إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أداب الدراسة والمدرسة ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    يعرف علم الوراثة بأنه ذلك الفرع من علم الأحياء الذي يدرس الصفات الوراثية وانتقالها من الآباء إلى الأبناء ويبحث في تفسير أسباب التشابه والاختلاف بين الأفراد التي تجمعها صفة القرابة ومعرفة نظم انتقال هذه الصفات من جيل إلى جيل آخر. وفي بحثي هذا سأتطرق إلى نبذه عن مؤسس علم الوراثة
    ( جريجور مندل ) ....


    ((حــــــيــــاتـــــــــــــــــــــه))


    كان مؤسس علم الوراثة واسمه جريجور مندل رجلاً مغموراً لا يُعرف عنه سوى القليل حتى بعد وفاته.
    وقد ولد مندل من أبوين فقيرين في 22 من يوليو سنة 1822 في قرية صغيرة تدعى
    (( هينزندورف )) تتبع حالياً تشيكوسلوفاكيا ، غير أنها كانت قطعة من النمسا في ذلك الوقت . وفي تلك الأيام كانت أسر القرويين ، ومن بينها أسرة مندل ، تعيش في أكواخ متواضعة في أراضي النبلاء . وكانوا يقومون بفلاحة الأراضي دون أجر ، وذلك مقابل سكناهم .

    غير أن أنطون مندل _ والد مندل _ كان أوفر حظاً ، إذ كان أول من امتلك مزرعة خاصة من بين أسرته . وكان يعمل دون اجر ثلاثة أيام في الأسبوع من أجل السيد الذي كان يمتلك الأرض أصلاً . ولم تكن الأسرة تمتلك من المال إلا القليل ، وكان عيشهم شظفاً .

    وبدأ الطفل - وقد أطلقوا عليه اسم هانز - يعاون أباه في البستان وهو لا يزال صغير السن وكانا يقومان أحياناً بتطعيم الأشجار ، وذلك فتحة في فرع شجرة وتثبيت غصن شجرة أخرى فيها . وقد كان المزارعون يستخدمون تلك الطريقة منذ قديم الزمان ، إذ كانوا يعتقدون عن صواب انها تنتج محصولات أوفر كمية وأفضل . ومازالت تلك الطريقة تستعمل حتى الآن . وفي عملية التطعيم لا بد من إدماج جزء من كائن حي في كائن حي آخر . وقد تكون تلك العملية هي التي أثارت فضول مندل عن الوراثة وأوحت إليه بأعماله فيما بعد .

    إن الحقبة الأولى من حياة مندل تمثل قصة كفاح نحو التعلم . ففي العادة كان يقتصر تعليم أبناء المزارعين على مدرسة القرية . غير ان مندل الصغير كان قد سمع عن مدرسة ذات مستوى أعلى على بعد اميال ، وألح على والديه في السماح له بالإلتحاق بها . وكان ذلك في الواقع تضحية كبيرة من الاسرة التي كانت في أشد الحاجة إلى معاونته إياها . ولما كان مندل قد أظهر تقدماً في تلك المدرسة فقد سمحوا له بمواصلة الدراسة في مدرسة اعلى . وفيما عدا ذلك لم يقدموا له سوى مساعدات ضئيلة . وكان معظم طعامه الخبز والزبد ، إذ لم تسمح موارده بشراء طعام أفضل .

    وكان مندل يأمل في الإلتحاق بالجامعة . غير ان آماله تحطمت عندما أصيب والده في حادث وساءت صحته .

    وعندما بلغ العشرين من عمره وجد انه لا يمكن الإستمرار في تحمل هذه المشاق تحت ظروف هذا الحرمان .

    ولما كان مندل ورعاً للغاية فقد قرر أن يتخلى عن مرارة الكفاح في سبيل لقمة العيش والتحق بأحد الأديرة بالقرب من بلده برون . وفي عام 1847وبعد أربع سنوات من الإستعداد أصبح راهباً على المذهب الأوجستيني ، ونصب قسيساً .

    وبعد فترة وجيزة طلبت مدرية قريبة من الدير مدرساً ليعمل بصفة مؤقته فاختير مندل لهذه المهمة مع وعد بإبقائه بصفة مستديمة إذا اجتاز الإختبارات الحكومية ، ولكنه رسب . غير أن رسوبه كان خيراً له إذ ترك مندل في نفوس الممتحنين أثراً كبيراً مما حدا بهم أن يقنعوا رؤساءهم بإلحاقه بجامعة فيينا ، وإذن فقد تحققت له فرصة التعليم العالي التي طالما تاق إليها .

    وبعد دراسة عامين عاد مندل إلى برون حيث قام بتدريس العلوم في مدرستها الثانوية ، وكانت أياماً سعيدة ، فقد أحب عمله ووجد وقتاً كافياً لإجراء تجاربه في هوايته المحبوبة ألا وهي كشف طلاسم الوراثة .
    وكانت تجاربه بسيطة للغاية ، لقد حاول الباحثون من قبله حل مسائل عديدة دون تمهل ، في حين قرر مندل بعقله الراجح دراسة نبات معروف بحيث يتتبع كل صفة على حده ، وأجرى تجاربه في حديقة الدير على البازلاء التي تنبت بالحدائق .

    ولاحظ مندل أن البازلاء ليست كلها سواء فبعضها طويل والآخر قصير كما تختلف ألوانها ما بين أصفر وأخضر وبعض أزهارها ملونة والبعض الآخر أبيض ، ثم قام بتهجين السلالات الطويلة بالقصيرة الخضراء بالصفراء وذات الأزهار الملونة بالأخرى ذات الأزهار البيضاء وكان يشير إلى تلك النباتات بزهو وافتخار قائلاً لزواره : (( إنها أطفالي ))

    ((أبـــحــاثـــــــه و أعـــــــمالـــــــــــــه))

    لقد قام مندل جميع أبحاثة و تجاربة على نبات البازلاء ، و كان إختياره لنبات البازلاء موفقاً
    و ذلك للأسباب التاليه :-

    1) انها يمكنها التلقيح ذاتياً.

    2) توجد عده أصناف من البازلاء كل صنف يحتوي على زوج من الصفات المضاده.

    3) سهولة زراعتها و سرعة نموها .

    4) تمتاز بقصر دوره حياتها .

    و لقد درس مندل سبع صفات مضادة في نبات البازلاء و تلك الصفات هي :

    عندما هجن مندل النباتات الطويلة بالأخرى القصيرة كانت أبناؤها كلها طويلة ولكن عندما لقحت تلك الأبناء الطويلة كان حوالي ثلاثة أرباع الجيل الثاني طويلاً والربع فقط قصيراً .

    وبسبب اكتساح الطول للقصر في هذه البازلاء المهجنة فقد أطلق مندل على هذا الطول اسم (( الصفة السائدة)) والقصر اسم (( الصفة المتنحية )) .

    كما وجد أيضاً أن اللون الأصفر هو السائد على اللون الأخضر في البذور ( البازلاء التي نأكلها هي بذور النبات ) ، وفي الأزهار كان اللون الأحمر هو السائد على الأبيض .

    ثم أطلق العلماء من بعده لفظ جينات ( genes ) على العوامل التي تتحكم في كل من الصفات السائدة والمتنحية واشتق هذا الاسم من كلمة عنصر أو أصل اليونانية .

    ويختص علم الوراثة بدراسة الجينات ، ومندل هو مؤسس هذا العلم الحديث وتعتبر النتائج التي حصل عليها مندل في تجاربه على نبات البازلاء نموذجاً يحدث في كل كائن حي .

    وبرغم الاكتشافات العديدة التي اهتدى اليها مندل فقد كان يشغله شئ هام يريد معرفته كنهه – ماذا يحدث لو أن النباتات التي يربيها اختلفت في صفتين بدلاً من صفة واحدة ؟

    واختار البازلاء مرة أخرى لإجراء تلك التجارب . وكانت بذور النباتات ذات الصفة السائدة في الجينات ممتلئة مستديرة صفراء ، في حين كانت بذور النبات ذات صفة المتنحية منكمشة متجعدة خضراء .
    ثم ماذا يحدث لو تم تهجين إحداهما بالأخرى ؟ وهل ستكون البذور المستديرة دائماً صفراء في الجيل الثاني والبذور المتجعدة
    دائماً خضراء ؟

    وكما يفعل كل العلماء الثقات أعاد مندل تجاربه لعدة مرات ، وقام في كل مرة بتهجين النباتات ذات الصفة السائدة بالنباتات ذات الصفة الكامنة المتنحية وكان الجيل الثاني يتكون دائماً من نباتات ذات بذور مستديرة صفراء . ووجد أن التهجين في هذه النباتات يشمل كلاً من لون البذور وشكلها ، إذ عندما كان مندل يلقح الجيل الأول من الأبناء بعضها ببعض كانت النتائج في الجيل الثاني كما يلي :

    من كل 16 نباتاً كان 9 منها ذات صفات أصلية سائدة – بذور مستديرة صفراء ، ونبات واحد ذو صفة متنحية ، أي أن بذوره متجعدة خضراء .
    أما النباتات الستة الأخرى فكان لكل منها صفة واحدة سائدة وأخرى متنحية ومن بين تلك المجموعة كان لثلاثة نباتات بذور مستديرة خضراء ، وللثلاث الأخرى بذور متجعدة صفراء .

    استخلص مندل من هذه التجارب اكتشافات هامة أخرى . إذ كان يبدو أن لون البذور لم يكن يتأثر بكونها مجعدة أو مستديرة . كما لم ترتبط شكل البذور ولا تركيبها بحال من الأحوال بلونها .

    ودرس مندل سبعاً من هذه الصفات في البازلاء ، وكانت تبدو كل صفة مستقلة عن الأخرى ، فاستخلص من ذلك أن صفات الآباء تتوزع في اتحاد جديد عندما تتكون الذرية ، وأن الاتحاد في ذرية معينة يتقرر فقط بالمصادفة المحضة .


    وقد اكتشف مندل القوانين الرئيسية التالية في الوراثة :

    - يتحكم في كل صفة في البازلاء عاملان – الجينات – واحدة تورث من كل أب .

    - هذه الجينات إما سائدة وإما متنحية .

    - يمكن لكل نبات بازلاء جديد أن يرث اثنين من الجينات السائدة أو اثنين من الجينات التنحية أو واحدة سائدة وأخرى متنحية .

    - توزيع الجينات السائدة أو المتنحية من الآباء للأبناء يخضع للمصادفة المحضة .

    وبعد ثمان سنوات من العمل الشاق – بعد أن أجرى أكثر من عشرة آلاف تجربة – أصبح مندل على استعداد لمشاركة الآخرين ثمرة جهاده .

    وسرعان ماوجد القسيس النمسوي فرصته ، ففي 8 من فبراير سنة 1865 تحدث عن نتائج بحوثه في اجتماع جمعية التاريخ الطبيعي في برون . ثم أضاف تفاصيل أخرى في اجتماع مارس .

    و بعد كل هذه الجهود الجبارة والعشرة آلاف تجربة التي أجراها مندل لم يتحمس لها المستمعون ولم يولوها أي اهتمام ، ونشرت بحوث مندل في مجلة علمية كمسألة روتينية .

    وكتب مندل الى عالم سويسري خطاباً ولم يجئه الرد إلا بعد وقت طويل ، وكان رداً جافاً إذ قال له :
    (( يحسن بك أن تجري تجاربك على نبات آخر !!! ))

    وقبل مندل مشورته ظناً منه أن هذا العالم أفضل منه علماً . غير أن التجارب الجديدة فشلت ، فاضطر مندل إلى هجر العلم والتفرغ لأمور أخرى ، وكان يردد :
    ((ستواتيني الفرصة فيما بعد ))

    غير أن الفرصة تأخرت كثيراً ، إذ وافته المنية عام 1884 ، وكان قد ازداد وزنه ولم يعد قادراً على العمل في حديقته ، ولم يكن يدري وقتئذ أنه سيصبح من المشاهير . وانقضت ست عشرة سنة قبل أن يتنبه العلم أن قسيساً متواضع في دير نمسوى هادئ قد توصل الى كشف من أعظم الاكتشافات على مر الأيام .

    هذا وقد توصل ثلاثة علماء هم ديفريز و كارل كورنز و إريخ فون تشارمارك الى نفس النتائج التي وصل اليها مندل بعد مرور 35 سنة من كتابته لبحوثه !!!

    وبذلك أمكن لثلاثة علماء لم يسبق لهم معرفة شئ ما عن أعمال مندل أن يعيدوا أسس اكتشافات مندل مرة أخرى . وبذا أصبح اسمه على كل لسان . وأنشئ له تمثال في برون تخليداً لذكراه وأشاد به العالم أجمع كمؤسس لعلم الوراثة .
    ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
    ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
    ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
    وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
    اللهم آميــــن

    تعليق


    • #47
      مملكة الطلائعيات

      المقدمة:
      لقد صنف العلماء قديماً الكائنات التي تتميز بالقدرة على الحركة تحت المملكة الحيوانية/ أما الكائنات التي تحتوي على مادة الكلورفيل الخضراء فصنفت تحت المملكة النباتية.ولكن بعد إكتشاف العلماء للمجهر وجد أن هناك كائنات تحتوي على كلا الصفتين مثل اليوجلينا فكيف صنفوها؟ ومن هو العالم الذي اقترح نظاماً حديثاً في تصنيف الكائنات الحية؟ في عام 1969م اقترح العالم وايتكر Wittaker تصنيفاً حديثاً حيث صنفت الكائنات إلى خمس ممالك بدلاً من مملكتين، وهي كالتالي
      1- مملكة البدائيات (مونيرا) Monera
      2- مملكة الطلائعيات ( بروتيستا) Protista
      3- مملكة الفطريات Mycota
      4- مملكة النباتات Kingdom Plantae
      5- مملكة الحيوانات Kingdom Animalia
      وفي هذا البحث سوف ندرس مملكة الطلائعيات.
      العرض:
      مميزات مملكة الطلائعيات.
      1- أنها حقيقية النواة (النوة محاطة بغشاء نووي محدد)
      2- تحتوي على عضيات ( الريبوسومات ، البلاستيدات الخضراء،جسم مركزي، الشبكة الاندوبلازمية، الميتوكندريا، الفجوات،…إلخ)
      3- وجود أعضاء الحركة مثل الأسواط والأهداب والأقدام الكاذبة.
      4- تحوي أجسام مركزية (لها أهمية في انقسام الخلية)
      البيئة :لا ترى بالعين المجردة وتكثر في المياة الراكدة وتوجد في البحيرات والأنهار والتربة وفي فم وأمعاء الحيوانات:وحيدة الخلية بسيطة التركيب أو غير خلوية (مكونة من كتلة بروتوبلازمية واحدة بها نواة أو عدة أنويه تقوم بكل الوظائف الحيوية.)
      التغذية:1- تتغذى غذاءً حيوانياً بالتهام كائن آخر أو بالمواد العضوية المتحللة أو تتطفل داخل أجسام الحيوانات أو الإنسان.
      2- تتغذى غذاءً نباتياً مثل اليوجلينا لاحتوائها على بلاستيدات خضراء تقوم بالبناء الضوئي
      3- بطريقة الرشف (إمتصاص السوائل مباشرة من سطح الجسم)
      4- متطفله وذلك داخل عوائل منها أولية وأخرى ثانوية

      التنفس :1- تنفس هوائي عن طريق انتشار الأكسجين خلال غشاء البلازما
      2- بعضها تتنفس تنفس لا هوائي (بدون وجود الأكسجين)

      تصنف الطلائعيات على أساس نوع التغذية إلى:
      1- الطلائعيات ذاتية التغذية:
      وتشمل الطحالب وحيدة الخلية,وتصنف لثلاث شعب:
      أ- شعبة الطحالب اليوجلينية
      ب- شعبة الطحالب الذهبية ( العصوية)
      ج- شعبة الطحالب الدوارة ( النارية)
      2- الطلائعيات الغير ذاتية التغذية:
      وهي غير ذاتية التغذية ولها القدرة على الحركة وتشمل الشعب التالية:
      أ- شعبة اللحميات
      ب- شعبة السوطيات
      ج- شعبة الهدبيات
      د- شعبة البوغيات

      أ همية الطلائعيات:
      1- تعتبر الطحالب وحيدة الخلية أحد مصادر التغذية للمخلوقات الحية الأخرى في المياه .
      2- تزيد نسبة الأكسجين وتقلل نسبة ثاني أكسيد الكربون في الماء.
      3- تكون الدياتومات التربة الدياتومية في قاع البحار والحاوية على السيليكا.
      4- أحد فرضيات تكون النفط هي تكونه من ترسب الطلائعيات بكميات كبيرة في قيعان البحار والمحيطات.
      5- بعضها تسبب أمراضاً خطيرة للإنسان.( كمرض الملاريا).
      الخاتمة:
      وفي الختام احببت ان اوضح الفرق بين الفرق بين مملكةالبدائيات والطلائعيات:
      1-النواة في الطلائعياتحقيقية . مالمقصود بحقيقية النواة؟ إن النواة محاطة بغشاء نووي محدد، وتحتويبداخلها على النوية والكروموسومات ( د. ن . أ ).
      2-تتميز الطلائعياتبوجود عضيات مثل الريبوسومات والبلاستيداتالخضراء الشبكة الاندوبلازمية وأجسام جولجي والميتوكندريا
      4- تتميز كذلك بوجودأعضاء للحركة مثل الأسواط أوالأهداب أو الأقدام الكاذبة
      5- تحتوي كذلك على نقاطمركزية ما وظيفتها؟ لها أهمية في عمليةانقسام الخلية
      تنقسم الطلائعيات: شعبة الأوليات وشعبة الطحالب
      ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
      ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
      ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
      وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
      اللهم آميــــن

      تعليق


      • #48
        مملكة الفطريات Fungi

        مقدمة :

        الفطريات حقيقية النواة وثالوسها الفطري لا يحتوي على جذور وسيقان وأوراق

        تشبه الطحالب من حيث تركيبها فيتركب جسمها الفطري :

        من خلية واحدة،- أو خيطاً فطريا Hyphae مقسما إلى عدد من الخلايا تفصلها حواجز عرضية تسمى Septa، تكون هذه الخلايا وحيدة النواة أو ثنائية أوعديدة الأنوية،

        أو قد يكون الخيط الفطري غير مقسم إلى خلايا أي عديم الحواجز ويطلق عليه مدمج خلوي ،

        الهيفا: عبارة عن خيوط رفيعة من الفطر

        الغزل الفطري : هو عبارة عن الخيوط ( الهيفات ) الفطرية تتفرع و تتشابك لتكون غزلا.

        الفطريات لا تحتوي على الكلوروفيل ولذلك فهي غير ذاتية التغذية

        وتنقسم الفطريات بالنسبة لمصادر غذائها إلى :

        (1) فطريات متطفلة : وهي التي تستمد غذاءها من الخلايا الحية للإنسان أو الحيوان أو النبات فتسبب لها أمراضاً تسمى بالأمراض الفطرية. مثل فطر صدأ القمح.

        2) فطريات مترممة : وهي التي تعتمد على المواد العضوية سواء كانت بقايا حيوانية أو نباتية

        . مثل فطر عفن الخبز وفطر عيش الغراب.

        (3) فطريات اختيارية: تعيش في الظروف الطبيعية مترممة فإذا وجدت الظروف ملائمة للتطفل فإنها تستطيع التطفل ، و العكس كأن تعيش في الأصل متطفلة ولكنها إذا لم تجد العائل الملائم فإنها تلجأ إلى الترمم.

        مثل فطريات التفحم للذرة والقمح وأوراق النخيل.

        (4) الفطريات المتكافلة : وهي التي تعيش بطريقة التكافل أي تبادل المنفعة مع كائنات حية أخرى فتكون مع الطحالب(الأشنات )، وتكون مع جذور النباتات (فطريات الجذور)

        حيث يتكافل الفطر من الكائن الآخر ليحصل على المواد الغذائية التي لا يستطيع تكوينها بنفسه ويساعد الفطر الكائن الآخر في امتصاص الماء والذائبات .وتعرف هذه العلاقة بالعلاقة التكافلية.

        تضم أكثر من 100 ألف نوع، ويزداد هذا الرقم باستمرار، وتوجد في كل مكان تتوافر فيه المواد العضوية، فهي بغزارة في الظلام والضوء الضعيف وخاصة في البيئات الرطبة، و الحارة والمعتدلة والباردة . و في التربة والهواء و قلة منها في مياه البحار والأنهار والبرك.



