رضا بن جمعة آل صالح: بداية 2022 ستكون معظم الخدمات إلكترونية .. وماضون في تهيئة البنية الأساسية للغرفة
ـ أكثر من13 خدمة إلكترونية للمنتسبين وخدمات إضافية وتطبيق إلكتروني قريبا
ـ تسريع وتسهيل عمل الخدمة للمستفيدين منها وتوفير بيانات صحيحة وموثوقة وربط مع المؤسسات الأخرى
مسقط (أكتوبر 2021):
حققت غرفة تجارة وصناعة عمان تقدما ملموسا في التحول الرقمي وذلك تماشيا مع إستراتيجية عُمان الرقمية ورؤية “عُمان 2040″، التي تضع ضمن أهدافها الابتكار لتعزيز اقتصاد وازدهار المجتمع.
وقال سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان إنه وبحسب خطة التحول الرقمي التي بدأت من 2017 أحرزت الغرفة تقدما كبيرا في تحويل خدماتها رقمياً ومع بداية العام الجديد 2022 ستكون معظم الخدمات إلكترونية، مضيفا أن الغرفة مستمرة في تنفيذ ما يتعلق بالبنية الأساسية
وقال سعادته إن غرفة تجارة وصناعة عمان تقدم حاليا 16 خدمة للمنتسبين في صفحة الخدمات الالكترونية حيث تتضمن هذه الخدمات تسجيل شهادة انتساب جديدة وتجديد شهادة الانتساب وتغيير الاسم التجاري في شهادة الانتساب وتغيير درجة شهادة الانتساب وإصدار شهادة منشأ للبضائع وشراء إصدارات الغرفة
والطلبات المختلفة مثل طلبات إعلان في مجلة الغرفة وتصريح لاستخدام شعار الغرفة وحجز قاعات الغرفة والانضمام لعضوية اللجان المتخصصة بالغرفة وتسوية المنازعات التجارية وطلب استشارة قانونية / اقتصادية بالإضافة إلى تسجيل حضور لفعاليات الغرفة.
كما أن الغرفة تتجه لإضافة عدد من الخدمات عبر موقعها الإلكتروني منها خدمات التصديق على المستندات الصادرة من المؤسسات وشركات القطاع الخاص وطلب بيانات شركات القطاع الخاص وطلب بيانات التجارة الخارجية وإصدار شهادة لمن يهمه الأمر ونظام الإدخال المؤقت والدليل التجاري والصناعي ونشر اعلان في الدليل التجاري والصناعي.. كذلك توجد خطة لتنفيذ تطبيق يخص بالخدمات الالكترونية الأساسية للمنتسبين.
وبين سعادة المهندس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أن هذا التحول الرقمي يسهم في دعم توجهات (عمان الرقمية) حيث أنه يساهم في الربط مع المؤسسات الأخرى لجلب البيانات المختلفة, كما يعمل على تسريع وتسهيل عمل الخدمة للمستفيدين منها بالإضافة إلى توفير بيانات صحيحة وموثوقة.
كما أوضح سعادته أن الخدمات الإلكترونية ساهمت في سرعة الإنجاز وتسريع الأعمال وهو ما انعكس إيجابا على إقبال المنتسبين على إنجاز المعاملات عبر الخدمات الإلكترونية حيث تشير الاحصائيات إلى زيادة نسبة المعاملات المنجزة إلكترونيا، مقارنة بالحضور الشخصي لمقر الغرفة.
كذلك فإن التحول الرقمي ساهم في زيادة تفاعل الغرفة مع مجتمع الأعمال بالسلطنة من خلال تعزيز القدرة على التواصل مع مجموعة كبيرة من مؤسسات القطاع الخاص وتمكين أصحاب الأعمال من الاستفادة من الخدمات الاخرى بالإضافة إلى الإعفاءات المقدمة لبعض المنتسبين حسب معايير معينه.
كما أن الربط الذي يوفره التحول الرقمي مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ساهم في اجتذاب المزيد من المنتسبين سيما شركات التكنولوجيا والشركات الناشئة حيث أن ذلك سهل للشركات الحصول على الانتساب في الغرفة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــت