::
الشارقة،
في 4 يوليو/العُمانية/صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة، العدد الـ 34 من مجلة
“المسرح” الشهريَّة، مشتملًا على مجموعة من المقالات والتقارير والرسائل
والزوايا حول ظواهر المسرح العربي وتظاهراته.
وتضمّن
العدد تغطية للجولة التي قام بها وفد من دائرة الثقافة بالشارقة، في دول مجلس
التعاون، لدعوة فرقها للمشاركة في الدورة الرابعة من مهرجان الشارقة للمسرح
الخليجي، في فبراير المقبل.
ونقرأ
استطلاعًا بمشاركة مسرحيين من السعوديَّة والمغرب والعراق ولبنان والسودان
والجزائر، حول إسهام المهرجانات في ترقية المسرح العربي.
وكتب
أحمد خميس عن عرض “صانع البهجة” للمخرج ناصر عبد المنعم، وتناول الحسام
محيي الدين العرض المونودرامي “ست الدنيا” من إخراج هشام جابر، وتوقف
باسم صادق عند “زقاق المدق” التي أخرجها عادل عبده محوّلًا رواية نجيب
محفوظ الشهيرة إلى مسرحية استعراضية، وكتب إبراهيم الحسيني عن المسرحة المصريَّة
لرواية “الحب في زمن الكوليرا”بتوقيع المخرج السعيد منسي.
واحتفى
العدد بالمشروع المسرحي للمخرج والممثل التونسي توفيق الجبالي عبر مقابلة أجرتها
معه سهام عقيل، وتناولت لمى طيارة الرمزيَّة التاريخيَّة والثقافيَّة لمسرح
القباني في دمشق، وتناولت صفاء غرسلي تجربة العلاج بالدراما والتقنيات المسرحيَّة،
واستقصى أحمد سبياع تاريخ ارتياد المرأة المغربيَّة للمسرح.
واستعرض
عمر الرويضي كتاب الطاهر الطويل الذي يحمل عنوان “المسرح الفردي في الوطن
العربي”، وتناول محمود سعيد مسرحيَّة “الظلام الحارق” للكاتب
الإسباني أنطونيو باييخو.
ومن
المقالات التي تضمنها العدد: “العالم مسرح” لفاطمة المزروعي، و”حس
المسرح” لسامي الجمعان، و”المسرح حياة” لمحمد الروبي،
و”الكائن والممكن والمحال” لعبد الكريم برشيد.
/العُمانية/
النشرة الثقافية / طلال المعمري