إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجرافوثيربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجرافوثيربي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إليكم أحبتي الكرام رواد هذا المنتدى العريق نبذة عن علم تعديل السلوك البشري بتغيير نمط الخط والشكل..الجرافوثيربي

    مقدمة:

    الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم القائل جل شأنه "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" والصلاة والسلام على خير خلقه محمد بن عبدالله وعلى آله الأطهار وصحابته الأبرار ومن تبعهم وسلم تسليما كثيرا وبعد...

    أولا وقبل الدخول في دراسة علم ومهارات تعديل السلوك عن طريق تغيير نمط الخط (الجرافوثيربي) لابد من فهم واتقان علم وفن دراسة الخط (الجرافولوجي) وعلاقته بالنفس البشرية، فإذا نظرنا مثلا إلى الورقة التي نكتب عليها فإننا في الحقيقة ننظر إلى البيئة التي نعيش فيها وعليها نجول ونصول، فالصفحة هي فعلا بيتك ووطنك وأرضك وماضيك وحاضرك ومستقبلك.

    أما الكتابات التي تكتبها على هذه الورقة فهي تمثلك أنت وكيف تريد أن تعيش وكيف تتأقلم مع الناس، وهل ترغب أن تعيش في ماضيك بفكرك أم حاضرك أو مستقبلك.

    فللهوامش مثلا مؤشرات كبيرة تدل على شخصيتك، فهي تعني الكثير لمحلل الخط، حيث تظهر جانبا مهما في فهم البيئة التي تركز عليها من التي لا تكترث بها، وعليها يستطيع المحلل الخبير بما أراه الله وفتح عليه من علم أن يكشف حقيقة هذا الإنسان الذي يخفي مشاعره الحقيقية التي قد يكبتها ظاهرة ولكنها تظهر جلية في ثنايا كتاباته، ففي هذه المذكرة سوف تجد أيها القاريء الكريم بغيتك بإذن الله في فهم كيفية تغيير السلوك البشري بتغيير نمط الخط الذي تكتب به.

    الدورة الكاملة للمستوى الأول من هذا العلم يشمل على:

    • تعريف وشرح مفصل لأصول وأسس أنظمة تحليل الشخصية عن طريق الخط بحسب النظريات الحديثة في فهم أصول تغيير السلوك باستخدام القلم، وتشمل الأنظمة الثلاثة التي تم دراستها في علم الجرافولوجي بمستوييه الممارس والممارس المتقدم وسوف نذكر شرحا مبسطا لها للتذكير، إضافة إلى التعاريف الخاصة بالجرافوثيربي.

    • بيان شامل لبعض النماذج المعتمدة في طرق تغيير السلوك باستخدام القلم، ويتم هنا التحدث عن كيفية تغيير أشكال الحروف والأشكال العفوية الشخبطة والأشكال الهندسية التي لها دور أساسي في تغيير بعض السلوكيات لدى البشر.

    • شرح مفصل لكيفية عمل المخ وعلاقته بالخط من الناحية العلمية مع بيان كيفية تخزين المعلومات فيه ودوره في ضبط السلوك.

    • معرفة تطبيقات (أسلوب الأنصاري للتوازن الفكري باستخدام القلم) والمعتمد من قبل المعهد الفرنسي والمعهد البريطاني لتحليل الخط، يتم فيه استخدام أشرطة الكاسيت وبعض الأوراق الخاصة لفهم هذا الأسلوب.

    • معرفة الخطوات الخمس التي تبنى عليها عملية تغيير السلوك باستخدام القلم، وهي:
    1. تعلم التقنية.
    2. فهم التقنية.
    3. تطبيق التقنية.
    4. ممارستها لمدة 21 يوم.
    5. اختبار التقنية.

    • تطبيق قاعدة 2x6 للتخلص من الرهاب والخوف باستخدام القلم على النحو التالي:
    1. رسم الأشكال المتعلقة بالسرور ست مرات متتالية بسرعات مختلفة بحسب القاعدة.
    2. تمرير القلم والشكل المرسوم فوق مستوى العين ست مرات بحسب القاعدة.

