح السلطنة خلال أيام المعرض مع المشاركين الرسميين من وفود حكومية ومستثمرين ورجال أعمال وهيئات، حيث اجتمع سالم بن عدي المعمري مدير عام التنمية السياحية و المكلف بأعمال مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة بسعادة عيسى المهندي رئيس هيئة السياحة بدولة قطر وتم خلال الاجتماع تقديم نبذة للضيف عن تطوير المجال السياحي في السلطنة، وتم مناقشة الموضوعات الخاصة بتبادل الخبرات في الجانب السياحي خصوصا في مجال تطوير القلاع والحصون ومدى امكانية استفادة الجانب القطري من التجربة العمانية في مجال تطوير القلاع والاستفادة منها في الجانب السياحي.
واجتمع المعمري مع مارك ايدلسون، رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات أليلا، وتم خلال الاجتماع استعراض ما يتمتع به فندق أليلا الجبل الأخضر من مرافق وخدمات، وأوجه التعاون في مايخص الترويج للمنطقة من خلال الفندق والخطط الرامية لتسويق خدمات الفندق.
كما التقى المعمري برئيسة مجلس السياحة بجمهورية جزر سيشل روز ماري والوفد المرافق لها، وتم خلال اللقاء، تقديم نبذة عن ما تتمتع به السلطنة من مقومات سياحية وعن توجه السلطنة في الجانب السياحي كما تم مناقشة أوجه التعاون في المجال السياحي بين الجانبين .
وبلغ عدد المؤسسات المشاركة تحت مظلة وزارة السياحة لهذا العام 21 شركة سياحية وفندق ومؤسسات تخدم القطاع السياحي، وهي فندق شيدي مسقط،فندق قصر البستان - ريتز كارلتن،مجموعة فنادق الانتركونتننتال، منتجع شنجريلا بر الجصة، كراون بلازا الدقم، منتجع النهضة، فندق ماريوت صلالة،فندق جولدن توليب، منتجع الحواس الست – زيغي بي، منتجع شاطي صحار،فندق بيت الحافة، الشركة الوطنية للعبارات، الزهراء للسفر والسياحة، بلدية ظفار، نقطة السفر للسياحة،مزون للسفر والسياحة.
كما تضمن المعرض مشاركة عدد من المؤسسات التي تشارك لأول مرة كفندق أليلا الجبل الأخضر، منتجع روتانا صلالة، فندق إيبيس - مسقط، دار الأوبرا السلطانية، الصفوة للسفر والسياحة ومنتجع جزيرة مصيرة.
ويعد المعرض منصة للترويج للمنتجات والعروض التي تقدمها المؤسسات السياحية في السلطنة التي تتكامل فيما بينها لتكون المنظومة السياحة كما يعتبر المعرض فرصة للتبادل المعرفي والتواصل مع المؤسسات السياحية الرائدة في المنطقة وفي العالم في المجال السياحي للاستفادة من خبراتها والتعرف على التطورات في المجال من خلال الندوات والمؤتمرات والفعاليات المقامة على هامش المعرض .
وكان من أهداف المشاركة في المعرض التعريف بالسلطنة كوجهة سياحية تتناسب مع السياح من دول مجلس التعاون وتقدم لهم خيارات متعددة تتناسب مع الخصوصية المميزة للعائلة الخليجية حيث يعد السوق السياحي الخليجي من أهم الاسواق المصدرة للسياح للسلطنة نظرا لقرب المسافات وسهولة التنقل بين دول مجلس التعاون وتقارب الثقافات، والطبيعة السياحية المميزة للسلطنة عن دول الجوار. و يعتبر معرض سوق السفر العربي هو الرائد في المنطقة والأكبر في الشرق الأوسط وثالث أهم المعارض في مجال السفر و السياحة في العالم، تلتقي خلاله شركات السفر والسياحة الرائدة مع ممثلي هيئات الترويج السياحي والضيافة وشركات الطيران وشركات الرحلات السياحية على مدى أيامه الأربعة في الوقت الذي يستقطب فيه الرواد و رجال الأعمال المتخصصين في مجال السفر و السياحة، ويشتمل على عدد من الندوات وورش العمل والمؤتمرات الصحافية .
وجاء المعرض هذا العام تحت شعار (حدث واحد، وجهات غير محدودة )، للتعبير عن المشاركة من جهات متعددة من العالم لتلتقي ضمن معرض واحد وسط مشاركة حوالي 2700 جهةً عارضةً تمثل أكثر من 83 دولةً حول العالم بينها السلطنة على مساحة 25 ألف مترا مربعا،بنمو بلغ 8% عن دورته السابقة.
كما شهد المعرض العديد من الفعاليات الخاصة بصناعة السفر والسياحة بما فيها 40 ندوة تعليمية وجلسات نقاشية حول أحدث الاتجاهات للصناعة والفرص و التحديات التي تواجهها في المنطقة و العالم وشارك فيها نخبة من رواد الأعمال لمؤسسات سياحية رائدة في المنطقة، بالإضافة إلى الاجتماعات واللقاءات للمشاركين من الجهات الحكومية والخاصة .