عمّان في 18 أكتوبر /العمانية/ تضمّن العدد 391 من مجلة “أفكار” الشهريّة التي تصدر عن وزارة الثقافة الأردنية ملفًا عن التراث الثقافي غير الماديّ، أعدّه د.حكمت النوايسة مقدِّمًا له بالتأكيد أن هذا التراث يعدّ المعزِّزَ الأساس لتلمُّس ملامح الهويّة الثقافيّة، إذ “يشكّل الخلفيّة الاجتماعيّة والثقافيّة لصياغة هذه الهويّة بقيمها ومرتكزاتها”. وتوقف النوايسة عند تجربة روكس بن زائد العزيزي الذي يعدّ أحد روّاد البحث في التراث الأردني، وعاين د.سالم الفقير مسألة تأصيل السرد التراثي، وتأمّل د.عبدالله العساف في قيمة التاريخ الشفوي وأهميته، وكتب نايف النوايسة –الذي غيبه الموت قبل أيام- عن المكنز الوطني للتراث الأردني وجهود تدوين التراث.
كما نقرأ في الملف: “القمح والزيت (أسدين) في البيت” لأحمد أبوخليل، و”الزيّ الشعبي الأردني.. تاريخ حضاري ورمز وهويّة” لحسين نشوان، و”الموسم الزِّراعي في التراث الأردني” لعايد أبوفردة، و”مراسم الأفراح من الزَّمن الجميل” لـفضيّة المقابلة، و”الوسم عند أهل البادية” لعارف عواد الهلال.
وافتتح الباحث د.عمر الغول العدد بحديث عن التراث الثقافي جاء فيه: “يتداعى المهتمُّون بالموروث الإنساني اليوم إلى توثيقِه، حفظًا لهذا التراكم الحضاري الذي امتدَّ عشرات الألوف من السنوات من الضياع؛ فهو الذي أكسب الإنسان قدرًا غير يسير من هويّته، ويُخشى أنْ يفضي اندثار التراث إلى غياب ملامح هذه الهويّة، أو ضياعها تمامًا. ولا بد أنْ يأتي توثيق التراث دقيقًا، جراحيًّا، أي أنْ يرصد تفاصيل التفاصيل”.
واشتمل العدد على مقالات ودراسات متنوّعة؛ فكتب د.باسم الزعبي عن صراع القِيَم في رواية “سجين الزرقة” للكاتبة العُمانيّة شريفة التوبية، وكتب إسماعيل الموساوي عن ابن خلدون وفق رؤية المفكر عبدالله العروي، وتتبّع د.مسلك ميمون موقف السّارد في مجموعة “لم أمُتْ.. ولستُ على قيد الحياة” للكاتب رفعات الزغول، وعاين عبدالمجيد جرادات العلاقة بين الثقافة والتفكير الاستراتيجي والتنمية.
/العمانية/