    • الأسس التطبيقية السبعة لتثبيت السلوك ويشمل الآتي:
    1. طريقة الجلوس أثناء تطبيق التقنية.
    2. طريقة التنفس.
    3. اختيار الشكل الصحيح المرتبط بالسلوك المطلوب تثبيته.
    4. وقت تنفيذ التقنية (صباحاً أم مساءً).
    5. الفترة الزمنية (عدد الأيام + عدد الساعات في اليوم الواحد)
    6. لون القلم المستخدم بحسب الصفة المرغوبة.
    7. حجم رأس القلم ونوعه (رصاص – حبر جاف – حبر سائل ....إلخ.)

    • مدلولات الألوان وكيفية استخدامها لتغيير أي سلوك.

    • أنظمة "فيرتز هايزن" الخمسة في مهارات تنشيط واسترخاء المخ باستخدام القلم وهي:
    1. نظام الإيقاع والتناغم ويعتمد على ضبط المسافات بين الكلمات.
    2. نظام الماراثون ويعتمد على سرعات مختلفة في الكتابة ورسم الأشكال العفوية.
    3. نظام السلّم ويعتمد على مهارة كتابة الكلمات وكأنها متساقطة.
    4. نظام الجودة ويعتمد على شكل الكتابة (دائرية أم حادة أم مختلط).
    5. نظام البيئة ويعتمد على مكان الكتابة والرسم في الصفحة.

    • التعرف على الأشكال العفوية "الشخبطة" المرتبطة ببعض السلوك وكيفية استخدامها في التغيير للأفضل، وهنا يتم التعرف على مجموعة من الأشكال والرسومات والتعرف على مدلولاتها.

    • استخدام قاعدة القوس والوتر في الرسومات العفوية بغية تحسين السلوك، وهنا يتم تقسيم الشكل المرسوم إلى أجزاء وشرح كل جزء على حدة.

    يتبع بإذن الله...

    أخوكم
    أبو عمار الأنصاري

  • #2
    كيف يعمل الجرافوثيربي:

    في الحقيقة إن فن دراسة الخط هو بمثابة النافذة إلى أعماق النفس ومعرفة خبايا العقل، فمن خلال الخط يمكن التعرف على شخصية الكاتب ومعرفة ما يدور في مخه، فهو بصمة العقل أو المخ وذلك أن حركةَ الكتابة تكون تحت التأثير المباشر للنظام العصبي المركزي الذي يَشمل الدماغ، المخيخ والسائل الشوكي، لذا ما يتشكل من أشكال على الورق نتيجة تحريك القلم عليه، يكون بأمر من المخ، وعليه فإن هذه الكتابة يمكن قراءتها ودراستها وفهمها وتعديلها وضبطها، حيث أن كل حركة تصدر من الكاتب سواء في حجم الخط أو ميله أو غيره متعلق بحركة نفسية له، ولكل شكل من تلك الأشكال تفسير نفسي مختلف.

    ما هو الجرافوثيربي وكيف يساعدك في تغيير حياتك؟؟

    ذكرنا آنفا أن الكتابة على الورق بمثابة البصمة للمخ وقد خلص خبراء تحليل الخط اليدوي إلى أن الخط بالنسبة للإنسان هو بالضبط حركاته الشخصية التي تعبر عن لغة جسده.

    وهذا يعني أن الشخص الذي يميل بجسمه للأمام عند التحدث تراه يكتب في الغالب في اتجاه الكتابة، طبعا كل بحسب اللغة التي يكتب بها، ففي اللغة العربية يكون اتجاه الحروف نحو اليسار حيث أن الخط العربي يبدأ من اليمين وينتهي باليسار، والشخص الذي يتكلم ويميل بجسمه للخلف فترى في خطه ميل إلى اليمين أي في عكس اتجاه الكتابة وهكذا.

    وهذا يقودنا إلى القول بأن أي إنسان إذا أراد أن يتصرف بطريقة مختلفة عن ما اعتاده فإنه يتحرك بطريقة مختلفة في تحركات جسمه وطريقة كلامه وتنفسه ...... إلخ. وهذا بالضبط ما يحدث في علم الخط.

    فأي تغيير يطرأ على الخط ولمدة زمنية كافية تبلغ مدة 21 يوم إلى 30 يوم بحيث يكون الخط الجديد بعد ذلك تلقائيا من غير تصنع، فإن السلوك الجديد المرتبط بشكل الخط الجديد ينعكس على سلوك الشخص.

