نظمت إدارة حماية المستهلك بمحافظة البريمي برنامجاً تدريبياً حول أساليب الغش التجاري والتقليد في السلع، وطرق التمييز بين السلع الاصلية والمقلدة وذلك بالتعاون مع شركة تاول يونيليفر ، حيث استهدف البرنامج عدداً من موظفي الادارة ومديرية حماية المستهلك بصحار وإدارة حماية المستهلك بعبري بهدف إكسابهم المعارف والخبرات التي من شأنها الإسهام في تنمية مهاراتهم العملية.وافتُتِح البرنامج بكلمة ألقاها صالح بن راشد المربوعي مساعد مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة البريمي وتناول من خلالها الدور الذي تقوم به الهيئة في مكافحة الغش التجاري وجهودها المبذولة في الحرص على بقاء الأسواق خالية من المنتجات والسلع المضرة بالمستهلك، كما أكد على أهمية القيام بمثل هذه البرامج التي تعطي الموظف الخبرة والدراية في الكشف عن الغش بالأسواق.
وتضمن البرنامج طرح عدد من أوراق العمل حول مجموعة من المواضيع، حيث قدم الورقة الأولى عبدالله العبيدلي مدير حماية العلامات التجارية لدول مجلس التعاون وشمال أفريقيا بالشركة تناول فيها نبذة تعريفية بنشاط الشركة ودورها في حماية المنتج الاصلي، كما تطرق إلى دور الجهات الرقابية في متابعة المنتجات المقلدة والمنتجات المخالفة للمواصفات والمقاييس، كما أوضح الدور الذي قامت به الهيئة والذي أسهم في خفض معدل تواجد السلع المقلدة والمخالفة في أسواق السلطنة عن ما كان عليه في السابق وجهودها المبذولة في مكافحة الغش التجاري.
كما قدم عيسى البراشدي مستشار العلامات التجارية بالشركة ورقة عمل تطرق فيها لعدد من المحاور وهي التعريف بأنواع الغش والفروقات بين السلع الاصلية والمقلدة، والتوعية بالمضار التي يتلقاها المستهلك من استخدام السلع المقلدة حيث أنها لا تخضع لأي اشتراطات وليس بها أي معايير للسلامة وصحة الاستهلاك الادمي، وصاحب الورقة عرض مجموعة من الصور لبعض مضار السلع المقلدة وأثرها على المستهلك، بينما تناول هلال السعيدي مسؤول حماية العلامات التجارية في ورقة العمل التي قدمها توضيحاً عن أهم الاختلافات بين المنتجات الأصلية والمقلدة مع عرض نماذج لبعض السلع المقلدة التي استغلت العلامة التجارية وأنتجت سلعاً لم تنتجها الشركة، كما تطرق إلى طرق الكشف عن السلع المخالفة للمواصفات والمقاييس كعدم كتابة البيانات الايضاحية للسلعة باللغة العربية أو عدم وجود بيانات البطاقة الغذائية للمنتج أو تواريخ الانتاج والانتهاء.
واشتمل البرنامج على مسابقة للمشاركين لمعرفة السلع المقلدة والمخالفة للمواصفات والمقاييس وطرق الكشف عنها، كما تم عمل جولة ميدانية على أسواق المحافظة للاطلاع على السلع والتأكد منها.
ويأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة من البرامج والدورات التدريبية التي تنفذها الهيئة في سبيل رفع كفاءة موظفيها وتنمية معارفهم وتجديد مهاراتهم والتي من الممكن أن تسهم في تطوير أدائهم في مهام عملهم.
وتضمن البرنامج طرح عدد من أوراق العمل حول مجموعة من المواضيع، حيث قدم الورقة الأولى عبدالله العبيدلي مدير حماية العلامات التجارية لدول مجلس التعاون وشمال أفريقيا بالشركة تناول فيها نبذة تعريفية بنشاط الشركة ودورها في حماية المنتج الاصلي، كما تطرق إلى دور الجهات الرقابية في متابعة المنتجات المقلدة والمنتجات المخالفة للمواصفات والمقاييس، كما أوضح الدور الذي قامت به الهيئة والذي أسهم في خفض معدل تواجد السلع المقلدة والمخالفة في أسواق السلطنة عن ما كان عليه في السابق وجهودها المبذولة في مكافحة الغش التجاري.
كما قدم عيسى البراشدي مستشار العلامات التجارية بالشركة ورقة عمل تطرق فيها لعدد من المحاور وهي التعريف بأنواع الغش والفروقات بين السلع الاصلية والمقلدة، والتوعية بالمضار التي يتلقاها المستهلك من استخدام السلع المقلدة حيث أنها لا تخضع لأي اشتراطات وليس بها أي معايير للسلامة وصحة الاستهلاك الادمي، وصاحب الورقة عرض مجموعة من الصور لبعض مضار السلع المقلدة وأثرها على المستهلك، بينما تناول هلال السعيدي مسؤول حماية العلامات التجارية في ورقة العمل التي قدمها توضيحاً عن أهم الاختلافات بين المنتجات الأصلية والمقلدة مع عرض نماذج لبعض السلع المقلدة التي استغلت العلامة التجارية وأنتجت سلعاً لم تنتجها الشركة، كما تطرق إلى طرق الكشف عن السلع المخالفة للمواصفات والمقاييس كعدم كتابة البيانات الايضاحية للسلعة باللغة العربية أو عدم وجود بيانات البطاقة الغذائية للمنتج أو تواريخ الانتاج والانتهاء.
واشتمل البرنامج على مسابقة للمشاركين لمعرفة السلع المقلدة والمخالفة للمواصفات والمقاييس وطرق الكشف عنها، كما تم عمل جولة ميدانية على أسواق المحافظة للاطلاع على السلع والتأكد منها.
ويأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة من البرامج والدورات التدريبية التي تنفذها الهيئة في سبيل رفع كفاءة موظفيها وتنمية معارفهم وتجديد مهاراتهم والتي من الممكن أن تسهم في تطوير أدائهم في مهام عملهم.