إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجرافوثيربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    شكراً للأخ الكريم

    الدكتور أبو عمار الأنصاري

    متابعين معكم وبانتظار المزيد


    تحياتي مع التقدير للجهد المبذول و المثمر بإذن الله
    قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏}

    تعليق


    • #17
      هذه بعض القواعد العامة التي لابد أن نراعيها قبل تغيير أي خط:

      • التقاطعات في الحروف أو في التوقيع دليل العنف والشدة.
      • إذا كانت الحروف متباعدة، دل ذلك على أن الشخص يحتاج إلى وقت أكثر للتذكر في الغالب، وغالبا غير اجتماعي.
      • إذا كانت الحروف متقاربة جدا، دل على أن الشخص اجتماعي، ويتبين ذلك أكثر في (ال التعريف).
      • إذا كانت الحروف فوق بعض، دل على أن الشخص يميل إلى الخجل وعادة يغطي إحساسه بالخجل بأن يرفع صوته، كما أنه عادة يكون غامضا في تعامله مع الآخرين أو منطويا على نفسه.
      • إذا كان الخط بدأ أفقيا ومستقيما ثم أخذ يتجه إلى الأعلى، دل ذلك على التفاؤل.
      • كلما كان الكلام المكتوب مائلا للأسفل، دل ذلك أن الشخص مكتئب أو تأتيه نوبات إكتئاب بكثرة.
      • إذا كان الخط يتجه إلى الأعلى فيدل ذلك على نشاط ذلك الشخص.
      • إذا كان الكلام مسطر فوق بعض، دل ذلك على أن الشخص خجول.
      • الخط المستقيم الأفقي، يدل على توازن الشخصية.
      • كلما كانت الحروف متطايرة مثل حرف الكاف والطاء فيدل ذلك على أن الشخص خيالي ولعله في غالب أحيانه يمشي على هواه.
      • الذي يشبك الحروف مثل(ال) التعريف فيدل ذلك على أن الشخص هذا لا يترك عمله حتى ينهيه.
      • إذا كان الكلام مكتوب فوق السطر دل ذلك على نشاط وامتياز العقل لدى الشخص.
      • إذا كان الكلام مكتوب أسفل السطر فيدل ذلك على نشاط الشخص الجسماني(رياضي).

      يتبع إن شاء الله...

      أخوكم
      أبو عمار الأنصاري

      تعليق


      • #18
        قبل أن نغير أن يشكل، لابد أن نتعرف على المدلول النفسي لتلك الأشكال، ففيما سيأتي بيان لأشكال الحروف العربية أولا ومن ثم ما يتبعها من أشكال أخرى وكيفية استخدامها في تغيير السلوك..

        فإلى الحروف .........
        التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمار الأنصاري; الساعة 02-10-2008, 06:08 PM.

        تعليق


        • #19
          تعالوا بنا نتعرف على أشكال الحروف العربية ومدلولاتها بحسب قواعد علم الجرافولوجي..

          نبدأ على بركة الله بحرف الهمزة:

          1. إذا كانت الهمزة مائلة للخلف نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة مرسوم فوق جذع الهمزة مباشرة لمستوى معتدل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط ذو ذاكرة جيدة وحذر.

          2. إذا كانت الهمزة مائلة للخلف نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة مرسوم فوق جذع الهمزة مباشرة لمستوى منخفض، فإن هذا يعني أن صاحب الخط حذر ويبدو معاقا.

          3. إذا كانت الهمزة مائلة للخلف نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة مرسوم فوق جذع الهمزة مباشرة لمستوى عالٍ، فإن هذا يعني أن صاحب الخط دقيق وله عقلا مستفسرا.

          4. إذا كانت الهمزة مائلة للخلف نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة لمستوى معتدل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط حذر وعملي.

          5. إذا كانت الهمزة مائلة للخلف نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة لمستوى منخفض، فإن هذا يعني أن صاحب الخط حذر جدا ومتردد.

          6. إذا كانت الهمزة مائلة للخلف نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة لمستوى عالٍ، فإن هذا يعني أن صاحب الخط فضولي وحدق.

          7. إذا كانت الهمزة مائلة للخلف نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليسار في اتجاه الكتابة لمستوى معتدل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط لديه قدرات تخطيطية جيدة.

          8. إذا كانت الهمزة مائلة للخلف نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليسار في اتجاه الكتابة لمستوى منخفض، فإن هذا يعني أن صاحب الخط حذر ولكنه نشيط.

          9. إذا كانت الهمزة مائلة للخلف نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليسار في اتجاه الكتابة لمستوى عالٍ، فإن هذا يعني أن صاحب الخط لديه قدرات مسح جيدة، يستطيع التكيف مع المواقف الحرجة بطريقة جيدة.

          10. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة لمستوى معتدل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط عملي وواقعي ولكنه حذر.

          11. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة لمستوى منخفض، فإن هذا يعني أن صاحب الخط دؤوب ومجد ولكنه بحاجة إلى توجيه.

          12. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة لمستوى عالٍ، فإن هذا يعني أن صاحب الخط متراجع وغير راضٍ.

          13. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة مرسوم مباشرة فوق جذع الهمزة لمستوى معتدل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط حاسم ودقيق.

          14. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة مرسوم مباشرة فوق جذع الهمزة لمستوى منخفض، فإن هذا يعني أن صاحب الخط بحاجة إلى التشجيع والتحفيز.

          15. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة مرسوم مباشرة فوق جذع الهمزة لمستوى عالٍ، فإن هذا يعني أن صاحب الخط حماسه عالٍ جدا.

          16. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليسار في اتجاه الكتابة لمستوى معتدل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط نشيط ويحب المشاريع والأعمال الجديدة.

          17. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليسار في اتجاه الكتابة لمستوى منخفض، فإن هذا يعني أن صاحب الخط عملي وواقعي.

          18. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليسار في اتجاه الكتابة لمستوى عالٍ، فإن هذا يعني أن صاحب الخط ممتاز ورائع في التخطيط وذو حماس عالٍ.

          19. إذا كانت الهمزة مائلة للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة لمستوى معتدل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط واقعي وحذر.

          20. إذا كانت الهمزة مائلة للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة لمستوى منخفض، فإن هذا يعني أن صاحب الخط يعمل مشاكل من لا شيء.

          21. إذا كانت الهمزة مائلة للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة لمستوى عالٍ، فإن هذا يعني أن صاحب الخط يبعد نفسه عن مسببات المشاكل بأي طريقة.

          22. إذا كانت الهمزة مائلة للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة مرسوم فوق جذع الهمزة مباشرة لمستوى معتدل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط متزن وإيجابي ودقيق.