        تأثيراتها الضارة

        1- تصيب النباتات بالأمراض و تؤدي إلي خسائر في المحاصيل وتقدر كل عام بملايين الريالات.

        2- بعضها يسبب أمراضاً جلدية، وباطنية، والتهابات في المسالك التنفسية، والأذن الوسطى للإنسان والحيوان

        اصبح علم الفطريات الطبي أحد فروع التخصص في ميدان الطب الأخرى (علل)

        3- تتلف المنتجات الصناعية مثل الورق ، الخشب، الألياف، البضائع الجلدية والمنسوجات.

        4- تتلف المواد الغذائية وتعفنها وبخاصة إذا توافرت لها الرطوبة ودرجة الحرارة الملائمة.

        تأثيرات مفيدة

        للإنسان والنبات فهي

        1- تزيد من خصوبة التربة (علل) لأنها تسبب تحليل المواد العضوية إلى مركبات بسيطة

        2- تفيد بعضها في تحضير أنواع الجبن

        3- منها ما يستعمل كغذاء للإنسان مثل أنواع من فطر عيش الغراب. والكمأة

        4- تعتبر مصدراً لبعض الفيتامينات

        5- إنتاج المواد الكيميائية الثمينة كالإنزيمات وبعض المضادات الحيوية كالبنسلين وغيرها

        6- يستغل بعضها في صناعة المعجنات مثل الخميرة المستخدمة في عمل الخبر.

        تصنيف الفطريات:

        يعتمد تصنيف الفطريات على عدة مميزات رئيسية أهمها:

        1- وجود أو عدم وجود الأطوار المتحركة في دورة الحياة .

        2- انقسام أو عدم انقسام الخيط الفطري إلى خلايا.

        3- شكل وترتيب أسواط الجراثيم السابحة.

        4- نوع وطبيعة الجراثيم الجنسية المتكونة بعد التزاوج الجنسي فقد تكون جراثيم بيضية – أو جراثيم زيجوية أو جراثيم كيسية ( زقية) أو جراثيم بازيدية.

        وعلى هذا الأساس تقسم الفطريات إلى عدد من الطوائف الرئيسية أهمها:

        (1) طائفة الفطريات الكيتريدية. (2) طائفة الفطريات البيضية. (3) طائفة الفطريات الزيجوية .

        (4) طائفة الفطريات الكيسية( الزقية ). (5) طائفة الفطريات الناقصة .



        أولاً : طائفة الفطريات الزيجوية

        تمتاز الفطريات الزيجوية بخلو غزلها الفطري من الجدر المستعرضة، ولهذا فكل خيط فطري عبارة عن مدمج خلوي، تعيش مترممة بعضها في الماء و معظمها في التربة،

        مثال فطر عفن الخبز (العفن الأسود )( رايزوبس ستولونيفر)

        عفن الخبز

        البيئة :

        • كثير النمو على الخبز ويؤدي إلى تعفنه كما يسبب عفن الفواكه والثمار والخضراوات

        • يعيش مترمما في التربة

        • على بعض المواد العضوية الأخرى المعرضة للهواء في الأماكن الرطبة

        • ويلوث المزارع البكتيرية والفطرية في المختبرات

        • وتوجد جراثيمه في الهواء دائماً

        • كيفية الحصول عليه: وضع قطعة من الخبر المبلل الرطب في درجة حرارة ملائمة ( حوالي 25 ْ م ) لبضعة أيام في إناء مغلق تنمو خيوط فطرية رفيعة جداً بيضاء مصدرها الهواء ، ويكون لون الفطر أبيض أول الأمر ثم يتغير لونه تدريجياً إلى الأسود

        • علل تسميته عفن الخبز بالعفن الأسود.

        تركيب الثالوس :

        يتكون الغزل الفطري من خيوط فطرية غير مقسمة بحواجز وكثيرة التفرع

        ويتميز إلى

        جزء زاحف يعرف بالرئد ( المداد) يمتد فوق المادة العضوية (الوسط الغذائي) ويرسل إلى داخلها أشباه جذور متفرعة في مجموعات تتوغل فيها، ثم تمتص غذاءها على حالة سائلة بفعل الإنزيمات التي يفرزها الفطر.

        وتمتد مقابل كل مجموعة من أشباه الجذور حزمة من الخيوط الهوائية القائمة التي تكون فيما بعد الحوامل الجرثومية ( تحمل الحوافظ الجرثومية ) .



        الشكل العام لفطر عفن الخبز (الرايزويس) تحت المجهر.

        التنفس : لا يستطيع أن يعيش في غياب الأكسجين.

        التكاثر

        يتكاثر هذا الفطر بطريقتين لا جنسية وجنسية.

        1- التكاثر اللاجنسي:

        يتكاثر لا جنسياً عند وفرة الغذاء، فينمو و يصبح الجزء الطرفي من الخيط الهوائي مليئاً بالأنوية والستيوبلازم، وينفصل عن بقية الخيط بجدار مستعرض ليكون حافظة جراثيم تنضج ثم تنفجر لتنتشر الجراثيم في الهواء.

        2- التكاثر الجنسي:

        يحدث التكاثر الجنسي إذا قل الغذاء.

        1- يتجه كل فرعين من هيفتين نحو بعضهما حتى يتلاصقا

        2- وينفتحان على بعضهما،

        3- تتحد الأنوية فيهما لتكون لاقحة عديدة الأنوية.

        4- تحيط اللاقحة نفسها بجدار سميك

        5- إذاأصبحت الظروف ملائمة ينشق جدارها ويخرج منه هيفا تنمو لتعطي كائناً جديداً.

        كما أن للفطر المقدرة على التكاثر الخضري بأخذ من الغزل الفطري وتنميته على بيئة مناسبة.

        التكاثر الجنسي في فطر عفن الخبز ( الرايزوبس)

        ثانياً : الفطريات الكيسية ( الزقية)

        أهميتها ومميزاتها العامة :

        يعيش البعض منها مترمما في التربة أو على الأخشاب المتحللة أو على بقايا أوراق الصحف المتعفنة، والبعض يعيش متطفلاً حيث يسبب كثيراً من الأمراض النباتية كأمراض البياض الدقيقي التي تصيب المحاصيل.

        تتباين أفراد هذه المجموعة في الشكل والحجم ، فمنها وحيدة الخلية كالخمائر، أو الكبيرة ذات التراكيب الثمرية كفطريات الكمأة.

        الأهمية الاقتصادية :

        ضررها : للأنواع الرمية والطفيلية لها دور في تحلل المواد العضوية سواء النباتية أوالحيوانية مسببة فسادها.

        ويستفاد منها في الأغراض الصناعية: تحضير :1- الفيتامينات 2- الأنزيمات 3- المضادات الحيوية 4-الخبز 5- الجبن.

        مميزاتها: 1- الخيط الفطري مقسم بحواجز أو جدر عرضية إلى خلايا عديدة.

        2- تكون الجراثيم الكونيدية.

        التكاثر:

        1- التكاثر اللاجنسي بالتبرعم أو بالانقسام المباشر ( الانفلاق )

        2- التكاثر الجنسي بطرق عديدة، أهمها تزاوج أعضاء جنسية متميزة، فتتكون الجراثيم الكيسية

        داخل كيس يعرف بالزق أو الكيس الزقي، ويحتوي كل كيس زقي عادة على ثماني جراثيم زقية. وتوجد الأكياس الزقية داخل تراكيب معقدة تسمى (الثمار الزقية) بعضها كبير الحجم والبعض صغير.

        اشكال الثمار الكيسية (الزقية) : أ – مستديرة ( كروية) ب – قارورية جـ - كأسية

        ومن الأمثلة الشائعة في الفطريات الزقية.:

        فطرة الخميرة

        البيئة : توجد على المحاليل السكرية المعرضة للهواء، وفي رحيق الأزهار وأسطح ثمار الفاكهة الغضة كما توجد في التربة، ويعيش بعض أنواعها إما متكافلاً أومتطفلاً على الإنسان وبعض الحيوانات مسببة لهم الأمراض أحياناً، وينمو بعضها على الأغذية فتفسدها.

        الشكل والتركيب :

        الفطرة وحيدة الخلية، مستديرة أو بيضاوية الشكل . قد يتبرعم و تتصل خلايا الخميرة بعضها ببعض مكونة سلاسل من الخلايا، ( يسمى بالغزل الفطري الكاذب )



        سلسلة من خلايا الخميرة ( غزل فطري كاذب) تنتج عن التبرعم

        مميزات فطر الخميرة:

        1- تحاط خلية الخميرة بجدار خلوي.

        2- غنية بالسيتوبلازم و به حبيبات صغيرة من مواد بروتينية ودهنية وسكرية، و الجليكوجين.

        3- يوجد جهاز نووي يتكون من نواة بداخلها نوية لامعة،

        4- تحتوي على خيوط تحمل حبيبات كروماتينة وتعرف بالخيوط الكروماتينية.موجودة في فجوة كبيرة.


        تركيب الخلية رسم تخطيطي يوضح في فطرة الخميرة

        التنفس :

        بطريقتين:

        1- تنفس هوائي : تستخدم الهواء الجوي لهدم المواد الغذائية وانطلاق الطاقة، ويتصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.

        2- تنفس لا هوائي : لأن هذه العملية تتم في غياب الأكسجين حيث يتم تحويل المواد الغذائية السكرية بواسطة أنزيم الزايمير إلى غول إيثيلي وثاني أكسيد الكربون وتنطلق الطاقة التي تستخدم في أوجه نشاطها.

        التكاثر :

        1- التبرعم

        عند توفر الغذاء ، و درجة الحرارة المناسبة

        تمتص الخلية الماء، وتنتفخ ثم يظهر من جدار الخلية الأم نتوء صغير

        وفي أثناء تكونه ينقسم الجهاز النووي انقساماً مباشراً، وتتجه إحدى النواتين إلى البرعم

        يأخذ في التخمر تدريجياً حتى يتم انفصاله عن الخلية الأصلية.

        وبذلك تتكون خليتان فطريتان غير متساويتين تتغذى كل منهما وتنمو لتصبح بحجم الخلية الأصلية

        ثم يبدأ التكاثر من جديد. وقد يبقى البرعم متصلاً بالخلية الأصلية ثم يتكاثر بنفس الطريقة السابقة وبذلك تتكون سلاسل عديدة على خلية فطرية أصلية واحدة يصل عددها في بعض الأحيان إلى نحو مائة خلية.

        2 – إنتاج جراثيم داخلية

        تلجأ فطرة الخميرة إلى التكاثر بهذه الطريقة إذا لم تجد غذاءً كافياً، أو في حالة عدم توافر الحرارة المناسبة. وتتم هذه الطريقة كما هو موضح في على الخطوات التالية:

        1 – تنقسم النواة إلى قسمين، ثم ينقسم كل منهما إلى قسمن آخرين، وبذلك يتكون أربع أنوية.

        2- تحاط كل نواة بجزء من السيتوبلازم الذي يفرز حول نفسه غلافاً سميكاً يقاوم به المؤثرات الخارجية، ويسمى كل جزء جرثومة.

        3- يجف الجدار الأصلي للخلية الأم ويتمزق، وتتبعثر الجراثيم في الهواء.

        4- إذا سقطت الجراثيم في وسط ملائم فإنها تمتص الماء بالتشرب، فتنتفخ ويتمزق جدارها السميك، ويتحرر البروتوبلازم ويحيط نفسه بجدار رقيق، وتكون كل جرقومة خلية فطرية جديدة وتعديد دورة الحياة من جديد.
        ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
        ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
        ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
        وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
        اللهم آميــــن

        تعليق


        • #49
          مراحل النمو للإنسان

          معنى النمو:
          يتعرض الكائن الحي لكثير من التغيرات والتطورات التي تلحقه: فالطفل يكون جنينا،فوليدا،فرضيعا،فطفلا،فمراهقا،فشابا،فرجلا،فشيخ ا،فهرما.
          ان الكثير من التغيرات التي تحدث في المراحل الاولى من الحياه تتجه نحو تحقيق غرض ضمني غير واضح في ذهن الكائن الحي،وهو النضج والبناء.
          على حين تعتبر تلك التغيرات التي تحدث في ادوار متعاقبه من حياته –وخاصه في دوري الشيخوخه والهرم-من النوع الهدام الذي ينهي الحياه.
          ونقصد بالتطور والنمو تلك التغيرات الانشائيه،البنائيه التي تسير بالكائن الحي الى الامام حتى ينضج.
          ان كلمه التطور -النمو- في معناها الخاص الضيق,تتضمن التغيرات الجسديه والبدنيه,من حيث الطول والوزن والحجم،نتيجه التفاعلات الكيماويه التي تحدث في الجسم، لكن معناها العام يشمل بالاضافه الى ما سبق التغير في السلوك والمهارات نتيجه نشاط الانسان، والخبرات التي يكتسبها عند استعمال عضلاته واعصابه وحواسه وباقي اعضاء جسمه.
          يتضمن هذا المعنى كذلك ,التغيرات التي تطرأ على النواحي العقليه والانفعاليه والاجتماعيه والحسيه والحركيه.
          في البدايه وحتى نستطيع فهم تطور الطفل بشكل صحيح لا بد من تتبع المراحل التي يمر بها والتي ترجع بنا الى مرحله ما قبل الولاده، لارتباط هذه المرحله ارتباطا وثيقا بمرحله ما بعد الولاده.
          لقد اعتبرالعمرالزمني مقياسا رئيسيا للنمو وفي تحديد المراحل، فالعمر الزمني من اكثر المقاييس نفعا من الناحيه النفسيه التطبيقيه فجميع المؤسسات التربويه والتعليميه تعتمد اعتمادا اساسيا على العمر الزمني .
          وقد اوضحت الدراسات ان تحديد السن غرضا اساسيا يستند عليه عند معالجه المشكلات النمائيه والتربويه والاجتماعيه المتعلقه بالنشاط العقلي او السلوك الحركي او التعبير الانفعالي .


          العوامل المؤثره على النمو

          المرحله الاولى:
          منذ لحظه الاخصاب وحتى 280 يوما.
          المرحله الثانيه:
          منذ الميلاد وحتى نهايه العام الثاني.
          • لا تقل المرحله الاولى اهميه عن أي مرحله قد تاتي لاحقا، لا بل قد تكون هذه من اهم المراحل والتي قد يتعدى تاثيرها الى مراحل متاخره جدا من حياه الطفل.ففي الرحم يتشكل الطفل ويكتسب الخصائص الوراثيه من الاباء والاجداد, وقد وضع العالم مندل والذي يعتبر اول من وضع القوانين المختلفه للوراثه جدول بين فيه نسب الوراثه.

          نسب الوراثه حسبما حددها مندل

          الجيل ------ عدد الافراد -------------------- نسبه الوراثه
          الابوين -----------2 ---------------------- 1\2
          الجيل الاول من الاجداد ----------4 -----------------------1\4
          الجيل الثاني من الاجداد ----------8 ----------------------1\8
          الجيل الثالث من الاجداد --------16 ---------------------1\16
          الجيل الرابع من الاجداد --------32 ---------------------1\32
          الجيل الخامس من الاجداد --------64 ----------------------1\64


          وقد يرث الطفل من الاباء والاجداد:
          • الشكل العام للجسم:
          كالطول,القصر,لون البشره,لون العينين وغيره من المبنى العام للجسم.

          الامراض:
          ان الوراثه تكون مسؤوله عن تكرار ظهور بعض الامراض في عائلات معينه بنسبه معينه اكثر من غيرها وخاصه في العائلات التي كثر فيها زواج الاقارب.

          وقد تتعرض الام لامراض معينه كالحمى التي تؤدي الى الضعف العقلي عند الطفل وسوء التغذيه يؤدي الى ميلاد الطفل ضعيفا هزيلا،ومرض السكر يؤدي الى اصابه الجنين ببعض الاضطرابات الهرمونيه.
          وقد اختلف العديد من الباحثين حول مساله ايهما اكثر تاثيرا على النموالوراثه ام البيئه؟.
          وحول الاجابه على هذه المساله , توصلت بعض الدراسات الى ان النمو الانساني يعتمد على العوامل الوراثيه اكثر من العوامل البيئيه.بينما اوضحت دراسات اخرى الى ان النمو الانساني يعتمد على العوامل البيئيه اكثر من العوامل الوراثيه.
          اما الدراسات التجريبيه الحديثه تؤكد على اهميه التفاعل بين العوامل الوراثيه والعوامل البيئيه اذ لا يمكن بحال من الاحوال فصل احدهما عن الاخر.

          تختلف سرعه النمو الجسمي باختلاف عمر الطفل، والتطورات تحدث في حياتنا بشكل مستمر،فعند الاطفال تبدا هذه الدوره سريعا ثم تزداد سرعه الى حد كبير ثم تعود الى سرعتها عند المراهقه ثم تتعادل قوتها عند النضج بعد ذلك تتراجع عند الشيخوخه.
          فمثلا :النمو الطولي يزداد في سرعته في النصف الاول من السنه ويصبح بطيئا في النصف الثاني بينما النمو الوزني يزداد في سرعته في النصف الثاني من السنه الاولى.
          مظاهرالنمو الجسمي:

          1.وزن الوليد
          يزن الطفل عاده عند ولادته 3250 غرام ,لكن الطفل يفقد في ايامه الاولى كثيرا من وزنه,لانه يطرح من جسمه بخار الماء والبول والبراز,ولا يتناول الا كميات قليله من الغذاء في هذه الايام الاولى .
          ولكن سرعان ما يستعيد وزنه في العشر ايام الاولى ,ثم يبدا وزنه بالزياده بمعدل 200 غرام اسبوعيا خلال السته اشهر الاولى. ويزيد وزنه خلال السته اشهر الثانيه بمعدل 100 غرام اسبوعيا.وفي نهايه السنه الثانيه من عمر الطفل,يزيد وزنه بمعدل 2.5 كغم تقريبا عن وزنه في نهايه السنه .

          2.طول الوليد:
          يولد الطفل وطوله يتراوح بين 47-50 سم,يصل في نهايه العام الاول الى ما يقرب 74سم في نهايه العام الثاني يصل طول الطفل الى 84 سم.وتختلف معايير الطول باختلاف عوامل الوراثه والبيئه,وباختلاف الفروق الجنسيه بين الذكور والاناث حيث يزداد متوسط طول البنين عن البنات حتى المراهقه ثم يسبق طول البنات طول البنين خلال المراهقه ثم تعتدل النسبه كما كانت من قبل وتصبح الاسبقيه للبنين.
          3.الحراره:
          تكون حراره الوليد بين 37.5 و38 درجه مئويه,ثم تهبط وتصبح 37 ولا تختلف الا قليلا في الصباح والمساء,ولكن اقل طارى يجعلها تتبدل تبدلا محسوسا فقد تصعد حتى 39 او تهبط لتصل الى 35 .