    ميل الخط على سبيل المثال يقاس به مدى سيطرة الشخص على تصرفاته وانفعالاته، كما أن قوة الضغط من عدمه على الورقة يكشف جانبا آخرا من الشخصية، حيث أنه متعلق بكمية الطاقة الممنوحة لاثبات الذات. وهذا يطلق عليه في علم الخط بنظام الجشتالت أو النظام الشمولي وهو نظام ألماني في التحليل، وهذا له استخدامات كثيرة في الجرافوثيربي سنتطرق إليها في حينها بإذن الله.

    أما تتبع أجزاء الحروف من حيث التغيرات التي تطرأ عليها من حيث تغير أشكالها عن أصلها والزيادة فيها أو نقصانها فهو نظام آخر اكتشفه الفرنسيون، ويطلق عليه النظام التكاملي وذلك أنه يتكامل مع النظام الشمولي وبقية الأنظمة.

    وأما الأشكال العفوية التي تصدر من الكاتب والتي قد تكون لها معنى ومدلولا مفهوما لدى البشر أو قد لا تكون لها أي معنى أحيانا، فنظام آخر يطلق عليه بالنظام الرمزي وذلك أن هذه الأشكال قد ترمز إلى شيء معروف لدى البشر مما له معنى في عرفهم وقد يقود المحلل الخبير لمعرفة جوانب مهمة من اهتمامات الكاتب بالطريقة التي رسم فيها الشخص هذا الشكل الرمزي.

    يتبع بإذن الله...

    أخوكم
    أبو عمار الأنصاري

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..!!!

      علم يثير الاهتمــام..حقا
      سأكون متابعة لكل ما جـاء هنا...

      ولربما سنحاول...تحليل خطوط بعضنا البعض..ما رأيك..!!!

      موضوع مميز..
      شكرا لتواجدك..وستكون لي عودة..بالطبع!

      تعليق


      • #4
        وعليكم السلام والرحمة والإكرام

        أخي العزيز يسعدني مرورك الكريم بهذا الموضوع ...

        ويسعدني كثيرا أن أعلّم الناس هذا العلم بدلا من أن أقوم بتحليل خطوطهم

        فكما يقولون (إن أعطيتني سمكة فسوف أسدّ جوعي ليوم واحد ولكن إن علمتني صيد السمك فسآكل أبد الدهر).

        أهلا بك أخا عزيزا وفقكم الله...

        أخوكم
        د. أبو عمار الأنصاري

        تعليق


        • #5
          (الدكتور أبو عمار الأنصاري)

          أهلاً بك في منتديات عاشق عمان، و لك باقة من الترحيب



          ويشرفنا أن يكون أول حضور لك هنا في (البيت العلمي)



          موضوع في علم النفس، ممتع ومفيد أيضاً بإذن الله

          مصطلحات الجرافولوجي و الجرافوثيرابي مصطلحات جديدة عليّ!

          فشكراً لتعليمنا مما علّمك الله أخي الكريم.

          وجزاك الله خيراً


          ________________

          ستكون لنا (عودات) لمتابعة موضوعكم المتجدد


          [ مـتمـيـز مـع التـقـديـر ]
          قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}

          تعليق


          • #6
            جزاكم الله خيرا أختي الفاضلة على باقة الورد، عسى الله تعالى أن يكرمنا وإياكم بروح وريحان...

            سوف أسطّر لكم ما ينفعني الله وإياكم به إن شاء الله...

            فانتظرونا قريبا بإذن الله..

            أخوكم
            أبو عمار الأنصاري

            تعليق


            • #7
              وهذه نبذة تاريخية عن الجرافوثيربي:

              قام الدكتور بيير جانيت، أستاذ علم النفس في إحدى الكليات في فرنسا، بكتابة كتابين في تعديل السلوك عن طريق الخط، تعتبر حقا مراجع لا يستغني عنها أي محلل خط، كتاب بعنوان L'Automatisme أي "الآلية" بالفرنسية وذلك عام 1891م وكتاب La Medicine Psychologique أي "الطب النفسي" وذلك عام 1900م هذه الكتب ما زالت غير مترجمة إلى أي لغة غير الفرنسية وقد برع المؤلف في كتابيه حيث ذكر بعض الأسس الرائعة في كيفية ارتباط السلوك بخط اليد.

              وكانت هذه الكتب مصدرِ إلهامِ للدكتورBerillon العالم النفساني الفرنسي المتخصص في مجال الأمراضِ العقلية حيث أبدع هو الآخر في كتابة كتاب في عام 1908م وقدمه كمبحث أساسي لفهم السلوك البشري والقدرة على تغييره عن طريق خط اليد إلى الأكاديمية الفرنسية للطب النفسي، الذي أثبت فيه مدى ارتباط العقل وحركة الكتابة.

              وفي عام 1929م اطلع الدكتور بيير جانيت على نسخة من كتاب الدكتور Berillon حيث أعجبه كثيرا التقنيات الحديثة التي توصل لها هذا الكاتب فقرر هو والأستاذ هنري (مدير علم وظائف الأعضاءِ في كليّة Sorbonne الطبيّة في باريس)، وبول دي سينتكولمب (خبير تحليل الشخصية عن طريق خط اليد) اعتماد هذا الكتاب في هذه الكلية كمرجع أساسي في تعديل السلوك عن طريق الخطوط والأشكال.

              ومن هنا بدأ الجرافوثيربي يشق طريقه ليحل مكانا مرموقا بين التقنيات الحديثة لعلاج السلوك وتعديله.

              كما بدأت بعض الصحف العلمية في أمريكا تنشر بعض الأبحاث التي قام بها بعض خبراء تحليل الشخصية عن طريق خط اليد وذلك عام 1931م مما أدى إلى انتشار هذه الطريقة بين أوساط الأكاديميين، وقد اشتهر وبرع في هذا المجال في هذه الفترة ثلاثة أطباء وهم:
              1. الدكتور بيير مينارد
              2. البروفيسور جوير
              3. الدكتور ستريبسكي

              وفي عام 1956م ظهر مقال في إحدى الصحف الأمريكية يتحدث عن معالجة 600 طفل في فرنسا من بعض الكدمات العقلية عن طريق رسم الأشكال، ثم بعد ذلك توالت المقالات والمنشورات التي أكدت مصداقية هذا الكلام حتى ظهر أول كتاب في هذا المجال بعنوان"علم التداوي بالأشكال" وذلك سنة 1966م للكاتب بول دي سينتكولمب في أمريكا.

              ومنذ ذلكم الوقت والخبراء يبحثون ويطورون في هذه التقنيات حتى جاء كتابنا هذا ليتوج ذلك كله بخلاصة ما توصل إليه العلم الحديث في علاج وتغيير السلوك باستخدام القلم أو خط اليد ولله الحمد والمنة.

              خطوات تغيير السلوك عن طريق الأشكال:

              أولا: يقوم المحلل بتحليل الكتابة اليدوية للشخص الذي يرغب بتغيير بعض السلوك تحليلا شاملا باستخدام الجرافولوجي.


              ثانيا: يقترح المحلل بعض التغييرات سواء في الهوامش أو الخط نفسه بحسب الحالة المرغوبة أو السلوك المرغوب إضافة إلى رسم بعض الأشكال الداعمة لهذا السلوك ولفترة زمنية يحددها المحلل الخبير.

              ثالثا: يقوم صاحب الخط أو راغب التغيير بتطبيق الإرشادات والاقتراحات حتى تكون الأشكال الجديدة تلقائية في الرسم.

              العبارات الداعمة لتغيير السلوك:

              1. أنا جدير بهذا التغيير إن شاء الله
              2. أنا أتغير إلى الأفضل وأنا أرسم إن شاء الله
              3. أنا أستحق هذه الصفة (ويسمي الصفة المرغوبة) إن شاء الله
              4. أنا أفضل الآن إن شاء الله
              5. أنا واثق أنني أتغير للأفضل بإذن الله
              6. أنا أتحسن كلما أكتب بهذه الطريقة، الحمد لله الحمد لله.

              فهذه كلمات إيحائية جميلة تدعو العقل بتقبل التغيير القادم، فإنه معروف لدى المنشغلين في علم النفس أن الكلمات الإيحائية لا تقل أهمية عن الأدوية الكيميائية، وقد تكون تأثيرها أقوى وأسرع في العلاج أحيانا بإذن الله، خاصة إذا كانت الحالة المرضية بالنسبة للشخص حالة نفسية وليست عضوية.

              يتبع إن شاء الله..

              أخوكم
              أبو عمار الأنصاري

              تعليق


              • #8
                حقيقة لابد لها من وقفة:

                لا شك أننا كلنا تعلمنا الكتابة في الصغر إما في الروضة أو المدرسة أو ربما في البيت!! فهذا معروف لدى الناس ولكن الأمر الذي لم نكن ندركه ولا نعلمه أننا كنا نبرمج أنفسنا بطريقة غير واعية، خاصة عندما نعلم أن كل شكل كنا نرسمه كان له علاقة وطيدة بسلوك تسلكناه فيما بعد عندما كبرنا، إما أنه كان محمودا أو مذموما.

                فالبعض من الصغر وهو يتدرب يوميا على أن يكون عنيفا في سلوكه وهو للأسف لا يعرف أنه يفعل ذلك بملء إرادته ولكن دون علمه، كيف ذلك؟؟

                كما أسلفنا أن كل شكل نرسمه على الورق مرتبط بسلوك معين، ولا يخفى أن الحروف التي نكتب بها ما هي إلا أشكال وكل منها مرتبط بسلوك معين.

                ولكي نوضح هذا الأمر نضرب هذا المثال:

                طفل صغير كل يوم يشتري علبة سيجارة لوالده المدخن، ويرى والده وهو يدخن أمامه حتى أصبحت هذه العادة السيئة بالنسبة له أمرا عاديا، فلا شك أن هذا سيؤثر سلبا عليه كما هو معروف، فلو قدر الله وكبر هذا الطفل وتعود على شرب الدخان، فإنما كان يتبرمج ويهيأ من الصغر على شرب الدخان من غير علم، لماذا؟ لأنها أصبحت هذه العادة السيئة بالنسبة له أمرا طبيعيا كما أسلفنا.

                وهكذا شأن الخط!! فنحن نكتب بطريقة ما ولا ندري مدلولات تلك الأشكال النفسية التي نكتبها مما سينعكس بعد ذلك سلبا أو إيجابا علينا.

                وعليه جاء هذا الكتاب لكي نبين فيه جاهدين بعض مدلولات تلك الأشكال وكيفية استخدامها فيما يعود علينا بالنفع إن شاء الله.

                يتبع بإذن الله...

                أخوكم
                أبو عمار الأنصاري

                تعليق


                • #9
                  رسالة إلى المخ لتقبل تغيير سلوك معين:

                  إن التغييرات الفسيلوجية التي تحدث لأي شخص تكون في العادة على مستوى اللاواعي أو اللاشعور. فماذا نعني بهذا؟؟

                  إننا نتعود على طريقة معينة في أسلوب الكلام وأسلوب الأكل والشرب والمشي وأشياء كثيرة بناء على تصرفات تعلمناها شعوريا وبوعي تام منا إما عن طريق الأصدقاء أو الوالدين أو الإعلام أو المدرسة أو غيرها حتى أصبحنا لا شعوريا نعمل تلك الأشياء بطريقة غير واعية، لماذا؟ لأننا أصبحنا نراها هي الطريقة المناسبة لنا وهي التي يعملها الآخرون، والمرء بطبعه يحب التقليد غالبا، إلا من رحم الله.

                  ففي الحقيقة كل سلوك نتسلكه إنما هي في الحقيقة لوجود هذا السلوك على صيغة رسالة محفوظة في مخنا، فإن عرفنا ذلك، فإن هذا يعني أنه بإمكاننا أن نغير هذا السلوك إذا بعثنا رسائل مختلفة إلى المخ لحفظها بدلا من الرسائل القديمة المحفوظة في المخ والمتعلقة بهذا السلوك مما يؤدي بالشخص بأن يتسلك السلوك الجديد بعد تغيير العامل المؤثر فيه.

                  ومن هذه الرسائل طريقة الكتابة التي نكتب بها، فإن قمنا بتغييرها فإننا بطبيعة الحال نغير الرسائل المحفوظة في أذهاننا والمرتبطة بأشكال معينة، فنقوم بتغيير تلك الأشكال لتعني شيئا مختلفا مما هي عليها وبالتالي يبدأ السلوك الجديد بالبروز بدلا من السلوك القديم.