          23. إذا كانت الهمزة مائلة للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة مرسوم فوق جذع الهمزة مباشرة لمستوى منخفض، فإن هذا يعني أن صاحب الخط فاقد للحماس.

          24. إذا كانت الهمزة مائلة للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة مرسوم فوق جذع الهمزة مباشرة لمستوى عالٍ، فإن هذا يعني أن صاحب الخط طموح وقد يكون مندفعا.

          25. إذا كانت الهمزة مائلة للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائل للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة لمستوى معتدل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط ذكي وحدسي.

          26. إذا كانت الهمزة مائلة للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائل للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة لمستوى منخفض، فإن هذا يعني أن صاحب الخط عديم الصبر متعب.

          27. إذا كانت الهمزة مائلة للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائل للأمام نحو اليسار في اتجاه الكتابة لمستوى عالٍ، فإن هذا يعني أن صاحب الخط جريء وذو إطلاع.

          28. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا للخلف في عكس اتجاه الكتابة ومقوس، فإن هذا يعني أن صاحب الخط حذر وملاحظ جيد.

          29. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة مائلا للأمام في اتجاه الكتابة ومقوس، فإن هذا يعني أن صاحب الخط يقظ وهاديء.

          30. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة على رأس الجذع مباشرة ومحدب الشكل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط مخادع وغير جدير بالثقة.

          31. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة على رأس الجذع مباشرة ولكنه مائل للأسفل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط عجول وحيوي.

          32. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة غير مرسومة فوق جذع الهمزة، فإن هذا يعني أن صاحب الخط مهمل وكسول.

          33. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة على رأس الجذع مباشرة ودائري الشكل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط مبدع ويسعى للكمال.

          34. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة على رأس الجذع مباشرة ومستقيم الشكل مسحوب، فإن هذا يعني أن صاحب الخط حرج.

          35. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة على رأس الجذع مباشرة ومتمايل الشكل مموج، فإن هذا يعني أن صاحب الخط ذو طبع لطيف.

          36. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة على رأس الجذع مباشرة ومثلث الشكل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط متطفل وانتقاصي.

          37. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة على رأس الجذع مباشرة وموصول بالحرف الذي بعده، فإن هذا يعني أن صاحب الخط بالغ وحاسم ولديه قدرة سريعة لاستيعاب الأفكار.

          38. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم فوق جذع الهمزة ملتصق برأس الجذع مباشرة، فإن هذا يعني أن صاحب الخط ملول ومرهق ومهمل.

          39. إذا كانت الهمزء مقوسة نحو اليمين فإن هذا يعني أن هذا الشخص يستند إلى عواطفه في أخذ القرارات خاصة إذا كانت متعلقة بالأهل والأقرباء.

          40. إذا كانت الهمزة مقوسة نحو اليسار فإن هذا يعني يحب العمل الجماعي وخدمة الآخرين.

          41. إذا كانت الهمزة مقوسة نحو اليمين وفي رأسها خط مقوس نحو اليمين فإن هذا يعني أنه يحب العمل بحنان الأم, انسان حنون, أنيس, عطوف, يستطيع كسب قلوب الآخرين بلباقة.

          42. إذا كانت الهمزة مقوسة نحو اليسار ورأسها مقوسا نحو اليسار أيضا فإن هذا يعني أن هذا الإنسان حنون ولكنه يتأثر بكلام الآخرين بسرعة ويغلب علىه السذاجة.

          43. إذا كانت الهمزة مقوسة نحو اليسار وأعلاه شكل خطاف نحو اليمين فإن هذا الإنسان متعصب للآباء والأجداد ولا يرضى لأحد بالتدخل في شؤؤنه الخاصة.

          44. إذا كانت الهمزة مقوسة نحو اليسار وفي رأسها شكل خطاف مائل نحو اليسار فإن هذا الإنسان يرغب في قيادة الآخرين ويتعامل مع الناس بالعقل لا بالعاطفة.

          45. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا وفي رأسها خطاف نحو اليمين فإن هذا الإنسان يتشبث برأيه ويصر على أفكاره ولو كانت أفكاره خاطئه.

          46. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا وفي رأسها خطاف نحو اليسار فإن هذا الإنسان ينتقد الآخرين أو يرى أنه أفضل منهم عموما هذا النوع من الناس شخصية قيادية ومؤثرة تعرف كيف تدير المجموعات.

          47. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم أسفل الهمزة في الوسط لدرجة منخفضة فإن هذا يعني أن الشخص ضعيف في تكوين العلاقات مع الآخرين.

          48. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم أسفل الهمزة في الوسط لدرجة متوسطة ومعتدلة فإن هذا يعني أن الشخص متزن يعرف حدوده بالتعاون مع الآخرين.

          49. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم أسفل الهمزة في الوسط بعيدة فإن هذا متكبر نوعا ما ولا يعرف كيف يكسب قلوب الآخرين.

          50. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسومة تحت الهمزة متجهة نحو اليمين فإن هذا الإنسان لديه أهداف ولكن لا يعرف كيف يصل إليها ويمشي خلف الجموع.

          51. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسومة تحت الهمزة متجهة نحو اليسار فإن هذا الإنسان لديه أهداف واضحة ويسبق أقرانه في الأعمال والأفكار.

          52. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة مرسومة اسفل الهمزة بدرجة منخفظة ومقوسة فإن هذا الإنسان يحب المدح الى درجة كبيرة ولكنة لا يحسن التصرف.

          53. . إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة مقوسة و مرسومة اسفل الهمزة بدرجة متوسطة ومعتدلة فإن هذا الإنسان جيد في علاقاته غير أنه يراوغ أحيانا في كلامه.

          54. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة مقوسة و مرسومة اسفل الهمزة بدرجة بعيدة فإن هذا الإنسان يعتمد على الآخرين في انجاز المهام الموكلة إلىه ويحب أن يرتفع على حساب الآخرين.

          55. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة مقوسة و ملتصقة بجسم الهمزة فإن هذا يعني أن هذا الإنسان سريع البديهة و يحاول كسب قلوب الآخرين.

          56. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة ملتصقة بجسم الهمزة من الأسفل فإن هذا يعني أن هذا الإنسان يكترث كثيرا بما يدور حوله في المجتمع.

          57. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم أسفل الهمزة مسحوبا فان هذا يعني ان هذا اللشخص سريع الإستيعاب ولديه سرعة البديهة.

          58. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم أسفل الهمزة حجمها كبير فان هذا يعني ضعف في التعلم وذاكرة ضعيفة.

          59. إذا كانت الهمزة مستقيمة عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم أسفل الهمزة حجمها صغير وواضح فإن هذا الإنسان لا يترك الموضوع حتى يعرف كل ملابساتها, سخصية تفصيلية الى درجة الإحراج.

