إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أهمية الإجتهادات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أهمية الإجتهادات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كما نعرف جميعا فالنظام الأساسي نص على ان اساس التشريع في السلطنة هو الدين الإسلامي و في عصرنا الحاضر مصدر التشريعات الإسلامية هي القرأن الكريم ، السنة النبوية ، الإجتهاد والقياس .. ولست متأكدة من ترتيب اخر إثنان ..

    المهم في الموضوع انني اريد ان اعرف ما موضع الإجتهادات "من الإعراب" إذا صح التعبير

    فأول من قال بالإجتهاد في أواسط القرن الرابع هو الحسن بن عقيل العماني ، المعاصر للكليني ، الذي يصفه الشيخ عباس القمي في الكنى والالقاب) بأنه :· أول من هذب الفقه ، واستعمل النظر وفتق البحث عن الأصول والفروع في ابتداء الغيبة الكبرى و · كان يرى القول بالقياس ويقول باجتهاد الرأي كما يقول النجاشي في رجاله ، و ·اول من أبدع أساس الاجتهاد في أحكام الشريعة كما يقول الخونساري في روضات الجنات) . وكان يشاركه في تلك المدرسة الاجتهادية الرائدة محمد بن احمد بن الجنيد الاسكافي - وهو من مشايخ المفيد - الذي يصفه الخونساري في روضات الجنات) بأنه · قد عمل صريحا بالقياسات الحنفية واعتمد على الاستنتاجات الظنية .
    وكان ذلك بعد مرور مدة من إنقطاع الوحي الإلهي وبظهور مسائل جديدة تستوجب الإجابة عليها

    واليوم نرى الناس منقسمين على انفسهم .. ففريق منهم يقول بأهمية إتباع كل فرد لعلماء مذهبه ويرون إلزامية العمل بإجتهاداتهم
    وهناك من يسشتهد بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : الحلال ما احله الله في كتابة، والحرام ما حرمه الله في كتابه ، وما بينهم عفو ، فهنيئا لكم عافية الله"


    وهنا .. لا اعني بالإجتهادات فتاوي العلماء التي بدأت تنهال على مسامعنا من كل صوب .. بل الإجتهادات والنتائج التي تظهر بالقياس بتحريم التدخين والمخدرات قياسا بالمسكرات وغيرها ..

    فما أهمية القياس و إجتهادات العلماء .. وما مدى إلزامية هذه القياسات والإجتهادات ؟!!...


    خالص التحايا
    ودمتم بود

  • #2
    مرحباً بكِ أختي..
    بالرغم من تحفظي على أول عبارتين من موضوعكِ هذا-وبما أننا تناقشنا سلفاً مع الدكتور سالم الشكيلي الذي
    قام بإنهاء النقاش حول موضوع المصدر الأول للتشريعات العمانية- إلا أنني سأنظر إلى موضوع النقاش الأصلي
    وهو القياس ومدى إلزامه لنا ..

    والقياس مبحثٌ كبير لا تستوعبه المجلدات , فقد أُلِّفَ فيه من كلِّ المذاهب الإسلامية وهو رابع أصول الفقه ؛ ولذلك
    فمن الأفضل أن أدخل مباشرةً في صلب الموضوع.

    على الرغم من وجود بعض منكريّ القياس إلا أن الأمة تأخذ بالقياس كمصدر من مصادر التشريع الإسلامي ,
    وهو بحرٌ واسع ومصدر لا ينضب , وهو من أهم المصادر في العصر الحالي ؛ حيث استجدت الكثير من المشكلات والحوادث التي لم تكن موجودة في عصر الوحي وعصر الخلفاء الراشدين وتابعيهم..
    فمثلاً المثال الذي ذكرتِ , تحريم المخدرات قياساً على الخمر , تظهر الحكمة من هذا الحُكم بأن المخدرات والخمر
    يشتركان في نفس العلَّة وهي السُكر , لذلك كان حكمهما واحداً وهو التحريم.
    فما دامت العلة واضحة ومشتركة بين الأصل والفرع , وكان هذا الحُكم صادراً من عالمٍ تقيٍ معروف , فأرى أن
    يُأخذ به..
    وهناك ملاحظة بأن الأصل والفرع إذا اشتركا في العلة كان حكمهما واحداً , بيد أنَ هذا لا يعني أن يعامل مرتكب
    الفرع مثلما يعامل مرتكب الأصل , فمن يقم بشرب الخمر[ وهو الأصل ] , يعاقب بالجلد 80 جلدة , ولكن من
    يقم بشرب المخدرات [ وهو الفرع ] لا يعاقب بنفس العقاب , لأن جلد شارب الخمر هو حد من حدود الله , والحدود
    تدرأ بالشبهات , وهذا الحد يقام على شارب الخمر دون غيره.


    شكراً لكِ.
    قَدْ خَصَّكِ الرَّحْمَنُ ثَغْراً باسِماً ** لِتَرْسُمِيْ البَسَماتَ لاْ العَبَراتِ
    وَلِتَملَئيْ الأُفُقَ البَعِيدَ بِنَظْرَةٍ ** كَأمِيرَةٍ فِي أَرْفَعِ الشُّرُفاتِ
    فَلَأنْتِ أَشْرَفُ مِنْ بُدُورٍ زَيَّنَتْ ** ذاكَ الفَضا فِي أحْلَكِ الظُلُماتِ
    وَلِتَقْبَلي هذا القَصِيدَ هَدِيَّةً ** مِنْ شاعِرٍ مُتَعَثِّرِ الخُطُواتِ




    أغنية كلية الحقوق بالغيتار !!
    http://www.omanlover.org/vb/threads/...ــــــــ-ـــار!!