                  فالطريقة التي نعيش بها في تغير مستمر، والخط يترجم ذلك لمن يعرف مدلولاته، فإن كنت بحاجة إلى تغيير حياتك بسرية تامة، خاصة في بعض السلوكيات غير المرغوبة والتي قد تشكل لك حرجا إذا إردت تغييرها عيانا جهارا، مثل الكذب والخيانة وأمور كثيرة، فإن أسهل طريقة أن تفعلها في مكان لا يراك فيه أحدا إلا الله الذي خلقك.

                  ففي هذه المذكرة ستجد الكثير والكثير من بغيتك بإذن الله، ولكن قبل أن تبدأ بالتطبيق لأي تقنية نرجو منك تكرما بقراءة كل الإرشادات واتباع توجيهات المدرب وعدم الاكتفاء بقراءة أجزاء معينة من الرسائل التطبيقية، وذلك أن كل ما سنورده في تطبيق أي تقنية يجب تطبيقه وليس جزءا منه، حتى تتم الفائدة المرجوة إن شاء الله.

                  بعض التطبيقات تكون متعلقة بتغيير بعض السلوكيات المتراكمة من الماضي فلابد من تطبيقها بحذافيرها وعدم الاقتصار على جزء منها أو الاكتفاء بعدد أيام معدودة ولو كنت ترى أن السلوك الجديد قد بدأ يظهر للعيان، فلابد من إكمال كامل التقنية وبنفس الطريقة والمدة المقترحة، فالجرافوثيربي قد يغير حياتك للأفضل ولعل العكس إذا لم يتم تطبيق التقنية بالشكل الصحيح!!

                  يتبع إن شاء الله...

                  أخوكم
                  أبو عمار الأنصاري

                  تعليق


                  • #10
                    الدكتور // أبو عمـار الأنصـاري ..
                    نتشرف بوجودك بيننـا أخي الفضل .. متابع لموضوعك بصمت .. وحقيقه لا أملك أدنى فكره عن عن هذا العلم ، ولكن هذا الموضوع أعطانا نبذه موسعه عن العلم .. أهلا بك إستاذي ونحن فالجوار .. تحياتي لك !!

                    تعليق


                    • #11
                      أهلا وسهلا بك اخي بيننا
                      موضوعك بالفعل مميز وسأكون من المتابعين ان شاء الله قدر الامكان لأن هذا العلم جديد علي نوعا ما ...
                      متى يبلغ البنيان يوما تمامه ..‏ إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم‏

                      تعليق


                      • #12
                        دعونا الآن نبدأ بفهم بعض القواعد المهمة في علم الجرافولوجي أولا والتي ندرسها في مستوى الممارس المتقدم للتأكد من الصحة النفسية للشخص
                        العلامات الدالة على الرضا عن النفس:
                        غلق الحروف الدائرية مثل " ط - ق – ف – ص – ة ".
                        كتابة سريعة ومنضبطة مع ميل مُتميّز إلى اليسار.
                        عدم وجود انتفاخات في الحروف العمودية مثل " أ - ل - ك".
                        ضغط ثابت في جميع أنحاء الرسالة.
                        هوامش متساوية من جميع الجهات.
                        حجم التوقيع متساوٍ مع بقية الكلمات في الرسالة.
                        مسافات متساوية بين الحروف والكلمات والأسطر.
                        حجم الكتابة متوسطة.
                        إيقاع واحد في الكتابة بحيث تكون أشكال الحروف منضبطة بطريقة تكاد تكون متشابهة تماما.
                        السطر مستقيم ومتزن.
                        الحروف الأفقية مثل (ف – ب – س – ش – ص - ض) فيها امتدادات أكثر من المعدل الطبيعي أي مبسوطة أو مفروشة.
                        الحروف العمودية غالبا مستقيمة عموديا أو مائلة قليلا نحو اليسار.


