على ضوء ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي حول الوظائف التي تم الإعلان عنها خلال الأسبوع الجاري وزارة التربية والتعليم تصدر البيان التالي:
في إطار سعي الدولة إلى توفير فرص عمل للباحثين عن عمل عامة ، سعت وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة ، والهيئة العامة لسجل القوى العاملة ، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية ، والصندوق الوطني للتدريب إلى إيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل ممن يحملون مؤهل دبلوم التعليم العام والمؤهلات التربوية على مستوى البكالوريوس ودبلوم التأهيل التربوي للعمل في مختلف الوظائف الإدارية والتدريسية بالمدارس الخاصة وفقا لحاجتها وبما لا يؤثر على مجريات الاستثمار فيها .
عليه فقد أسفر ذلك التنسيق عن توفر (775) فرصة عمل للعام الدراسي 2019/2020م ، منها (104) وظيفة مشرف أمن وسلامة تم الإعلان عنها ، و (598) وظيفة تدريسية وإدارية تم الإعلان عنها كذلك ، و (73) وظيفة تربوية سيتم الإعلان عنها لاحقا ، ولقد تم حصر هذه الوظائف من واقع الاحتياجات الفعلية للمدارس الخاصة وفق استمارات طلب من المدارس بعد أن قام فريق عمل مشترك من وزارة التربية والتعليم والصندوق الوطني للتدريب بزيارة هذه المدارس هذه المدارس وشرح المطلوب لها لصالح مشروع تسريع وتيرة التعمين بها ، حيث أبدت المدارس – باختيارها – رغبتها في تلك الوظائف ، ولقد تم الإعلان عن تلك الفرص من قبل سجل القوى العاملة وفق ما هو معمول به في مثل هذه الإعلانات .
ولقد تلاحظ لنا بعد نزول الإعلان رواج بعض المعلومات المغلوطة عن واقعية هذه الفرص الوظيفية وعن ما إذا كانت تمثل فعلا فرص عمل حقيقية وتم طلبها من المدارس فعلا ، ونود أن نؤكد هنا بأن كافة الفرص الوظيفية التي تم الإعلان عنها ، وتلك التي سيتم الإعلان عنها تمثل فرص عمل واقعية طلبتها المدارس الخاصة بموجب استمارة طلب تشغيل مقرون بالتوظيف معتمدة إما من مالك المدرسة أو مديرها المشرف عليها .
مع ملاحظة أن كافة من سيتقدموا للعمل بهذه الوظائف سيتم تدريبهم من قبل الصندوق الوطني للتدريب أما وهم على رأس عملهم أو تدريب سابق للتشغيل ولا تتحمل المدارس كلفة ذلك إضافة إلى ميزات أخرى يتحملها الصندوق لدعم قدرة المدارس على توظيفهم .
وهنا نود أن نوضح بعض الجوانب التي تم إثارتها على الإعلان :
لماذا اشتراط الآيلتس للتخصصات الأدبية في المدارس الخاصة ؟
هناك مدارس الخاصة مطبقة لبرامج تعليمية متنوعة منها ثنائية اللغة وتلك التي تطبق مؤهلات دولية تتبع مراكز اختبارات دولية مثل كامبردج والبكالوريا الدولية وهذا يتطلب تدريس مجمل المواد للعلوم الانسانية والتطبيقية باللغة الانجليزية وبالتالي من أهم اشتراطات قبول المتقدمين للوظائف التدريسية أن يكون على مستوى جيد من اللغة الانجليزية وبالتالي هذا يفسر اشتراطات الآيلتس لبعض المواد الدراسية كالتربية الاسلامية والدراسات الاجتماعية وتقنية المعلومات وغيرها حيث تدرس هذه المواد في المدارس المطبقة ثنائية اللغة والمؤهلات الدولية باللغة الانجليزية.
كما تم التنويه من قبل وزارة التربية والتعليم بأنه يمكن للخريجين الغير حاصلين على الآيلتس بالمستوى المطلوب التقدم للوظائف المعلن عنها بالمدارس الخاصة وسوف تقوم وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الصندوق الوطني للتدريب؛ لتدريب هؤلاء المتقدمين للحصول على شهادة الآيلتس المطلوب، حيث ستتحمل الجهات المعنية والصندوق الوطني للتدريب كافة التكاليف المطلوبة للحصول على الشهادة
هل يمكن الحاق المتقدمين ببرنامج التلمذة بدلا من برنامج التدريب المقرون بالتشغيل.
نعم مرونة في حال رغبة المدرسة بتغيير برنامج التدريب للموظف من برنامج التدريب المقرون بالتشغيل إلى برنامج التلمذة مع متابعة مستوياتهم للتأكد من إكسابهم الكفايات والمهارات المطلوبة وإعطاء المرونة حتى في المدة الزمنية.
هل هناك تنسيق مع المدارس الخاصة حول هذه الوظائف ؟
وفق ما ذكرنا أعلاه نعم هناك تنسيق كامل ولقد تم تشكيل فريق من وزارة التربية والتعليم والصندوق الوطني للتدريب لزيارة المدارس الخاصة بالمحافظات والالتقاء بملاك أو ممثلي المدارس الخاصة والتوضيح لهم عن خطوات المشروع كبرنامج وطني، وحصر طلباتهم من الاحتياجات للتوظيف للعام الدراسي القادم 2019/2020م والأعوام الدراسية القادمة ، ولقد أفصحوا عن رغبتهم في التوظيف عبر استمارة رسمية مخصصة لهذا الغرض .
لماذا يحتاج الاخصائي الاجتماعي إلى مؤهل تربوي.
لا يتطلب شغل هذه الوظيفة حصول المتقدم لمؤهل تربوي وإنما يتم تأهيله لإكسابه بعض المهارات والكفايات اللازمة لشغل هذه الوظيفة بناء على نوع البرنامج التي تعمل به المدرسة الخاصة، للحاصلين على المؤهل التخصصي في هذا المجال.
لماذا لا يوجد طلب لحملة البكالوريوس بوظيفة معلمة رياض أطفال.
وظيفة معلمة رياض الأطفال يتم التعيين فيها بمؤهلين بكالوريوس ودبلوم التعليم العام، وذلك بناء على طلب المدرسة الخاصة، وهناك فرص لهم في المشروع .
اختلاف اشتراط مستويات اللغة الانجليزية بين المدارس .
بعض المدارس الخاصة مطبقة لبرامج تعليمية متنوعة منها ثنائية اللغة وتلك التي تطبق مؤهلات دولية تتبع مراكز اختبارات دولية مثل كامبردج، والبكالوريا الدولية بالتعاون مع مؤسسات تعليمية دولية، مما يتطلب أن يكون التدريس باللغة الانجليزية.
تواصل الباحثين عن العمل مع المدارس الخاصة مباشرة طي الاعلان.
على الباحثين عن عمل اتباع التعليمات المدرجة ضمن الاعلان الصادر بتاريخ 23/7/2019م وفق الاجراءات المرفقة في الاعلان دون الحاجة للتواصل المباشر مع المدارس الخاصة.
وتأمل الوزارة من الباحثين عن عمل في قطاع التعليم أن يأخذوا المعلومات الخاصة بذلك من مصادرها الفعلية وعدم الإنجرار خلف الشائعات والمعلومات المغلوطة .
#عاشق_عمان