تلقت الهيئة العامة لحماية المستهلك 6174 بلاغ في مختلف محافظات السلطنة في العام 2015م وذلك حسبما ذكر تقرير المؤشرات الاحصائية السنوية الذي تصدره المديرية العامة للدراسات والتطوير بالهيئة. وقال سلطان بن سيف الصوافي مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية بأن ديوان عام الهيئة بمحافظة مسقط احتل المرتبة الأولى بين مختلف المحافظات بعدد بلاغات وصل إجماليها 1251 بلاغ، وجاءت إدارة السيب في المرتبة الثانية بحوالي 1218 بلاغ ، بينما تلقت محافظة شمال الباطنة 1141 بلاغ، ثم محافظة ظفار بعدد بلاغات وصلت إلى 533 بلاغ، تلتها محافظة الداخلية 481 بلاغ، كما تلقت محافظة جنوب الشرقية 335 بلاغ ، ثم محافظة جنوب الباطنة متمثلة بإدارة الرستاق بـ 281 بلاغ، تلتها محافظة الظاهرة بإجمالي بلاغات وصلت إلى 243 بلاغ، بينما تلقت إدارة بركاء 241 بلاغ ، ثم محافظة البريمي 197 بلاغ، كما تلقت محافظة شمال الشرقية 195 بلاغ، أما محافظة الوسطى فقد تلقت 40 بلاغ ، كما تلقت محافظة مسندم 18 بلاغ في كلا إدارتيها بخصب ودبا، بينما لم تشر مؤشرات الإحصائيّة إلى تلقّي إدارة المزيونة أي بلاغ حتى نهاية العام الماضي .
وأكد الصوافي بأن البلاغات تنوعت بين عدة قطاعات تقدمها قطاع المواد الاستهلاكية الغذائية بمعدل 1753 بلاغ، ثم قطاع السلع الأخرى بإجمالي 1267 بلاغ، وجاء في المرتبة الثالثة قطاع صالونات الحلاقة والتجميل وخدماتها بحوالي 620 بلاغ، تلاه قطاع المطاعم والمقاهي بمعدل 588 بلاغ، ثم قطاع الخدمات الأخرى بحوالي 384 بلاغ، ثم قطاع وكالات السيارات وخدماتها، يليه قطاع الملابس والمنسوجات وخدماتها، فقطاع المقاولات ومواد البناء، تلاه قطاع الإطارات، ثم على التوالي قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، فقطاع المواشي والأعلاف الحيوانية، فقطاع ورش إصلاح المركبات، فقطاع الهواتف وخدماتها، فقطاع غيار المركبات، فقطاع ورش الألمنيوم والحدادة والنجارة، فقطاع المجوهرات والإكسسوارات، فقطاع الأثاث والمفروشات، فقطاع خدمات السفر والسياحة، فقطاع خدمات الأيادي العاملة، ثم قطاع المطابخ كـأقل القطاعات تلقياً للشكاوى.
وأوضح مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية بأن الهيئة تعمل بدورها على متابعة البلاغات الواردة إليها والتأكد منها ومن ثم القيام بالإجراءات المناسبة حيالها، مشيراً إلى أن البلاغات ترد للهيئة من خلال مختلف قنوات التواصل المتمثلة بشبكات التواصل الاجتماعي، والخط الساخن، أو مخاطبة أقرب فرع للهيئة لمقدم البلاغ، مضيفاً إلى أن الهيئة تعمل على أداء واجبها على أكمل وجه وتعاون المستهلكين معها سيسهم بشكل كبير في ذلك.
وأكد الصوافي بأن البلاغات تنوعت بين عدة قطاعات تقدمها قطاع المواد الاستهلاكية الغذائية بمعدل 1753 بلاغ، ثم قطاع السلع الأخرى بإجمالي 1267 بلاغ، وجاء في المرتبة الثالثة قطاع صالونات الحلاقة والتجميل وخدماتها بحوالي 620 بلاغ، تلاه قطاع المطاعم والمقاهي بمعدل 588 بلاغ، ثم قطاع الخدمات الأخرى بحوالي 384 بلاغ، ثم قطاع وكالات السيارات وخدماتها، يليه قطاع الملابس والمنسوجات وخدماتها، فقطاع المقاولات ومواد البناء، تلاه قطاع الإطارات، ثم على التوالي قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، فقطاع المواشي والأعلاف الحيوانية، فقطاع ورش إصلاح المركبات، فقطاع الهواتف وخدماتها، فقطاع غيار المركبات، فقطاع ورش الألمنيوم والحدادة والنجارة، فقطاع المجوهرات والإكسسوارات، فقطاع الأثاث والمفروشات، فقطاع خدمات السفر والسياحة، فقطاع خدمات الأيادي العاملة، ثم قطاع المطابخ كـأقل القطاعات تلقياً للشكاوى.
وأوضح مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية بأن الهيئة تعمل بدورها على متابعة البلاغات الواردة إليها والتأكد منها ومن ثم القيام بالإجراءات المناسبة حيالها، مشيراً إلى أن البلاغات ترد للهيئة من خلال مختلف قنوات التواصل المتمثلة بشبكات التواصل الاجتماعي، والخط الساخن، أو مخاطبة أقرب فرع للهيئة لمقدم البلاغ، مضيفاً إلى أن الهيئة تعمل على أداء واجبها على أكمل وجه وتعاون المستهلكين معها سيسهم بشكل كبير في ذلك.