                        يتبع إن شاء الله

                        أخوكم
                        أبو عمار الأنصاري

                        تعليق


                        • #13
                          متابعون بشغف اخي بارك الله فيك...................موضوع مميز .........
                          وإذا أمن الجهال جهلك مرةً **** فعرضك للجهال غنم من الغنم
                          و إن أنت نازيت السفيه اذا نزا **** فانت سفيه مثله غير ذي حلم
                          و لا تتعرضن للسفيه و داره **** بمنزلة بين العداوة و السلم
                          فيخشاك تاراتِ و يرجوك مرة **** و تأخد فيما بين ذلك بالحزم.

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم

                            اخي / ابو عمار الأنصاري

                            شكرا لك...فأنا اول مرة اعلم بأن هناك علم يسمى بعلم [ الجرافوثيربي ]

                            واصل.....متابعون بشغف...

                            ^&^ كل الإحترام والتقدير لك ^&^
                            وطنـي لو شُغِلْتُ بالخلدِ عنه
                            نازَعَتني إليه في الخُلدِ نفسي

                            تعليق


                            • #15
                              تنبيه

                              قبل البدء بتغيير الأشكال أو الخطوط التي تكتب بها سواء في حجم الخط أو ميله أو غيره فلابد من معرفة المدلولات النفسية لتلك الأشكال، فالرجاء كل الرجاء لا تغير خطك إذا لم تكن تعرف ما مدلول الخط الجديد ولو أعجبك شكله، أنا جاد في ما أقول فخذها من ناصح أمين إن شاء الله.

                              الخط المستقيم الأفقي:
                              الكتابة المستقيمة حتى نهاية الجملة أَو الفقرة أو رسم الخط الأفقي المستقيم دليل الاتزان والضبط النفسي، وصاحب هذا النوع من الخط منظم جيدا ويمكن الاعتماد عليه في الأمور عادة، حيث أن هذا النوع من الكتّاب يمكنهم السيطرة على مزاجهم حتى في حالات المصائب، ويأخذون الأمور ببساطة، كما وأن الخط الأفقي إشارة إلى الأنثى.

                              الخط المستقيم المتجه نحو الأعلى:
                              اتجاه الخط أو السطر نحو الأعلى فيه دلالات الحماس والتفاؤل وهو جيد، غير أن كثرتها واتجاهها إلى الأعلى بشدة ليس جيدا وذلك أنه يخالف الاتزان الفكري مما قد يؤدي إلى أمور لا تحمد عقباها كالتكبر والرياء والخيال الزائف والوهم ....إلخ.

                              أما اتجاه كلمة معينة نحو الأعلى أو كتابتها في مستوى أعلى من بقية الكلمات ففيها دلالة التركيز على هذه الكلمة فلربما تكون هذه الكلمة اسم شخص ما أو صفة معينة يشغل فكر الكاتب مما قد يؤدي بالشخص أن يخصص شكلا مختلفا للرسم عن بقية الكتابة، فهي تنبيء في الغالب حب الشخص لهذا الشيء المكتوب أو الافتخار به ... إلخ.

                              الخط المستقيم المنحدر نحو الأسفل:
                              انحدار الخط نحو الأسفل مرتبط بمشاعر سلبية مما يعني أن صاحب الخط منزعج نوعا ما أو حزين أو مجروح القلب وربما مكتئب وقلق، لا يمكن أن تعمل الشيء المطلوب في الوقت المطلوب، عديمة الثقة بقدراتها، أما انحدار كلمة معينة بين السطور فيها دلالة عدم ارتياح الشخص من هذه الكلمة بالذات سواء كانت هذه الكلمة اسم شخص أو صفة معينة.

                              الخط المستقيم القائم عموديا:
                              الكتابة العمودية أو الرسم العمودي مرتبط بصلابة المشاعر ونعني بذلك عدم قدرة الشخص لإبداء أو التعبير الصحيح لما يدور بداخله من مشاعر، مما يجعله يفقد ود الآخرين أو ربما احترامهم أيضا، وعادة هذا الشكل إشارة الذكورة.

                              الخط المستقيم بطريقة مبالغ فيها:
                              إذا كان الخط مستو جداً، كما لو أنَّ الكاتب قد استخدم مسطرة، فهذا يشير إلى الخوف من فقد السيطرة، كما يشير إلى ضيق أفق الكاتب.

                              يتبع إن شاء الله...

                              أخوكم
                              أبو عمار الأنصاري

                              تعليق

                              يعمل...
                              X