مسقط – الرؤية
أكد الدكتور سعيد بن عبد الله العدوي، مدير عام التخطيط والتطوير ورئيس لجنة الإشراف على تنفيذ توصيات خطة تقنية المعلومات والتحول الرقمي المشكلة بالقرار الوزاري رقم (53/2013)، إدخال التفاصيل الفنية لـ (271) خدمة إلكترونية تم تسجيلها العام الجاري، بموقع الجاهزية المعد لذلك من قبل هيئة تقنية المعلومات والذي يشمل (104) أسئلة لكل خدمة، إضافة إلى (293) سؤالا عن التقييم المؤسسي للوزارة.
وبلغت نسبة جاهزية وزارة التعليم العالي في العام الماضي 70% طبقا لتقييم هيئة تقنية المعلومات، وتم نشر التقرير بموقع وزارة التعليم العاليwww.mohe.gov.om.
ويضم فريق تقييم الجاهزية لوزارة التعليم العالي (14) عضوا من كافة التقسيمات الإدارية بالوزارة لسرعة إنجاز المطلوبة خلال الفترة المحددة من قبل الهيئة والممتدة حتى 3 يونيو المقبل.
وأوضح الدكتور سعيد أن هذه الجهود ضمن مبادرة وزارة التعليم العالي بتوفير أكبر قدر من الخدمات الإلكترونية للمواطنين عبر منافذ إلكترونية/ يدوية متعددة مثل: شبكة الإنترنت، دائرة خدمات المراجعين بالوزارة، الهواتف الذكية، مركز اتصال الوزارة والجاري إعداده حاليا للرد على كافة الاستفسارات الهاتفية للمراجعين.
ومن المتوقع أن تدشن الوزارة قريباً أحدث تطبيقات الخدمات الإلكترونية عبر الهواتف الذكية، تماشيا مع سياسة الوزارة للتطوير المؤسسي من خلال لجنة الجودة بالوزارة والمشكلة بالقرار الوزاري رقم (42/2013)، والتي بدأت أعمالها بالتنسيق مع لجنة التحول الرقمي بتوثيق كافة خدمات وإجراءات الأعمال بالوزارة، وإنشاء قاعدة بيانات لها، إضافة إلى إعداد وتطوير الخطط السنوية لكافة التقسيمات الإدارية للوزارة كحجر أساس لتطوير وإعداد الخطة الخمسية التاسعة (2016-2020) لوزارة التعليم العالي.
وأطلقت وزارة التعليم العالي مبادرة تقييم الأداء المؤسسي لكافة التقسيمات الإدارية بهدف رفع كفاءة أداء الموظفين، وسرعة وجودة إنجاز المعاملات المقدمة للمراجعين.