          60. إذا كانت الهمزة مستقيمه عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم أسفل الهمزة بعيد عن جسم الحرف وصغير فإن هذا الإنسان نكدي.

          61. إذا كانت الهمزة مستقيما عموديا ورأس العين الصغيرة المرسوم أسفل الهمزة بعيد وكبير فإن هذا الإنسان متكبر ويحرج الآخرين ولا يحسن التصرف في المجتمع.

          62. إذا كانت الهمزة مقوسة باتجاه اليمين ورأس العين الصغيرة مقوسة ومتجهة نحو اليمين فهذا الإنسان أنيق ويفتخر بعائلته أو من ينتمي إليه.

          63. إذا كانت الهمزة مقوسة نحو اليسار أو بإتجاه اليسار وراس الهمزة المرسوم مقوسة ومتجهة نحو اليسار فإن هذا يعني أن هذا الإنسان محبوب للآخرين ويشعر بسعادة عامرة من أجل ذلك.

          64. إذا كانت الهمزة مقوسة في اتجاه اليمين وبها خطاف من الأسفل نحو اليمين فإن هذا الإنسان يبدو أنيسا ولكنه عنيف من الداخل.

          65. إذا كانت الهمزة مقوسة نحو اليسار وبها خطاف من الأسفل من اليسار فإن هذا يعني أن هذا الإنسان تربى على العنف من الصغر فالعنف متجذر فيه.

          علما بأن حرف الهمزة لها أكثر من 300 مدلول، ولربما نعرض لكم بقية المدلولات في الأيام المقبلة بإذن الله...

          أخوكم
          أبو عمار الأنصاري

          تعليق


          • #20
            استاذنا الفاضل ابو عمار الأنصاري

            تابعت بشغف اكثر دوراتك في الإنترنت عن علم تحليل الخط

            ويشرفني ان ترسو اخيرا في منتدانا الغالي لتعطينا من علمك




            متابعه بشغف

            سلمت يمناك
            ودمت بود

            تعليق


            • #21
              أسأل الله تعالى أن يخرجكم من عالم الأحزان إلى عالم السعادة والأفراح يا أخت معا للأبد

              ويشرفني ويسعدني أن أشارك أخوتي في هذا المنتدى الرفيع المستوى في أطروحات أعضائه ودماثة خلق رواده..

              جُبتُ الكثير من بلاد الله ولكن لم يحصل لي الشرف بزيارة عمان!! فقلت أشارك في منتدى يعشق رواده عمان حتى أكون قد قدمت شيئا لأحبتي وإخواني هناك..

              أخوكم
              أبوعمار الأنصاري

              تعليق


              • #22
                نتابع مع حرف الباء:
                • إذا كانت نقطة الباء ممدودة وكأنها خط مستقيم وقريبة من جسم الحرف فإن الشخص يتعب بسرعة وربما كسول.
                • إذا كانت نقطة الباء بعيدة عن جسم الحرف في الوسط فإن الشخص عجول وغير دقيق و متكبر نوعا ما.
                • إذا كانت نقطة الباء متصلة بجسم الحرف مع ضغط قوي على النقطة فيشير ذلك إلى مشكلة في البطن أو الظهر
                • إذا كانت هناك حلقة دائرية صغيرة ضيقة في مقدمة حرف الباء فإن هذا دليل الغيرة.
                • إذا كان نهاية الباء مرتفع وكأن طفل رافع يده في الصف فإن هذا فيه دلالة شد انتباه الآخرين إلى نفسه.
                • إذا كانت نقطة الباء أسفل حرف الباء بدرجة معتدلة فإن الشخص يكون صريح في إبداء رأيه.
                • إذا كانت نقطة الباء قريبة من جسم الحرف بدرجة منخفضة فيعني أن الشخص ملاحظ جيد للتفاصيل وذو ذاكرة جيدة.
                • إذا كانت الباء غير مكتملة في نهايته أو صغيرة فإن هذا الشخص لا يثق في الآخرين بسهولة.
                • إذا كان نهاية الباء دائرية الشكل على الداخل يكون الشخص حريص على الوصول إلى ما يريد.
                • إذا كان نهاية الباء يأخذ شكل المثلث الحاد كان الشخص مجدالا.
                • وجود زاوية حادة مثلثة الشكل في بداية الباء يعني عدم حب قوة الشخصية في الجنس الآخر وحب التحدي.

                أخوكم
                أبو عمار الأنصاري

                تعليق


                • #23
                  حرف التاء:
                  • إذا كانت نقطتي التاء مسحوبة مثل الخط المستقيم فإن هذا الشخص يفكر في أكثر من شيء في آن واحد.
                  • إذا كانت نقطتي التاء على شكل المثلث فيكون الشخص جريء في التحدث ولا تشترط هذه الجرأة في التنفيذ الفعلي أو الجسدي.
                  • كل الزوائد الدائرية والحادة التي تظهر في بداية ونهاية حرف التاء تشير إلى نفس الدلالات التي تظهر مع حرف الباء.

                  حرف الثاء:
                  • إذا كانت نقط الثاء مثلثة الشكل فيكون الشخص لديه مهارات قيادية عالية ومؤثرة وطاقه عالية، وسريع الانفعال وحاسم ومندفع وعجول وشخصية قوية وأحيانا مزاجية، يركز على الأهداف باستمرار، محب للتحدي، يُفضل أن يكون قائدا للفريق أكثر من أن يكون عضوا فيه، يحب المدح.
                  • كل الزوائد الدائرية والحادة التي تظهر في بداية ونهاية حرف الثاء تشير إلى نفس الدلالات التي تظهر مع حرف الباء.

                  الحروف : ج ح خ
                  • إذا كانت (ج ح خ ) مفتوحة الرأس دل على شخص منفتح ولديه القدرة على التكلم أمام الآخرين بطلاقة.
                  • إذا كان رأس (ج ح خ ) مغلقا ويأخذ شكل المثلث دل على العصبية.
                  • إذا كان رأس (ج ح خ ) مغلقا وهناك خط زائد مائل للأسفل دل على العناد.
                  • إذا كان طرف (ج ح خ ) من الأسفل يأخذ شكل الدائرة مائلا للأسفل فيدل ذلك على أن هذا الشخص لا ينجح عادة فيما يقوم به من عمل وربما يخاف من النجاح!!
                  • إذا كان طرف (ج ح خ ) من الأسفل طويل أو الحرف نفسه كبير نوعا ما، دل ذلك على حب الجنس.
                  • إذا كان طرف (ج ح خ ) من الأسفل حاد ومستقيم فإن هذا الشخص يخاف أن يصطدم عاطفيا وعليه يضع بينه وبين الآخرين حاجزا في التعامل، كما يشير هذا إلى خلل في الجزء السفلي من الجسم، ويدخل فيه ضعف القدرة الجنسية أو الرياضية.
                  • إذا كان طرف (ج ح خ ) من الأسفل مائلا للأعلى مكونا بذلك شكل البالون فإن هذا الشخص يسأم ويتملل بسرعة وسهولة ويحب التنوع في الحياة ولا يحب الروتين، لديه رغبة جنسية عارمة وطاقة عالية وخيال كبير.
                  • إذا كان طرف (ج ح خ ) من الأسفل مسحوبا وممدودا نحو اليمين في عكس اتجاه الكتابة فإن هذا الشخص يشعر بأن هناك شيء ناقص في حياته، كما أنه في الغالب يكون محبطا في العلاقات الشخصية والبدنية والجنسية.