          4.النبض:
          يختلف نبض الوليد في الايام الاولى من حياته بين 130-150 في الدقيقه الواحده,وهذا العدد يهبط شيئا فشيئا بالنسبه للسن حتى يصبح 70-80 .
          5.التنفس:
          من المعلوم ان الكهل يتنفس من 16-18 مره في الدقيقه,اما الوليد فان تنفسه اسرع بكثير من الكهل حتى انه قد يصل الى ثلاثه اضعافه,فيجري في الدقيقه 50حركه تنفسيه,لكن هذا النهج التنفسي يبدا بالهبوط تدريجيا حتى يصل الى مرحلته الطبيعيه كلما تقدم الطفل في العمر.
          6.الهيكل العظمي:
          عظام الوليد غضروفيه لينه ومرنه,وبمرور الزمن تتحول الى عظام اكثر صلابه بسبب ترسيب المواد المعدنيه(الكالسيوم،فوسفور).
          هذا وقبل ان تنتهي السنه الاولى تكون قد نمت 3 عظام من اصل 28 عظمه باليد والرسغ،كذلك جمجمه الطفل يكون بها 6 مواضع طريه (اليافوخ)تتصلب
          تدريجيا. ويمكن جس عظام الجمجمه بسهوله ،اهمها اليافوخ الكبير الموجود فوق الجبهه .
          وعلى كل والده ان تعرف كيف تجس هذه اليوافيخ بين الحين والاخر،لكي تراقب حسن نمو طفلها وحالته الصحيه حيث ان التوتر الشديد فيها ينبئ عن مرضه كذلك انخفاضها بشده.ويتفاوت الاطفال من حيث معدلات التصلب
          والنمو العظمي بالنسبه للجنس حيث يتفوق البنات على البنين في معدل النمو العظمي منذ الولاده وبتقدم العمر.
          كذلك تؤثر العوامل الوراثيه تاثيرا واضحا في معدل النمو العظمي وكذلك المرض وسوء التغذيه وانواع الحساسيه.
          7.الاجهزه العصبيه-العضليه
          في السنه الاولى يكون الجهاز العصبي لم ينضج بعد حيث توجد الالياف العصبيه غير الناضجه في حزم.
          اما بالنسبه للعضلات : فتكون عضلات الطفل صغيره تتاثر لاقل مجهود ,ولا يستطيع الطفل ان يسيطر تماما على عضلاته .
          هذا وتنمو المجموعات العضليه بمعدلات متفاوته فالعضلات القريبه من الراس والرقبه تنمو مبكرا من العضلات لموجوده بالاطراف السفلى
          في السنه الثانيه: بالنسبه للجهاز العصبي يزداد تعقيدا وتمايزا وتفصيلا حيث تنعزل الالياف العصبيه بعضها عن بعض وينمو لكل منها غمد دهني واقي وتعرف هذه العمليه (بالميلنه).
          اما بالنسبه لعضلات الطفل فانها تزداد قوه ويصبح الطفل قادرا على القيام بحركات جديده اكثر دقه وذلك بفضل نمو الجهاز العصبى.
          8.الاسنان:
          تبدا الاسنان بالظهور في الشهر السابع او الثامن, وفي نهايه السنه يبلغ عدد الاسنان حوالى 6 اربعه منها في الفك العلوي واثنتين في الفك السفلي.
          وفي السنه الثانيه تظهر معظم الاسنان اللبنيه تكون قد ظهرت حيث يبلغ عددها في نهايه السنه الثانيه ما يقارب 16 سنا.
          جدول لمواعيد الاسنان المؤقتة
          العمر بالاشهر ظهور الاسنان المؤقتة او اللبنية

          6-9( شهر)يبدأ ظهور الاسنان قاطعان اوسطان اسفلان
          9-12(شهر) 4 قواطع علوية
          12-18(شهر) قاطعان جانبيان اسفلان
          15-18(شهر) 4اضراس اماميه
          18-24(شهر) 4انياب
          24-30(شهر) 4اضراس خلفيه

          النمو الحركي
          السنه الاولى:

          نمو الطفل - الشهر الأول



          حركة الرأس و الجسم

          - إذا لم تسند الرأس فإنها تتأرجح إما إلى الامام او إلى الخلف
          - عند وضع الطفل على بطنه يحاول ان يدير رأسه ليبعد انفه عن السرير وقد يحاول ان يرفع رأسه لوهلة.
          حركة اليدين

          عادة يحافظ على الكفين منقبضتين

          الأصوات المسموعة

          إلى جانب البكاء يمكن ان يأتي الطفل ببعض الأصوات من الحلق
          - يسمع وينفعل للأصوات العالية بأن (ينتفض)

          التطور العقلي والإدراك الذهني :

          - خلال معظم فترات اليقظة تكون عيناه تائهين يغلق جفن العين امام الضوء المبهر
          - قد ياتي بحركات متوافقة للعين جانبيه (عليا او سفلي) متابعة ضوءا او شيئا مرتبا.
          - يمكن ان يتابع لعبة متحركة من جانب جسمه إلى منتصف جسمه ولكى يتم هذا التتابع يجب ان تمر في مدار رؤيته فهو لن يبحث عنها إذا ابتعدت عن هذا المدار
          - يهدأ عند حمله يبكي حين يحتاج إلى مساعدة
          - يثبت نظره على وجه الأم كاستجابة لابتسامتها
          - قد يخال أن يبتسم للوجه او الصوت قد يبدأ في التعرف على صوت الأبوين
          هذه صوره توضح الحركات في الشهر الأول


          مراحل النمو تنقسم إلى :

          1- مرحلة التكوين 0
          2- مرحلة الطفولة .
          3- مرحلة المراهقة (( الحرجة )).
          4- مرحلة البلوغ .
          5- مرحلة الشيخوخة .

          * مرحلة التكوين : تتم في هذه المرحلة الصفات الجسمية للإنسان . من مثل ( الأعضاء , العقل ... الخ . )

          * مرحلة الطفولة : يكتسب الإنسان من المؤثرات الخارجية بعض الخصائص المساعدة في عملية نموه .

          * مرحلة المراهقة : تمسى أيضا المرحلة الحرجة لان الإنسان فيها يتعرض للعديد من الخصائص النمائية و العقلية الكثيرة التي تحدد مستوى النمو لدية .

          * مرحلة البلوغ : في هذه المرحلة تكتمل لدى الإنسان الخصائص العقلية بحيث يصبح قادراً على تحديد النهج الذي سيسلكه في حياته .

          * مرحلة الشيخوخة : الإنسان في هذه المرحلة تبدأ الأعضاء بعدم القدرة الكافية للقيام بالوظائف الفيسولوجية . وتقل الثقة بالنفس و الاعتماد الكلي على نفسة ( أي يصبح شخص اتكالي ) وتزيد احتمالية أصابته بالأمراض بالإضافة إلى المشاكل النفسية . ... الخ .
          ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
          ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
          ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
          وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
          اللهم آميــــن

          تعليق


          • #50
            دورة الدم في الجسم

            يضخ القلب الدم ليدور في الجسم دوراناً مستمرا ً, من القلب إلى الشرايين و الشعيرات ثم يعود من الشعيرات إلى الأوردة فالقلب . ولكن الدم في الواقع يغادر القلب من كل من البطينين لوجهة وغرض مختلفين ، وعلى هذا الأساس يمكن أن نقول أن للدم دورتين .
            1) دورة رئوية أو (دورة صغرى) :
            يمر فيها الدم غير المؤكسج من البطين الأيمن في القلب إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي حيث يتم تبادل الغازات والتخلص من غاز ثاني أوكسيد الكربون ثم يعود إلى الأذين الأيسر محملاً بالأوكسجين عن طريق الأوردة الرئوية الأربع
            دورة جسمية أو ( دورة كبرى) :
            يمر فيها الدم المؤكسج من البطين الأيسر في القلب إلى جميع أجزاء الجسم عبر وعاء دموي كبير هو الأبهر أو الأورطي ، يتفرع إلى أفرع تغذي مختلف أجهزة الجسم ولذا تعرف بالدورة الجهازية فيتفرع الأبهر إلى فرع يغذي منطقة الرأس والطرفين العلويين وفرع آخر إلى الكبد وثالث إلى الجهاز الهضمي ورابع إلى الكليتين وخامس إلى الرجلين والبطن 000 إلخ ثم يعود الدم ليتجمع في أوردة كالوريد الكلوي والوريد الكبدي ليصب في وريدين كبيرين هما الوريد الأجوف العلوي والسفلي ، يصبان محتواهما من الدم غير المؤكسج في الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن وهكذا تعاد الدورة من جديد .
            كيف يحقق الدم وظائفه ؟
            يحقق الدم وظائفه بطريقين متلازمين وكاملين :
            الأول : فمن خلال دورانه يتحقق توزيع الغذاء والأوكسجين وتؤدي حركة الدم الدورانية إلى تغير مستمر في السائل المحيط بالخلايا وذلك لكي تحصل تلك الخلايا على الأوكسجين والغذاء، وتتخلص من الفضلات كما أنه يقوم بتوزيع ونقل الهرمونات والأجسام المضادة 000 إلخ .
            الثاني : وفيه يقوم بتوفير وتنظيم السائل المحيط بالخلايا وتنظيم تركيب سائل الأنسجة يعتبرمن أهم الضروريات لتحقيق الإتزان الداخلي والذي يوفر الظروف المثلى لنشاطات الخلايا .
            الأوعية الدموية ( Blood Vessels )
            يجري الدم في أوعيه داخل جسم الإنسان تبلغ من الكثافه والإنتشار حداً لايكاد يصدق , وهي تتغلغل بين جميع أنسجة الجسم حتى العظم . وحسب اتجاه الدم في هذه الأوعيه من وإلى القلب يمكن تمييزها إلى شرايين وأورده , ويصل بينهما الشعيرات الدموية .


            1- الشرايين :
            هي الأوعية التي تحمل بفروغها الدم بعيداً عن القلب نحو الشعيرات المنتشرة في جميع أنحاء الجسم وتتجه متباعدة عنه .
            ـ جميعها تحمل دماً مؤكسجا فيما عدا الشريان الرئوي الخارج من القلب إلى الرئتين .
            ـ تتميز الشرايين بجدرها السميكة العضلية المرنه التي تستطيع أن تتحمل ضغط الدم الذي يضخه القلب منها , وهي تستجيب لهذا الضخ



            بالإنقباض والإنبساط , ولهذا يكون لها نبض يتفق مع دقات القلب نفسه يغلب أن يكون الشرايين مدفونه وسط العضلات إلا في مواضع قليلة فتكون سطحية يمكن قياس نبض القلب عندها .
            ـ الشرايين لا تلتئم بسهولة عند الجرح لسمك جدارنها .
            ـ يكون ضغط الدم في الشريان الأبهر أعلى ما يمكن ويتناقص هذا الضغط تدريجياً بسبب الاحتكاك بجدران الأوعيه الدمويه ليصل إلى الشعيرات الدموية ثم يتنلقص تدريجياً بعد ذلك

            الأوردة :

            ـ هي الأوعية الموية التي تبدأ بعد الشعيرات وتجمع الدم من أنحاء الجسم وتحمله بأفرعها المتدرجه في الكبر نحو القلب .
            ـ جميع الأوردة تحمل دما غير مؤكسج فيما عدا الأوردة الرئويةالأربع.
            ـ الأوردة أكثر عدداً وأوسع قطراً من الشرايين .
            ـ جدر الأوردة أرق وأقل مرونة من جدر الشرايين ولا يظهر بها أثر للنبض نظراً لتلاشي قوة ضخ الدم .
            ـ يساعد على تحرك الدم في الأوردة تقبض العضلات المحيطة بها , ويتلاءم مع هذا أن كثيراً من الأوردة مزودة بصمامات هلالية مزدوجة تحول دون ارتداد الدم إلى الاتجاه غير الصحيح .
            الكثير من الأوردة يوجد قريبا من السطح .
            ـ لأورده تلتئم بسهوله عند الجرح لرقة جدرها
            ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
            ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
            ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
            وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
            اللهم آميــــن

            تعليق


            • #51
              جسم الإنسان

              مما يتكون جسم الإنسان ؟
              انظر إلى نفسك بتأمل ما هي الأجزاء التي تستطيع أن تذكر أسماءها ؟
              يتكون جسم الإنسان العظام ، العضلات ـ الجلد ، أظافر القلب ، هذه بعض الأجزاء التي يمكن أن نبدأ بها ، وهناك أجزاء كثيرة أخرى تعمل سويا لكي يستطيع الجسم أن يؤدي مهامه بشكل سليم .

              إذا يتكون الجسم من ؟

              يتكون ثلثا الجسم تقريبا من الماء ويعادل ذلك 40 لترا من الماء في الفرد البالغ ، وهي تكفي لملء 120 علبة مشروبات ، ولكن العظام والعضلات والجلد مكونة من أشياء حية دقيقة تسمى الخلايا . يتكون الجسم من حوالي 50.000 مليون من هذه الأجسام الدقيقة التي تبنى الجسم .
              الخلايا لها أشكال الخلايا لها أشكال وأحجام مختلفة ولكل نوع مهمة مختلفة يقوم بأدائها ، فعلى سبيل المثال ، خلايا الدم الحمراء ، دقيقة الحجم وشكلها يشبه الكعكة الحلوة المقلية بالزيت أما الخلايا العصبية فلها زوائد رفيعة كالأذناب ".
              تكون مجموعات الخلايا ذات النوع الواحد ما يعرف بنسيج الجسم .. وهناك أنواع مختلفة من الأنسجة كأنسجة العضلات ونسيج الجلد وبالمثل فإن المجموعات المختلفة من الأنسجة تكون الأعضاء كالقلب والرئتين ، ولكل عضو من تلك الأعضاء مهام خاصة به يؤديها داخل الجسم .
              الجدير بالذكر أن معظم خلايا الجسم يتم إصلاحها أو استبدالها عندما تموت أو يصيبها التلف ، فخلايا العظام مثلا تعيش لعدة سنوات ، بينما الخلايا التي تبطن جزءا من القناة الهضمية في المعدة تعيش لمدة يومين أو ثلاثة ايام فقط ، أما خلايا الدم الحمراء فتعيش لمدة أربعة أشهر تقريبا ، ولكن الخلايا الوحيدة التي لا يتم استبدالها عندما تموت هي تلك التي تكون الأعصاب والمخ .
              هل تعلم ؟

              أن كثيرا من الخلايا صغيرة جدا بحيث لا يمكن رؤيتها إلا تحت المجهر ،ويوجد بعض هذه الخلايا في المخ ، ولا يتعدى حجمها 0.005 ملم ، وقد يساوي حجم المئات منها حجم النقطة فقط . أما أكبر الخلايا حجما فهي بويضات المرأة ، حيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة .

              ما هي وظيفة العظام ؟

              هناك عدد كبير من العظام في جسم الإنسان هذه لعظام تكون الهيكل العظمي . العظام هي أجزاء صلبة وقوية . ولكنها في الوقت ذاته لها خاصية المرونة بحيث تستطيع أن تنثني برفق حتى لا يسهل كسرها ، يعمل الهيكل العظمي على حفظ شكل الجسم وهيئته ، إذ بدون الهيكل العظمي يمكن أن ينهار الجسم في هيئة كومة رخوة إلى أسفل ، كما تقوم بعض العظام بحماية بعض الأجزاء الرخوة من الجسم . ومثال ذلك ، يعمل العمود الفقري على حماية الأعصــاب الرئيسية . كما تحمي عظام الجمجمة المخ .بينما تحمي الأضلاع أو ( القفص الصدري ) القلب والرئتين .
              للعظام أهمية أخرى فهي تساعد على الحركة وبما أن العظام لا تنثني بدرجة كافية فإن الجسم مزود بالمفاصل التي تتميز بإمكانية الانثناء والاستدارة . توجد المفاصل في منطقة الركبتين والمرفقين والكتفين . وتجدر الإشارة إلى أن عمل مفاصل الركبة والمرفق شبيهة بعمل المفصلات في الباب ، مما يمكنك من ثني رجليك وساعديك .
              في المفصل يلتقي كل عظمتين وتثبتهما أشرطة قوية مرنة تسمى الأربطة . وطرف كل عظم يغطيه غضروف صلب لا مع وهو يشكل وسادة تمنع العظام من الاحتكاك والتآكل ، توجد بين المفاصل مادة زيتية ذات طبيعة لزجة تتحقق من خلالها سلامة المفاصل .
              يشكل الهيكل العظمي إطارا صلبا للجسم ، فالعظام ترفعنا إلى أعلى . كما تحمي الأعضاء الرخوة الموجودة داخل الجسم ضد الإصابات . المفاصل التي تربط بين العظام والعضلات المرتبطة بها تسمح لك بحرية الحركة .


              ما هي مهام العضلات ؟

              من خلال عمل العضلات والعظام معا يتمكن الجسم من الحركة ، تكون العضلات مرنة وقوية ، ومزودة بأربطة طويلة في كل طرف من أطرافها تربطها بالعظام ، وهي معروفة باسم الأوتار ، هناك وتر كبير موجود في ظاهر الكعب ( العرقوب ) هل يمكنك أن تتحسسه ، يسمى كذلك كعب أخيل ( وتر العرقوب ) عندما ترغب في الحركة يرسل المخ إشارة إلى العضلات فيأمرها بالانقباض أو الانبساط ، فعندما تنقبض العضلات تسحب العظام وتحركها ويتضح ذلك في كيفية انثناء المرفق أو الإيماء بالرأس .
              لديك مئات العضلات تحت جلدك وهي اعمل أحيانا بشكل زوجي لتحريك مختلف أجزاء الجسم فلكي يتم تحريك المرفق في اتجاه محدد فإن إحدى العضلات تنقبض بينما تنبسط عضلة أخرى ولتحريك المرفق في اتجاه آخر تقوم العضلات بتغيير مهامها .
              تعمل عضلات الذراع العليا بشكل زوجي لتحريك الجزء الأسفل من الذراع إلى اعلى أو إلى اسفل .

              ما هي مهام الكليتين ؟؟

              تقوم الكليتان بتصفية الدم للتخلص من أي مواد أو فضلات والمادة التي يتم تصفيتها هو السائل المعروف باسم البول ينتقل عبر انبوبين يسميان الحالبين ويصب في المثانة البولية المثانية البولية تشبه الكيس العضلي المرن القابل للتمدد فعندما يذهب الشخص إلى الحمام يتدفق البول قد عبر الإحليل .
              ( مجري البول) إلى خارج الجسم .
              تجدر الإشارة إلى أن الجسم لا يستطيع أن يؤدي مهامه على الوجه الأكل بدون سوائل وتعمل الكليتان على التحكم في كمية السوائل التي تكون في الجسم فمثلا إذا لم نتناول شرابا لمدة طويلة فإن الكلى لا تقوم بإنتاج كمية كبيرة من البول ولكن إذا شربنا كمية كبيرة فإن الكلى تنتج كمية كبيرة من البول إذ يتحتم علينا الذهاب إلى الحمام .
              توجد الكليتان في الجزء الأسفل من الجسم ، أسفل آخر زوجين من الضلوع يتدفق الدم من بقية الجسم إلى الكليتين عبر الشريان الكلوي وبعد تنقيته يتدفق مرة أخرى خراج الكليتين عبر الوريد الكلوي إلى بقية أجزاء الجسم .

              كيف نتنفس
              مثلما تحتاج السيارة للوقود ( البنزين ) كذلك فإن الجسم يحتاج للأكسجين وهو غاز موجود في الهواء حتى يتمكن من أداء مهامه على الوجه الأكمل فبدون الأكسجين تموت الخلايا خلال بضع دقائق وتقوم الخلايا أيضا بإخراج غازي ثاني أكسيد الكربون .وتحتاج الخلايا إلى التخلص من هذا الغاز حتى لا يؤدي إلى تسميمها م أجل ذلك تحدث عملية التنفس لتزود الخلايا بالأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون .


              تجرى عملية التنفس باستمرار بشكل آلى عادي حيث يدخل الهوا إلى الجسم عن طريق الأنف والفم عبر القصبة الهوائية ثم يتجه من خلال أنبوبتى الشعب الهوائية إلى داخل الرئتين حيث تتشعب هذه الشعب عدة مرات مثل فروع الشجرة وفي نهاية كل شعبة يوجد جزء شبيه بالفقاعة يسمى الكيس الهوائي أو الحجيرة .
              هذه الأكياس الهوائية مغطاة بأوعية دموية دقيقة ويمر الأكسجين من الكيس الهوائي إلى الدم ثم ينتقل إلى بقية أنحاء الجسم ويمر ثاني أكسيد الكربون في الاتجاه المعاكس ويخرج عن طريق التنفس
              عندما يتنفس الإنسان تتحرك الضلوع إلى الأعلى وباتجاه الخارج مفسحة المجال للرئتين للتمدد أثناء عملية الزفير
              وكذلك الحجاب الحاجز ( وهو عبارة عن غشاء عضلي يمتد بعرض الصدر اسفل الرئتين ) لإفساح مزيد من المجال وعند عملية الشهيق تتحرك الضلوع إلى الداخل وغلى أسفل بينما يتحرك الحجاب الحاجر إلى أعلى هذه العملية تؤدي إلى تضييق المساحة داخل الصدر وتساعد على ضغط الهواء نحو الخارج .
              ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
              ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
              ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
              وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
              اللهم آميــــن

              تعليق


              • #52
                الهيكل العظمي

                يتكون هيكل الانسان البالغ من أكثر من 200 عظمة . ويعمل الهيكل العظمي للانسان على دعم الجسم , ويحمي الاعضاء الداخلية . فالدماغ مثلا تقيه الجمجمة , والحبل الشوكي يقيه العمود الفقري وتحمي الضلوع القلب والرئتين
                ,ويعمل الهيكل العظمي مع العضلات على تمكين الجسم من الحركة . فعظام المنكبين والذراعين تستخدم روافع تستطيع العضلات التي تحرك الذراع أن تشدهــا . والمكان الذي تتقابل فيه العظام يسمى المفصل . وهناك نوعان أساسيان من المفاصل :

                1- مفاصل يمكن تحريكها بحرية , مثل مفاصل المرفق والركبة والمنكب , وتسمح بدرجات متفاوتة من الحركة . وعظام هذه المفاصل ممسوكة معا بواسطة حزم قوية مرنة من النسيج الضام تسمى ( الأربطة ) .

