سجلت الهيئة العامة لحماية المستهلك عدد شكاوي بلغ 6483 شكوى في مختلف إدارات ومكاتب الهيئة بكافة محافظات السلطنة، خلال النصف الأول من العام الجاري 2015 ، وذلك حسبما أشار إليه تقرير المؤشرات الإحصائية الذي أصدرته المديرية العامة للدراسات والمعلومات.
وقال سلطان بن سيف الصوافي مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية بالهيئة بأن عدد الشكاوي المسجلة في محافظة مسقط قد احتل المرتبة الأولى بين مختلف المحافظات بإجمالي شكاوي بلغ عددها 1921 بديوان عام الهيئة ، و1174 شكوى بإدارة السيب، ويأتي بعد ذلك محافظة شمال الباطنة بـ 595 شكوى مسجلة، و516 شكوى بمحافظة ظفار، تلتها محافظة الداخلية بإجمالي شكاوى بلغ عددها 465 شكوى، و396 شكوى مقدمة بمحافظة جنوب الباطنة (بركاء)، وسجلت بمحافظة جنوب الشرقية 358 شكوى خلال نفس الفترة، و287 شكوى سجلتها محافظة الظاهرة، بينما سجلت محافظة البريمي 271 شكوى، و239 شكوى سُجلت بمحافظة شمال الشرقية، تلتها بعد ذلك محافظة جنوب الباطنة (الرستاق) بـ 213 شكوى، و 29 شكوى بدبا، و 17 شكوى أخرى بخصب، فيما جاءت كل من إدارتي الوسطى والمزيونة بمعدل شكوى لكل منهما.
وأضاف الصوافي: بأن الشكاوي المقدمة قد تنوعت بين 16 قطاعاً مختلفاً جاء في المرتبة الأولى قطاع السيارات وخدماتها بإجمالي شكاوي بلغ عددها 1891 شكوى، تلاها قطاع الاجهزة الكهربائية والإلكترونية، بـ 818 شكوى ثم قطاع المقاولات ومواد البناء، بـ 790 شكوى ثم قطاعات أخرى بـ 723 شكوى، جاء بعدها قطاع الهواتف وخدماتها بـ 696 شكوى مقدمة، تلاها قطاع ورش الألمنيوم والحدادة والنجارة، بـ 583 شكوى، ثم قطاع الإطارات وقطع غيار المركبات بـ 411 شكوى جاء بعدها قطاع الأيدي العاملة بـ 270 شكوى ثم قطاع الملابس والمنسوجات وخدماتها بشكاوي بلغ عددها 100 شكوى، تلاها كل من قطاع خدمات السفر والسياحة، والمجوهرات والإكسسوارات، وصالونات الحلاقة والتجميل، والمواد الاستهلاكية الغذائية والمواد الاستهلاكية غير الغذائية، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي، والمواشي والأعلاف الحيوانية.
وأضاف الصوافي بأن إجمالي الشكاوي المسجلة في أغلب القطاعات خلال النصف الأول من هذا العام قد شهد انخفاضاً ملحوظاً بفارق 618 شكوى عن نفس الفترة خلال النصف الأول من العام الماضي ، مما يؤكد على زيادة وعي المستهلك بالجوانب التي يمكن أن يتقدم فيها بالشكوى، ويفسر أيضاً بوجود سوق استهلاكي تنخفض فيه نسبة المخالفات ويرتفع فيه نسبة أمان واحترام حقوق المستهلك.
وقال سلطان بن سيف الصوافي مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية بالهيئة بأن عدد الشكاوي المسجلة في محافظة مسقط قد احتل المرتبة الأولى بين مختلف المحافظات بإجمالي شكاوي بلغ عددها 1921 بديوان عام الهيئة ، و1174 شكوى بإدارة السيب، ويأتي بعد ذلك محافظة شمال الباطنة بـ 595 شكوى مسجلة، و516 شكوى بمحافظة ظفار، تلتها محافظة الداخلية بإجمالي شكاوى بلغ عددها 465 شكوى، و396 شكوى مقدمة بمحافظة جنوب الباطنة (بركاء)، وسجلت بمحافظة جنوب الشرقية 358 شكوى خلال نفس الفترة، و287 شكوى سجلتها محافظة الظاهرة، بينما سجلت محافظة البريمي 271 شكوى، و239 شكوى سُجلت بمحافظة شمال الشرقية، تلتها بعد ذلك محافظة جنوب الباطنة (الرستاق) بـ 213 شكوى، و 29 شكوى بدبا، و 17 شكوى أخرى بخصب، فيما جاءت كل من إدارتي الوسطى والمزيونة بمعدل شكوى لكل منهما.
وأضاف الصوافي: بأن الشكاوي المقدمة قد تنوعت بين 16 قطاعاً مختلفاً جاء في المرتبة الأولى قطاع السيارات وخدماتها بإجمالي شكاوي بلغ عددها 1891 شكوى، تلاها قطاع الاجهزة الكهربائية والإلكترونية، بـ 818 شكوى ثم قطاع المقاولات ومواد البناء، بـ 790 شكوى ثم قطاعات أخرى بـ 723 شكوى، جاء بعدها قطاع الهواتف وخدماتها بـ 696 شكوى مقدمة، تلاها قطاع ورش الألمنيوم والحدادة والنجارة، بـ 583 شكوى، ثم قطاع الإطارات وقطع غيار المركبات بـ 411 شكوى جاء بعدها قطاع الأيدي العاملة بـ 270 شكوى ثم قطاع الملابس والمنسوجات وخدماتها بشكاوي بلغ عددها 100 شكوى، تلاها كل من قطاع خدمات السفر والسياحة، والمجوهرات والإكسسوارات، وصالونات الحلاقة والتجميل، والمواد الاستهلاكية الغذائية والمواد الاستهلاكية غير الغذائية، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي، والمواشي والأعلاف الحيوانية.
وأضاف الصوافي بأن إجمالي الشكاوي المسجلة في أغلب القطاعات خلال النصف الأول من هذا العام قد شهد انخفاضاً ملحوظاً بفارق 618 شكوى عن نفس الفترة خلال النصف الأول من العام الماضي ، مما يؤكد على زيادة وعي المستهلك بالجوانب التي يمكن أن يتقدم فيها بالشكوى، ويفسر أيضاً بوجود سوق استهلاكي تنخفض فيه نسبة المخالفات ويرتفع فيه نسبة أمان واحترام حقوق المستهلك.