                  الحروف : د ذ ر ز
                  • إذا كانت الحروف (د ذ ر ز) أكبر من المعدل الطبيعي فإن هذا يعني أن الشخص اجتماعي ومبادر في تكوين الصداقات.
                  • كلما كانت الحروف (د ذ ر ز) أصغر من بقية الحروف في الكلمات كان الشخص منطويا على نفسه ولديه خوف الاختلاط بالآخرين.
                  • إذا كان في بداية الحروف (د ذ ر ز) شكل دائري كان الشخص ماهرا في إظهار مواهبه أمام الآخرين ولديه رغبة في ذلك.
                  • كلما كانت الحروف (د ذ ر ز) مائلة للأسفل كان الشخص ضائق النفس ويشعر أنه لم يحقق ما يريد على الوجه الكامل .
                  • إذا كانت الحروف (د ذ ر ز) في نهايتها الحرف حاد ومائل للأسفل فإن الشخص زعول.
                  • إذا كان في مقدمة الحروف (د ذ ر ز) خط زائد مثلث الشكل كان الشخص متعصب للآباء والأجداد.


                  يتبع إن شاء الله

                  أخوكم
                  أبو عمار الأنصاري

                  تعليق


                  • #24
                    حرف السين:
                    إذا كان مقدمة حرف السين مثلث الشكل مائلا للأسفل، فإن الشخص:
                    1- يرفع صوته عند التحدث غالبا.
                    2- يقاطع المتكلم أحياناً .
                    3- يتنفس بطريقة سريعة من أعلى الصدر .
                    4- يتكلم سريعا ولا ينسجم مع البطيئين في التحدث بسهولة.
                    5- حركي ونشيط.
                    6- يأخذ قراراته على أساس ما يراه بنفسه.
                    7- يستخدم تعبيرات مثل (أرى – أنظر ... إلخ.)
                    8- يميل في وقفته للخلف رافعا رأسه وكتفه للأعلى.

                    إذا كان مقدمة حرف السين مكتوب بثلاثة أسنة فإن الشخص:
                    1- لديه قدرة لاستخدام طبقات متنوعة في التحدث.
                    2- مستمع جيد ولا يميل إلى مقاطعة الآخرين.
                    3- يعطي اهتماماً أكثر للأصوات عن المناظر والأحاسيس.
                    4- يتنفس من أسفل الصدر قريبا من منطقة الحجاب الحاجز.
                    5- يزن كلامه قبل التحدث في عادة.
                    6- يأخذ قراراته على أساس ما يسمعه أو تحليله هو للمواقف
                    7- يستخدم تعبيرات مثل (أسمع – أقول ... إلخ.)
                    8- يميل برأسه لأحد الأذنين وكأنه يستمع إلى صوت نفسه.
                    9- متزن بشكل عام في حركاته وسكناته.

                    • إذا كان نهاية حرف السين مرسوم مثل الحرف (n) في اللغة الإنجليزية، دل ذلك على حب الأناقة وحسن المظهر، كما أنها تظهر في العادة لدى الأشخاص الذين قد يجيدون أكثر من لغة ولديهم فكر شمولي، والذين لا يحبون العمل الروتيني، وفي الغالب هذا الشخص ذكي وسريع الفهم ولديه قدرة على حل المشاكل بسهولة.

                    • إذا كان مقدمة حرف السين خط مستقيم وأفقي فإن الشخص:
                    1- يتحدث بطريقة هادئة وبصوت منخفض غالبا.
                    2- يتنفس بعمق وبطء وكأنه يتنفس من بطنه مثل الطفل الرضيع.
                    3- يتقرب وربما يتلمس الشخص الذي يتحدث معه في الغالب.
                    4- لطيف وحنون في تعامله مع الآخرين غالبا.
                    5- يعطي اهتماماً أكبر للأحاسيس عن الأصوات والصور
                    6- يتخذ قراراته على أساس مشاعره وأحاسيسه الشخصية في الغالب
                    7- يستخدم تعبيرات مثل (أشعر – أحس ... إلخ.)
                    8- يميل للأمام قليلاً ورأسه جهة القلب.

                    • إذا كان نهاية حرف السين مرسوم مثل الحرف (n) في اللغة الإنجليزية ولكن نهاية الحرف حاد وطويل نوعا ما، دل ذلك على حب الجدال وشخصية ذو لسان لاسع، قد يؤذي الآخرين بلسانه.
                    • إذا انتهى حرف السين بشكل دائري مغلق على الداخل فقد يجابه الشخص النكسات المؤقتة التي يمر بها ويصر على الوصول لما يصبو إليه.
                    • وجود زاوية حادة مثلثة الشكل في بداية السين يعني عدم حب قوة الشخصية في الجنس الآخر وحب التحدي، هذا الشخص يصاب بالملل إذا كان كل شيء تحت سيطرته!!.
                    • إذا كان مقدمة السن الأول من حرف السين أطول من السنين الباقيين فإن الشخص لديه قدرة على استمالة قلوب الآخرين بلطف من دون أن يجرح شعورهم.
                    • وجود زاوية دائرية مزخرفة في بداية السين يعني حب تولي السلطة والقيادة.
                    • إذا كان الخط في نهاية حرف السين متجها للأعلى مثل الطفل الذي يرفع يده في الصف للاستئذان، فإن الشخص يحب أن يكون في محط أنظار الآخرين.
                    • إذا كان نهاية حرف السين منحنٍ على الداخل بشكل كبير، يكون الشخص خائفا وربما متوترا.
                    • إذا كانت أسنة رأس السين حادة، كان الشخص يفرض نفسه على الآخرين بالقوة وتفكيره منصب على المستقبل.
                    • إذا كان رأس السين دائري الشكل وكبير بدرجة واضحة، فقد يكون الشخص بطيئا في التعلم ولكنه ذو ذاكرة جيدة وقد يكون مبدعا ولا يأخذ أي قرار حتى تكون لديه الحقائق الكافية لاتخاذ هذا القرار.
                    • إذا كان مقدمة السن الأول من حرف السين أصغر من السنين الباقيين فإن الشخص لديه خوف من أن يسخر منه أحد ويميل إلى القلق وبالتالي لا يقدم على الأمور التي يرغبها إلا بعد الإلحاح عليه.
                    • إذا كان في مقدمة حرف السين حلقة دائرية غير مغلقة فإن الشخص يخاف من فقد شخص عزيز على نفسه وقد يكون غيورا إلى درجة كبيرة.