                2- مفاصل لا يمكن تحريكها , أي لا تسمح بأي حركة للعظام . فعظام الجمجمة ما عدا الفك تتقابل في مفاصل ثابة .
                ولا يقتصر عمل الهيكل العظمي على كونه بنية للجسم وجهازا من الروافع يساعد على تحريك الجسم فحسب , بل يحتوي النسيج العظمي على أنواع من الخلايا المتنوعة التي تؤدي دورا مهما في المحافظة على الدم بحالته الصحية .
                فتنتج خلايــا ( النقي - النخاع ) - اللب الدهني اللين لكثير من العظام - خلايا الدم الجديدة وتطلقها في مجرى الدم . وينظم نوعان من خلايا العظم التكوين المعدني للدم , فينقل أحدهما الكالسيوم والفسفور ومعادن أخرى من الدم ويرسبها في العظم ( عملية بناء ) , بينما يذيب الآخر الرواسب المعدنية القديمة . ثم يطلق المعادن ثانية في مجرى الدم حسب الحاجة ( عملية هدم ) .
                ماذا تعرف عن الهيكل العظمي
                يتألف الهيكل العظمي في الإنسان من (208) عظمات تزن في مجملها ما بين 7و9 كيلوغرامات. وللهيكل العظمي Skeleton أجزاء رئيسية ثلاثة هي: الرأس والجذع والأطراف. يؤلف الرأس والجذع ما يدعى الهيكل العظمي المحوري، لأنه يؤلف محور الجسم وأجزاؤه هي العمود الفقري والقفص الصدري والقحف (الجمجمة).. بينما تؤلف الأطراف اللواحق أو الهيكل العظمي الإضافي الذي يتألف من الطرفين العلويين والطرفين السفليين وهذه الأطراف ترتبط بهيكل الجذع بأقسام تدعى الأحزمة: الحزام الكتفي الذي يربط الطرفين العلويين بهيكل الجذع. والحزام الحوضي الذي يربط الطرفين السفليين بهذا الهيكل.
                العمود الفقري:-
                العمود الفقري محو هيكل الجسم وقوامه.. وهو يتألف من 33-34 عظمة هي الفقرات Vertebra وهي تتكون على شكل سلسلة. إحداها فوق الأخرى، وتربط بينها المفاصل بين الفقار. وتقسم الفقرات بحسب مواقعها في الجسم إلى : سبع فقرات رقبية، واثنتي عشرة فقرة صدرية (أو ظهرية)، وخمس فقرات قطنية وخمس عجزية ثم أربع أو خمس فقرات عصعصية.
                ويتراوح طول العمود الفقري Vertebral Column في الإنسان ما بين 73-75 سنتيمتراً وهو يختلف بالطبع من إنسان لآخر تبعاً لاختلاف طول القامة.
                والعمود الفقري ليس مستقيماً إذ تلاحظ فيه أربعة انحناءات: اثنتان تحدبهما إلى الأمام (واحد في المنطقة الرقبية وآخر في المنطقة القطنية) واثنان تحدبهما إلى الوراء ( واحد في المنطقة الصدرية وآخر في المنطقة العجزية) وهذه الانحناءات مما اختص الله سبحانه وتعالى به الإنسان وهي تضمن له أن يقف منتصباً.
                ويضطلع العمود الفقري بوظائف عديدة.. فهو قبل كل شيء يحوي النخاع الشوكي ويحميه.. والنخاع كما نعلم جزء من الجهاز العصبي المركزي. ويؤلف العمود الفقري البنية المحورية الظهرية للجذع. ثم أنه فوق ذلك يحمل الرأس ويؤلف مرتكزاً للأضلاع فيشكل معها القفص الصدري، ويشارك في الأسفل في تشكيل الحوض Pelvis حيث يتمفصل قسمة العجزي مع عظمي الحرقفة.
                القفص الصدري:-
                الهيكل العظمي للصدر يشبه القفص ولذا يطلق عليه إسم القفص الصدري Thoracic Cage وهو يتألف من العمود الفقاري في الوراء ومن الأضلاع في الجانبين، ومن الغضاريف الضلعية وعظام القص في الأمام.
                والأضلاع Ribs عظام مسطحة منحنية عددها اثنتا عشرة ضلعاً من كل جانب، وهي تتمفصل في الخلف مع الفقرات الصدرية من العمود الفقري. أما في الأمام فإن اتصالها بعظم القص يكون بواسطة مادة غضروفية تماثل الأضلاع في شكلها وأبعادها وتعرف بالغضاريف الضلعية.
                وللقفص الصدري بصورة عامة شكل أسطواني – مخروطي. ذروته متجهة للأعلى.. أما قاعدته فمغلقة بالحجاب Diaphragm وبذلك يؤلف القفص الصدري جوفاً واسعاً يحتوي على أحشاء كبيرة الشأن كالقلب والرئتين. وتمر من خلال فتحته العلوية الأعضاء النازلة من الرأس والعنق إلى الصدر والأعضاء الصاعدة من الصدر إلى العنق والرأس. وتسمح المفاصل الضلعية الفقرية. والضلعية القصبية. بمرونة بالغة تسمح بحركة القفص الصدري حركة جيدة وذلك أمر مهم جداً في عملية التنفس.
                ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
                ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
                ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
                وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
                اللهم آميــــن

                تعليق


                • #53
                  جهاز الدوران والليمف ، والمناعة

                  مقدمة :
                  يتناول الإنسان غذاءه المتوازن ، ويتم هضمه حتى يسهل امتصاصه، ومن الطبيعي أن الغذاء المهضوم لا بد أن ينتقل من مكان امتصاصه في الأمعاء الدقيقة وأن يوزع على جميع أجزاء الجسم المختلفة وبذلك تستفيد كل خلية من خلايا الجسم وتحصل على ما يلزمها من الغذاء المهضوم. فتبني أنسجة الجسم فينمو، ويتجدد ما يبلى منها ويحصل على الطاقة اللازمة لدفئه وحركته ولكل عملية حيوية تتم في كل خلية من خلاياه وتتأكسد هذه المواد الغذائية ويتخلف عن أكسدتها غاز CO2 وماء ومواد أخرى لو بقيت في جسم الإنسان لاختل نظامه وإتزانه ولما استطاع القيام بعلمه على أكمل وجه . لذا فيجب التخلص من هذه المواد الزائدة أو الفضلات حتى يظل قادراً على توصيل الغذاء والأوكسجين من أماكن إنتاجه إلى مناطق إستهلاكه وكذلك نقل هذه الفضلات والمواد الزائدة إلى مناطق وأجهزة التخلص منها. هذا هو دور جهازي الدوران والليمف.
                  فما هي مكونات جهازي الدوران الليمف ؟ وكيف يقومان بوظائفهما ؟ وما دورهما في الوقاية من الأمراض وتنظيم جهاز المناعة ؟

                  مكونات جهاز الدوران
                  ويتألف من القلب ومجموعة الأوعية الدموية التي يمر فيها الدم .
                  أولاً : الدم
                  سائل لزج يتراوح حجمه بين 5-6 لترات في الإنسان البالغ يعتبر وسيلة حمل الغذاء المهضوم الممتص وبدورانه في شبكة من الأوعية الدموية يقوم بتوزيع هذا الغذاء على خلايا الجسم المختلفة وكذلك الأكسجين والغازات الأخرى والفضلات التي يجب التخلص منها التي ينقلها إلى حيث إخراجها.
                  بوضع عينة من الدم في أنبوبة إختبار في جهاز للطرد المركزي تنفصل مكونات الدم إلى المكونات التالية:
                  1- سائل مصفر باهت يوجد في أعلى الأنبوب يسمى البلازما ونسبة 55%
                  2- مكونات خلوية من خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية تترسب إلى أسفل الأنبوب ونسبتها 45%.
                  بلازما الدم :
                  تبدو البلازما بعد فصل الخلايا الدموية كسائل أصفر باهت يتكون من 92% تقريبا ماء والباقي مواد ذائبة أهمها :
                  المواد العضوية وغير العضوية التي وصلت إلى الدم بعد هضمها وإمتصاصها ومن هذه المواد :
                  1) أيونات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وكذلك أيونات كلوريدات وبيكربونات وهذه تعمل على :
                  ج) تنظيم نفاذية الأغشية الخلوية. ب) تنظيم رقم الحموضة pH. أ) التوازن الإسموزي لسائل الدم.
                  2) بروتينات البلازما ( الزلال ومولد الفايبرين وأجسام مضادة ) وهذه تعمل أيضاً على :
                  4) الدفاع. 3) تخثر الدم. 2) تنظيم pH. 1) التوازن الإسموزي.
                  3) مواد منقولة في الدم كالمواد الغذائية المهضومة وفضلات عمليات الأيض وغازات أهمها : الأكسجين وثاني أوكسيد الكربون.
                  إن نسب هذه المواد محددة في البلازما تحديداً متوازياً دقيقاً وأي اختلال في نسبة بعض عناصرها قد يترتب عليه آثار مرضية خطيرة ، كما أنه يدل على وجود إضطراب مرضي في الجسم
                  المكونات الخلوية :
                  ويمكن بيانها بالجدول التالي :
                  نوع الخلايا العدد في كل 1 مم3 من الدم الوظائف مميزاتها
                  خلايا دم حمراء 5 - 6 مليون نقل O2 والمساهمة في نقل CO2 مقعرة الوجهين يبلغ قطر الواحدة منها نحو 8 ميكرون
                  خلايا دم بيضاء وهي خلايا قاعدية وخلايا حامضية وليمفية ومتعادلة ووحيدة لكل منها شكل يميزها 5000 - 10.000
                  المقاومة والمناعة
                  يتميز بعضها عن بعض بحجمها وشكل نواها ووجود حبيبات مختلفة أو خلوها منها

                  صفائح دموية
                  250.000 -400.000
                  تخثر الدم
                  أصغر المكونات حجماً ويبلغ قطر الواحدة منها حوالي 0.25 قطر الخلية الدموية الحمراء

                  خلايا الدم الحمراء :
                  وهي كثيرأً ما تسمى بكريات الدم الحمراء، وتظهر تحت المجهر على شكل قرص مستدير مقعر الوجهين، وهذا الشكل تزيد كثيراً من مساحة السطح الخارجي لها، فهو مثالي لكي تؤدي وظيفتها في تبادل الغازات بكفاءة عالية ويحيط بها غشاء يتيح لها أن تمر بسهولة في الأوعية الدموية الدقيقة ( الشعيرات) . ولا يحتوي السيتوبلازم على النواة حيث تفقد الخلية نواتها بالتدريج في أثناء نضجها وقبل أن تطلق في مجرى الدم .

                  تتكون الخلايا الحمراء في نخاع العظام الأحمر، وتبقى الخلية حية عاملة نحو 120 يوماً تموت بعدها، ولا تحتوي على ميتوكندريا لذا فهي تحصل على الطاقة بتفاعلات تنفس لا هوائي بدلا من التنفس الهوائي. ويقوم الطحال بالدور الرئيس في تحليل الخلايا الهالكة وتشترك الكبد معه في ذلك أيضاً.

                  يولد الجسم نحو140 مليون خلية حمراء جديدة في كل دقيقة من دقائق الحياة يزداد هذا المعدل بعد النزف الشديد أو عند الحياة في المرتفعات حيث تقل نسبة الأوكسجين في الهواء.

                  تكتسب هذه الخلايا لونها من امتلاء سيتوبلازمها بصبغة حمراء تسمى الهيموغلوبين وهو مركب بروتيني متحد مع الحديد، وهو المختص بنقل الأوكسجين من الرئتين إلى كافة أنحاء الجسم وتحتوي الخلية الواحدة على نحو 250 مليون جزيء من الهيموغلوبين . ويتألف كل جزيء من الهيموغلوبين من 4 سلاسل عديد الببتيد تسمى غلوبين ترتبط كل منها بمجموعة تحتوي على الحديد تدعى مجموعة هيم .

                  عدد خلايا الدم الحمراء في الدم الطبيعي للرحل حوالي 5.5 مليون خلية في المليمتر المكعب الواحد ، ولكنها في النساء أقل من ذلك فهي حوالي 4.5 مليون خلية في المليمتر المكعب الواحد ( لأن المرأة البالغة تفقد بعض الدم في دورات الطمث الشهرية وعند الولادة
                  القلب عضو عضلي أجوف , شكله مخروطي تتجه قاعدته إلى أعلى وقمته إلى أسفل مائلاً قليلا ًإلى اليسار , يبلغ حجمه حجم قبضة اليد تقريباً .
                  يحيط بالقلب كيس رقيق ناعم الملمس ذو طبقتين من نسيج يدعى التامور وتلتصق الطبقه الداخلية منهما بالقلب بينما تكون الطبقة الخارجية غلافاً فضفاضاً من حوله , وتمتلئ المسافة بين الطبقتين بقدر ضئيل من السائل , مما يعطي للقلب النابض مجالا ًللتحرك بالإنقباض والإنبساط دون التعرض لأذى الإحتكاك.

                  ـ للقلب جانبان مفصولان بحاجز , ويتكون كل جانب من حجرتين متصلين , علويّة تسمى الأذين ، وسفلية تسمى البطين ، الأذين رقيق نسبيا لكي يتيسر له أن يتكيف وفقاً لكمية الدم الواردة إليه, أما جدار البطين فأسمك قليلاً ليقوى على دفع الدم خارجاً من القلب .
                  ثالثاً : الأوعية الدموية ( Blood Vessels )
                  يجري الدم في أوعيه داخل جسم الإنسان تبلغ من الكثافه والإنتشار حداً لايكاد يصدق , وهي تتغلغل بين جميع أنسجة الجسم حتى العظم . وحسب اتجاه الدم في هذه الأوعيه من وإلى القلب يمكن تمييزها إلى شرايين وأورده , ويصل بينهما الشعيرات الدموية .
                  1- الشرايين :

                  هي الأوعية التي تحمل بفروغها الدم بعيداً عن القلب نحو الشعيرات المنتشرة في جميع أنحاء الجسم وتتجه متباعدة عنه .
                  ـ جميعها تحمل دماً مؤكسجا فيما عدا الشريان الرئوي الخارج من القلب إلى الرئتين .
                  ـ تتميز الشرايين بجدرها السميكة العضلية المرنه التي تستطيع أن تتحمل ضغط الدم الذي يضخه القلب منها , وهي تستجيب لهذا الضخ بالإنقباض والإنبساط , ولهذا يكون لها نبض يتفق مع دقات القلب نفسه .
                  يغلب أن يكون الشرايين مدفونه وسط العضلات إلا في مواضع قليلة فتكون سطحية يمكن قياس نبض القلب عندها .
                  ـ الشرايين لا تلتئم بسهولة عند الجرح لسمك جدارنها .
                  ـ يكون ضغط الدم في الشريان الأبهر أعلى ما يمكن ويتناقص هذا الضغط تدريجياً بسبب الاحتكاك بجدران الأوعيه الدمويه ليصل إلى الشعيرات الدموية ثم يتنلقص تدريجياً بعد ذلك.
                  جهاز المناعة :
                  جهاز دفاعي مرن دقيق التخصص بدونه لا يستطيع الإنسان أن يحيا في بيئة مليئة بالعناصر المهاجمة لجسده.

                  وظيفة جهاز المناعة :
                  1) التعرف على أية مادة غريبة تدخل الجسم والقيام بالتخلص منها وغالباً ما تكون هذه المادة الغريبة ضارة مثل الجراثيم ولكنها أحياناً تكون نافعة مثل الأعضاء المزروعة.
                  2) تذكر المواد التي هاجمته وأمكنة التخلص منها من قبل ، بحيث لو تكرر تعرضه لها فإنه يستجيب بصورة أكبر وأسرع ويجند العديد من وسائل الجسم الدفاعية للتخلص منها.

                  وسائل مقاومة الجسم للمرض (المقاومة الطبيعية) :
                  هناك خطان دفاعيان رئيسان للدفاع عن الجسم :
                  أولاً : خط الدفاع الأول ( الدفاع العام ) :
                  ويعتمد على خصائص في تكوين الجسم تمكنه من مقاومة الجراثيم والمواد الغريبة وتشمل هذه المقاومة العناصر التالية:
                  1) الحواجز الطبيعية :
                  وتشكل عائقاً آلياً ضد دخول البكتيريا والفيروسات إلى الجسم مثل:
                  أ) الطبقة القرنية والطلائية من الجلد وإفرازات العرق والدهون.
                  ب) البطانة الطلائية الداخلية في خلاياها من أهداب وما تفرزه من إفرازات مثل الدموع والمخاط والعصارات الحمضية.
                  الخلايا القاتلة للجراثيم وتشمل :
                  أ) الخلايا القاتلة المتحركة في الدم وتشمل البلاعم (الفاجوسيتات) وهي خلايا أكولة عملاقة ، والخلايا متعادلة الصبغ والخلايا القاتلة الطبيعية .
                  ب) الخلايا القاتلة الثابتة وهي بلاعم ( أكولة) موجودة في الكبد والطحال والرئتين والجهاز العصبي والعظام والغشاء البريتوني واللوزتين. أما طريقة عمل الخلايا القاتلة للجراثيم فتشمل :
                  التحلل : وهو تدمير جدار خلايا البكتيريا فتخرج محتويات السيتوبلازم إلى الخارج.
                  البلعمة : وهي التقام أجزاء من الخلايا الغريبة أو المواد الضارة.
                  تسميم الخلايا : تفرز الخلايا العملاقة مواد تقتل الخلايا ( ومنها خلايا السرطان ) دون أن تلتهمها.


                  البروتينات الوقائية :
                  وهي أنواع من البروتينات تقاوم الكائنات الدقيقة المسببة للمرض بمهاجمتها مباشرة أو منع تكاثرها . وتشمل :
                  أ) جهاز المتممات:
                  وهو مجموعة من البروتينات توجد في الدم عند تحفيزها فإن تفاعلاً متسلسلاً يحدث بحيث يؤدي كل بروتين في السلسلة إلى تحفيز بروتين آخر وهي تتمم عمل آليات الدفاع الأخرى.
                  طريقة عملها :
                  يحدث النظام المتمم ثقوباً في جدار الخلية البكتيرية وغشائها.
                  2. يدخل الماء والأملاح من خلال هذ الثقوب إلى داخل الخلية البكتيرية .
                  3. تتمدد الخلية البكتيرية وتنفجر
                  الإنترفيرون
                  ثبت أخيراً أن الخلايا المصابة بفيروس تولد مركبا ً بروتينياً يتسرب من الخلايا المصابة إلى الخلايا المجاورة السليمة فيساعدها علىمواجهة هجوم الفيروسات ويعتقد العلماء أن هذا المركب يتدخل في تكاثر الفيروس ويوقفه ، كما يساعد هذا المركب علىتنظيم المناعة وإستجابةالخلايا المناعية ضد الأجسام الغريبة. وقد توصل العلماء عن طريق الهندسة الجينية إلى تطويع البكتيريا لإنتاج أنواع مختلفة من الإنترفيرون تستخدم في علاج بعض الأمراض الفيروسية وبعض الأمراض السرطانية.

                  خط الدفاع الثاني ( الدفاع الخاص Specific Defense )
                  عندما تتغلب مسببات المرض المعدي على خط الدفاع الأول (العام) فإن الجسم يقاوم ذلك المسبب بواسطة خط دفاع خاص لكل نوع من أنواع جراثيم المرض وهذا ما يعرف بجهاز المناعة .

                  ما هي المناعة :
                  المناعة في الجسم تعني أن الجسم آمن(Safe) وهي تدل على :
                  1) جميع الخواص التي يتمتع بها الجسم والتي تجعله في حالة من المقاومة العالية, يكون فيها قادراً على التعرف على العوامل الغريبة عن خلاياه وأنسجته, والتي تختلف في تركيبها عن تركيب بروتيناته سواء كانت هذه العوامل ضارة ( كالبكتيريا, والفيروسات, والطفيليات الأخرى بأنواعها المختلفة وسمومها ) أو غير ضارة ( كالأعضاء المزروعة في الجسم).
                  تدمير هذه العوامل الغريبة, والتخلص منها .
                  3) تكوين ذاكرة ( Memory) ليسهل محاربتها مرة أخرى .

