إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الافلاس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الافلاس

    الافلاس

    هو غل يد المدين عن ادارة امواله وانتقال هذه الادارة الى وكيل عن جماعة الدائنين يسمى مدير التفليسة يتم تعيينه بواسطة قاضي التفليسة ، هو نظام مقصورة على التجار وحدهم وينظمه القانون التجاري ، حيث يفترض وقوف المدين التاجر عن دفع ديونه التجارية في مواعيد استحقاقها بغض النظر عما اذا كان المدين من جهة وبأمواله من جهة اخرى ، فتسقط عن المفلس بعض الحقوق المهنية السياسية ، ولا سبيل امامه لاستعادة هذه الحقوق الا باتباع اجراءات رد الاعتبار

    وقد يتعرض المفلس للعقوبات الجزائية في حالة الافلاس بالتقصير او بالتدليس والتصرفات التي ابرمها المدين في الفترة الواقعة بين تاريخ وقوفه عن الدفع وتاريخ حكم شهر الافلاس هى ما تسمى بفترة الريبة تكون باطلة وجوبا او جوازا بحسب الاحوال .

    اما فيما يتعلق بالدائنين فانه يترتب على حكم شهر الافلاس انتظام هؤلاء الدائنين في هيئة يمثلها (مدير التفليسة) الذى يمثل الدائنين العاديين الذين يوقف حقهم في اتخاذ الاجراءات الفردية ضد المدين تحقيقا للمساواة بينهم حتى لا يتسابقوا في مقاضاته والتنفيذ على امواله فيتقدم بعضهم على البعض الآخر بغير وجه حق .



    ان دعوى الافلاس ليست دعوى خصومه يطلب فيها الدائن رافعها القضاء بدينه واجبار مدينه على الوفاء به وانما هى دعوى اجراءات هدفها اثبات حالة معينة هى توقف التاجر عن دفع ديونه التجارية نتيجة اضطراب مركزه المالي ومروره بضائقة مستحكمة يتزعزع معها ائتمانه وتتعرض بها حقوق دائنيه للخطر ، وهى وان كانت لتصفية امواله تصفية جماعية الا انها لا تعتبر مطالبة صريحة بالحق ولا تنصب على اصله بل هى تعالج حماية الدائنين من تصرفات المدين وتحقق بينهم المساواة عند اجراء التصفية التي لن يصلوا اليها الا بعد التقدم الى مدير التفليسة بديونهم لتحقيقها وتأييدها ـ ودعوى الافلاس طريق لتحقيق العدالة وان اعتبره المشرع الحكيم اجراء قاطعا للتقادم .
    sigpic
    ليس مشكلتي إن لم يفهم البعض ما أعنيه .. فهذه قناعاتي .. وهذه أفكاري .. وهذه كتاباتي بين أيديكم أكتب ما أشعر به .. وأقول ما أنا مؤمن به .. ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي الشخصية .. هي في النهاية مجرد رؤية لأفكاري ..

  • #2
    مــعــلـوووومات قــيــمة
    لـك جـــزيــل الــشــكر
    تواضع تكن كالنجم لاح لناظر
    على طبقات الماء وهورفيع
    ولا تكو كالدخان يعلو بنفسه
    على طبقات الجو وهو وضيع

    تعليق


    • #3
      شكرا لك امبراطور المحاكم
      أستمر في طرح هكذا مواضيع


      والى الامام دائما

      تعليق


      • #4
        شكراً لك أخي امبراطور المحاكم
        معلومات ممتازة ومرجع جيد
        .
        .
        .
        .
        الألحان المسموعة عذبة، لكن الأعذب هي تلك غير المسموعة
        .
        .
        .
        جون كيتس
        شاعر إنجليزي

        تعليق

        يعمل...
        X