في إطار المناشط الرمضانية التي تقيمها الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم التي تستهدف الفئات العمرية المختلفة قدم الأستاذ المقرئ علي بن مبارك بن حمدان القاسمي (عضو الجمعية العمومية – مدرب تلاوة وتجويد – ماجستير في القراءات) محاضرة عن بُعْد بعنوان: (محذورات قد يقع فيها القارئ في سورة الفاتحة) مساء يوم الأربعاء (8 رمضان 1442هـ – 21 إبريل 2021م).
وقد تضمنت المحاضرة ثلاثة محاور متعلقة بأمور مهمة في سورة (الفاتحة)، لا يسع المسلم إلا أن يتعلمها؛ كي يتفادى التقصير في تلاوة الفاتحة الشريفة، والمحاور هي:
المحور الأول: فضائل سورة الفاتحة.
المحور الثاني: ما جاء في الفاتحة من الثناء النبوي.
المحور الثالث: بعض المحاذير التي قد يقع فيها المسلم في أثناء تلاوته للفاتحة، وتنقسم إلى:
1. محاذير بسبب الخطأ في بعض الصفات مثل:
أ- ترك همس حاء (الرحمن).
ب- غنّ النون بالمط أواخر الآيات.
ت- ترك صفات صاد (الصراط)؛ كالهمس، والصفير، وعدم إشباعها بصفة التفخيم؛ مما يؤدي إلى إبدال الحرف، وإبدال الحرف يؤدي إلى خلط الروايات وفق تفاصيل معروفة لدى أهل الأداء، وأمور أخرى تترتب على سكون الصاد الأولى التي هي الجزء الأول من هذه الصاد المشددة.
2. محذور بسبب تخفيف المثقل في قوله -تعالى-: (إيَّاك) (وإيَّاك) في الموضعين.
3. محاذير بسبب الخطأ في الشكل والحركات الإعرابية، وتفصيلها:
أ- عدم إشباع الضم والكسر، في مثل: (الحمدُ)، (لِلهِ).
ب- في (إيَّاك) (وإيَّاك).
ت- في (نعبد).
ث- في (اهدنا).
ج- في (أنعمت).
ح- في (عليهم) في الموضعين على الرواية.
4. محاذير بسبب اختلاف الأحرف والإبدال فيها.
أ- في عين (نعبد).
ب- في صاد (الصراط) على الرواية.
ت- في صاد (صراط) على الرواية.
ث- في نون (أنعمت).
5. محاذير بسبب عدم ضبط نطق الحروف في مثل:
أ- هاء (اهدنا) الساكنة.
ب- تحقيق الهمزة (أنعمت).
ت- بيان ياء (عليهم) في الموضعين.
ث- بيان صوت هاء (عليهم) في الموضعين.
6. محاذير بسبب الخطأ في الوقف والابتداء في مثل:
أ- الوقف على الحسن والوصل في التام.
ب- الابتداء بـ (غير) من الآية السابعة والتفصيل فيه.
7. محاذير بسبب عدم ضبط مقادير المدود كــ:
أ- عدم ضبط مقادير الطبيعي في مثل: (لله) و (العالمين) بسبب تقليد بعض القراء.
ب- عدم ضبط العارض للسكون، وذكر القاعدة في مده.
ت- عدم ضبط اللازم.
ولتمام فهم المسائل المتعلقة بهذه المحاذير فقد طلب المحاضر من الحضور المتابعة معه، وفتح المصحف، وتدوين الملحوظات في مواضعها.