إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من قوانين حمورابي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من قوانين حمورابي

    هلا كيفكم ؟؟؟ هذا اول موضوع لي اتمنى يعجبكم خصوصا ان كلية الحقوق كلية غالية ع قلبي تمنيت اكون من طلبتها


    حقيقة شدتني بعض قوانين حمورابي لاني وجدت فيها العدل وانقللكم بعض منها بس حبيت اذكر ان قوانينة نقشت على حجر مع صورته يتلقى هذة القوانين من اله الشمس واللوح موجود بمتحف اللوفر بباريس....

    عالج موضوع الزنا بالمحارم وقضى بفرض عقوبات شديدة ولكنها تتصف بالعدل والانصاف على مقترف فعل الزنا تفاوتت ما بين النفي والاعدام غرقا وحرقا.
    ومن المبادئ التي انطوت عليها شريعة حمورابي في سعيها لتحقيق العدل ما قضى به للأمة التي تلد لسيدها او سيدتها اولادا عندما تقدمها لزوجها لتنجب نيابة عنها.
    نظام الرق في بلاد وادي الرافدين يحمل طابعا متميزا وهو ان السيد لا يمتلك من الرقيق العائدين له سوى منفعتهم دون انسانيتهم، فعليه الاعتراف بآدميتهم والتعامل معهم على اساس المنفعة باعتبارهم اموالا، فللسيد سلطة التصرف في عبيده وامائه بالبيع او الهبة او الرهن او غيرها من التصرفات، وقانون حمورابي اقر للسيد بهذه السلطة، ولكنه نظر الى الامة التي تلد اولادا لسيدها او سيدتها بمنظار خاص، فقد حرم بيعها، بل قرر بان اولادها يصبحون احرارا بعد وفاة السيد”والدهم“ ولو لم يعترف بهم اولادا له منها بوصفهم اولاده الشرعيين، وتضمن القانون ايضا احكاما تهدف الى حماية الابناء وتحقيق المساواة بينهم، فقد نص القانون على تقييد سلطة الاب في حرمان احد اولاده من الميراث على سبيل العقوبة واشترط القانون ان يتحقق القضاة من سلوك الابن هذا، فان وجدوا بانه لم يرتكب خطأ جسيما او ارتكبه ولكنه كان يحدث للمرة الاولى ايضا فانهم لا يجيزون للاب حرمان ابنه من الميراث.
    ومنها ايضا اذا توفي رجل وبقي من اولاده من لم يتزوج بعد ولم يخصص لهم مبالغ للمهـر، فقرر القانـون اخراج المهـر للابن الصغـير غير المتزوج من التركة، شأنه في ذلك شأن اشقائه الذين سبق لهم الزواج ودفع والدهم مهرهم.
    ويكون هذا المهر الخارج من التركة اضافة الى ما يستحقونه من نصيب في الارث، وكذلك الحال بالنسبة للابنة، إذ جرت العادة في بلاد وادي الرافدين على ان يقدم الاب لابنته هدية”بائنة“ لمناسبة الزواج وهي جزء من اموال الاب تعتبر بمثابة حصتها بالتركة تأخذها مقدما، فاذا توفي الاب قبل زواج احدى بناته، فقد الزم القانون اخوتها بان يعينوا لاختهم بائنة تتناسب مع حجم التركة وان يقوموا بتزويجها وقد ذهب المشرع الى ابعد من ذلك في البحث عن العدل والتقصي عن مواضع المساواة والانصاف عندما اجاز الزواج بين الاحرار والعبيد.
    التعديل الأخير تم بواسطة طبيبة; الساعة 21-03-2007, 06:44 PM. سبب آخر: كيفي
    دلوعة وباباتي السبب

  • #2
    [align=center]موضوع جميل جدا أختي طبيبة .....
    فعلا أن حمورابي قدم الكثير من القوانين العادلة .....
    أشكرك على المعلومات القيمة .....
    وإلى الأمام دوما .....
    [/align]
    I DONT GIVE A DAMN

    تعليق


    • #3
      [align=center]مشكورة أختي على الموضوع الرائع جزاك الله خير والى الأمام دائما..........تحياتي حولة معصبة[/align]
      جنســــت "حبـــك" داخـــل القلب تجنيس

      وقلبـــي"لحبـــك" صار مبنــــى وزارة

      أنت الوزيـــــر يلي يدير الأحاسيــــس

      وعقلــي"لحبـــك"صار مكتـــب سفـارة

      ومن المستحيل يهز"حبـــك" جواسيــــس

      "ولحبـــك" ضلوع قلبي كلها مستشـــارة

      تعليق


      • #4
        [align=center]شكرآ
        على
        المعلومات
        المفيـده
        والمسليه
        [/align]
        http://www2.0zz0.com/2008/03/08/06/966972910.jpg

        تعليق


        • #5
          حلو ................. !!!
          Each of us is an angel with one wing. The only way we could fly is to hold each other and share wings. So if you have trouble flying, I will always share mine with you

          تعليق


          • #6
            [align=center]طلع ماهين حمورابي ذا خخخخخ

            وانتي بعد كماه ماهينة تسلمي حبوبة ع المعلومات الكتموتو خخخخ


            صح لاتنسي إنه في قوانين بعد للأطباء ليش ماذكرتيهم أوإنش تخافي خخخخخخ

            ((العين بالعين والسن بالسن)) هذا بعد من أشهر ماعنده



            تحياتي
            ناقعة الفيوزات[/align]

            نــــــقـــوعـــة

            تعليق


            • #7
              [align=center]حلو الموضوع....
              تسلمين يالغالية...
              [/align]
              http://www6.0zz0.com/2010/03/21/16/126803469.jpg


              يا بــاب فاطـم لا طُرقـت بخيفـةٍ * ويدُ الهــدى سدلـت عليـه حجابـا
              أوَلـسـت أنـت بكـل آنٍ مهـبـط * الأمـلاك فيــك تقبَّـل الأعتـابـا
              أوْهاً عليـك فمـا استطعـت تصدَّهـم * لما أتـوك بنـو الضـلال غضابـا
              نفســي فـداك أمـا علمـتَ بفاطـمٍ * وقفـت وراك تـوبّـخ الأصحـابـا
              أوَ ما رقـقـتَ لضلعـهــا لما انحنـى كســراً وعنه تزجـر الخطّـابــا
              أوَ مـا درى المسمـار حيـن أصابها * مـن قبلهـا قلـب النبـي أصابــا
              عتبي علـى الأعتـاب فيهـا محسـن * مُلقـىً ومـا انهالـت عليـه ترابـا

              تعليق


              • #8
                شكرا اعزائي على مروركم الكريم
                دلوعة وباباتي السبب

                تعليق


                • #9
                  إستفادة حد الثمالة ..
                  جميل يا طبيبة.
                  [align=center]http://www.omanlover.org/vb/uploaded...1177299537.jpg[/align]

                  تعليق


                  • #10
                    [align=center][align=justify]موضوعك جميل جدا
                    نتمنى الفائدة
                    ننتظر جديدك
                    شكرا[/align][/align]

                    تعليق

                    يعمل...
                    X