                  جهاز المناعة :
                  ـ جهاز معقد التركيب يتكون من مجموعة من الأنظمة الوراثية والخلوية والجزيئية تنتظم في شبكة محكمة شديدة الإتقان .
                  ـ يسهم في هذا الجهاز أعضاء وأنسجة وآلاف الملايين من الخلايا وجزيئات بروتينية ومواد كيميائية مختلفة .
                  ـ تتكافل وتتعاون مكونات الجهاز المناعي تعاوناً وثيقاً في سبيل الدفاع عن الجسم ويمكن أن نجمل هذه المكونات في مكونات رئيسية أربع هي :
                  1) المكونات الخلوية
                  2) المكونات الخلطية المصلية ( الكيميائية )
                  3) المكونات المكملة ( المتممات )
                  4) المكونات الوراثية
                  ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
                  ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
                  ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
                  وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
                  اللهم آميــــن

                  تعليق


                  • #54
                    النخاع الشوكي

                    هو الجزء الطولي من الجهاز العصبي المركزي وهو يملأ ثلثي القناة الشوكية بالعمود الفقري – ويبدأ بالمخ وينتهي عند الحد الأعلى من الفقرة القطنية الثانية حيث ينتهي بالقمع النخاعي . ويتصل القمع النخاعي بالفقرة العصعصية عن طريق الشعيرة النهائية .

                    أغلفة محيطة بالنخاع الشوكي :

                    1- الام الجافية : جدار ليفي قوي يتصل من أعلى بالثقب الأعظم من الجمجمة وينتهي عند الحد السفلي من الفقرة العجزية الثانية .

                    2- الام العنكبوتية : جدار شفاف يفصله عن الام الجافية مسافة شعيرية .

                    3- الام الحنون : يفصلها عن الام الحنون المسافة " تحت العنكبوتية " وهي التي يمر فيها السائل النخاعي . وهذه المسافة يتم حقن المركبات المستعملة في التخدير النصفي .

                    أقسام النخاع الشوكي :

                    ينقسم النخاع الشوكي إلى واحد وثلاثين قطعة ( Segment ) ويخرج من كل قطعة زوج من الأعصاب الشوكية :

                    1- ثمانية عنقية ( Cervical 8 )

                    2- أثني عشر صدرية ( Thoracic 12 )

                    3- خمسة قطنية (Lumbar 5 )

                    4- خمسة عجزية ( Sacral 5 )

                    وواحدة عصعصية فقط – (وفي الرسم التالي يبين مستويات الجسم المختلفة وما يقابلها من الأعصاب الشوكية التي تغذيها) .***** طبعا مافيه رسم ولا شيء ، بس طلعت معي بالغلط اثناء الترجمه

                    العوامل التي تؤثر في مستوى ارتفاع التخدير النصفي

                    1- الثقل النوعي للسائل المخدر بالنسبة للثقل النوعي النخاعي ومن هنا قسمت الأدوية المخدرة إلى ثلاثة أنواع حسب ثقلها النوعي :

                    أ‌- سوائل مخدرة أثقل من السائل النخاعي : ( Hyper-baric ) .

                    ب‌- سوائل مخدرة أخف من السائل النخاعي ( Hypo-baric ) .

                    ت‌- سوائل مخدرة متساوية في الثقل ( Iso-baric ) .

                    وتحرك هذه السوائل في السائل النخاعي و يتوقف بدورة على وضع المريض أثناء الحقن وبعده .

                    2- حجم السائل المخدر بالنسبة لحجم المسافة التحت العنكبوتية .

                    3- جرعة السائل المخدر – فكلما زادت الجرعة كلما ارتفع مستوى التخدير وطالت المدة .

                    4- سرعة وقوة الحقن .

                    5- نظرية المزج ( Barbotage ) أساس هذه النظرية هي إعادة شفط وحقن السائل النخاعي بعد حقن المادة المخدرة . وهذا يحدث انتشار لها مما يؤثر على مستوى ارتفاع التخدير في الجسم .

                    6- موضع الحقن : لتفادي أي أضرار للنخاع الشوكي فقد حدد موضع حقن السائل المخدر في المسافة بين ( الفقرة القطنية الثانية والثــــالثة ) للعمليات التي تشغل مستوى أعلى في الجسم ( العليا ) وأما الحقن بين ( الفقرتين الثالثة والرابعة ) فهي للعمليات التي تشغل مستوى اسفل الجسم ( البطن ) .

                    7- وضع المريض بعد العملية : وهذا يتوقف أيضا على الثقل النوعي للمادة المخدرة – وفي حالة إعطاء مادة مخدرة متساوية في ثقلها النوعي مع السائل السحائي ( C.S.F ) فان تأثيرها الفعال يكون في مكان إعطاءها ولا تتأثر بالجاذبية كالمواد مختلفة الوزن النوعي .

                    طريقة إعطاء التخدير النصفي :

                    1- الحقن في وضع الجلوس :

                    يجلس المريض على منضدة العمليات مريحا قدميه على مقعد صغير مع ثني العمود الفقري بحيث يأخذ الظهر سطحا محدبا وذلك بضغط الذقن على عظمة القص . فبذلك تبرز الزوائد أو النتوءات الشوكية ( Spinous Processes ) بوضوح كما تتسع المسافة بين الفقرات ويساعد على الوصول إلى هذا الوضع لو ضغطنا أيضا على البطن عند الصرة .

                    ثم يعقم ويطهر موضع الحقن بصبغة اليود أو الميكركروم الكحولي - وبعد تجفيف المكان الذي ستؤخز فيه الإبرة الخاصة بالتخدير النصفي ( Spinal Needle ) فتخرق الجلد والأغشية تحت الجلدية ثم الأربطة التي توصل بين نتوءات الفقرات حتى تصل إلى المسافة خارج الام الجافية – ثم الام الجافية والعنكبوتية لتصل إلى المسافة تحت العنكبوتية والتي يجري فيها السائل النخاعي حيث يتم الحقن بالسائل المخدر .

                    ب- الحقن في الوضع الجانبي :

                    ينام المريض على جانبه فوق منضدة العمليات بحيث يكون ظهره على حافة المنضدة وتنثني الركبتين على البطن – والرأس إلى الركبتين – مع ملاحظة أن مفاصل الحوض والكتف تكون عمودية على المنضدة - ونختار هذا الوضع إذا أردنا التخدير على جانب واحد من الجسم – وعندئذ يكون جانب المريض هو الملتصق بمنضدة العمليات عند استعمال السوائل المخدرة الثقيلة والجانب السليم هو الملتصق بالمنضدة عند استعمال السوائل المخدرة ذات الثقل النوعي الخفيف .

                    المركبات المستعملة في التخدير النصفي :

                    1- بوبيفاكائين :

                    بعد تركيز 0.5% القوة المثلى لهذا الهدف – حيث أن التركيز الأعلى تسبب انتشارا غير متوقع للحصار ونادرا ما يستطب اللجوء إليها . يترسب المحلول ذو التركيز 1% عندما يمزج مع السائل النخاع الشوكي . ويبدو أن محاليله المفرطة الكثافة تحدث حصارا يتناول تركيز أعلى من تلك التي يتناولها الحصار المحدث بمحاليله النظامية . ويعطى بجرعة تصل حتى 4 مل من محلوله ذي التركيز 0.5% وتنقص عند المسنين .

                    2- ليدوكائين هيدروكلورايد :

                    يستخدم بتركيز 2% من محلوله النظامي أو 5% ممزوجا مع محلول السكر 3 و 7.5% .

                    3- بريلوكائين :

                    يستخدم بتركيز 5% ممزوجا مع محلول السكر 5% - يتميز بسرعة بداية تأثيره .

                    4- بروكائين :

                    تنحل جزيئاته ( بلوراته ) ضمن السائل النخاعي لتصنع محلولا تركيزه 5% - يدوم التخدير المحدث به 40 – 80 دقيقة .ويمكن استخدام القسطرة زيادة جرعته حسب حاجة المريض من التسكين للألم بعد العملية الجراحية أو حسب مدى الحاجة لإطالة فترة المخدر لاستكمال الجراحة .

                    5- ميبيفاكائين :

                    آمن من أجل العمليات الجراحية التي تدوم اكثر من ساعة واحدة . ويحوي محلوله ذو التركيز 4% محلول السكر 10% وبالتالي فهو مفرط التوتر .

                    مزايا التخدير النصفي :

                    1- بقاء المريض محتفظا بوعيه إذا كانت هذه رغبته .

                    2- مضاعفات ومضايقات بسيطة بعد العملية الجراحية ( قيء – صداع ) .

                    3- يعطى للجراح فرصة ممتازة لعمله الجراحي حيث يحدث ارتخاء كامل .

                    4- وجود الأمعاء في حالة تقلص وخصوصا في العمليات التي تجرى عليها .

                    5- تنفس هادي – وعدم وجود نزيف كثير من الجرح .

                    6- حدود واسعة من السلامة والأمان إذا احسن إعطاؤه – فمثلا إذا حدث هبوط في الضغط فانه يحدث مبكرا – كذلك لا يوجد خوف من استنشاق المواد المتقيئه – كما أن المخدر النصفي لا يتدخل في عملية التمثيل الغذائي للجسم .

                    7- قلة تكاليف المخدر النصفي وسهولة تحضيره وثبات مادته حتى بعد تعقيمها مرارا .

                    8-يمكن للجراح أن يستخدم أجهزة الكي الكهربائي التي توقف نزيف الأوردة والشرائيين بأمان .

                    عيوبه :

                    1-بعض المرضى لا يتحملون تواجد وعيهم كاملا أثناء العملية الجراحية .

                    2-الحقن في منطقة الظهر بإبرة طويلة غير مقبولة من بعض المرضى .

                    3-الصداع والمضايقات العصبية الأخرى .

                    4-ضيق مجال العمل الجراحي بواسطته – حيث يشمل الجزء الأسفل من الجسم فقط .

                    5-وقت عمله محدود – وهناك عمليات تستغرق ساعات طويلة .

                    6-حدوث انخفاض في ضغط الدم وهذا غير مقبول في المرضى كبار السن .

                    حالات استعماله :

                    1-عندما يكون هناك أمراض في الرئة لا تتحمل التخدير العام – حيث يحدث تهيج للأغشية المخاطية وما يعقبها من مضاعفات خطيرة .

                    2- مرضى السكري حيث انه لا يدخل في التمثيل الغذائي للجسم .

                    3-يستعمل بأمان للمرضى في حالة وجود مرض في الكبد أو الكلية .

                    الحالات التي لا يستعمل فيها :

                    1-أمراض الجهاز الدوري : هبوط الضغط الدموي إلى أقل من 100 ملم زئبقي . وارتفاع الضغط الدموي – المصحوب بتصلب الشرائيين أو مرضى القلب وخصوصا إذا كان مستوى مفعوله عاليا .

                    2- وجود ورم في البطن مثل ( الرحم الحامل ) أو أي أورام عضوية أخرى قد يسبب نقص في كمية الأوكسجين نظرا لشلل عضلات التنفس بين الأضلاع – وعدم مقدرة الحجاب الحاجز على الحركة نظرا لاستناده على أورام البطن وقلة حركته .

                    3- وجود حروق في الأمعاء وخصوصا في حالة انسداد الأمعاء – وكما ذكرنا فان المخدر النصفي يزيد من حركة الأمعاء وتقلصها يؤدي هذا إلى تلوث البريتون والأحشاء – ووجود تشوهات خلقية او مكتسبة بالظهر أو التهابات أخرى .

                    4- وجود التهابات في الظهر أو التواء خلقي أو تشوهات في السلسلة الفقرية .

                    5-الأمراض العصبية وخصوصا الأمراض المصحوبة بارتفاع ضغط السائل النخاعي – والمرضى الذين يشكون من صداع مستمر أو صداع نصفي .

                    فوائد السائل النخاعي :

                    1- يعمل كوسادة للمخ والنخاع الشوكي تحمية من الصدمات .

                    2- له دور في عملية تبادل مواد الاحتراق الغذائي للنسيج العصبي .

                    فسيكولوجية التخدير النصفي :

                    3- بعد حقن المخدر الموضعي في المسافة تحت العنكبوتية يحدث شللا للأعصاب الآتية حسب الترتيب :

                    أولا : الألياف العصبية السيمبثاوية .

                    ثانيا: يلي ذلك شللا في الألياف العصبية اللاإرادية وذلك يترتب سمكها فتشل أولا الألياف التي تنقل الشعور بالحرارة ثم الألم – ثم اللمس ، واخيرا ، ثم يلي ذلك وبعد ما تزيد تركيز المادة المخدرة يحدث شللا للألياف العصبية الكبيرة التي تكون لعصاب الحركة – وعندئذ يحدث شللا للعضلات الحركية الإرادية .
                    ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
                    ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
                    ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
                    وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
                    اللهم آميــــن

                    تعليق


                    • #55
                      المملكة النباتية

                      المميزات العامة:
                      1- كائنات حقيقية النواه.
                      2- أجسامها مكونة من عدة خلايا.
                      3- تقوم بعملية البناء الضوئي( ذاتية التغذيه).
                      4- جدرها الخلوية مكونه من مادة السليولوز.
                      5- عديمة الحركة في بعض الأحيان (حركة موضعيه).
                      6- تعيش في بيئات متنوعه ( اليابسه - المياه العذبة - المياه المالحة).
                      تصنيف المملكة النباتيه:
                      صنفت المملكة النباتية حسب التركيب إلى:
                      أ: قسم الطحالب عديدة الخلايا.
                      ب: قسم الحزازيات .
                      ج: قسم النباتات الوعائية.
                      سؤال: قارن بين الأقسام الثلاثه من حيث التركيب؟
                      أولاً: قسم الطحالب عديدة الخلايا
                      المميزات:
                      1- توجد في البيئات المائيه( العذبة - المالحه - بقايا الأشجار والصخور التي توجد في التربة الرطبه).
                      2- نباتات ثالوسية (علل) لا تتمايز أجسامها إلى جذور وسيقان وأوراق.
                      3- لها أحجام مختلفة فبعضها عباره عن خيوط (الإسبيروجيرا) وبعضها مستعمرات (الفولفكس) وبعضها معقد يصل طوله مئات الأمتار( اللاميناريا).
                      4- تحتوي على صبغة رئيسية (اليخضور) للقيام بعملية البناء الضوئي وهناك أصباغ أخرى لتعطيها ألوان مميزه.
                      5- تحتوي على مراكز لتجميع النشا( الفائض من عمليات البناء الضوئي).
                      تصنيف الطحالب عديدة الخلايا:
                      صنفت حسب أنواع الأصباغ بها إلى:
                      أ: قسم الطحالب الخضراء.
                      ب: قسم الطحالب البنية.
                      ج: قسم الطحالب الحمراء.

                      قسم الطحالب الخضراء
                      المميزات:
                      1- تحتوي على صبغة اليخضور فقط.
                      2- يخزن الغذاء على شكل نشا حقيقي في المراكز النشويه(بيرونويد).
                      3- جدرها الخلويه مكونه من السليولوز.
                      4- تعيش في المياه العذبة والمالحة.
                      من أمثلتها: طحلب الإسبيروجيرا - طحلب الفولفكس - خس البحر - الكلادوفورا.
                      طحلب إسبيروجيرا:
                      البيئه: يعيش في المياه العذبة ويعد من أوسع الطحالب الخضراء إنتشاراً.
                      التركيب: (الوصف الظاهري)
                      * يتكون من خيط أخضر مقسم وغير متفرع (كل خلية مستقلة بذاتها تقوم بجميع الوظائف الحيويه بشكل مفرد)
                      * يوجد بلاستيدة خضراء واحدة أو أكثر حلزونية الشكل كبيرة الحجم تمتد على طول الخلية وتكثر بها مراكز تجمع النشا.
                      س: أرسم مع كتابة البيانات كاملة على الرسم (خيط من هذا الطحلب ) مبيناً تركيب إحدى خلاياه؟


                      قسم الطحالب البنية
                      المميزات:
                      1- يوجد صبغه بنيه (الفيكوزانثين) بالإضافة لصبغة اليخضور.
                      2- الغذاء المدخر على هيئة كربوهيدرات عديدة التسكر.
                      3- يتركب الجدار الخلوي من السليولوز والألجين.
                      4- تعيش في المياه المالحة ونادراً في المياه العذبة.
                      5- تعتبر من أكثر أقسام الطحالب تعقيدا (علل) لأنها تتميز داخلياً إلى نسيج تمثيلي - نسيج تخزيني - نسيج النخاع (ما وظيفة كلاً منها)؟
                      أمثلة عليها: طحلب الفيوكس - طحلب السارجاسوم - طحلب اللا ميناريا .
                      طحلب السارجاسوم:
                      البيئه: يعيش في المياه المالحة مثل الخليج العربي - بحر سارجاسوم في المحيط الأطلسي.
                      التركيب:
                      * ماسك يثبت الطحلب على الصخور يمتد منه محور أسظواني يشبه الساق يحمل أشباه أوراق مسطحة لها عرق وسطي.
                      * يحمل افرع جانبية عليها مثانات هوائية (ما هي وظيفتها) تساعد الطحلب على الطفو على سطح الماء .
                      * تحمل الأفرع الجانبية أيضاً أوراق ريشية وحوافظ جنسية مؤنثة - مذكرة.


                      قسم الطحالب الحمراء
                      المميزات:
                      1- تعيش في المياه المالحة ونادرا في المياه العذبة.
                      2- توجد صبغتي( الفيكوارثرين - الفيكوسيانين) بالإضاف
                      قسم النباتات الحزازية
                      D:bryophyta
                      المميزات :
                      1- نباتات خضراء أحجامها صغيره تنمو في المياه والمناطق الرطبه الضليلة.
                      2- لاتحتوي على أوراق أو سيقان أو جذور حقيقية ولكن لها أشباه جذور وأشباه سيقان وأشباه أوراق.
                      3- لاتحتوي عل أسجة دعاميه أو وعائية (خشب - لحاء).
                      4- الأمشاج المذ كره متحركة والمؤنثه ساكنه.
                      5- تشتمل دورة حياتها على ظاهرة تبادل(تعاقب) الأجيال. ( أكتب ما تعرفه عن ذلك)؟
                      6- الجيل المشيجي هو الجيل السائد على الجيل البوغي . (وضح ذلك)؟
                      تصنيف الحزازيات:
                      صنفت حسب التركيب إلى :
                      أ: طائفة الحزازيات المنبطحة.
                      ب- طائفة الحزازيات القائمة.
                      طائفة الحزازيات المنبطحة
                      المميزات:
                      1- تنمو موازيه لسطح التربه .
                      2- أجسامها مفصصة تشبه الكبد ( لذلك تسمى الكبدية).
                      3- الجيل البوغي يعطي الجيل المشيجي مباشره . ( أنظر مميزات الحزازيات القائمه).
                      من أمثلتها الريشيا - الماركنتيا.
                      نبات الماركنتيا:
                      البيئه: تعيش في المناطق الرطبة الضليلة على شكل جماعات كبيرة .
                      التركيب: ( النبات المشيجي)
                      *عبارة عن نبات أخضر عرضه من 1 - 1.5 سم يوجد عليه فصوص تشبه الكبد يحتوي على عرق وسطي .
                      * عند اخذ قطاع عرضي به نرى أنه يتكون من سطحين علوي وأخر سفلي يحتوي السطح العلوي على غرف هوائية تفتح كلا منها إلى الخارج .
                      * ينشأ في قاعدة هذه الغرف خيوط صغيره من الخلايا التي تحتوي على البلاستيدات.
                      * تحتوي على جيمات وهي معنيه بالتكاثر اللاجنسي.
                      * السطح السفلي يحتوي على خلايا عديمة البلاستيدات تقوم بعملية التخزين يخرج منها أشباه الجذور .

                      ملاحظة: الشكل (14) بالكتاب ص 39 يخص نبات الريشيا . لذلك نجده ثنائي الجنس احادي المسكن .
                      بينما الشكل (15) يخص نبات الماركنتيا . لذلك نجده أحادي الجنس ثنائي المسكن .

                      الحزازيات القائمه
                      المميزات :
                      1- تنمو عمودية على سطح التربة.
                      2- الجيل البوغي يعطي خيطاً أولياً (البروتونيما) ثم النبات المشيجي.
                      3- جسمها أكثر تعقيدا من الحزازيات المنبطحه.
                      من أمثلتها : الفيوناريا - السفاجنوم .
                      الفيوناريا :
                      البيئه: نفس بيئة الماركنتيا .
                      التركيب: يتركب النبات المشيجي من شبه ساق قائمه تحمل أشباه أوراق ذات شكل حلزوني وأشباه جذور تثبته في التربه
                      * يظهر عليه في بعض فترات السنه النبات البوغي الذي يتألف من القدم والعنق والعلبه التي توجد بداخلها الأبواغ.