                    حرف الشين:
                    • إذا كانت النقط فوق حرف الشين ثلاث نقط واضحة، دل ذلك على أن شخص ذو تركيز عالٍ ويحب التفاصيل وفي العادة لديه ذاكرة قوية.
                    • إذا كانت النقاط الثلاثة مرسومة على شكل مثلث، دل ذلك على العصبية وقدرة على قيادة الآخرين.
                    • إذا كانت النقاط الثلاثة على شكل دائرة فيكون الشخص معطاءً كريما ومتعاونا.
                    • كل الخصائص المتعلقة ببداية ونهاية حرف الشين له نفس حكم حرف السين.

                    الحروف: ص ض
                    • إذا كانت الحروف (ص ض) دائرية الرأس كان الشخص كتوما ولكنه ينفجر عند الغضب.
                    • إذا كانت الحروف (ص ض) مثلثة الرأس فقد يشير ذلك إلى ارتفاع في ضغط الدم مع شيء من العصبية.
                    • إذا كانت الحروف (ص ض) كبيرة أكثر من المعدل الطبيعي فإن الشخص يكون متكيفا في العلاقات والصداقات.
                    • إذا كانت الحروف (ص ض) مثلثة الرأس وهناك خط زائد مائل للأسفل فمن الصعب إرضاء مثل هذا الشخص.
                    • إذا كانت نهاية الحروف (ص ض) دائرية الشكل مغلقة فإن هذا الشخص لديه مشكلة عاطفية.
                    • إذا كانت نهاية الحروف (ص ض) كبيرة فإن الشخص يسعى لإثبات مكانته في المجتمع.

                    الحروف: ط ظ
                    • إذا كان خط العصا على حرفي (ط ظ) موصولا، دل ذلك على أن الشخص إذا بدأ أي عمل فإنه ينجزه وينهيه ولو بعد حين.
                    • إذا كان خط العصا على حرفي (ط ظ) مفصولا، دل ذلك على أن الشخص متردد في آراءه وقراراته وربما جبان أحيانا.
                    • سعة الهواء في حرفي (ط ظ) يدل على زيادة الكرم في المال أو الإسراف الاجتماعي أو العاطفي والعكس صحيح.
                    • إذا كان خط العصا على حرفي (ط ظ) مفصولا ومتطايرا فيدل ذلك على أن الشخص يعيش في عالم الخيال
                    • إذا كان خط العصا على حرفي (ط ظ) موصولا وطويلا دل ذلك على الفخر والكرامة وينشد الشخص إلى ذلك كما يرغب في أن ينال احترام الآخرين.
                    • إذا كان خط العصا على حرفي (ط ظ) محَلقا بشكل بيضاوي مفرغا من الداخل دل ذلك على التطلع إلى الجنس الآخر.

                    الحروف: ع غ
                    • كل الخصائص المتعلقة بالحجم والامتدادات السفلية للحروف (ج ح خ) تتعلق بحرفي (ع غ)

                    • زخرفة مقدمة الحروف (ع غ) دليل حب الظهور بصورة المبدع أمام الآخرين وحب المدح.

                    حرف الفاء:
                    • إذا كان حرف (ف) كبيرا دل ذلك على السرور والراحة النفسية.
                    • إذا كان رأس حرف (ف) مغلقا تماما، كان الشخص صعب الانقياد.
                    • إذا كانت نقطة الحرف (ف) مرسوم فوق رأس الحرف مباشرة لمستوى معتدل، فإن هذا يعني أن صاحب الخط ذو ذاكرة جيدة وحذر.
                    • تأخذ حرف (ف) كل الخصائص المتعلقة بالهمزة المستقيمة عموديا واختلافات وجهة رأس الهمزة يمينا وشمالا.

                    حرف القاف:
                    • تأخذ حرف (ق) كل الخصائص المتعلقة بحرف (ت) من حيث وضعية وشكل النقطتين.
                    • إذا انتهى حرف (ق) بشكل دائري مغلق على الداخل فقد يجابه الشخص النكسات المؤقتة التي يمر بها ويصر على الوصول لما يصبو إليه.
                    • إذا كان نهاية حرف (ق) منحنٍ على الداخل بشكل كبير، يكون الشخص خائفا وربما متوترا وقلقا.


                    يتبع إن شاء الله...

                    أخوكم
                    أبو عمار الأنصاري

                    تعليق


                    • #25
                      حرف الكاف:
                      • إذا كان الطرف الأفقي لخط الكاف الأمامي والمرتكز على الخط العمودي أطول من الخط الخلفي فيدل ذلك على أن الشخص له تطلعات مستقبلية.
                      • إذا كان الخط الأفقي لحرف الكاف متساوي الطرفين دل على توازن في الشخصية ويعتبر من يكتب بهذه الطريقة مخطط جيد ويُحسِن التعلم.
                      • إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له (منفصل عنه) فيدل ذلك على أن الشخص خيالي جدا ويفكر في أشياء لا يمكن تحقيقها بسهولة.
                      • إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له (متصل به) فيدل ذلك على أن الشخص عملي جدا وينجز المهام التي توكل إليه.
                      • إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه مائل إلى فوق ومتصل بالخط العمودي، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي.
                      • إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ولكنه منفصل عن الخط العمودي له ومائلا للأعلى، فيدل ذلك على أن الشخص طموحه عالي ولكنه لا ينجز مهامه على الوجه الكامل.
                      • إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له ومتصل به ولكن طرفه الأمامي طويل، دل على شخص طاقته عالية أو عدواني يميل للعنف.
                      • إذا كان الخط الأفقي للكاف أعلى من الخط العمودي له (منفصلا عنه) مائلا للأعلى ومنحن إلى الداخل على شكل نصف دائرة، دل على شخص يتأثر بسرعة ويتضايق وغالبا ما يكون خائفا.
                      • إذا كان الخط الأفقي للكاف على الخط العمودي له متصل به ومتوجها للأعلى ومنحنٍ على شكل نصف دائرة مائلا للخارج، فيدل ذلك على أن الشخص يحب قيادة الآخرين ويرغب أن تحتاجه الناس
                      • إذا كان مقدمة حرف (ك) شكل دائري وعليه خط حاد متجها للأعلى كان الشخص جريئا في الأقوال والأفعال.
                      • إذا كان مقدمة حرف (ك) طويلا وكأن هناك ثلاثة خطوط متراكبة فوق بعض دل ذلك على أن الشخص لا يتراجع عن القرارات التي يأخذها بسهولة.