    تعليق


    • #3

      مصادر الشريعة الاسلامية نوعان :
      مصادر أصلية : القرآن و السنة
      ومصادر مختلف فيها : وهي كثيرة ومنها القياس



      يقول الله : "وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستتنبطونه منهم. ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا" سورة النساء الآية 83

      - عن أبي الدرداء عن النبي قال : "من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة" رواه الترميذي .

      \

      تعريف القياس //هو إلحاق واقعة غير منصوص على حكمها بواقعة ورد حكم بشأنها لتساوي الواقعتين في علة الحكم. مثال : تحريم الخمر ألحقنا به كل المسكرات.

      و حجيته //
      الأدلة النقلية: يقول الله : "ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم".
      روي أن رسول الإسلام بعث معاد بن جبل إلى اليمن قال له بما تقضي إن عرض لك قضاء قال بكتاب الله قال فإن لم تجد قال فبسنتي رسول الإسلام قال فإن لم تجد قال أجتهد ورأيي ولا آلو".

      * أطيعوا الله و الرسول و أولي الأمر منكم و هم علماء الدين و الفقهاء و الذين أعلم بالاحكام
      و قياسها ..

      و أركان القياس :
      الأصل: وهو ورد بشأنه نص شرعي. ( كالخمر )الفرع : وهو مالم يرد بشأنه نص شرعي. ( كالمخدرات )
      الحكم : وهو الحكم الثابت للأصل. (حكم الخمر انه حرام)العلة: وهي التي سمحت بتساوي الفرع مع الأصل في الحكم. ( نفس النتيجة غياب الذهن )

      و يجب أن تتوافر لدى المجتهد شروط :
      -العلم باللغة العربية وطرق دلالاتها
      – العلم بالقرآن الكريم وعلومه وأحكامه العلم بالسنة وأحكامها الشرعية
      – العلم بوجود القياس وعلله
      – العلم بالفقه وأحكامه واختلاف المذاهب فيه
      – العلم بأحوال الناس ومعاملاتهم.




      * تم نقلـه للاستفادة بتصرف
      ّّ ياآإآ رب
      لم يعُد أكسجِينْ الآآرض
      يكــــفـــيني ..!!
      آآحتآإاج آن آتنفس ّّ هواء ّّ
      لم تمــسّـــه حماآإآقة بــــشَـــر ؛؛!!

      تعليق


      • #4
        ومنكم نستفيد
        .
        .
        .
        .
        الألحان المسموعة عذبة، لكن الأعذب هي تلك غير المسموعة
        .
        .
        .
        جون كيتس
        شاعر إنجليزي

        تعليق


        • #5
          لك جل الشكر والتقدير ع الطرح المفيد

          لا يخفى على المرء أهمية اجتهاد العلماء وقياسهم
          حيث أنه بتطور البشرية تستجد من المشاكل والأوضاع
          التى لم يسبق أن حدث ماضيا
          وهنا يحل التساؤل بين البشرية
          ماذا ؟؟ وكيف ؟؟ وما الحكم ؟؟ الخ
          يتضح مقدار أهمية القياس وإجتهاد العلماء مما سبق
          أما حجية ذالك ( لا أقد أن أدلي بما لا أعلم ) وبذالك
          فمنكم أستفيد وأتعلم

          الشكر موووووصول للجميع
          اذا لم تجد من تحب فحب من تجد
          لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره !
          العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً !!
          المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز !
          إنك تخطو نحو الشيخوخة يوماً مقابل كل دقيقة من الغضب
          من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء !
          لا تستحي من إعطاء القليل , فإن الحرمان اقل منه
          إذا أردت أن تعرف وفاء الرجل ووفاء عهده , فانظر إلى أوطانه و تشوقه إلى إخوانه !
          سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز

          تعليق


          • #6
            بلا تعليق

            الجماعة ما قصرووا......
            وومنكم الافادة

            وهل من مزيد؟؟؟
            يا من هـواه أعزه وأذلنـي ** كيـف السـبيل إلى وصالك دلنـي
            تركتني حيران صبا هائما ** أرعى النجوم وأنت في نــوم هنـي
            عاهدتني أن لا تميل عن الهوى ** وحلفت لي يا غصن أن لا تنثني
            هب النسيم ومال غصن مثله ** أين الزمان وأيـن ما عاهـدتني؟
            جاد الزمان وأنت ما واصلتني ** يا باخـلا بالوصـل أنت قتلتنـي
            واصلتني حتى ملكت حشاشتي ** ورجعت من بعد الوصال هجرتني
            لما ملكت قياد سري بالهوى ** وعلمـت اني عاشـق لك خنتني
            لاقعدن على الطريق فأشتكي ** فـي زي مظلـوم وانت ظلمتني
            ولأشكينك عند سلطان الهوى ** ليـعذبنك مثـل مـا عذبـتنـي
            ولأدعين عليك في جنح الدجى ** فـعساك تبلى مثـلما أبليتنـي

            تعليق


            • #7
              كل الشكر لكاتب الموضوع
              ولكل من شارك بمعلومة
              جزاكم الله الف خير


              اجمل تحياتي
              http://www.c4sa-balanca.com/up/upload/e6268_1852.jpg

              تعليق

              يعمل...
              X