                      أهمية الحزازياات
                      1- تحفظ التربه من الإنجراف ( علل ) .
                      2- تكوين تربه صالحة للزراعه ( علل).
                      3- تمتص مياه الأمطار وبالتالي تحافض على عدم فقد الماء.

                      قسم النباتات الوعائية
                      D:tracheophyta
                      المميزات:
                      1- تحتوي على أنسجة وعائية ( خشب - لحاء ).
                      2- الجيل البوغي هو الجيل السائد على الجيل المشيجي.
                      3- يتمايز النبات البوغي إلى جذور وأوراق وسيقان حقيقية.
                      4- أحجامها كبيرة جداً مقارنه بالحزازيات.
                      تصنيفها:
                      حسب إنتاج ونوع البذور صنفت إلى :
                      نباتات لا بذرية ( طائفة السراخس)
                      نباتات بذريه ( طائفة معرات البذور - طائفة مغطات البذور)
                      طائفة مغطات البذور صنفت إلى ( طويئفة ذوات الفلقة - طويئفة ذات الفلقتين)

                      طائفة السراخس
                      C:pterophyta
                      المميزات:
                      1- لا تحتوي كامبيوم .
                      2- بسيطة التركيب معضمها عشبية والقليل منها شجيريه أو أشجار.
                      3- تعيش في المناطق الرطبه والضليله.
                      4- بعضها مائية وبعضها تعيش في الصحاري.
                      5- في الخليج تكثر على جدران الأبار والودين الرطبه الضليله.
                      من أمثلتها : الخنشار - السياثيا - كزبرة البئر.
                      نبات كزبرة البئر
                      التركيب:
                      * يتركب من ساق ريزوميه تنمو أفقيا على أو تحت سطح التربه يخرج من سطحها السفلي جذور عرضية تثبت النبات وتمتص الماء والأملاح المعدنيه
                      * يخرج من سطحها العلوي أوراق ملتفه يخرج منها نصل الورقه الذي يتكون من وريقات صغيره .
                      ( أنظر دورة حياة النبات ) ص44 للإطلاع
                      أهمية السراخس:
                      1- تضاف إلى تربة الحدائق لإمتصاص أكبر كمية من المياه حيث تحافض على المياه.
                      2- تساعد في التخفيف من حموضة التربه (ph ).
                      3- تستخدم لإضافة مواد عضوية للترب الرملية.
                      النباتات البذرية
                      تعتبر من أكثر النباتات إنتشاراً على سطح الأرض ( علل )
                      وذلك لما وهبها الخالق سبحانه وتعالى من وسائل تمكنها من العيش في جميع البيئات مثل البذور التي تستطيع الإحتفاض بحيويتها
                      لفترة من الزمن حيث تقاوم الجفاف ودرجات الحراره المرتفعه.

                      تصنيفها:
                      طائفة معراة البذور
                      C:gymnosperms
                      المميزات :
                      1- تنشر إنتشار واسع حيث تنمو في المناطق المعتدله والإستوائيه والباردة .
                      2- تحتوي على مخاريط تحمل الذور بدل الأزهار.
                      3- تكون هذه البذور عارية فوق أسطح كرابل المخاريط ( لذلك سمية معراة البذور).
                      من أمثلتها: نبات العرعر - العاذر - الصنوبر - الأرْز - نخيل السايكس - الخشب الأحمر.
                      صف الشكل الخارجي لنبات العرعر وحدد بيئته ؟

                      طائفة مغطاة البذور
                      (النباتات الزهريه)
                      المميزات:
                      1- عضو التكاثر الجنسي هو الزهرة.
                      2- تنتشر في جميع البيئات على سطح الأرض.
                      3- تتكون البذور داخل كرابل مبايض الأزهار المؤنثه (لذلك تسمى مغطاة البذور).
                      تنقسم إلى طويئفتين وهما:
                      طويئفة ذوات الفلقة الواحده
                      المميزات:
                      1- الغذاء عباره عن كتله واحده (فلقة واحده).
                      2- معضمها عشبيه .
                      3- أوراقها ذات تعرق متوازي.
                      4- الحزم الوعائيه بسيقانها مبعثره, ولا تحوي كامبيوم (علل لا تزداد سيقان النباتات ذوات الفلقه في السمك)؟
                      5- جذورها غالبا ليفيه.
                      6- الأوراق الزهريه غالبا ثلاثه أو مضاعفاتها.
                      7- سيقانها غير متفرعه ما عدا نبات الدوم.
                      من امثلتها: النخيل - الدوم - النجيليات - القمح - الشعير - الموز - السوسن - الزنابق - البصل.
                      س: أعط وصفاً تفصيليا لنبات النخيل ؟ هل هذا النبات أحادي الجنس أم ثنائي ؟ وضح ذلك؟

                      طويئفة ذات الفلقتين
                      المميزات :
                      1- الغذاء عباره عن كتلتين (فلقتين).
                      2- سيقانها كثيرة التفرع.
                      3- الأوراق تعرقها شبكي.
                      4- الأوراق الزهريه أربعه أو خمسه او مضاعفاتها.
                      5- الحزم الوعائيه بسيقانها منتضمه وتحوي كامبيوم.
                      6- جذورها وتديه غالباً.
                      7- ثمارها طريه غالباً.
                      من الأمثلة عليها : (غذاء للإنسان ) الطماطم - الفول - القرع - البرتقال - التفاح
                      ( غذاء للحيوان ) البرسيم
                      (محاصيل إقتصاديه ) القطن - الكتان
                      (للزينه) البيتونيا - الورد.
                      ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
                      ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
                      ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
                      وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
                      اللهم آميــــن

                      تعليق


                      • #56
                        الجهاز الهضمي و التغذية

                        الهضم :
                        عملية كيميائية ميكانيكية حيوية يتم خلالها تحويل جزيئات الغذاء الكبيرة وغير القابلة عادةً للذوبان إلى جزيئات صغيرة يسهل ذوبانُها وإمتصاصها ودخولها في التفاعلات المختلفة من أجل استفادة الجسم منها. ويتم ذلك من خلال جهاز يسمى الجهازَ الهضميَّ
                        يتكون الجهاز الهضمي من :
                        أ - القناة الهضمية: وتتألف من الفم والبلعوم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.
                        ب - ملحقات القناة الهضمية: وهي عدة غدد ملحقة بالقناة الهضمية تفرز عصارات تساعد في إتمام عملية الهضم وهي: الغدد اللعابية والكبد والبنكرياس.
                        وبرغم تزامن الهضم الميكانيكي والكيميائي ، ورغم أن عملية هضم الغذاء كذلك عملية متكاملة متداخلة تتم بصورة تدريجية متتابعة إلا أننا سنقوم بتقسيمها إلى أربع مراحل في محاولةٍ لفهمها وتسهيل دراستها. والآن تعال نتتبع رحلة الغذاء في القناة الهضمية ونتبين ماذا سيحدث للغذاء، وكيف يتأثر ويؤثر في كل جزء من الأجزاء التي يمر فيها.

                        الغذاء من الفم إلى المعدة
                        عند تناول الطعام ودخوله إلى الفم تقوم الأسنان بتقطيعه وطحنه ويقوم اللسان بتقليبه ومزجه باللعاب ، وهو محلول شفاف متعادل تقريبا, أكثره ماء وفيه مادة مخاطية وأنزيمات تؤثر في هضم الكربوهيدرات (أميليز اللعاب الذي يحطم جزيئات النشا إلى جزيئات المالتوز ثنائية التسكر)لات
                        تُقدَّر كمية اللعاب التي يفرزها الشخص البالغ في اليوم عادة بحوالي لتراً ونصف اللتر من اللعاب.

                        ما الوظائف الأخرى التي يقوم بها اللعاب؟
                        • إذابة بعض الأطعمة كالسكاكر .
                        • تليين الطعام وجعل جزيئاته تلتصق ببعضها البعض .
                        • ترطيب الفم وتسهيل الكلام.
                        . تنظيف الفم والأسنان مما يعلق بهما من غذاء.
                        وكذلك يوجد في الفم الأسنان التي تقوم بتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة مما يزيد من المساحة السطحية لجزيئات الطعام ويُسَهِّل عملية الهضم الكيميائي.
                        يتركب السن كما في الشكل التالي من ثلاثِ طبقات
                        طبقة المينا: شديدة الصلابة.
                        طبقة العاج: عظمية صلبة.
                        طبقة اللب: وتتكون من نسيج ضام ليّن ومن أوعية دموية وأعصاب ويوجد للسن جذرٌ واحدٌ أو أكثرُ ينغرس في عظم الفك وتاجٌ يبرز فوق اللثة، كما يتصل الجذر بالفك بواسطة حلقة إسمنتية توصل السن باللثة والفك.
                        عدد الأسنان في الإنسان البالغ اثنان وثلاثون سناً موزعة كالتالي :
                        ثمانيةُ قواطعَ أماميةُ , وأربعةُ أنياب, وعشرون ضرسا أمامية وخلفية .
                        القواطع لتقطيع الطعام وقضمه، الأنياب لتمزيق اللحوم والأضراس للطحن.


                        الغذاء في المعدة

                        المعدة :
                        كيسٌ عضليٌّ سميكُ الجدران – يقع في الجانب الأيسر من تجويف البطن تحت الأضلاع السفلى مباشرة ، تتميز جدرانه بمرونة تساعدها على التمدد لإستيعاب الغذاء الذي يتجمع فيها.
                        للمعدة فتحتان :
                        فتحة علوية تسمى فتحة الفؤاد لاتجاهها نحو القلب وتتحكم في غلقها عضلة عاصرة في نهاية المريء ، تمنع عودة الغذاء إلى المريء أثناء انقباض المعدة وفتحة سفلية تسمى فتحة البواب تحيط بها عضلات دائرية تتحكم في خروج الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة على هيئة دفعات سائلة.
                        يحتوي جدار المعدة على ثلاثِ طبقاتٍ من العضلات الملساء التي تتقلص باتجاهات مختلفة . مما يؤدي إلى عصر الطعام وتقطيعه ومزجه بالعصارات الهاضمة التي تفرزها وتحيل قوام الطعام إلى سائل.
                        تقوم المعدة عند وصول الطعام إليها بإفراز عصارة المعدة التي تتكون من حمض الهيدروكلوريك الذي يجعل وسط الهضم في المعدة حامضيا . وله دور في تفتيت اللحوم تسهيلا لهضمها وكذلك تحتوي عصارة المعدة على أنزيم الببسين الخامل والذي يَنْشَط بوجود حمض الهيدروكلوريك .
                        تُفرز عصارة المعدة من خلايا متنوعة موجودة في الطبقة المخاطية المبطنة لجدارها.
                        نلاحظ هنا أن الهضم الكيميائي في المعدة محدد وأن عمل المعدة الرئيس هو تجميع الطعام وتخزينه فترة من الزمن يحيل قوامه خلالها إلى حالة أقرب إلى السيولة .

                        تختلف المدة التي يخزن بها الطعام في المعدة بإختلاف نوع الطعام :
                        الماء : دقائق معدودة الكربوهيدرات من 0.5 إلى ساعتين.
                        البروتينات: 3 ساعات بروتينات ودهون : 4 -6 ساعات.
                        في حالة الخوف أو الغضب أو التقزز : 12 ساعة.

                        كيف يتولد الإحساس بالجوع ؟
                        يتولد الإحساس بالجوع نتيجة نقص السكر في الدم أساسا وقد يتولد هذا الإحساس من تقبض المعدة وهي خالية من الطعام.

                        إن منظر الطعام أو رائحته أو وصوله للمعدة يحث خلايا خاصة فيها على إفراز هرمون الغاسترين الذي يحث الغدد المعدية على إفراز أنزيم الببسين وحمض الهيدروكلوريك.

                        الغذاء في الأمعاء الدقيقة
                        يبلغ طول الأمعاء الدقيقة حوالي سبعةَ أمتارٍ وقطرها 2.5 سم وفيها يحدث معظم الهضم الأنزيمي ، وكل الإمتصاص تقريبا.
                        - يطلق على الجزء المتصل بالمعدة اسم : الإثنا عشر ويبلغ طوله 25سم وتصب فيه عصارات الكبد والبنكرياس
                        تؤثر على الغذاء في الأمعاء الدقيقة ثلاث عصارات هضمية هي:
                        العصارة الصفراوية ، والعصارةالبنكرياسية ، والعصارة المعوية.
                        - العصارة الصفراوية
                        هي سائل مائي قلوي لونه أخضر مصفر يفرزه الكبد وتحتوي العصارة الصفراء على ما يصنعه الكبد أو يفرزه من أملاح صفراء وأصباغ صفراء وكوليسترول.
                        - يتجمع معظم ما يفرزه الكبد بين الوجبات في الحوصلة الصفراوية أو المرارة التي تمتص منه الماء وتأخذ في تركيزه إلى نحو 10 أضعاف.
                        - تتسع الحوصلة الصفراوية لنحو ثلاثين سنتيمتراً مكعباً من العصارة الصفراء المركزة، التي تصب من خلال قناة خاصة في الإثني عشر وذلك إستجابة للحوافز الهرمونية ( هرمون الكوليسستوكاينين ) عند وصول الطعام إلى الإثني عشر.
                        - تعمل العصارة الصفراوية على تحويل الدهون إلى مستحلب دهني يسهل هضمه بفعل العصارات الهاضمة للدهون التي تفرزها البنكرياس والأمعاء الدقيقة.
                        لا توجد في العصارة الصفراء أنزيمات هاضمة إطلاقاً
                        - تسهم العصارة الصفراء في تحويل الوسط في الأمعاء من حمضي إلى قلوي يناسب عمل إنزيمات البنكرياس والأمعاء.

                        أ‌- العصارة البنكرياسية
                        - البنكرياس غدة تقع أسفل المعدة وتفرز يوميا ما بين لتر الى لتر ونصف من العصارة التي تصب في الإثني عشر عبر فتحة مشتركة مع القناة الصفراوية .
                        - يوجد في البنكرياس خلايا متخصصة تفرز هرمون الأنسولين والجلوكاجون وهما هرمونان ينظمّان مستوى السكر في الدم. فهرمون الأنسولين الذي تفرزه جزيرات لانجرهانس في البنكرياس من خلايا بيتا  يعمل على خفض مستوى الجلوكوز في الدم بعدة طرق منها , . تخزين السكر الزائد على صورة غلايكوجين في الكبد والعضلات.
                        بينما ـ يعمل هرمون الغلوكاجون والذي تفرزه خلايا ألفا  على زيادة نسبة السكر في الدم عن طريق تحويل الغلايكوجين من الكبد إلى غلوكوز في الدم .

                        - وكذلك تحتوي عصارة البنكرياس على عدد من الأنزيمات الهاضمة تؤثر على جميع أنواع المواد الغذائية.
                        - يحث وصول الطعام الحمضي البطانة المخاطية للإثني عشر على إفراز هرمون السيكرتين إلى الدم ليؤثر في البنكرياس ويحثها على إفراز العصارة البنكرياسية الغنية بأيونات البايكربونات القاعدية التي تعادل حموضة الطعام.

                        ج- العصارة المعوية
                        وتفرزها جدران الأمعاء الدقيقة وهي تحتوي على عدد من الأنزيمات الهاضمة التي تُتَمِّم عمل الإنزيمات التي سبقتها وتستكمل بذلك عملية هضم الطعام وتحويله إلى مركبات بسيطة ذائبة يمكنها أن تَعبُرَ جدار الأمعاء إلى مجرى الدم الذي ينقلها ويوزعها على جميع أجزاء الجسم
                        تركيب جدار الأمعاء
                        يتكون جدار الأمعاء الدقيقة من طبقة داخلية مخاطية تقوم غددها بإفراز الماء والمخاط والأنزيمات الهاضمة التي تبقى معلقة بجدران خلايا الطبقة المخاطية. ويلي ذلك طبقة داخلية من العضلات الملساء الدائرية وأخرى خارجية طويلة ، ويغطى كل ذلك بطبقة من النسيج الضام المحتوي على الأوعية الدموية والليمفية والأعصاب.
                        والطبقة الداخلية المخاطية تنثني نحو الداخل انثناءات عديدة تدعى الخملات تجمع كلمة خملة على صورة خمل كذلك . كما تغطى الحافات الخارجية للخلايا السطحية للثنيات بمئات من الزوائد الدقيقة ( الخميلات) .
                        ونظرا لوجود الثنيات في جدار الأمعاء فإن المساحة السطحية تزداد بمقدار 600مرة فيما لو كان أملساً .

                        تتراوح مساحة السطح الداخلي للأمعاء الدقيقة بين 200 - 300 مترٍ مربعا


                        الغذاء في الأمعاء الغليظة

                        - تمر المواد المتبقية بعد الهضم والإمتصاص من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة التي تسمى القولون , وهو أوسع من الأمعاء الدقيقة وأكثر سمكا.

                        - تفتح الأمعاء الدقيقة في جانب الأمعاء الغليظة بالقرب من طرفها المقفل الذي يسمى الأعور وذلك من خلال فتحة يحكمها صمام ، ويوجد في نهاية الأعور امتداد جانبي صغيرُ بحجم الإصبع تقريبا ، يعرف بإسم الزائدة الدودية .

                        - تشتمل محتويات الأمعاء الغليظة على بقايا الغذاء غير المهضوم – وتتألف هذه البقايا في معظمها من ألياف السليلوز بالإضافة إلى كمية كبيرة من الماء وأصباغ الصفراء ومشتقاتها ، ومن خلايا البكتيريا ، ومادة مخاطية ، وخلايا ميتة من جدران القناة الهضمية ويجب التخلص من هذه البقايا جميعا وطردها خارج الجسم عن طريق التبرز.

                        - يقتصر دور الأمعاء الغليظة على إمتصاص كميةٍ كبيرةٍ من الماء بالإضافة إلى الأملاح والمعادن الثقيلة.

                        - تقوم بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة بتحطيم بعض المواد التي لم يجرِ هضمها وتنتج أنواعا من فيتامينات B,K كما تحطم مكونات العصارة الصفراوية.

                        - يتحكم في نهاية الأمعاء الغليظة مجموعتان من العضلات العاصرة :
                        الداخلية وهي ملساء لا إرادية و الخارجية وهي مخططة وإرادية
                        ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
                        ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
                        ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
                        وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
                        اللهم آميــــن

                        تعليق


                        • #57
                          الجهاز العصبي

                          ينظم الجهاز العصبي وينشط كل أجهزة الجسم الأخرى. ويمكِّن الجسم من التكيف للتغيرات التي تحدث بداخله وفي محيطه. ويتكون الجهاز العصبي من خلايا عصبية أو عصبونات كثيرة، تكوِّن شبكة اتصالات تمتد إلى كل جزء في الجسم. ويتكون الجهاز العصبي من ثـلاثـة أقسام أساسية. هي: 1- الجهاز العصبي المـركزي، 2- الجهاز العصبي المحيطي، ويضم العينين والأذنين والأنـف وأعضاء حسـية أخـرى. 3- الجهاز العصبي التلقائي.
                          الجــهاز العصـبي المـركزي. ويتكون من الدماغ والحبل الشوكي. ويعمل مركز تحكم على الجهاز العـصـبي. ويستقبل الجهاز العـصبي المركزي المعلومات من الحواس. ويحلل هذه المـعـلومات ويقرر كيفية استجابة الجـسم لها. ثـم يرسل تعليمات تطلق التـفاعـلات المطلوبة.
                          ويتخذ الجهاز العصبي المركزي بعض القرارات البسيطة عبر الحبل الشوكي، مثل توجيه الرأس للابتعاد عن جسم حار. وتسمى هذه القرارات البسيطة المنعكسات الشوكية. ومعظم القرارات تصدر من الدماغ. والدماغ مجموعة هائلة التعقيد من بلايين العصبونات المرتبطة معًا في أنماط دقيقة. وتمكن تلك الأنماط الدماغ من التفكير والتذكر. وكثير من نشاط الدماغ يحدث على مستوى الوعي. فنحن نعي القرارات المتخذة على هذا المستوى ونستطيع التحكم فيها إراديًا. وهناك أنشطة أخرى تحدث دون وعي. وهذه الأنشطة تنظم عمل العضلات الملساء ولكننا لا نتحكم فيها إراديًا.
                          الجهاز العصبي المحيطي. يتكون من الأعصاب التي تصل الجهاز العصبي المركزي بكل جزء من الجسم. وتشمل هذه الأعصاب كلاً من العصبونات الحسية، التي تحمل المعلومات إلى الجهاز العصبي المركزي، والعصبونات الحركية، التي تنقل التعليمات من الجهاز العصبي المركزي.
                          تربط العصبونات الحسية بين الأعضاء الحسية والجهاز العصبي المركزي. والأعضاء الحسية لها عصبونات حسية خاصة تسمى المستقبلات. وتترجم المستقبلات المعلومات عن البيئة الداخلية أو الخارجية إلى دفعات عصبية. وهذه الدفعات هي إشارات كهربائية تستطيع الأعصاب حملها.
                          وللجسم أنواع كثيرة من مستقبلات الحس. فمستقبلات الرؤية في العينين تحوِّل موجات الضوء إلى دفعات عصبية. وبصورة مشابهة، تحول مستقبلات السمع في الأذنين موجات الصوت إلى دفعات عصبية. وتحول مستقبلات الرائحة في الأنف ومستقبلات الذوق في اللسان المعلومات إلى دفعات عصبية. وتستجيب المستقبلات في الجلد للحرارة والبرودة والضغط والألم. وترسل مستقبلات الحس العميقة داخل الجسم معلومات عن الأحوال الكيميائية والفيزيائية لأنسجة الجسم الداخلية.
                          وتنتقل الدفعات العصبية من مستقبلات الحس على طول عصبونات حسية إلى الجهاز العصبي المركزي. ويحلل الجهاز العصبي المركزي المعلومات ويقرر أي التفاعلات ضرورية. فإن كان هناك حاجة للاستجابة، يبعث الجهاز المركزي بالتعليمات. وتحمل العصبونات الحركية للجهاز العصبي المحيطي التعليمات من الجهاز العصبي المركزي إلى الأنسجة المناسبة.
                          الجهاز العصبي التلقائي. هو جزء خاص من الجهاز العصبي المحيطي، يحمل الرسائل من المستوى اللاواعي للدماغ إلى الأعضاء الداخلية. وينظم الجهاز العصبي التلقائي المهام المستقلة للجسم، مثل ضربات القلب وحركة الغذاء عبر الجهاز الهضمي.