                      حرف اللام:
                      • إذا كان حرف (ل) كبيرا فإن الشخص له تطلعات مادية، وغالبا ما يكون الشخص مرحا ومسرورا.
                      • إذا كان في مقدمة حرف (ل) شكل مثلث حاد فإن الشخص يكون متشبثا بالماضي بقوة.
                      • إذا كان حرف (ل) ضيقا ونحيفا وطويلا كان الشخص نكديا ولا يحسن الطلب من الآخرين.
                      • إذا كان نهاية حرف (ل) منغلقا على جسم الحرف من الوسط فيكون الشخص كتوما وصبورا وحنونا ولطيفا وكريما، وكلما زاد حجم الدائرة زادت قوة هذه الصفات.
                      • إذا كان نهاية الحرف (ل) مستقيما فيكون الشخص عمليا وتنفيذيا.

                      حرف الميم:
                      • إذا كان نهاية حرف (م) طويلا فيكون الشخص حركيا ويحب الأنشطة الجسمية كثيرا ومنها ممارسة الجنس.
                      • إذا كان رأس حرف (م) مغلقا تماما فيكون الشخص عنيدا ولا يرضى بتدخل الآخرين في شئونه الخاصة بحال من الأحوال.

                      حرف النون:
                      • إذا كانت نقطة النون في وسط الحرف تماما، دل ذلك على أن الشخص حاسم ودقيق ومعتدل في تصرفاته وعملي النزعة.
                      • إذا كانت النقطة متجهة نحو اليمين، فيدل على أن الشخص لا يحب التجديد في أمور حياته اليومية ويتشبث بالماضي ويحب كثيرا سماع القصص الرمزية.
                      • إذا كانت النقطة متجهة لليسار، فإن الشخص له تطلعات مستقبلية ويحب التجديد في حياته اليومية ويرغب بالوصول إلى أعلى المراكز.
                      • إذا كانت النقطة متجهة للأعلى في الوسط، فإن الشخص طموحه عالي وإيمانياته مرتفعة وله خيال واسع.
                      • إذا كانت النقطة على النون دائرية الشكل بدلا من نقطة دل على حب المظهر والأناقة وفي الغالب حساس جدا.

                      حرف الهاء:
                      • إذا كانت الهاء مرسومة كالتاء المربوطة ربطا محكما كاملا، دل على شخصية مثالية ومتوازنة.
                      • إذا كانت الهاء مرسومة كالتاء المربوطة وهناك خط زائد مائل للحرف الذي قبله، دل على شخص مثالي زيادة عن اللزوم وربما عنيد.
                      • إذا كانت الهاء مرسومة كالتاء المربوطة ربطا محكما كاملا ولكنه صغير وليس فيه هواء، دل ذلك على أن هذا الشخص لا يمكن قيادته بسهولة.
                      • إذا كانت الهاء مرسومة كالتاء المربوطة ولكنها غير مغلقة دل على شخص متقلب في آراءه.
                      • إذا كانت الأشكال الدائرية في مقدمة الحرف (هـ) متداخلة لتشكل ربطا محكما فيكون الشخص كذابا ولا يقول كل الحقائق التي يعرفها.
                      • إذا كان مقدمة الحرف (هـ) من فوق مثلث الشكل فيكون الشخص بارعا في المناقشات ولديه قدرات عالية في فن إقناع الآخرين.

                      حرف الواو:
                      • إذا كان رأس حرف (و) مغلقا تماما فيكون الشخص كتوما وبخيلا أو مقتصدا، كما أنه يصعب على هذا النوع من الناس أن يكوّن صداقات حميمة.
                      • إذا كان نهاية الحرف (و) مائلا للأعلى فإن الشخص لديه حب الظهور.

                      حرف الياء:
                      • إذا كانت الياء مرسومة على أصلها في اللغة العربية من غير زيادة أو نقصان دل ذلك على توازن الشخصية.
                      • إذا كانت الياء في نهايتها الخط يميل إلى الأعلى دل على التفاؤل أو شد انتباه الآخرين إلى نفسه.
                      • إذا كان في بداية حرف الياء دائرة صغيرة مائلة إلى الداخل، دل ذلك على الغيرة وحب التملك.
                      • إذا كان الخط في نهاية الياء مغلقا ومائلا إلى الأسفل، دل على شخص كتوم وعنيد ومتشائم.

                      ختاما نقول أن ما ورد في هذه السلسلة جزء بسيط من الدلالات النفسية للأشكال الواردة في النصوص التي كتبناها وإلا فهي أكثر بكثييييييييييير...

                      أخوكم
                      أبو عمار الأنصاري

                      تعليق


                      • #26
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        إليكم أحبتي الكرام سلسلة من الأسئلة المهمة التي أعددتها للفائدة العامة وهي مهمة جدا لمحللي الخط سواء على مستوى الممارس أو المدرب، وهي منتقاة من كتابي "خطك دليل شخصيتك - الجزء الثاني" وأرجو أن تنفع كل من تدرب سواء على يدي أو على يد غيري...

                        إنه لا يخفى أن من خلال الخط يمكن كشف الكثير من الصفات السلوكية سواء الإيجابية أو السلبية، وبعض تلك الصفات تحتاج إلى خبير متمرس في تحليل الخط لمعرفتها، ولأهميتها فإننا سنطرح عشرين سؤالا ثم نجيب على كيفية كشف تلك الصفات من خلال الخط.

                        فتعالوا بنا نطرح هذه الأسئلة ومن ثم نوضح بعض العوامل الدالة عليها بسرعة عن طريق خط اليد:

                        1. هل أنت إنسان لديك دوافع ورغبات جنسية كبيرة؟
                        يمكن ملاحظة إشارات الدوافع الجنسِية العارمة بالنظر إلى العوامل التالية:

                        دوافع عارمة إذا كان:
                        1. ميل كل الخط في اتجاه الكتابة دائما.
                        2. المنطقة العليا والسفلى للحروف كبيرة (خاصة في أسفل الحروف الدائرية مثل حرف الحاء وما شاكلها).
                        3. عندما يكون الخط الأفقي لحرف الكاف "مقعرا" يأخذ شكل الصحن.
                        4. عندما يكون الخط الأفقي لحرف الكاف منفصلا ومتطايرا عن الخط العمودي له.
                        5. جذع حرف الكاف يكون منتفخا (الخط العمودي لحرف الكاف بيضاوي الشكل).
                        6. ضغط القلم ثقيلا.
                        7. المسافات بين الكلمات متقاربة.
                        8. الخطوط عريضة وسميكة.
                        9. أشكال متصاعدة لبعض الحروف نحو اتجاه الخط.
                        10. اختلافات كبيرة في أشكال الأجزاء السفلية للحروف.

