تسلَّم ميناء صلالة 12 رافعة حاويات جسرية ذات إطارات مطاطية صديقة للبيئة من أصل 16 رافعة من شركة ZPMC وذلك بهدف توسيع نطاق العمليات والتحسين من مناولة الشحنات داخل الميناء، وسيكون للمعدات الجديدة الأثر الكبير للتخفيف من مدى التأثيرات البيئية للميناء بشكل أكثر فعالية ، كما أنها تحسن من قدرات مناولة الحاويات بشكل عام، بالإضافة لذلك، استثمر الميناء في معدات متطورة وحديثة تتألف من 3 رافعات متنقلة (كرين) جديدة من شركة Liebherr، والتي من المتوقع استلامها في الربع الأول من 2022، وذلك ضمن مبادرات برنامج تطوير ورفع كفاءة وقدرات مناولة الشحن العام بشكل كبير .
كما بلغ معدل المناولة في السنة الماضية لميناء صلالة والذي يعتبر متعدد الخدمات والأكبر في عُمان، بما يفوق 4.3 مليون حاوية نمطية وتبلغ قدرة مناولة البضائع العامة في الميناء أكثر من 15.7 مليون طن ويحتل ميناء صلالة موقعاً إستراتيجيّاً على مسار خطوط الشحن العالمية التي تربط آسيا وأوروبا، كما يوفر الخدمات لشرق إفريقيا، والبحر الأحمر، وشبه القارة الهندية، والخليج العربي ، كما يستقطب الميناء أكثر من 2,000 سفينة كل عام، وتتجه السفن من الميناء إلى أكثر من 52 ميناء حول العالم ، يمثل التعاقد مع شركتي ZPMC و Liebherr، وكبار التجار على معدات الميناء جزءاً من الخطط المستقبلية الاستثمارية لزيادة سعة الميناء ولضمان تزويد الميناء بأحدث التكنولوجيا وبأفضل المعدات التشغيلية المتطورة والتي بدورها تدعم القدرة على مواكبة الاحتياجات المتنامية للعملاء ، كما ينسجم هذا الاتفاق مع رؤية عُمان 2040، المتمثلة بالارتقاء بالبنية التحتية كمصدر أساسي لتنمية قطاع النقل واللوجستي.
وقال مارك هارديمان الرئيس التنفيذي لميناء صلالة : “يعتبر الابتكار والتطوير في صميم استراتيجيتنا الرئيسية للميناء ، حيث يعتبر استثمارنا في أحدث رافعات حاويات جسرية ذات إطارات مطاطية (RTG) والرافعات المتنقلة (كرين )، ما هو الا دليل على التزامنا المتواصل في رفع كفاءة عمليات الميناء وخدمات مناولة الشحنات والقدرة على مواكبة الاحتياجات المتنامية لعملائنا ، كما يسرنا استلام 12 رافعة RTG جديدة والتي دخلت في مرحلة إجراء الاختبارات التشغيلية وإنجاز الاعتمادات المتعلقة بالسلامة ومن المتوقع استلام الرافعات الأربع الباقية لاحقاً خلال هذا العام ومع اكتمال وصولها، سيكون بإمكاننا زيادة السعة الاستيعابية ورفع القدرات والكفاءة ودعم عمليات الطلب المرتفعة .”
ويمثل الحصول على رافعات حاويات جسرية ذات إطارات مطاطية RTG خطوة هامة نحو تحقيق خطة الميناء طويلة المدى والتي تسعى لخفض مستوى انبعاثات الكربون للصفر-وتقليل استهلاك الوقود بنسبة %20. كما سيتم تزويد الرافعات بأحدث التقنيات من شركة Siemens والتي تسمى Simotion D with S & 1500 PLC. ويمكن للرافعات حمل ما يصل إلى 41 طن، بمساحة تتسع لصف 6 حاويات بالعرض بالإضافة لمسار الشاحنات ، كما بالإمكان التحكم التام عن بعد بالرافعات المزودة بنظام إدارة الأصول رقمياً والذي يجري تثبيته حالياً في الميناء لمراقبة الإنتاج والكفاءة ، بالإضافة لوجود نظام ليزر لحماية الشحنات من التصادم وتوفير الحماية للمعدات والمشاة وسيتم تشغيل 16 رافعة حاويات جسرية ذات إطارات مطاطية RTG بحلول شهر يناير 2022م ، بالإضافة الى وصول رافعتين متنقلتين في فبراير 2022م، ومع موصول الثالثة في أبريل 2022.