                          الخلايا العصبية ( العصبونات ) :

                          النقاط الرئيسية
                          تستقبل أعضاء الإحساس (العين، الأذن، اللسان، الأنف، الجلد) طاقة المنبه، بواسطة تراكيب خاصة تسمى المستقبلات الحسية، وتحولها إلى طاقة كهروكيميائية تنتقل على هيئة جهد فعل بواسطة الأعصاب إلى الجهاز العصبي المركزي ، حيث يتم استقبال المعلومة وإدراكها.

                          مم يتكون الجهاز العصبي ؟
                          يتكون من خلايا تدعى العصبونات تختلف في أشكالها وحجومها ولكنها تتكون من أجزاء أساسية هي :


                          1- جسم الخلية

                          2- الزوائد الشجيرية

                          3- المحور


                          العصبونات : خلايا منفردة يتكون منها الجهاز العصبي، تتعاون معاً لإنجاز وظائف تعددة.
                          جسم الخلية (Cell Body) : ويحتوي على النواة والجزء الرئيس من مادتها الحية .
                          الزوائد الشجيرية : بروزات دقيقة كثيرة التفرع ، تحمل النبضات العصبية إلى جسم الخلية وهذه الزوائد قصيرة نسبياً في معظم الأحوال .
                          الغمد الميليني : يتكون من خلايا شُفان المحتوية على مادة بروتينية دهنية وتلتف لفات عديدة حول محور العصبون, وتعمل كمادة عازلة تمنع تسرب التيار المصاحب لجهد الفعل وهي ضرورية لتسريع نقل السيالات العصبية.
                          المحور : زائدة طويلة من الخلية تحمل النبضات العصبية من جسمها ، وتنتهي بفريعات دقيقة ( نهايات عصبية ) تنتشر في عضلة أو غدة، أو قريباً من شجيرات خلية عصبية أخرى .
                          الألياف الميلينية : محاور العصبونات المحاطة بغمد الميلين.
                          الألياف اللاميلينية : محاور العصبونات غير المحاطة بغمد الميلين .
                          الميلين : مادة بروتينية دهنية عازلة تغطي محور بعض الخلايا العصبية .
                          ليفة عصبية : تعبير يطلق على محور العصبون ، وتتجمع الألياف العصبية في حزم وترتبط ببعضها بنسيج ضام لتشكل الأعصاب .

                          يكون اتجاه السيال العصبي دوماً من الزوائد الشجرية إلى جسم الخلية وعن طريق المحور ينتقل بعيداً عن جسم الخلية .


                          1- الخلية العصبية هي الوحدة البنائية للجهاز العصبي ، ومن الطبيعي أن تكون هذه الخلايا على درجة عظيمة من التخصص الذي يلائم وظيفتها الأساسية ويظهر هذا في ناحيتين :
                          أ- أنها فائقة الحساسية وجيدة التوصيل.
                          ب- أن لها زوائد تمتد مسافات قصيرة أو طويلة وبذلك تستطيع هذه الخلايا ان يتصل بعضها ببعض ، وتقوم بوظيفتها في التوصيل والتنسيق.
                          2- تتكون الخلية العصبية من الزوائد الشجيرية والمحور الذي ينتهي بالنهايات العصبية ، وتسري الإشارة العصبية او السيال العصبي دائما من الزوائد الشجيرية الى جسم الخلية الى المحور مهما كان نوع الخلية العصبية( العصبون).

                          الإدراك :عملية تحويل جهد الفعل القادم من المستقبل الحسي(العين ، الأذن،الأنف، اللسان ، الجلد ... الخ ) إلى معلومة مفهومة على هيئة صورة أو صوتٍ أو رائحةٍ ، وتتم في الدماغ .

                          المحاور نوعان :
                          نوع مغطى بمادة عازلة ميلينية وهي مادة بروتينية دهنية عازلة وتدعى الألياف الميلينية. ونوع غير مغطى بالمادة الميلينية تدعى الألياف اللاميلينية.

                          والألياف الميلينية أسرع في انتقال السيال العصبي من الألياف اللاميلينية ( لماذا ) ؟
                          تتجمع المحاور لتكون أعصاباً وتحاط الأعصاب بغلاف من نسيج ضام لتشكل حزماً عصبية ثم يحيط بالحزمة العصبية ويربطها بالحزم الأخرى بنسيج ضام آخر يدعى غلاف الحزمة العصبية وتضم جميعها في نسيج ضام ثالث غني بالأوعية الدموية يدعى غلاف العصب.

                          علل : الألياف الميلينية أسرع في نقل السيال العصبي من الألياف اللاميلينية .
                          لأن مادة الميلين مادة عازلة تمنع تسرب التيار العصبي وتعمل على تسريع نقله
                          أنواع العصبونات :
                          تقسم حسب وظيفتها الى :


                          أ‌- تشكل الخلايا الرابطة المتوسطة ) نحواً من 97% من الخلايا العصبية في الجهاز العصبي بأكمله.
                          ب- تربط هذه الخلايا بين عدد كبير من الخلايا الحسية قد يبلغ الألف.
                          ج- تستطيع ان توزع الرسالة الواحدة الى عدد كبير من الخلايا الحركية.
                          د- تستطيع ان تقوم بوظيفة الإتصال والربط بين عصبون وآخر.


                          العصب :
                          مجموعة من الحُزم ، يختلف عددها وفقاً لِسُمك العصب ، ويشبه كابلاً كهربائياً غليظاً ، يتألف من حزم في كل حزمة عدد من الأسلاك المعزولة ، أي الألياف العصبية ، والسلك الدقيق الناقل للكهرباء هو المحور الذي ينشأ من خلية عصبية .
                          علل : تختلف المحاور العصبية (الألياف) عن الأعصاب التي تشاهد اثناء التشريح .
                          لأن العصب الواحد يضم العديد من المحاور العصبية التي ترتبط ببعضها بنسيج ضام لتشكل حزما عصبية ، كما يحيط بالحزمة العصبية ويربطها بالحزم الأخرى نسيج ضام آخر يدعى غلاف الحزمة العصبية ، ويضم الحزم العصبية جميعها نسيج ضام ثالث غني بالأوعية الدموية ، يدعى غلاف العصب.

                          السيال العصبي

                          يكون العصبون عند حالة الراحة في حالة استقطاب ويكون داخل العصبون سالباً بالمقارنة مع خارجه وذلك :
                          لأن بروتينات وأيونات أخرى كبيرة الحجم، مشحونة بشحنة سالبة توجد داخل العصبون،ولا تستطيع النفاذ لكبر حجمها. أ)
                          تضخ مضخة صوديوم- بوتاسيوم الموجودة في غشاء العصبون ثلاثة أيونات صوديوم موجبة نحو الخارج ، مقابل أيوني بوتاسيوم نحو الداخل ، جاعلة الداخل سالبا. ب)
                          إن نفاذية غشاء العصبون لأيونات البوتاسيوم الموجبة والموجودة بوفرة في الداخل عالية ، وهذا يسبب خروج هذه الشحنات الموجبة ، جاعلاً الداخل سالباً. ج)

                          عند التأثير في تلك المنطقة بمؤثر معين يحدث فيها إزالة استقطاب مما يؤدي إلى إنقاص فرق الجهد وإزالته.
                          بعد ذلك يعود غشاء الخلية إلى حالة إعادة الاستقطاب ومعنى ذلك إن سيالاً عصبياً قد نشأ .
                          ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
                          ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
                          ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
                          وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
                          اللهم آميــــن

                          تعليق


                          • #58
                            الجهاز البولي

                            مقدمة :
                            يتناول الإنسان طعامه المحتوي على مركبات مختلفة, منها أنواع غنية بالطاقة ( الكربوهيدارت والدهون ) ويتخلف عن أكسدتها ثاني أكسيد الكربون وماء. وأنواع بانية لأنسجة الجسم( البروتينات). الزائد منها لا يخزن كما يخزن الزائد من مواد الطاقة وإنما يقوم الجسم بعملية هدم تحدث أساساً في الكبد. وتنتهي بتكوين البولينا التي يتراوح معدلها الطبيعي في الدم بين 8-20 ملليجراماً في كل 100سم3.
                            وتقوم الكليتان بتخليص الجسم من المقدار الزائد منها. أما إذا عجزت الكليتان عن ذلك فإن البولينا تتراكم ويصاب المريض حينئذ بأعراض أقرب إلى التسمم مثل فقدان الشهية والقيء والإسهال والتشنجات العضلية
                            ويتناول الإنسان أيضاً أملاحاً معدنية جسمه في حاجة إلى كميات محدودة منها وكذلك الماء, فمع أن له دوراً رئيساً في كل العمليات الحيوية إلا أن ازدياد كميته في أنسجة الجسم قد يسبب أعراضاً خطيرة منها الغثيان وتشنجات وغيبوبة.

                            وهذه المواد سواء السام منها كالبولينا أو الضار كالأملاح الزائدة أو الزائدة كالماء, هي نفايات إذا بقيت في الجسم تراكمت وسببت تغيراً في تركيز المحاليل المحيطة بالخلايا مما يؤدي إلى إختلال إتزان البيئة الداخلية للجسم لذلك لا بد من أن تخرج.
                            إخراج البول:
                            أعضاء الإخراج الرئيسة عند الإنسان هي:
                            الرئتان: لإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.
                            الكبد: تخرج أصباغ الصفراء الناتجة من تحلل هيموغلوبين الدم.
                            الكليتان( الجهاز البولي): فهو المختص بإخراج النفايات النيتروجينية والماء الزائد والأملاح.

                            مم يتركب الجهاز البولي؟

                            يتركب الجهاز البولي من الأعضاء التالية:
                            الكليتان: للإنسان كليتان تتصلان بالجدار الظهري لتجويف البطن بإرتباط غير وثيق بوساطة نسيج ضام ووسائد من الدهون. وأنك إذا وقفت قائماً ووضعت يديك على خاصرتيك جاعلاً إبهاميك تتقابلان خلفاً عند العمود الفقري فإن كليتيك تقعان فوق إبهاميك- الكلية اليمنى أسفل قليلاً من اليسرى (لماذا؟) لوجود الكبد في الجهة اليمنى.

                            عند فحص قطاع في كلية الإنسان نتبين ثلاث مناطق هي:
                            خارجية وتعرف بالقشرة( Cortex):
                            وهي ذات مظهر حبيبي.
                            داخلية أكثر سمكاً تعرف بالنخاع (Medulla) : وتترتب على شكل مجموعات تمتد للداخل على شكل بروزات تعرف باسم أهرام ملبيجي ويبدو كل هرم مخططاً طولياً.
                            حوض الكلية (Pelvis) : ويشكل الجزء الداخلي للكلية, وهو تركيب مجوف.
                            الحالبان: والحالب أنبوب ضيق طوله نحو 25سم يحدث جداره العضلي حركة دودية تدفع قطرات البول نحو المثانة.
                            المثانة: كيس عضلي مرن يتجمع فيه البول من الحالبين.
                            والجزء الأخير من الجهاز البولي هو قناة البول الذي يجري فيه البول من المثانة إلى الخارج بعد أن تطلق سبيله العضلة العاصرة
                            تركيب الوحدة الأنبوبية الكلوية :

                            إن بناء الكلية الدقيق يتألف من حوالي 1.3 مليون أنبوبة مجهرية (وحدة من وحدات الترشيح) المعروفة باسم النفرونة Nephron . والنفرونة أنبوب كثير التعرج والإنثناء ينتهي طرفه بجسم يشبه كأساً كروية مزدوجة الجدار تعرف باسم كرية ملبيجي أو محفظة بومان Bowman's Capsule ويوجد داخل المحفظة كبة (glomerulus) من الشعيرات الدموية
                            أما ساق الكأس الجوفاء فإنها متصلة بأنبوب دقيق كثير التعرج منثن على نفسه يسمى الأنبوب البولي ويقسم إلى ثلاث أجزاء:
                            - الأنبوب الملتوي القريب Proximal Convoluted Tubule :
                            وهو متصل بمحفظة بومان.
                            - إلتواء هنلي Henle's Loop :
                            وهو إمتداد للأنبوب الملتوي القريب ويكون على شكل حرف U.
                            - الأنبوب الملتوي البعيد Distal Convoluted Tubule :
                            وهو بعيد عن محفظة بومان ، يتسع قطر الأنبوب البولي ليفتح في قناة مشتركة تسمى القناة الجامعة Collecting duct وهي أنبوب مستقيم تفتح بفوهة صغيرة في حلمة الهرم الذي تتبعه
                            تكوين البول :
                            - يأتي الدم إلى الكلية عن طريق الشريان الأبهر الذي يعطي شريانين كلويين, واحد لكل كلية.
                            - يتفرع الشريان الكلوي إلى أفرع صغيرة يعرف كل منها بالشريين الوارد.
                            - يتفرغ الشريين الوارد داخل محفظة بومان إلى شبكة دقيقة من الشعيرات الدموية تشكل الكبة. يتم فيها عملية الترشيح.
                            - تتجمع الشعيرات مرة ثانية وتخرج من محفظة بومان لتكون الشريين الصادر الذي يتفرع عن أفرع تلتف ثانية على الوحدة الأنبوبية.

                            تشمل عملية تكوين البول ثلاث خطوات رئيسة متتابعة هي:
                            1- الترشيح Filtration :
                            مرور الدم في شبكة الشعيرات الضيقة داخل محفظة بومان وخروجه من وعاء أضيق يرفع ضغطه, وقوة هذا الضغط تدفع جزءاً من الدم إلى الرشيح خلال جدر الشعيرات والجدار الداخلي الرقيق لمحفظة بومان الذي تلاصقه تماماً ثم يمر الرشيح من تجويف جدار المحفظة المزدوج إلى الأنبوب البولي. هذا الرشيح يشبه بلازما الدم بصفة عامة, بإستثناء جزيئات البروتينات وخلايا الدم التي لا تنفذ لكبر حجمها.
                            مكونات الراشح إذن هي: الماء, الأملاح المعدنية, الغلوكوز, الأحماض الأمينية والمواد النيتروجينية الضارة .
                            يقدر معدل تكوين الراشح في الكليتين بمقدار 125سم3 في الدقيقة الواحدة, وبعملية حسابية بسيطة يتضح أن كمية الراشح التي تنتجها الكليتان في اليوم الواحد هي 180 لتراً ( 125×60 دقيقة × 24 ساعة = 180.000سم3 )
                            هذه الكمية الهائلة لا تخرج من الجسم بالطبع, بل أن كمية البول التي تخرجها الكليتان فعلاً في اليوم الواحد هي 1.5 لتر فقط. وهذا يعني أن :
                            الراشح يتعرض لعملية تركيز هائلة في الأنبوب البولي, لكنها في الواقع ليست مجرد عملية تركيز بل هي ضبط دقيق يحدد ما يجب طرده في البول وما ينبغي الحفاظ عليه ورده ثانية إلى الشعيرات الدموية المحيطة بالأنبوب البولي.

                            2- الإسترداد بالإمتصاص (Reabsorption):
                            تمتص خلايا الأنبوب البولي القريبة والتواء هنلي والأنبوبة البعيدة والأنبوبة الجامعة بطريقة انتخابية( أي بطريقة فيها تمييز وإختيار ) نحو99% من السائل الذي تم ترشيحه وتعيده إلى الدم.
                            والمواد المستردة هي: كل الجلوكوز والأحماض الأمينية, معظم الماء والصوديوم وبعض الأيونات الأخرى وفقاً لحاجة الجسم بعدة طرق : الانتشار البسيط , الانتشار الإسموزي , النقل الإيجابي حسب طبيعة المواد وتركيزاتها المختلفة
                            الإفراز الأنبوبي Tubular Secretion :
                            بالإضافة إلى عملية الامتصاص تقوم خلايا الأنبوب البولي بعملية مضادة وهي سحب بعض المواد من الدم وإفرازها في البول. وأهم هذه المواد المفرزة:
                            الأمونيا, أيونات البوتاسيوم, الهيدروجين, السموم التي قد تصل مجرى الدم والمواد الغريبة مثل الساليسيلات (من الأسبرين) والبنسلين.

                            * عملية الإفراز هي عملية نقل إيجابي تتطلب بذل الطاقة الضرورية لإحداثها.

                            بعد هذه الخطوات الثلاث مجتمعة يتم تركيز السائل وضبط كميات المواد الذائبة فيه فيسمى بولاً.
                            والجدول الآتي يبين موازنة بين نسبة وجود بعض المواد في بلازما الدم والرشيح والبول المركز.

                            المادة.........(أ)في بلازما الدم غم/لتر..........(ب) في الرشيح غم/لتر.........(ج)في البول غم/لتر.......مقدار التركيز (ج : ب)
                            الغلوكوز........ 1.0................ 1.0............... 0.0............صفر
                            الأحماض الأمينية ...........0.3 ..............0.3 .................0.0 ............صفر
                            البولينا .............0.25 ....................0.25.............. 20.0 ......................80 مرة
                            الأمونيا .............0.01................... 0.01.............. 0.4 .......................40 مرة
                            حمض البوليك ...............0.03 .....................0.03 ..................0.3 ............10 مرات
                            البوتاسيوم ....................0.15 .....................0.15 .....................1.5

                            تنظيم عمل الوحدة الأنبوبية الكلوية Regulation of the Nephron's Function:

                            سبق أن عرفنا أن نسب المواد الموجودة في بلازما الدم محددة تحديداًَ متوازناً دقيقاً, وأن أي إختلال في نسبة بعضها قد يترتب عليه آثار مرضية خطيرة. وأن في الجسم أعضاء مثل الكبد والرئتين والجلد تعمل على ثبات بيئة الجسم الداخلية ولكن الكليتان تقومان بدور هام في المحافظة على هذا الثبات, فهما تحفظان للجسم المقادير المناسبة لكل ما هو لازم له وتخلصانه من كل ماهو زائد عن حاجته أو ضار به.
                            وللهرمونات دور هام في ضبط عمل الكليتين وضبط كمية الماء والأملاح في الجسم كما سيتضح الآن:
                            1- تؤدي عملية إعادة إمتصاص الماء من الراشح إلى تغير حجم الدم وتغير ضغطه الأسموزي , أو تغيير مقدرا تركيز المواد المذابة في البلازما.
                            2- زيادة كمية الماء الذي أعيد امتصاصه تؤدي إلى زيادة حجم الدم وضغطه وانخفاض الضغط الأسموزي للدم.( يصبح الدم أقل تركيزاً ).
                            3- أن نقص كيمة الماء الذي أعيد امتصاصه يؤدي إلى نقص حجم الدم وزيادة تركيزه .
                            4- إن زيادة تركيز الدم سواء نتجت من :
                            - نقص كمية الماء الذي أعيد امتصاصه.
                            - نقص كمية السوائل التي يتناولها الشخص.
                            - زيادة كمية الماء المفقودة من الجسم بشتى الطرق.