                        أما الدوافع الجنسية المنخفضة فإذا كان:
                        1. ميل كل الخط في عكس اتجاه الكتابة.
                        2. تنتهي الحروف الدائرية بحلقات قصيرة وضيّقة في الأسفل، حرف الحاء على سبيل المثال.
                        3. ضغط القلم خفيفا.
                        4. مباعدة عريضة بين الكلمات.
                        5. عدم غلق الحروف الدائرية كالتاء المربوطة مثلا.
                        6. الكتابة الضيّقة للحروف التي الأصل فيها أن تكون عريضة كحرف ( ل) مثلا.

                        2. هل أنت رومانسي؟
                        الكتابة الرومانسية تظهر في:
                        1. ميل متزن سواء نحو اتجاه الكتابة أو عكسه.
                        2. ضغط متوسّط للقلم.
                        3. الأجزاء المتوسطة للحرف تكون كاملة تماما.
                        4. الجزء العلوي للحرف يكون طويلا أكثر من الطبيعي.
                        5. ظهور حلقات منتفخة عريضة في أي جزء من أجزاء الحروف.

                        قلة الخيال الرومانسي تظهر في:
                        1. الحروف إذا كانت عمودية باستمرار.
                        2. تحكم وسيطرة جيدة في الكتابة لتكون الكتابة متناسقة جدا.
                        3. الأجزاء العلوية للحروف صغيرة.
                        4. الحلقات ضيّقة أو غير موجودة أصلا.
                        5. أشكال أو زوايا حادة للحروف.

                        3. هل لديك ثقة بنفسك؟
                        تظهر علامات الثقة بالنفس في الآتي:
                        1. الكتابة الواسعة الكبيرة.
                        2. تصاعد الخط من على السطر.
                        3. بدايات الكلمات تكون أكبر من نهاياتها.
                        4. عدم وجود أشكال متذبذبة أو مزخرفة في بدايات الكلمات.
                        5. الكتابة متناسقة.
                        6. ضغط قوي للقلم.
                        7. الأجزاء المتوسّطة للحروف كبيرة.

                        قلة الثقة يمكن أَن تميز من الآتي:
                        1. الكتابة الضيّقة الصغيرة.
                        2. انحدار الحروف من على السطر نحو الأسفل.
                        3. ميل الخط في عكس اتجاه الكتابة.
                        4. تداخل الجزء الأفقي بالعمودي لحرف الكاف لتشكل شكل الصليب.
                        5. هامش عريضِ على الجانب الأيسر للصفحة.
                        6. كثرة تصحيح الحروف والكلمات في الصفحة الواحدة.

                        4. هل أنت ذكي؟
                        إشارات الذكاء تظهر في الآتي:
                        1. حجم الخط يكون صغيرا أو متوسطا.
                        2. الكتابة تكون متأنية وتفصل بين الحروف والكلمات بوقفات قصيرة.
                        3. وصل وشبك الحروف التي الأصل فيها عدم الشبك، كوصل رأس الهمزة الصغيرة بالحرف الذي بعده.
                        4. تشكيل مبسَّط لبعض الحروف.
                        5. الالتزام بوضع النقاط على الحروف المنقطة.
                        6. توازن بين الحروف الدائرية والحادة.


                        قلة الذكاء تظهر في الآتي:
                        1. زيادة كبيرة في حجم الأجزاء المتوسطة للحروف.
                        2. حلقات كاملة ولكنها قصيرة وضيقة في أسفل الحروف الدائرية.
                        3. فجوات كبيرة بين الحروف.

                        انتهى الجزء الأول ...

                        أخوكم
                        أبو عمار الأنصاري

                        تعليق


                        • #27
                          5. هل أنت قائد؟
                          لمعرفة القائد عليك بالنظر في الآتي:
                          1. كتابة منسقة ومنظمة ومرتبة.
                          2. حجم الخط كبير.
                          3. خط الأساس أو السطر ثابت.
                          4. الحروف الدائرية مغلقة غلقا محكما، كالتاء المربوطة.
                          5. الجزء الأفقي لحرف الكاف متصل بعموده بصورة جيدة.

                          أما القيادة السيئة تظهر في الآتي:
                          1. الرسائل المكتوبة بحروف ضيّقة وصغيرة.
                          2. بدايات الحروف تكون مزخرفة.
                          3. انغلاق نهايات الحروف على نفسها، كانغلاق نهاية حرف الياء على جسم الحرف.
                          4. توسع الهامش من اليسار.
                          5. عدم وضع النقاط على الحروف المنقطة كالنون والتاء ... إلخ.
                          6. عدم رسم رأس الهمزة الصغيرة على جذعه متى كان الأصل رسمه كالهمزة القطعية.

                          6. هل أنت منظم؟
                          الشخص المنظم تظهر في خطوطه:
                          1. تساوي الهوامش من جميع الأطراف.
                          2. توازن في أحجام الحروف.
                          3. مسافات متساوية بين الأسطر والكلمات.
                          4. قِمَم الحروف تكون مدوّرة وهي من علامات العقلية المنهجية.
                          5. الحلقات المنتفخة الدائرية في الأجزاء العلوية تكون متناسقة.
                          6. الضغط على القلم يكون متزنا في كل أجزاء الرسالة.

                          أما غير المنظم فترى في خطه:
                          1. كتابة غير مرتّبة ملخبطة.
                          2. العديد من الحروف المعدّلة.
                          3. ميول مختلفة للحروف.
                          4. نَص مُبَسَّط أكثر من اللازم.
                          5. بدايات الكلمات تكون الحروف فيها كبيرة جدا.

                          يتبع إن شاء الله ...

                          أخوكم
                          أبو عمار الأنصاري

                          تعليق


                          • #28
                            7. هل أنت صادق وأمين؟
                            الصدق والأمانة تظهر في الآتي:
                            1. الكتابة في اتجاه الكتابة.
                            2. وضوح تام للحروف.
                            3. نهايات الحروف تكون أكبر حجما من بداياتها.
                            4. لا تكون الحروف الدائرية متداخلة.

                            أما الغشاش وغير الصادق ترى في كتابته الآتي:
                            1. الأجزاء الوسطية من الحروف لا تكون متساوية.
                            2. ميلان كبير في الحروف سواء في اتجاه الخط أو عكسه.
                            3. توسع غير طبيعي في الحروف.
                            4. نهايات الحروف تكون أسفل السطر.
                            5. ربط دائري محكم على شكل العقد داخل الحرف الواحد، عادة تظهر في حرف الهاء.
                            6. النقاط تكون دائما دائرية.
                            7. غموض في التوقيع بحيث لا يفهم منه حرف.

                            8. هل أنت اجتماعي؟
                            الشخص الذي لديه علاقات جيدة مع الآخرين تظهر في كتابته الآتي:
                            1. مسافات ضيقة بين الكلمات والأسطر.
                            2. ميل الحروف في اتجاه الكتابة.
                            3. الرسالة تكون واسعة وواضحة.
                            4. الحروف الدائرية لا تكون مغلقة تماما نحو التاء المربوطة.
                            5. نهايات الحروف تكون طويلة وممتدة.
                            6. حلقات المنطقة السفلية للحروف تكون دائرية الشكل.
                            7. مقدمة حرفي السين والشين تكون دائرية وكأنها قدر أو صحن عميق.

                            أما غير الاجتماعي فسترى في كتابته الآتي:
                            1. هوامش كبيرة من جميع الأطراف.
                            2. مسافات كبيرة بين الحروف كذلك الأسطر.
                            3. ميول الحروف في عكس اتجاه الكتابة أو قائمة باستمرار مثل العسكري الواقف في الصف.
                            4. الحرص الشديد لغلق كل الحروف الدائرية تماما.

                            يتبع إن شاء الله

                            أخوكم
                            أبو عمار الأنصاري

                            تعليق


                            • #29
                              9. هل أنت سعيد؟
                              نحن هنا نتكلم عن حالة الشخص العقلية العامةَ، وليس مزاج اللحظة، فالناس السعداء والآمنون ترى في كتاباتهم الآتي:
                              1. الحروف مائلة في اتجاه الكتابة بدرجة بسيطة.
                              2. ارتفاع قليل للحروف من على السطر.
                              3. ميل السطر نحو الأعلى قليلا.
                              4. حروف دائرية في الغالب.
                              5. بدايات الحروف كبيرة بعض الشيء.
                              6. الحلقات الدائرية في أسفل الحروف تكون طويلة بعض الشيء.
                              7. الخط الأفقي للكلف يكون متجها نحو الأعلى.
                              8. نقطة النون تكون مائلة في اتجاه الكتابة.
                              أما الشخص المكتئب أو التعيس فترى في خطه الآتي:
                              1. يكتب كتابة ذات نهايات مدببةَ أو حادة.
                              2. ضغط القلم غير مستقر.
                              3. السطر يميل للأسفل.
                              4. كتاباته للجمل قصيرة وإن كان يشرح شرحا مفصلا.
                              5. نهايات الحروف الدائرية تكون منكسة للأسفل.
                              6. الحلقات التي تظهر في بعض الحروف تكون ضيقة.
                              7. المسافات بين الأسطر تكون كبيرة.
                              8. المسافات بين الحروف غير مستقرة.
                              9. عادة يضع خطا أفقيا على توقيعه خاصة إذا كان التوقيع اسما واضحا وكأنه يشطب اسمه.
                              10. هل أنت مزاجي أو ذو طبع سيء؟
                              المزاجي أو ذو الطبع السيء ترى في خطه الآتي:
                              1. زوايا حادة مثل الخطاف في كل أرجاء الكتابة وخاصة في بدايات الحروف.
                              2. ضغط مختلط للقلم وغير مستقر.
                              3. الحلقات التي قد تتشكل أحيانا في بعض الحروف تكون مثلثة الشكل.
                              4. ضغط قوي للأجزاء العلوية للحروف.
                              أما الشخص ذو الطبع المعتدل أو الشخص المتسامح فترى في خطه الآتي:
                              1. هامش معتدل ومتناسق من على يمين الصفحة.
                              2. كتابة مستقيمة ومتزنة على السطر.
                              3. نهايات الحروف تكون أطول من الطبيعي في الغالب.
                              4. الجزء الأفقي لحرف الكاف يكون قصيرا، وهو أيضا من دلالات الطبع اللطيف.

                              يتبع إن شاء الله

                              أخوكم
                              أبو عمار الأنصاري

                              تعليق


                              • #30
                                11. هل أنت إنسان تتأقلم بسرعة ويسهل التعامل معك؟
                                إنّ علامةَ التوافق والتأقلم تظهر في:
                                1. قوة تحكم الشخص للكتابة على السطر بشكل ملفت للنظر.
                                2. المنطقة العليا للحروف تكون قصيرة.
                                3. المنطقة السفلى للحروف طويلة.
                                4. مسافات ضيّقة بين الكلمات.
                                5. توجد قليل من الزوائد الفنية المزينة لشكل الحرف.
                                أما الشخص غير المألوف يستعمل أشكال غير عادية في الرسالة مثل:
                                1. أشكال وتدية حادة الدالة على الملل وحب الاستقلالية.
                                2. ميل غير منتظم للحروف.
                                3. هوامش مختلفة.
                                4. عدم وضع النقاط فوق الحروف أو وضعها بشكل دائري.
                                5. اختلافات كبيرة في أشكال الحروف.
                                12. هل أنت فنان؟
                                الفنان عادة:
                                1. يزين الحروف حتى تبدو الرسالة وكأنها لوحة فنية.
                                2. بعض الأشكال تكون مرسومة بشكل مبسط.
                                3. المنطقة العليا للحروف تكون طويلة ولها حلقات طويلة.
                                4. بعض الحروف تكون غير متصلة ببعضها.
                                5. الهامش على جهة اليمين عريض، وهذا يعتبر من علامات تقدير الفن.
                                أما الشخص الذي ليس لديه ذوق فني يكتب:
                                1. حروف رقيقة وضعيفة.
                                2. أشكال مربعة وكأنها صناديق.
                                3. كتابة ثابتة وجامدة ليس فيها مرونة.
                                4. عدم ترك أي هامش.
                                5. عدم وجود أي حلقات في الحروف.
                                13. هَلْ أنت طموح؟
                                الشخص الطموح تكون كتابته:
                                1. سريعة.
                                2. ميل الحروف تكون عادة في اتجاه الكتابة.
                                3. السطر يميل للأعلى.
                                4. الخط الأفقي لحرف الكاف يكون متصاعدا ومائلا للأعلى.
                                5. المنطقة العليا للحروف تكون ممتدة.
                                6. الحلقات التي تظهر في بعض الحروف تكون ضيّقة.
                                7. بدايات الكلمات تكون كبيرة.
                                أما قلة الطموح ترى في:
                                1. الحروف وكأنها مقيدة وصغيرة.
                                2. حروف مائلة في عكس اتجاه الكتابة.
                                3. المناطق العليا للحروف صغيرة.
                                4. الهامش كبير من جهة اليسار.
                                5. انحدار أشكال الحروف إلى الأسفل.

                                يتبع إن شاء الله

                                أخوكم
                                أبو عمار الأنصاري

                                تعليق

                                يعمل...
                                X