                            يؤدي كل ذلك إلى تحفيز عصبونات تقع في تحت المهاد تسمى المستقبلات الأسموزية Osmoreceptors
                            فترسل سيالات عصبية إلى النخامية الخلفية محفزة إياها لإفراز مخزونها من الهرمون المانع لإدرار البول anti- diuretic hormone (A.D.H) يعمل هذا الهرمون على زيادة نفاذية الأنبوبة الملتوية البعيدة والقناة الجامعة للماء لإعادة إمتصاص الماء من هاتين المنطقتين نحو الدم. يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الدم ونقص الضغط الأسموزي وتخفيفه ونقص كيمة البول الخارج.

                            نقص أيونات الصوديوم من الدم وخروجها إلى الرشيح يحفز خلايا متخصصة في الشريين الوارد لإفراز هرمون الرنين
                            (renin) الذي يحفز بطريق غير مباشر خلايا في قشرة الغدة الكظرية لتفرز هرمون الدوستيرون aldosterone الذي يؤثر في الأنبوب الملتوي البعيد الذي يعمل على إعادة امتصاص أيونات الصوديوم من الراشح وإعادة امتصاص الماء معها- وهذا يؤدي إلى زيادة حجم الدم وضغطه.

                            دورة الدم في الجسم
                            يضخ القلب الدم ليدور في الجسم دوراناً مستمرا ً, من القلب إلى الشرايين و الشعيرات ثم يعود من الشعيرات إلى الأوردة فالقلب . ولكن الدم في الواقع يغادر القلب من كل من البطينين لوجهة وغرض مختلفين ، وعلى هذا الأساس يمكن أن نقول أن للدم دورتين .
                            1) دورة رئوية أو (دورة صغرى) :
                            يمر فيها الدم غير المؤكسج من البطين الأيمن في القلب إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي حيث يتم تبادل الغازات والتخلص من غاز ثاني أوكسيد الكربون ثم يعود إلى الأذين الأيسر محملاً بالأوكسجين عن طريق الأوردة الرئوية الأربع
                            ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
                            ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
                            ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
                            وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
                            اللهم آميــــن

                            تعليق


                            • #59
                              الشعاب المرجانية

                              تمتاز الشعاب المرجانية بأنها من أفضل المناطق البحرية جمالا و ازدهارا بالتنوع الإحيائي ، إلا أن المكون الأساسي للمرجان هو حيوانات مجهرية دقيقة تنشأ من تكاثر الحيوان المستمر بواسطة التبرعم حيث يشكل مستعمرات كبيره جدا والناتج من الاتصال المستمر بين البرعم والأصل ، ويختلف لون المرجان من نوع لأخر ، ولا يرجع جمال المرجان إلى تنوع الأشكال فحسب فمنها الأحمر والأصفر والكريمى والأبيض والأخضر والبرتقالي ، كما وأن للمراجين الأشكال العديدة المختلفة فمنها المرجان الطري والصلب ومن أهم الأشكال المرجانية المكونة للشعاب المرجانية مراوح البحر- مرجان المخ- مرجان قرن الغزال- مرجان عش الغراب.

                              ينتمي المرجان إلى شعبة الجوفمعويات ، والتي تمتاز أغلب حيواناتها بأنها حيوانات صغيرة الحجم إلا أن البعض يصل إلى طول مترين وجميع حيوانات الشعبة ذات تماثل شعاعي ليس لها فم مستقل فتعتبر فتحة التغذية المحاطة بالوامس هي فتحة الإخراج ، هذه الوامس مزودة بخلايا لاسعه (حويصلات خيطيه) تقوم بالتقاط العوالق الحيوانية الصغيرة التي تقترب من المرجان. ويعيش داخل جسم هذا النوع من المرجان طحلب وحيد الخلية له دور أساسي في إفراز الهيكل الكلسي للمرجان وتحتاج هذه الطحالب .إلى الضوء لتقوم بعملية التركيب الضوئي مما يحدد العمق الذي ينمو فيه هذا النوع من المرجان.

                              لما تمتاز به المراجين من نظام تكويني دقيق والذي يتراء للبعض بأن الكتل الضخمة للشعاب المرجانية ما هي إلا كتل صماء من الصخور من الصعوبة إذائها وفي حقيقتها ما هي إلا كائنات دقيقة ضعيفة لا تتحمل الضغوط المتزايدة عليها إلا أن هيكلها الكلسي والمكون للإطار الخارجي والهيكل للكائن المعروف بالبوليب ما هو إلا تجمعات من الكالسيوم كونها الكائن كملجأ له وكنتيجة طبيعية لنمو الكائن تزايد حجمه والذي يستغرق الكائن في بناء هذا الهيكل إلى مئات السنين ، ففي بعض المراجين الصلبة تنمو سنتيمتر واحد لكل سنة.

                              الأهمية:

                              إن التنوع الكبير للمرجان يؤمن بيئات ملائمة لنمو الكثير من الأحياء كالديدان المروحية وذوات المصراعين الثاقبة و السلَّج، وأنواع كثيرة من القشريات تكيفت للعيش بين الصخور المرجانية، وبشكل خاص الروبيان الرملي والذي يمكن سماع صوت أذرعه بشكل واضح تحت الماء. وتحتل الأسماك مكانة هامة في التنوع الأحياء ضمن مجتمع الشعاب المرجانية، كالأسماك العذراء التي تقوم بتحديد مناطق وجودها على الصخور وترعاها وتدافع عنها. أما السمك الجراح فيتغذى على الطحالب الرخوة، بينما يتغذى سمك الفراش على الزوائد اللحمية للمرجان أو على العوالق. يقوم السمك المنظف بالتقاط الطفيليات من أجسام الأسماك التي تزور مرتعه، وتقضم أسماك الببغاء أجزاء من المرجان الحي وتهضم ما تحويه من مواد عضوية. ويعيش السمك المهرج في حماية شقائق البحر وكذلك تبحث كثير من الأحياء الصغيرة عن الحماية من الأسماك المفترسة كأسماك الهامور والبراكودا وسمك دجاج البحر كثير الألوان والسمك النفاخ بأن تختبئ في الشقوق والفجوات الموجودة في الصخور المرجاني.

                              وتقوم الأسماك المفترسة الكبيرة أيضا بالبحث عن فرائسها بالقرب من التشكيلات المرجانية كما يفعل سمك القرش والشفنين البحري. أما أكبر هذه الأسماك المفترسة والمسمى بالقرش الحوتي فيُشاهد خلال فصل الصيف يطوف حول الجزر المرجانية فاتحا فمه الواسع باحثا عن الطعام وهو غير خطر حيث لا يتغذى إلا على العوالق.

                              علاوة على أهمية الشعاب المرجانية للكائنات الفطرية البحرية فأن البعض يعتبرها من أكثر الأنظمة البيئية البحرية إنتاجية لأنها تعتبر مأوى وملاذ لأعداد هائلة من مختلف شعب الحيوانات والنباتات البحرية والتي تعتبر مصدرا غذائيا هام للإنسان.

                              الحماية

                              ماذا يمكن لشخص واحد أن يعمل لأجل الحماية ؟

                              الشعاب المرجانية في العالم بشكل عام تحت ضغط بيئي وبشري ، لكن هناك أمل للمحافظة عليها في ضل أدراك الأشخاص من عامة المواطنين بأهمية المحافظة عليها ، وهناك بعض الطرق التي من الممكن لشخص واحد القيام بها للمساهمة في حماية الشعاب المرجاني:

                              إذا كنت في المناطق السكنية القاطنة حول التجمعات المرجانية عليك القيام بما هو واجبك منطلقاً من إدراكك بأهمية الحماية ويكون إسهامك في الحماية بالتالي:

                              لا تشتري الهدايا التذكارية التي يدخل في صناعتها المرجان.

                              أدعم المحميات البحرية بالتطوع للعمل معها لصالح الحياة الفطرية البحرية .

                              قم بنصح الأشخاص الذين لا يكترثون للحياة الفطرية وبيئتها وتوجيههم لما هو صالح لهم.

                              تجنب طلب أكلات بحرية من المطاعم والتي تتكون من كائنات محظور بيعها مثل حساء زعنفة سمك القرش.

                              تجنب شراء الأسماك الحية الموضوعة في أحواض مائية من المطاعم والتي من الممكن تم استخدام السيانيد في صيدها.

                              إذا كان لديك حوض سمك بحري أحرص على التالي:

                              لا تشتري سمك أصطاد باستعمال سيانيد أو سموم أخرى.

                              لا تشتري الشعاب المرجانية أو الصخور الحية للحوض البحري فبائع المحظورات يفكر دائماً كيف يكسب ليس كيف يحمي.

                              قم بنصح باعة الأحياء البحرية بالحد دون استخدام كائنات الحيد المرجاني الحساسة كسلع للبيع فباستمرار البيع وحصد كائنات الحيد المرجاني سوف تفقد المنطقة البحرية جمالها كذلك يؤثر ذلك في تجارتهم مستقبلا.

                              إذا كنت من أصحاب قوارب الصيد أو التنزه أو السياحة البحرية قم بالتالي:

                              أبحر بشكل حذر خاصة في منطقة الشعاب المرجانية وتجنب ملامسة القارب للشعاب المرجانية الضحلة

                              أستعمل الشواخص الخاصة لرسو القوارب في منطقة الشعاب المرجانية، وإن لم تتوفر تلك الشواخص في المنطقة أحرص على استخدام المرسى المعرف باسم ( صديق الحيد المرجاني ) والذي لا يسبب أضرار للشعاب المرجاني وأن حدث ذلك فأنه يكون بأقل ما يمكن.

                              تجنب تسرب الوقود والغازات من محركات القارب والتي تؤثر على المياه المحيطة بالتجمعات المرجانية وكائناتها وبالتالي على النظام البيئي بالمنطقة.

                              تجنب تصريف مياه الصرف الصحي من قاربك إلى المناطق ذات الحساسية البيئية كمنطقة الشعاب المرجانية .

                              تجنب رمي المخلفات خارج القارب وخاصة منها المواد البلاستيكية .



                              للمستهلك يجب أن يتجنب التالي:

                              لا تشتري بضاعة صنعة أو دخل في صنعها كائنات بحرية مهددة بالانقراض

                              لا تشتري مأكولات بحرية محظورة فبعض الدول تكثر فيها تجارة تلك المأكولات كالحيتان والقروش والسلاحف وبيض السلاحف

                              أبحث عن المنتجات الغذائية البحرية المنتجة في مزارع بحرية والتي تزيد على تشجيع الاستثمار والحد من الارتفاع العالي في نسب المصيد البحري والذي يؤثر سلباً على الحياة الفطرية البحرية وبالتالي الإنسان

                              إذا كنت تغوص أو تسبح في منطقة الشعاب المرجانية أحذر التالي:

                              لا تلمس أو تقف أو تجمع المرجان .

                              أحذر من تحركاتك بين الشعاب المرجانية حتى لا تتحطم بفعل زعانف الغوص .

                              أحترم التعليمات المحلية حول إطعام الكائنات البحرية أو اصطيادها أو استخدام أسلحة الصيد المحظورة .

                              على الغواص المبتدئ ممارسة الغوص في مناطق بعيدة عن التجمعات المرجانية حتى لا يؤذي نفسه وكذلك المرجان فعند الغوصات الأولى يصعب على المتدرب التحكم بتوازنه تحت الماء مما يؤدي عند غوصه بين الشعاب المرجانية لاصطدامه بالمرجان وتحطيمها.

                              تدرب عند مدربين أكفاء حتى يتسنى لك معرفة الكثير عن الحياة الفطرية وطرق التعامل مع الكائنات البحرية .

                              سجل ملاحظاتك حول الشعاب المرجانية أثناء الغوص وأخبر المسئولين عن حماية الشعاب المرجانية عن أضرار أو دمار تلاحظه بالمنطقة.

                              التطوع لأجل حماية الشعاب المرجانية :

                              يقصد هنا بالمتطوعين هم الأشخاص المهتمين بالبيئة البحرية والذين يساهمون في الحماية والذين يشاركون في نشاطات الحماية ومنها:

                              المشاركة في حملات تنظيف الشعاب المرجاني.

                              المشاركة في البحوث والدراسات .

                              تزويد المسئولين المحليين عن الشعاب المرجانية عن ملاحظتك حول الشعاب المرجانية أثناء رحلاتك البحرية أو أي تغير بيئي بحري يعتقد بأنه قد يؤثر على التجمعات المرجاني.

                              ليس من الضروري أن يكون المتطوع غواص ليشارك في حماية الشعاب المرجانية فبإمكان المتطوع أن يشارك في دور التوعية البيئة لصالح الحياة الفطرية البحرية كذلك يحث الأشخاص الآخرين للانخراط والمشاركة في حملات التطوع والحماية ويمكن للمتطوع المشاركة في تأمين المُؤن الذي يحتاجها الغوص كذلك جمع المعلومات الجوية والتي تعتبر ضرورية في عمليات الغوص والمشاركة في تحليل وأعداد العينات التي تم جمعها والكثير من الأعمال التي يمكن للمتطوع غير الغواص القيام بها لحماية الشعاب المرجانية.

                              فالمتطوعين ذوي المهارات الخاصة والحرفيين كالمصورين والرسامين والمصممين يمكن أن يساهموا في نشر أعمالهم الخاصة التي تمثل أهمية البيئة البحرية والمحافظة عليها كما يمكن للمتطوعين ذوي رؤوس الأموال أن يساهموا في تفعيل دور الحماية بمشاركتهم المادية بتبرعاتهم لصالح حماية الشعاب المرجانية.

                              التجارة والاستثمار و الضرر بالشعاب المرجانية:

                              تواجه الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم مشاكل بيئية متزايدة ناتجة عن النشاطات البشرية منها زيادة المصيد للكائنات الحية القاطنة في المنطقة المرجانية والتطور الساحلي على حساب البحر وكائناته وتصريف المخصبات والرواسب بفعل مياه الصرف الصحي كما تعتبر تجارة الكائنات الحية لمنطقة الشعاب المرجانية تهديد إلى حد كبير وعبء أخر يضاف إلى الضغوط المتزايدة على النظام البيئي البحري في منطقة الشعاب المرجانية.

                              على الرغم من أن تجارة الشعاب المرجانية وكائناتها الحساسة ممنوعة في الكثير من البلدان إلا أن هناك من التجار لا يزالوا يمارسون هذه المهنة باستيراد أو تصدير المرجان وكائناتها من الدول التي لا تمنع التجارة في تلك الكائنات( إندونيسيا – بابانيوجيني ) أو لم تكن ضمن أعضاء الدول المشاركة في الاتفاقيات الدولية لعدم التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض , وعلى الرغم من تلك التجاوزات التي تحدث في بعض البلاد إلا أنه لابد من إيقاف عملية التجارة بكائنات الشعاب المرجانية ، ويبقى السؤال ماذا يمكن أن نفعل حيال المساهمة في إيقاف التجارة غير الشرعية للكائنات البحرية ؟

                              لا تشتري حلي أو تحف مرجانية ما لم تتأكد من أنها مستزرعه أو مصنعه معملياً ، كما هو الحال في اللؤلؤ الصناعي فالإقبال الملحوظ للمستهلكين على اللؤلؤ الصناعي ساهم في تخفيف الضغط المتزايد على اللؤلؤ الطبيعي والذي بدأ ينتعش ويرجع إلى مستواه الطبيعي بعد أن عدل المستهلك عن شرائه وتوجه إلى اللؤلؤ الصناعي.

                              اسأل موردين التحف والحلي البحرية عن مصادر التموين وقانونيتها وحاول إقناعهم بأهمية أخبار الجهات المسئولة في حالة معرفتهم بصفقات تجارية غير قانونية للكائنات البحرية حتى لا يكونوا عرضة للمسائلات القضائية حول مصادر التموين.

                              يجب أن يعرف الأفراد بأن استيراد الشعاب المرجانية وكائناتها للاستعمال الخاص غير قانوني حسب التشريعات المعمول بها في بعض البلدان والتي هي عضوا في اتفاقيات دولية لعدم التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض.

                              يعتبر السيانيد واحد من أكثر السموم المعروفة والمستخدمة في تجارة الأسماك وتنتشر عمليات الصيد بالسيانيد في شمال شرق أسيا وجنوب المحيط الهادئ . يستخدم الصيادين مادة السيانيد في مناطق التجمعات المرجانية بغرض الحصول على الأسماك والكائنات البحرية حية فيؤثر السيانيد على الجهاز التنفسي للأسماك مما يسهل صيدها بعد أن تطفو على السطح والتي يتم بيعها على تجار الكائنات الحية البحرية.

                              وتكمن المشكلة الرئيسية في الشعاب المرجانية حيث يتكون المرجان أساساًَ من كائنات دقيقة جداً تسمى بالمرجاليات (زوائد لحمية مرجانية) والتي تتأثر وبشكل كبير جداً بمادة السيانيد وبالتالي إلى موت الكائنات الدقيقة والمكونة للمرجان بالإضافة إلى تأثير تلك المادة على طحلب الزوزنثلي والذي يكون متواجد بين خلايا المرجاليات في معيشة تكافلية فيما بينهم بالإضافة إلى نفوق العديد من الكائنات الصغيرة المتواجدة في منطقة الشعاب المرجانية والتي تعتبر بدايات السلسلة الغذائية في الشعاب المرجانية . لقد سبب استخدام السيانيد في عمليات الصيد إلى دمار مساحات شاسعة من التجمعات المرجانية في الفليبين وإندونيسيا والذي أثر ذلك سلباً على السياحة البيئة في بعض المناطق والتي كانت من أفضل المناطق وأشهرها ارتياداً للسياح.

                              استيراد وتصدير كائنات الشعاب المرجانية:

                              تم إدراج عدد من أنواع المراجين تحت الاتفاقية الدولية للأنواع المهددة بالانقراض وصنفت ضمن عدم التجارة بها دولياً والعديد من الدول تمنع استيراد أو تصدير المرجان لانضمامها عضواً في الاتفاقية الدولية لعدم التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض إلا أن هناك بعض من دول المنظمة كأعضاء في الاتفاقية الدولية لعدم التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض كالفليبين لا تتقيد بالقوانين القائمة في الاتفاقية بينما هناك العيد من الدول التي طبقت جميع القوانين الواردة في الاتفاقية من تصدير واستيراد.

                              هناك بعض الكائنات الحية القاطنة في منطقة الشعاب المرجانية والتي تندرج ضمن الاتفاقية الدولية لعدم التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض والتي يستفيد منها التجار ببيعها كتذكار أو كائنات حية لأحواض مائية بحرية كصدفة البطلينوس العملاقة وحصان البحر ونجوم البحر وقنافذ البحر والاسفنجيات والصخور الحية , لحماية الشعاب المرجانية وكائناتها بشكل فعال يجب أن تطبق القوانين والتشريعات المحلية والدولية لنظام التجارة بالكائنات المهددة بالانقراض ويجب أن يحدد الاستيراد لتلك الأنواع الواردة في الاتفاقيات الدولية لمجالات البحث العلمي والأحواض البحرية العامة والتي تشرف عليها الجهات المسئولة لحماية الشعاب المرجانية في الدولة.
                              ربي إن أبي الحبيب في ذمتك وحبل جوارك, وكم اشتاقت روحي إليهِ كثيرا,
                              ربي نور له قبره حتى يكون في بطن اللحد أمنا مطمئنا
                              ربي آنسه في وحشته وآنسه في غربته, وآنسه في وحدته
                              وأجمعني بهِ وجميع أحبتي في فسيح جناتك
                              اللهم آميــــن

                              تعليق


                              • #60
                                بسم الله الرحمن الرحيم

                                تحية عطرة مهداة إليك اختي العزيزة

                                تعطرنا بشذى عطرك المبدع

                                مجهود متميز جدا

                                اتمنى من الجميع الاستفادة منه

                                لك الشكر والتحية والتقدير
                                لكم اللحظة والدنيا لنا // ولنا الفردوس طابت سكنا
                                ولنا في كل صبر نشوة // ولكم في كل بؤس حزنا
                                تطلب الحب فلا تبصره // وطلبناه فجائتنا المنى
                                إنما الإنسان شئ باهر // إن تحدى باليقين الوهنا
                                ولنا كالطير في أسرابه// أغنيات تتمنى الوطنا
                                يا رفيق الدرب لا يشغلني // غير أن تمتد فينا زمنا



                                عمـــــــــان.............وأنا بعد

                                تعليق

                                يعمل...
                                X